اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

  في‮ ‬العادة ما‮ ‬يكون تحليل العرض المسرحي‮ ‬من أكثر الأمور إمتاعاً‮ ‬للمهتمين و المتخصصين وذلك لما‮ ‬يقدمه العرض المسرحي‮ ‬من مادة خصبة للتحليل عبر مستوياته المتعددة و المتداخلة من أداء تمثيلي‮ ‬و نص درامي‮ ‬وإخراج و تشكيل بصري‮ ‬و موسيقي‮.. ‬إلي‮ ‬آخر العناصر الفنية التي‮ ‬تشارك في‮ ‬تصنيع العمل المسرحي‮ ‬والتي‮ ‬يصعب أن نجدها مجتمعة في‮ ‬أي‮ ‬شكل فني‮ ‬آخر،‮ ‬فالمسرح عمل جماعي‮ ‬يبرز قدرة الكائن البشري‮ ‬علي‮ ‬الإنتاج الإبداعي‮ ‬الجماعي‮ ‬المنظم و المتكامل والذي‮ ‬يضفي‮ ‬علي‮ ‬العمل الفني‮ ‬مستويات من المعني‮ ‬تتجاوز أي‮ ‬عمل فردي‮ ‬مهما كانت جودته أو قيمته الفنية‮ ‬،‮ ‬فكل مشارك في‮ ‬إنتاج العمل المسرحي‮…
  علي‮ ‬مسرح السامر بالعجوزة وفي‮ ‬إطار منافسات المهرجان الختامي‮ ‬لفرق قصور الثقافة قدمت فرقة السويس القومية‮  ‬العرض المسرحي‮ ( ‬النصابين‮ ) ‬لإقليم القناة وسيناء الثقافي‮ ‬فرع ثقافة السويس والمسرحية من تأليف الكاتب الساخر‮ / ‬محمود السعدني‮ ‬،‮ ‬ويقوم ببطولتها‮ :  ‬أحمد‮ ‬غريب،‮ ‬أحلام سعد،‮ ‬محمد بكر،‮ ‬حنان بدوي،‮ ‬محمود طلعت،‮ ‬عبدالفتاح قدوره،‮ ‬سعيد شعبان،‮ ‬رانيا جمال‮ ‬،‮ ‬يوسف محمد‮ ‬،‮ ‬زكي‮ ‬عبد الله‮ ‬،‮ ‬حسين محمود‮ ‬،‮ ‬عبد الهادي‮ ‬الصيفي‮ ‬،‮ ‬محمود شومان‮ ‬،‮  ‬وموسيقي‮ ‬عبدالله رجال،‮  ‬استعراضات عمرو عجمي‮ ‬،‮ ‬أشعار حمدي‮ ‬عيد‮ ‬،‮ ‬ديكور وملابس‮ / ‬مصطفي‮ ‬سعد‮ ‬،‮ ‬ومن إخراج أحمد عبد الجليل‮ .. ‬ومسرحية‮ "‬النصابين‮"…
  في‮ ‬تآلف فريد بين مبدعي‮ ‬العرض المسرحي‮ ( ‬حريم النار‮ ) ‬مابين مؤلفه الأول الشاعر الأسباني‮ ‬لوركا ومُمصره وصاحب الصياغة الغنائية شاذلي‮ ‬فرح وبين المُخرجة الموهوبة ريهام عبد الرازق بل وبين مصمم الديكور ومصمم الإضاءة كذلك تم تقديم العرض المتميز‮ ( ‬حريم النار‮ ) ‬من إنتاج بيت ثقافة القباري‮ ‬فرع الإسكندرية بالدورة‮ ‬38 ‮ ‬لمهرجان فرق الأقاليم‮ ( ‬بيوت وقصور وقوميات‮ ) ‬بقاعة‮ ( ‬منف‮ ) ‬بإدارة المسرح بالعجوزة،‮ ‬ولنبدأ من الصورة الأولي‮ ‬والتي‮ ‬أطل بها علينا مصمم الديكور الفنان‮ / ‬محمد عبد العال تلك الصورة التي‮ ‬اتسمت بالبساطة لبيت من البيوت المصرية الجنوبية‮ ( ‬دار‮) ‬يتسع لأسرة مصرية…
