اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

اعرف قاموسك وانطلق

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

 

جمع كيرون كل ما يخص الموسيقي وآلاتها في مدونة خاصة .. وأخذ يجمع بعض المعلومات الهامة عن كل كلمة أو مصطلح .. ليعد قاموسه الخاص والذي أخذه عنه آخرون وبات "قاموس كيرون للمصطلحات الموسيقية" .. وعلي كل صاحب أو محب لمهنة أو فن أن يكون قاموسه الخاص .. فابدأ من الآن إن كنت مهتما من خلال بعض المصطلحات والمفردات وضع قاموسك لتصميم الإضاءة.

ويمكن أن تبدأ قاموسك بهذه المصطلحات .. " التيار المتردد " وهو الموجات الكهربائية التي تعمل بها جميع الأجهزة وتحدد كمية الكهرباء التي يحتاج إليها كل منها .. " الأمبير " وحدة قياس التيار الكهربيAMP وكذلك " الأيرون " وهو الجزء المنخفض والمعتم من خشبة المسرح.

وهناك كذلك " الأرينا " وهي الخشبة التي يحيط بها الجمهور من الجهات الأربع .. " البوم " وهو مسار الإضاءة العمودي .. وأيضا " كانديلا " وهو وحدة ضوئية تصف كمية الضوء المنبعث من المصدر.. و" كاسر الدائرة " وهو مفتاح كهربي يحمي الدائرة الكهربية بفتحها آليا إذا زادت كمية الكهرباء عن الحد المطلوب.

ويجب أن يضم القاموس كذلك " درجة الحرارة اللونية " وتعني معيار أي لون ضوئي بالنسبة للضوء الأبيض .. و" الكفاءة الضوئية " وهي نسبة الضوء المنبعثة من الطاقة المستهلكة .. ويضاف إليها " زاوية المجال " وهو  الجزء الخارجي  من المخروط الضوئي والذي لا تقل كثافته عن 10٪ من الحد الأقصي لطاقة الشعاع الضوئي الكلية.

وأيضا " جيل " وهو وسيط بلاستيكي يستخدم لتغيير لون الشعاع الضوئي .. و" الأرضي الكهربي " وهو طرف الكابل الكهربي المتصل بالأرض بدافع تحقيق الأمان للعنصر البشري .. و" اللومين " وهو مقياس كثافة الضوء الناتج عن المصدر الرئيسي.

ومن المصطلحات الهامة كذلك " السايت لاين " وهو أقصي حد يمكن أن يراه المتفرجون من خشبة المسرح .. وهناك كذلك " الطيف " وهو مجموعة من الألوان تنتج من مرور شعاع ضوئي صادر من الشمس عبر منشور ثلاثي مكونة من سبعة ألوان هي الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي.

ومجموعة أخري من المصطلحات تضم " المرمي الضوئي " ويعني المسافة بين مصدر الضوء والممثل أو المؤدي علي خشبة المسرح .. و" الوات " وهي وحدة قياس القوة الكهربية .. وأيضا " التون " وهو مقياس متوسط قيمة اللون في الشعاع الضوئي .. وأيضا " توافير " وهو ضابط أو محول يسمح بتوصيل اثنين من مصادر الضوء معا .. وأخيرا " واش " وهو عبارة عن عدد من الكشافات الكهربية متصلة معا وحيدة أو متعددة الألوان.

وعليك إذا كنت ترغب أن تمارس تصميم الإضاءة أن تستمر في جمع كل المصطلحات التي تدرك بالتجربة حاجتك المستمرة إليها حتي تجيد عملك الضوئي وتبدع فيه.

معلومات أضافية

  • منشور في جريدة مسرحنا العدد رقم : 226
أخر تعديل في الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2012 12:28

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here