اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

نحدثكم عن "البلان"

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

 

 

انتقل إلي مسرح ليسون بشرق هولندا أحد مصممي الإضاءة المحترفين .. بناء علي طلب إدارته .. قادما من المسرح الغربي بلندن .. من أجل التحضير لعرض كبير وضخم وغير مسبوق .. وسألهم إن كان لديهم خطة ضوئية سابقة التنفيذ أو ما يطلق عليها " بلان " فيما يخص التصميم الضوئي .. فأكدوا له توافر ذلك .. وأخذه أحد المساعدين إلي غرفة جانبية وأحضر له لوحة متوسطة عليها بعض الرسومات ..فضحك وقال مندهشا " ماهذا ..؟.. ".

وظل مصممنا المحترف مصدوما لعدة أيام نتيجة عدم إدراك وفهم أي من الأفراد الذين التقي بهم بمسرح ليسون لمطلبه .. وأخذ يفكر حتي أدرك الخلل .. فاجتمع ببعض أسرة المسرح وإدارته ممن سيتعامل معهم عدة مرات خلال ثلاثة أيام أخري وأخذ يشرح لهم أن هناك فرقا كبيرا بين الخطة أو البلان الخاص بتصميم الإضاءة والرسم التخطيطي أو الرسوم التخطيطية الخاصة بالإضاءة أيضا أو البلوت وبين البلان المصغر الذي يعد جزءا من الرسومات التخطيطية.

فالخطة أو البلان العام هو الخطوات الرئيسية والتنفيذية التي يتبعها مصمم الإضاءة حتي ينتهي من وضع تصميمه والتي تبدأ بقراءة النص وتنتهي بتركيب جميع وحدات الإضاءة وعمل الصيانة الدورية لها في أوقات محددة .. أما الرسوم التخطيطية فهي مجموعة من الرسوم الهندسية والجداول التي تساعد في تنفيذ الخطة .. أما البلان المصغر فهو عبارة عن البلان الخاص بخشبة المسرح بعد تزويده برموز أجهزة وأدوات إضاءة المسرح المختلفة.

ونتوقف قليلا عند الرسم التخطيطي أو " بلوت " وهي مجموعة الرسوم الهندسية التي تشبه الرسوم المعمارية والإنشائية والتي يضعها مصمم الإضاءة بهدف توضيح التصميم والتواصل مع المنتج أو مدير المسرح ثم المخرج وبقية المصممين بعد ذلك .. وأخيرا مع فني أو عامل الكهرباء بالمسرح .. والرسم التخطيطي يصف كيفية وضع المكونات والأدوات الضوئية ومواقعها وألوانها وكيفية اتصالها ببعضها البعض.

وتستخدم بعض برامج الحاسب الآلي لرسم البلوت .. وأشهر هذه البرامج عائلة الكاد .. ولا يمنع هذا من الاستعانة بنسخ أولية ورقية .. ولكل من رسوم الكاد والرسوم اليدوية العديد من التكنيكات والطرق اعتمادا علي المعلومات المتوفرة والخاصة بالغرض منها وما يمكن أن يساعد بفاعلية وكفاءة في تنفيذ هذه الرسوم علي أرض الواقع.

وتعتمد كفاءة الرسم التخطيطي علي عدة عوامل أهمها اختيار مقياس رسم مناسب .. وتعريف كل معدة أو أداة ضوئية بوضوح من حيث مكانها وبؤرتها ولونها ودائرتها الكهربية .. ولكل واحدة من الرسوم جدول توضيحي أو مفتاحي واضح يبين الرموز المستخدمة والمقصود بها .. كما يعرض الرسم التخطيطي العلاقة بين أدوات الإضاءة وهيكل فضاء المسرح والتكوينات الخاصة بالمناظر والديكورات.

ويتكون الرسم التخطيطي من مجموعة من الرسوم التخطيطية والمساقط وهي " البلان المصغر " وهو عبارة عن المنظور الرئيسي للرسم التخطيطي للإضاءة والذي يحتوي علي معظم المعلومات الخاصة بأجهزة الإضاءة ومواقعها والتعريف بالتصميم .. ويوضح البلان الكيفية التي يبدو عليها فضاء الخشبة لأي شخص ينظر إليه من أعلي.

ويحتوي البلان المصغر علي المعلومات الخاصة بالبناء الهيكلي والمعماري لفضاء الخشبة بما في ذلك مواقع الجدران والأعمدة والأرضية ومواقع المقاعد والنوافذ وخطوط مستوي الرؤية .. وكذلك موقع كل مصدر إضاءة ومتعلقاته وأجهزة التحكم .. ويجب أن يشمل أيضا معلومات عن أنظمة الكهرباء .. وربما يحتوي علي معلومات عن المناظر.

والجزء لثاني من الرسم التخطيطي والذي يطلق عليه " المقاطع والارتفاعات" فهو عبارة عن رسومات للمساقط الخاصة بالمقاطع الجانبية والأمامية والتي تحتوي علي المزيد من نفس المعلومات التي يقدمها البلان فيما يخص الفضاء المسرحي وأجهزة الإضاءة .. والمساقط الجانبية تعطي تفاصيل أكثر وضوحا .. أما مسقط الارتفاع فهو يعطي رؤية واضحة من الجهة المناظرة للجمهور بالنسبة لخشبة المسرح.

والمعلومات التي تقدمها هذه المساقط تساعد علي توضيح العلاقة بين البناء الهيكلي والمناظر المصممة ومن ثم الكيفية التي سيضاء بها الفضاء خلالهما .. ولا تهتم هذه المساقط كثيرا بالمعلومات الخاصة بشبكة الكهرباء ولكنها بمثابة مرجع هام لكل من مصممي الإضاءة وكذلك فني الكهرباء .. لتذكيرهما بالغرض من كل واحد من أجهزة ومكونات الإضاءة .. وكيفية تفاعله مع غيره من المكونات والأجهزة.

وثالث أجزاء الرسم التخطيطي " أدوات الإضاءة" .. وهو عبارة عن مسقط أفقي خاص بأدوات الإضاءة وأجهزتها المختلفة وجميع المعلومات الخاصة بها وتشمل .. أولا: الموقع الخاص بكل مكون أو جهاز إضاءة ممثل برمز مميز .. ثانيا: معلومات عن كل مكون أو جهاز بما فيها أجهزة التحكم ومقاسات العدسات وجيل الألوان وأي معلومات أخري متعلقة .. ثالثا: نبذة عن التوصيلات الكهربية موضحا كيفية تركيبها وفكها.

ويلحق بهذه الرسومات بعض الجداول أو المفاتيح التي تساعد علي فهم وإدراك هذه الرسومات ومنها " مفتاح مكون أو جهاز الإضاءة " .. وهو جدول يوضع علي الرسم الخاص بالبلان موضحا نوع ومقياس وبؤرة كل مكون أو جهاز معبرا عنه برموز .. ولهذه الرموز عدة أنظمة عالمية متبعة ومستخدمة في برامج الرسام الآلي وعائلة الكاد وبرامجها بالإضافة إلي عدد من الاختصارات التي يجب أن يعرفها المصمم جيدا .. وهناك أيضا " مفتاح البيانات " ويوضع بالقرب من مفتاح المكون أو الجهاز الضوئي وهو دليل كهربي يشمل رقم ولون ودائرة تحكم كل مكون أو جهاز إضاءة.

معلومات أضافية

  • منشور في جريدة مسرحنا العدد رقم : 226
أخر تعديل في الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2012 12:45

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here