  ثمّة طريقان‮ ‬يسلكهما المُمارسون للفن‮ ‬،‮ ‬أحدهما رئيسي‮ ‬مُقيد بالأُطر الأكاديمية والفنية‮ ‬،‮ ‬وتابع للدولة كعروض البيت الفني‮ ‬للمسرح أو وزارة الثقافة ـ هذا الطريق في‮ ‬طريقه للموت‮ ‬،‮ ‬بسبب انغلاق فريقه المحدود علي‮ ‬نفسه من عشرات السنوات ـ و الطريق الآخر هامشي‮ ‬مُستقل خارج عن أي‮ ‬قيود فنية ؛ لكنه مُحكم بقيود إدارية تُعد من الأسباب الرئيسية التي‮ ‬جعلت هذه العروض المُستقلة مُهمشة وخارج الهيكل الرئيسي‮ ‬و الأكاديمي‮ ‬،‮ ‬لهذا احتضنهم الاتجاه المُستقل‮ ‬،‮ ‬علي‮ ‬اعتبار أنه أكثر براحاً‮ ‬و حرية‮ . ‬هذا الاتجاه المسُتقل كشف عن كثير من الموهوبين سواء علي‮ ‬مستوي‮ ‬الكتابة و الإعداد المسرحي‮ ‬والإخراج…
  المتتبع لمسيرة شاذلي‮ ‬فرح الإخراجية في‮ ‬مسرح الثقافة الجماهيرية‮ ‬،‮ ‬لا‮ ‬يأخذ وقتا كثيرا كي‮ ‬يصل إلي‮ ‬نتيجة فحواها أنه‮ - ‬أي‮ ‬شاذلي‮ ‬فرح‮ - ‬في‮ ‬السنوات الأخيرة‮ ‬يخرج ويقوم بالإعداد والتأليف لنص واحد تقريبا‮ ‬،‮ ‬بعد ما‮ ‬يشاهد العرض المسرحي‮ ( ‬ليل الجنوب‮ ) ‬الذي‮ ‬قام بكتابته شاذلي‮ ‬فرح وأخرجه ناصر عبد المنعم لفرقة مسرح الغد‮. ‬ففي‮ ‬خلال سنوات ثلاث أخرج فرح عرض‮ ( ‬ضل راجل‮ ) ‬و‮ ( ‬حيضان الدم‮) ‬بالإضافة لتأليفه النص الذي‮ ‬نتحدث عنه‮ . ‬والملاحظ أن هناك أكثر من مشترك بين هذه النصوص‮ ‬،‮ ‬يتمثل بعضها في‮ ‬غياب الرجل عن زوجته والمنزل والآثار التي‮…
‮" ‬بيدي‮ ‬لا بيد عمرو‮ " ‬جملة شهيرة أطلقتها الزباء في‮ ‬نهاية نص مسرحية أرض لا تنبت الزهور للكاتب محمود دياب فالزباء قتلت نفسها بالخنجر قبل أن‮ ‬يقتلها عمرو بن عدي‮ ‬حيث الصراع بين القبيلتين قبيلة الزباء ومعاونيها وعلي‮ ‬رأسهم زباداي‮ ‬وقبيلة عمرو بن عدي‮ ‬والتي‮ ‬تحاول أن تأخذ ثأرها من الزباء‮  ‬،‮ ‬وحينما تناقلت الأخبار عن رغبة عمرو بن عدي‮ ‬في‮ ‬النيل من الزباء‮  ‬،‮ ‬عرفت الزباء أنها لا محالة مقتولة بيد عمرو الشاعر الرومانسي‮ ‬الذي‮ ‬تعجب بأشعاره‮  ‬،‮ ‬ولكن الحب أوقع القبيلتين في‮ ‬العشق عن طريق السمع‮ ‬،‮ ‬وتنكر عمرو بن عدي‮ ‬في‮ ‬هيئة تاجر وجاء للزباء حتي‮…
  عن نص للكاتب المسرحي‮ ‬كليفورد أوديتس‮ ‬(1963-1906)‮ ‬وترجمة‮: ‬محمد أنعم،‮ ‬قدمت فرقة قصر ثقافة كفر سعد مسرحية‮ »‬في‮ ‬انتظار اليسار‮« ‬1935‮ ‬من إخراج خالد توفيق،‮ ‬والكاتب من أكثر الكتاب موهبة في‮ ‬تطور مسرح الرفض والاحتجاج،‮ ‬وقامت مسرحياته بدور رئيسي‮ ‬في‮ ‬ظهور مسرح الاحتجاج الاجتماعي‮ ‬في‮ ‬الثلاثينيات،‮ ‬إذ حاول الكتابة بعد تخرجه من المدرسة الثانوية،‮ ‬كما عمل ممثلا،‮ ‬وانضم إلي‮ ‬فرقة مسرح الجماعة‮ (‬الجروب ثيتر‮) ‬1931،‮ ‬وهناك اشترك في‮ ‬محاولة خلق مسرح‮ ‬يعالج القضايا الاجتماعية ويقوم علي‮ ‬التمثيل الجماعي‮ ‬مسترشدًا في‮ ‬ذلك بمنهج ستانسلافسكي‮ ‬ومسرح الفن بموسكو،‮ ‬وفي‮ ‬فترة الأزمة الاقتصادية التي‮ ‬اجتاحت أمريكا في‮ ‬الثلاثينيات بدأ مسرح الجماعة وبدأ…
