اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

جائزة أفضل مصمم إضاءة مسرحية .. لا شيء يذكر باستثناء التوني ...

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

عدت بذاكرتي للوراء .. وحاولت أن أتذكر إن كنت وجدت ما يشير إلي أن مهرجانا مسرحيا هنا أو هناك.. أو مؤسسة درامية أو ثقافية تمنح جائزة خاصة لأفضل مصمم إضاءة مسرحية..ولكني لم أتذكر..فأخذت أبحث وأقلب الأوراق لعلي أعثر علي مبتغاي .. ولكني لم أعثر علي شيء باستثناء جائزة التوني لأفضل مصمم إضاءة مسرحية والتي كنت علي علم بها بطبيعة الحال.

رغم أن هذه الجائزة بدأ منحها للأفضل مسرحيا في العديد من المجالات منذ عام 1942 .. ولكن لم تخصص جائزة لأفضل مصمم إضاءة مسرحية إلا عام 1970 .. يحسب لها أنها الأولي والوحيدة التي تمنح هذه الجائزة .. وكانت جائزة واحدة لأفضل مصمم إضاءة مسرحية غنائية ودرامية .. إلي أن بدأت إدارة التوني تمنح جائزتين لكل منهما عام 2005.

كانت الجائزة الأولي في تصميم الإضاءة عام 1970 للمصمم " جو ميلزنير " عن عرض " طفل " .. وعندما نذكر هذه الجائزة فلا يمكن ألا نذكر صاحبها التاريخي الذي نالها ثمان مرات " جوليس فيشر " والذي نالها أعوام 1973، 1974، 1978، 1990، 1991، 1992، 1996، 2004 عن عروض " بيبين " يولوسيس في نيتاون " دانكين " الفندق الكبير " سقوط روجرز " جام الأخير " حضر في الظلام " و" قبلة"علي الترتيب .

يأتي بعده كل من " ديفيد هيريس " الذي حصل عليها ثلاث مرات عن عروض " إيفيتا " قطط " و"البؤساء " أعوام 1980، 1983، 1987 .. وكذلك المصممة " ثارون موسير " عن عروض " حمامات " الخط الملون " و"أحلام الفتيات " أعوام 1972، 1976، 1982 .. أما آخر من حصل علي الجائزة فكان "براين ماكديفيت" عن العرض الغنائي " كتاب مورمون " .. و" بول كونتابل " عن العرض الدرامي " حرب الخيول ".

ستظل جائزة التوني هي الأولي بالنسبة لتصميم الإضاءة ولكنها مهددة بخسارة لقب الفريدة من نوعها بعد أن تناقلت وكالات الأنباء خبرا عن أن الأكاديمية الدولية للمسرح بفيينا قررت منح جائزة خاصة لأفضل مصمم إضاءة مسرحية سنويا بداية من العام القادم.

المصادر:

www.stagelightingprimer.com

                                                           www.onstagelighting.co.uk

                                                            www.ehow.com

معلومات أضافية

  • منشور في جريدة مسرحنا العدد رقم : 226
أخر تعديل في الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2012 13:12

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here