اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

ست خطوات طريقك إلي التصميم الجيد

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

 

عاني فريدمان كثيرا .. وهو يحاول تحقيق رغبته الدفينة .. في أن يكون مصمما مسرحيا .. بداية من وضع الرسومات المختلفة للمناظر والديكورات والملابس والإضاءة .. وحتي تنفيذ كل منها .. ومشاهدة الممثلين وهم يتعاطون معها بسلاسة .. ويمتعون الجمهور وسط البنية التي صممها ونفذها .. ولكنه وجد صعوبة شديدة .. فلم يجد مرشدا أو دليلا يقوده لهدفه.

وبعد مرور سنوات اجتهد فيها فريدمان وواصل العمل ليل نهار وخاض التجارب المختلفة اكتسب خبرات كبيرة في مختلف أنواع التصميم وحقق الكثير مما كان يتمني .. ورغب بشدة ألا يعاني أحد مثلما عاني قرر أن يكتب مذكرات يهديها لمن يرغب ليمهد فيها الطريق من خلال بعض المداخل نحو عالم التصميم المسرحي.

فكتب ما يشبه الدروس والخطوات التي يمكن أن يتبعها الراغبون في ذلك .. فكتب في تصميم المناظر وكذلك في تصميم الملابس والديكور ولم ينس الإضاءة أيضا والتي وصفها بأنها أقرب أنواع التصميم إلي قلبه وأكثرها حاجة إلي المهارة والجهد .. وفي مدخله الخاص لتصميم الإضاءة المسرحية لخص ما يجب أن يقوم به المصمم في ست خطوات نحو التصميم الجيد.

الخطوة الأولي تتمثل في " قراءة النص وخلق ملخص ضوئي لكل مشهد " فعليك قراءة النص جيدا وأهم الخطوط الرئيسية به .. وتدوين الملاحظات الخاصة بالإضاءة التي وضعها الكاتب في خلفية النص .. ثم عمل مفكرة ملاحظات خاصة بكل مشهد تركز فيها علي نوعية الإضاءة من حيث كونها داخلية أو خارجية .. ليلي أو نهاري .. أو ضوء ناتج عن إشعال نار مثلا .. ثم عمل قائمة أو جدول يحتوي علي كل الملاحظات والمفردات الخاصة بكل مشهد.

عليك بعد ذلك أن تنتقل إلي الخطوة الثانية " مقابلة المخرج " .. حيث تلتقي بمخرج العرض ثم بقية مجموعة العمل كمصمم المناظر والملابس والديكورات .. وخلال هذه المقابلات تخطط للعمل صفحة بصفحة إلي نهاية النص .. ثم تقوم بعمل مفكرة ملاحظات بما يريده المخرج ويرغب في أن يراه في كل مشهد .. وما لا يرغب في رؤيته .. ثم تقوم بدمج المفكرة الخاصة بملاحظات النص مع الأخري الخاصة بملاحظات المخرج .. مع الأخذ في الاعتبار أن هناك بعض المخرجين لهم رؤية محددة بشأن الإضاءة التي يحتاجونها .. والبعض الآخر يتسم بالانفتاح علي الأفكار الجديدة .. وعلي مصمم الإضاءة أن يلاحظ ذلك ويراعيه .. وأن يكون مستعداً للعمل في الحالتين .. وعليه أن يدرك أيضا أنه بغض النظر عن طبيعة المخرج .. فالقرار يعود إليه في النهاية.

وإليك الخطوة الثالثة " وضع تصميم لخشبة المسرح" .. وفي هذه النقطة يجب أن يكون لدي مصمم الإضاءة فكرة ورؤية جيدة وواضحة عما يحبذ أن يراه وكيف يمكن تنفيذه .. وهنا تصبح مهمة المصمم هي ترجمة هذه الرؤية إلي رسم تخطيطي .. رسومات وأوامر توضح الوحدات والأجهزة الضوئية ومكان تركيبها .. ولتكن البداية بقائمة من المعدات والأجهزة الضوئية المتاحة لدي المسرح .. ثم حاول توزيعها للتأكد من كفاءتها وكفايتها من عدمه .. ثم ضع الرسم الأولي حسب هذه المعدات المتاحة حتي يمكنك تحديد الاحتياجات ثم استكمل الرسم.

