اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

نائل عبد المنعم: إحنا اللي نورنا المسرح!

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

 

في العام 1997 التحق نائل عبد المنعم بفرقة الشباب فنيا للإضاءة، قبلها لم تكن له علاقة بالمسرح، بخلاف المسرحيات التي كان يشاهدها في التلفزيون، ولم يكن يتوقع وقتها أن حياته ستتغير بالكامل.

عمل نائل أولاً مع أحد أخصائي الإضاءة الكبار »فاروق غنيم« كمساعد ومنه تعلم الكثير، قبل أن ينطلق في المجال منفرداً، يحتك بالمخرجين الشبان، ويتعلم منهم ومعهم، يضيء عروض الفرقة، وربما يسافر معهم إلي أحد البلدان العربية ليتنافسوا علي جوائز المهرجانات المختلفة.

عمل نائل مع د. سامح مهران، هشام عطوة، عادل حسان، كريم مغاوري، أحمد السيد، عصام حسن، إسلام إمام وآخرين.. لكل منهم أسلوبه وفكره، وخياله الخاص.

بفخر وحب شديدين يقول نائل: أعرف كل مسمار، في أي من أجهزة الإضاءة بالمسرح، كما أعرف كف يدي، وأظن أنني سأكون مفيداً جداً لو قرر المسئولون تطوير الأجهزة، لتلاحق خيال المخرجين والتطور الحاصل في العالم كله، لكنهم - للأسف - لا يفكرون أبداً في الاستعانة بأبناء مسرح الدولة، بل يهمشوننا لصالح »القادمين من الخارج«.. حتي أنهم يضعون أسماءهم علي الأفيش، أما نحن أبناء البيت.. فلا.

»التخزين أحد أكبر مشاكلنا«.. يقول نائل، فالأجهزة لا يتم تخزينها بشكل جيد، مما يجعل عمرها أقصر وكفاءتها أقل.. هكذا يضيف.

ويواصل: ثلاثة أرباع أجهزة الإضاءة بمسرح الدولة تحتاج لصيانة وتحديث، وعندما قيل لنا إن تكلفة هذه العملية تصل لمائة ألف جنيه عملنا دراسة لتحديثها وصيانتها بأيدينا وبتكلفة لا تزيد عن ثلاثين ألفًا ونحن في انتظار رد المسئولين علي المذكرة التي قدمها شادي سرور مدير الفرقة بهذا الخصوص.

يعود نائل لهموم المهنة ليقول مبتسمًا: هناك مخرجون شبان يفهمون جيداً معني التقنيات، وأهمية الفني مثل أحمد السيد، وأيمن مصطفي، لكن هناك بعض »مساعدي الإخراج« يتعاملون معنا بشكل غير لائق، ويظنون أنهم يفهمون في كل شيء، حتي في تخصصنا أكثر منا!!

 

منة راشد


معلومات أضافية

  • منشور في جريدة مسرحنا العدد رقم : 226
أخر تعديل في الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2012 13:22

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here