اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

المؤثرات الضوئية .. أجهزة وتشكيلات تحقق الأحلام ...

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

 

كان فيجي يفترش خشبة مسرحه بدبلن بأيرلندا بعد أن يغادره الجميع .. وبعد برهة .. ونتيجة الإرهاق الشديد في نهاية يومه وعمله الشاق منذ الصباح وحتي بعد منتصف الليل .. يذهب في نوم عميق ليتكرر حلمه اللذيذ كل ليلة بصور وأشكال مختلفة .. وكأنه يذهب إلي الجنة ويعود .. فيستيقظ كل صباح علي صوت العصافير وابتسامة علي وجهه هي ذاتها التي تظل ترافقه طيلة نهاره وليله.

أما حلم فيجي فلم يكن يبتعد فيه عن تلك الخشبة التي يفترشها ولكنه كان يراها وقد تحولت إلي قطعة من الفضاء تداعب القمر والنجوم أو بحيرة بها الكثير من الأسماك والكائنات البحرية وغير ذلك من الأشكال والألوان الجميلة والبديعة وأضواء ذات ألوان تتراقص علي الخشبة يمينا ويسارا .. وظل الحلم يتكرر لدي فيجي حتي رحل عام 1938 ولم يكن يدرك أنه سيأتي يوم وتتحقق فيه أحلامه.

بعد أقل من نصف قرن علي رحيل فيجي استطاعت مجموعة من الأجهزة التي صممها مجموعة من المخترعين الأذكياء أن تحول ما كان يتراءي له إلي حقيقة .. وذلك من خلال مجموعة أو سلسلة من الخطوات يحدثها هذا الجهاز أو الآخر لتحقيق مستوي معين من الرؤية يحدث تأثيرا بصريا يغير من منظور الرؤية ويوحي للمتفرجين بأفكار مختلفة .. وهو ما أطلق عليها " المؤثرات الضوئية ".

وتستخدم هذه المؤثرات من أجل إحداث تغييرات من خلال التلاعب بعدد من المفاتيح وأخري من خلال بعض اللمسات .. ويحدث هذا عبر تغيير حالات المفاتيح وترددها ما بين الإشارات الموجبة والسالبة مما يحدث تأثيرا سلبيا أو إيجابيا أو إلغاء التأثير .. وكل هذه الحالات مطلوبة حسب الغرض .. ويتضح ذلك إذا ما قمنا بتركيب خمسة مصابيح والتحكم فيهم من خلال زر واحد فيمكن أن يكون التأثير السلبي من خلال مصباح واحد مضاء وأربعة مظلمة .. والإيجابي من خلال مصباح مظلم والأربعة الأخري مضاءة.

وهناك مجموعة كبيرة من أجهزة المؤثرات الضوئية ويستحدث منها الجديد يوما بعد الآخر .. ومن أشهر هذه الأجهزة والمؤثرت " سكان أو تتش " .. وفيه يتقاطع زوج من الأشعة الذهبية .. " راسكال " وهي مجموعة من الأشعة الضوئية العريضة مختلفة الألوان الصادرة من مصدر متعدد نصف دائري مقسم رأسيا .. وأيضا " ديابلو " وهو مجموعة أشعة ضوئية متعددة الألوان رفيعة علي شكل دائري صادرة من مصدر متعدد دائري.

وهناك أشكال أخري دائرية ومضلعة لكل منها جهاز معد من خلال مجموعة من المرايا والعدسات لإنتاج أشعة متقاطعة وتشكيلات مختلفة  ومنها " الأوكوبيم " بيج ديبر ، " تريال ديابلو " ألفا " تورنيدو " سكاي راي " عين القطة " ستار راي " وغيرها.

معلومات أضافية

  • منشور في جريدة مسرحنا العدد رقم : 226
أخر تعديل في الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2012 12:48

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here