بعض المسارح لديها رسومات أو ملفات مرسومة بأحد برامج الكاد والبعض الآخر ليس لديه مثل هذه الرسومات أو الملفات .. إذا لم يقدم لك مقاسات الفضاء المسرحي .. فعليك زيارة المسرح ومعك شريط قياس .. لتقوم بالقياسات المطلوبة وعمل رسم كروكي له عليه القياسات الدقيقة .. ومن القياسات الهامة اتساع الخشبة وعمقها وارتفاعها والمسافة من مقدمة الخشبة إلي علب الكهرباء الرئيسية .. ومن أعلي الخشبة إليها وارتفاع هذه العلب عن الأرض علي أن تراعي اختيار مقياس رسم مناسب.

والخطوة التالية وأظنها الرابعة " تقسيم المساحات بالنسبة للإضاءة ( مساحات التمثيل ) " حيث تقوم باستخدام مقياس رسم خاص ووضع عدة رسومات لخشبة المسرح مقسمة لعدة مقاطع تمهيدا لتوزيع الضوء عليها بعد مناقشة هذه النقطة تحديدا مع مجموعة العمل .. حيث تقسيم هذه المساحات حسب حركات الممثلين في المشاهد ولذلك تسمي هذه المقاطع " مساحات التمثيل " .. ثم قم بترميز المساحات المقسمة ببعض الأرقام والحروف.

وخطوتك الخامسة " وضع تصميم الإضاءة الأولي " .. ابدأ بوضع مصادر الإضاءة علي الرسم باستخدام الرسومات الخاصة بالخشبة ومساحات التمثيل وذلك من خلال المواقع السابق تحديدها.. والطريقة الرئيسية التي يمكن أن تتبعها هي وضع مصدري ضوء في كل مساحة تمثيل واحدة .. بزاوية 45 درجة يمين ويسار مركز مساحة التمثيل .. ثم قم بترميز مصدر الضوء ناحية اليسار بحرف ما وليكن " سي " ومصدر الضوء ناحية اليمين بحرف آخر وليكن " دابليو " .. والحرف الأول يميز الضوء ذي اللون البارد والآخر الضوء ذي اللون الدافئ .. مما يعني أن كل مساحة بها مصدري ضوء أحدهما بارد وآخر دافئ .. ويمكن الاستعانة بدليل الألوان لاختيار اللون المناسب.

وإليك الخطوة السادسة " استكمال الرسم التخطيطي الضوئي " .. فعليك إزالة المساحات التمثيلية ورموزها والاكتفاء بمصادر الضوء ثم استبدالها برموز معدات وأجهزة الإضاءة المختلفة .. ويمكن أن تضيف بعض معدات الإضاءة الأخري في الخلفية وغيرها للمؤثرات الخاصة وبعض الحالات الدرامية مثل الضباب .. والمساحات المظلمة أو أشعة الشمس ونور القمر القادم من النوافذ .. وغيرها من المؤثرات التي يتم استحداث الكثير منها يوما بعد الآخر.

وقبل أن يترك فريدمان قراءه ألمح إلي بعض الاعتبارات الهامة والمتعلقة بكفاءة الضوء .. فعليك أن تدرك درجة السطوع التي تحتاج إليها وذلك طبقا للغرض أو الهدف من خلال ما يجب أن يراه الجمهور .. وكذلك مراعاة الألوان وتأثيرها .. فكل لون يخص حالة مزاجية ونفسية ما .. وعليك التأكد مما ترغب أن تتركه من تأثير بما يتماشي مع النص .. فلكل لون ودرجاته تأثير مختلف .. فالأحمر يعني ساخن والبرتقالي دافئ وغريب .. والأصفر يعبر عن البهجة والأخضر عن الغربة والأزرق عن البرودة والحزن .. والبنفسجي يعبر عن الدفء والرومانسية والبمبي عن النشاط والجاذبية وهكذا .. ومازالت عملية التخليق مستمرة.

معلومات أضافية

  • منشور في جريدة مسرحنا العدد رقم : 226

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here