اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

ملامح جديدة في عالم الإضاءة ..

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

 

خرجت العروس .. من غرفة والدتها ثائرة تصرخ قائلة " كفي يا أمي .. فكل أشياءك قديمة .. سأذهب لأشتري أجهزة جديدة ومتطورة تشبه العصر الذي نعيش فيه " .. بكلمات مشابهة تمتم مصمم الإضاءة بأحد المسارح عندما شاهد الأجهزة والأدوات القديمة المتوفرة داخل الورشة التابعة للمسرح .. ومن هنا أدركت إدارة هذا المسرح أن عليها متابعة كل ما هو جديد.

ومن أدوات وأجهزة الإضاءة التي دخلت الخدمة في الفترة الأخيرة إما نتاج تطور لأخري قديمة أو مستحدث جديد " الجوبو " واسمها مشتق من " جو بتوين " والتي تعني " ذهب بين " وهو عبارة عن قالب معدني داخلي يوضع أمام الضوء للسيطرة عليه وتشكيله .. والتلاعب به .. حيث تكون القطعة مثقوبة بنقشة أو تشكيل جمالي مرغوب فيه.

ويستخدم الجوبو متصلا بالبروجيكتور أو مصدر الإضاءة البسيطة .. ويمكن أن يصنع من الزجاج ليعطي لمسة جمالية ومنظرا خلابا ويتميز الزجاج بتعدد الألوان والطبقات .. وهناك أيضا الجوبو البلاستيكي .. ولكنه يحتاج لنظام تبريد يمنعه من الانصهار بفعل حرارة الضوء وهو ما يزيد من تكلفته .. وله مقاسات مختلفة لتشكيلات داخلية تتراوح مقاساتها ما بين 13 إلي 120 وأخري خارجية تتراوح مقاساتها ما بين 20 و130.

ومن أدوات الإضاءة التي شهدت تطورا .. وظهرت أحدث نسخة منها " ضوء الشبح " .. وهو مصدر ضوء علي يسار الخشبة يضاء عندما يتطلب المشهد أن تكون الخشبة مظلمة .. وهي عبارة عن مصباح عادي بدون أي ملحقات مركب في قفص من السلك .. وغرضه الرئيسي هو حماية الأفراد من التصادم أي السلامة والأمان وهو بذلك يمنع الأفراد والمؤدين من السقوط في الركن المنخفض من الخشبة والخاص بالأوركسترا.

ومن المستحدثات أيضا " كلاي باكي " وهو سبوت لايت أوتوماتيكي إيطالي الصنع مكون من كشاف واحد أو عدة كشافات بحيث ينتج عنه شعاع واحد أو عدة أشعة .. وهو يتميز بتوفير الوقت والجهد والتكلفة.

معلومات أضافية

  • منشور في جريدة مسرحنا العدد رقم : 226
المزيد من مواضيع هذا القسم: « الإضاءة الذكية .. كفاءة الإضاءة »

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here