اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

حلال العقد!

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

 

 

الكثير من الحركات والخطوات الصعبة والمعقدة يقوم بها مصمم الإضاءة للوصول إلي أفضل نتيجة ممكنة .. وأهمها وضع مجموعة الرسوم المختلفة بمقاييس رسم مناسبة والتي تحتوي علي الكثير من التفاصيل .. وكلما وضع تفصيلة بات الرسم مزدحما مما يصعب معه إضافة أي تفاصيل أخري .. كما يشعر بالصعوبة ذاتها عند قراءة هذه الرسومات لتنفيذها في ظل العيوب المتوقعة للرسم اليدوي.

ولمواجهة هذه التعقيدات عكفت المجموعات البحثية ومن بعدها الكثير من المؤسسات والشركات علي تطوير عملية الإضاءة وإضافة أجهزة تعمل بالحاسب الآلي مزودة ببرامج كلما أمكن .. ووضع برامج يمكنها أن تقلل من هذه التعقيدات .. ولتسهيل تحقيق الأفكار والرؤي بات المصمم يستخدم الحاسب الآلي في كل خطواته لمساعدته بل ولإضافة ميزات أخري كثيرة مثل جودة وكفاءة الناتج وتوفير الوقت والجهد والتكلفة.

وبخلاف أن أجهزة التحكم والسيطرة التي تظل هي العامل الأهم في نظام الإضاءة خلال العروض المسرحية المختلفة تعتمد علي معالجات مدمجة أو أجهزة حاسب آلي بها برامج خاصة تعمل من خلالها أجهزة التحكم والسيطرة فإن مراحل التصميم الأولي لها برمجيتها أيضا.

في عمليات تصميم الإضاءة الحديثة يقوم المصمم بوضع المخطط أو الرسم التخطيطي باستخدام واحدة من برامج الكاد واشهرها الأوتوكاد بتحديثاته المختلفة .. ومن عائلة الكاد أيضا " الثري دي كاد " والذي يستخدمه المصمم ليرسم المساقط الأفقية والجانبية ورسوم الارتفاعات.

ويفضل البعض استخدام حزم أخري من البرامج مثل برنامج "الثري دي ماكس" للحصول علي نسخ أكثر وضوحا وخاصة التصميمات ثلاثية الأبعاد .. كما تميز هذا البرنامج أيضا بسلاسته ومرونته .. وتوافر مساعدة جيدة ملحقة بالبرنامج يمكنها أن تجيب علي أي أسئلة فيما يخص تشغيل البرنامج والقيام بعمل أي تأثيرات خاصة .. كما يوفر هذا البرنامج فرصة تصميم نماذج متحركة للمسرح وما ستكون عليه الإضاءة بعد تنفيذها.

وفي سبيل برمجية الإضاءة أيضا فإن بعض أجهزة الإضاءة مثل السبوت لايت والسكوب لها برامج خاصة يتم التعامل معها وإدخال الأوامر حسب الاستخدام .. وهناك أيضا برامج خاصة بأجهزة المؤثرات الضوئية.

معلومات أضافية

  • منشور في جريدة مسرحنا العدد رقم : 226

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here