  يطرح عرض‮ »‬بتغني‮ ‬لمين‮« ‬عنوانه العديد من العلامات فهو‮ ‬يطرح تساؤلاً‮ ‬إلا أن ذلك التساؤل‮ ‬يبدو لا‮ ‬يحتاج إلي‮ ‬إجابة فالإجابة معروفة ومع ذلك تتعدد صور المسرود عليه فالغناء‮ ‬يسرد له أجيال وبالطبع العرض‮ ‬يدور في‮ ‬فلك الغناء ليصبح أوبريتًا قدمته فرقة قصر ثقافة بورسعيد عبر ورشة استمدت لفترة انتهت بإنتاج عرض استغل فيه المخرج محمد المالكي‮ ‬العديد من الديكورات القديمة لإعادة تصنيعها واستخدامها وهو ما‮ ‬يجب أن‮ ‬يكون أسلوبا عاما في‮ ‬عروض الثقافة الجماهيرية سعيا لتقديم العديد من العروض في‮ ‬المواقع المختلفة‮.‬لجأ العرض إلي‮ ‬الفنان والشاعر عبد الفتاح البيه ليعد نص العرض وبدوره لجأ إلي‮ ‬قصة الكاتبة سكينة…
  جميلة بوحيرد‮ (‬ولدت عام‮ ‬1935 في‮ ‬حي‮ ‬القصبة،‮ ‬الجزائر العاصمة‮) ‬وهي‮ ‬مجاهدة جزائرية من أكبر المناضلات اللائي‮ ‬ساهمن بشكل مباشر في‮ ‬الثورة الجزائرية علي‮ ‬الاستعمار الفرنسي‮ ‬للجزائر،‮ ‬في‮ ‬منتصف القرن الماضي‮.‬وعن النص الذي‮ ‬كتبه الراحل عبد الرحمن الشرقاوي،‮ ‬قدم أشرف العيسوي‮ ‬عرضه‮ (‬جميله بوحيرد‮) ‬ضمن فعاليات مهرجان محلة رواد المسرحي‮.‬في‮ ‬مشهد استهلالي‮ ‬يوضح لنا مدي‮ ‬المعاناة التي‮ ‬عاناها أهل الجزائر إبان الاستعمار الفرنسي،‮ ‬نشاهد بعض المجاهدين الذين آلوا علي‮ ‬أنفسهم الدفاع عن أرضهم حتي‮ ‬الموت،‮ ‬أثناء التجهيز لعملية نسف قطار الأسلحة القادم للمستعمر،‮ ‬لينتقل المشهد سريعا حيث بيير‮ (‬أمير وجدي‮) ‬هذا الجاويش اللاهث وراء شهواته‮ ‬يستوقف فتاتين جميلة‮ (‬مي‮…
‎  إن الكثير من مخرجي‮ ‬الفرق المستقلة الذين‮ ‬يعتمدون علي‮ ‬هواة المسرح لديهم من النضج والخبرة الفطرية ما‮ ‬يجعلهم‮ ‬يتمكنون من إدماج عنصر عدم الأحكام والتباين في‮ ‬الأداء داخل إطار العمل الفني‮ ‬بل وداخل مضمونه أيضا، فتتحول بعض الفوضي‮ ‬إلي‮ ‬جزء من النظام وتصبح الهفوة أو الارتجال أو الاستسهال جزءًا من سياق عام مضطرب‮ ‬يعكس مضمون‮ ‬يتحدث عن واقع مضطرب وغير محكم‮.‬
نستطيع أن نلمح الكثير من عناصر المقدمة السابقة في‮ ‬عرض"نشاز‮" ‬الذي‮ ‬قدمته فرقة حالة علي‮ ‬خشبة الروابط وحقق حالة من الألق الجيد بدت واضحة في‮ ‬استجابة الجمهور الحية وغير المتكلفة سواء مع تفاصيل العرض أو شخصياته وأغانيه‮.‬
نزيف سري
يعتمد عرض"نشاز"علي‮…
الصفحة 7 من 20
You are here