اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

  عكست فعاليات مهرجان‮ »‬جماعة الرواد‮« ‬المسرحي‮ ‬في‮ ‬دورته الخامسة،‮ ‬والذي‮ ‬أقيم علي‮ ‬مسرح‮ »‬الرواد‮« ‬بوسط القاهرة‮ - ‬في‮ ‬الفترة من‮ ‬5‮ ‬إلي‮ ‬10‮ ‬سبتمبر‮ ‬2012‮ - ‬اتجاهات وميول فرق الهواة والفرق المسرحية المستقلة،‮ ‬والتي‮ ‬تميزت باختيار نصوص مسرحية تتناول قضايا تتصدر قائمة الاهتمامات علي‮ ‬الصعيد السياسي‮ ‬والاجتماعي‮ ‬في‮ ‬المرحلة الراهنة‮.‬ونتناول هنا عرضين من عروض مهرجان‮ »‬الروّاد‮« ‬أولهما‮ ‬يهتم بتخوف المبدعين والمثقفين من اتجاهات القيادة السياسية نحو حرية الفن والفكر والإبداع،‮ ‬وهي‮ ‬مسرحية‮ »‬الكلاب الأيرلندي‮«‬،‮ ‬التي‮ ‬لوحظ تكرار تناولها من فرق الهواة في‮ ‬الفترة الزمنية القريبة الماضية،‮.... ‬والمسرحية الثانية هي‮ »‬ياما في‮ ‬الجراب‮« ‬التي‮ ‬تستلهم حواديت‮ »‬ألف ليلة‮« ‬في‮ ‬إلقاء…
  علي‮ ‬فترات زمنية متباعدة وطويلة تتكرر المحاولات لإعادة المسرح الغنائي‮ ‬المفتقد إلي‮ ‬الوجود،‮ ‬هذا اللون الدرامي‮ ‬الذي‮ ‬شهد ازدهارا منذ سلامة حجازي‮ ‬1917-1852‮ ‬حين قدم عروض‮: »‬صدق الآخاء‮«‬،‮ »‬هناء المحبين‮«‬،‮ »‬صلاح الدين الأيوبي‮« ‬وغيرها من العروض،‮ ‬وخلف‮ »‬سيد درويش‮« ‬1923-1892‮ ‬الشيخ سلامة بعروض‮ »‬راحت عليك‮«‬،‮ »‬هدي‮«‬،‮ »‬العشرة الطيبة‮«‬،‮ »‬الباروكة‮«‬،‮ ‬وأكثر من ثماني‮ ‬مسرحيات‮ ‬غنائية أخري،‮ ‬واستمر المسرح الغنائي‮ ‬علي‮ ‬يد كامل الخلعي‮ ‬1931-1881‮ ‬بتقديم مسرحيات مقتبسة وهي‮ »‬كارمن‮«‬،‮ »‬ياسين‮«‬،‮ »‬توسكا‮«... ‬تلاهم‮ »‬داوود حسني‮« ‬1937-1870‮ ‬بمسرحيتين‮ ‬غنائيتين هما‮ »‬شمشون ودليلة‮«‬،‮ ‬و»ليلة كليوباترا‮«.. ‬ثم زكريا أحمد‮ ‬1961-1896‮ ‬الذي‮ ‬أثري‮ ‬المسرح الغنائي‮ ‬المصري‮ ‬بـ56‮ ‬مسرحية منها‮ »‬عزيزة ويونس‮«‬،‮ »‬الوارث‮«‬،‮ »‬علي‮ ‬بابا‮«‬،‮ »‬يوم…
عروض مركز الإبداع الفني‮ ‬بالأوبرا هي‮ ‬عروض للتدريب العملي‮ ‬علي‮ ‬فنون التمثيل والغناء والإلقاء والاستعراضات وغيرها‮..‬لتأكيد وصقل موهبة الطلبة تتم تحت إشراف الفنان المخرج خالد جلال المسئول عن المركز ليقدم وجبة فنية جيدة الصنع والعرض النهائي‮ ‬بتسليط الضوء علي‮ ‬العناصر المتدربة لبيان مدي‮ ‬استفادة الطلبة المتدربين‮.. ‬رأينا عروضا كثيرة للمخرج خالد جلال حفرت في‮ ‬أذهاننا نقاطا متلألئة من الذكري‮ ‬الجميلة بداية من عروضه بالجامعة مثل‮ (‬هبط الملاك في‮ ‬بابل‮ ) ‬لدورينمات في‮ ‬كلية التجارة‮..... ‬وعروضا أخري‮ ‬كثيرة حتي‮ ‬تأتي‮ ‬الدفعة الثالثة الذين قدموا من قبل عرض‮ ( ‬غنا الوطن‮ ) ‬وأغاني‮ ‬وطنية قديمة من تدريب الفنان عماد الرشيدي‮ ‬تأتي‮ ‬متزامنة…
  كان لي‮ ‬حظ متابعة عدد من عروض مهرجان الديودراما،‮ ‬الذي‮ ‬تقيمه جامعة عين شمس للمرة الأولي‮ . ‬وقد لفت بعض هذه العروض النظر،‮ ‬إما لمستواها المدهش مع كونها العروض الأولي‮ ‬لمخرجيها،‮ ‬أو لما أثارته حولها من أفكار وأسئلة‮ .‬أحد أبرز هذه العروض كان‮ (‬إزاي‮ ‬تخنق جارك‮) ‬لفريق تمثيل كلية الحقوق،‮ ‬إخراج‮ : ‬صلاح إيهاب‮ ‬،‮ ‬تمثيل‮ : ‬باسم الجندي‮ (‬في‮ ‬دور ليفي‮) ‬وأشرف رشاد‮ (‬في‮ ‬دور العربي‮) ‬وقدم محمد محمود عددا من الأدوار المساعدة‮ .‬يقدم العرض في‮ ‬30 دقيقة تكثيفا لمحتوي‮ ‬النص المسرحي‮(‬دماء علي‮ ‬حائط المبكي‮) ‬تأليف‮ : ‬محمود عبد الغني،‮ ‬ويطرح وجهة نظر تختلف عن تلك التي‮ ‬يطرحها…
  ثمة اتفاق علي‮ ‬أن إسلام إمام واحد من المخرجين المسرحيين الشبان الذين‮ ‬يدركون جيدا عمق الصلة ما بين الشكل والمضمون دون مبالغات أو شطحات تقلب احدهم علي‮ ‬الآخر أو تجعل أحدهم‮ ‬يطغي‮ ‬علي‮ ‬الآخر‮.‬‮ ‬يتعامل إسلام دوما مع النصوص الكلاسيكية من خلال استيعاب حجم ما تحمله من عبث أو سخرية أو كوميديا سوداء كي‮ ‬يتمكن من العثور علي‮ ‬صوته الخاص أو شكله الذي‮ ‬يؤطر للعرض ويعتمد علي‮ ‬حساسيته الدرامية في‮ ‬اختيار ما‮ ‬يناسب الشكل من المضمون‮.‬تتقاطع رؤية إسلام في‮ ‬رحلة حنظلة مع عبثية الواقع المسرحي‮ ‬الذي‮ ‬جسده قلم سعد الله ونوس قبل سنوات من خلال فكرة المسرحية داخل مسرحية‮…
  من خلال نص‮ (‬الرجال لهم رؤوس‮) ‬لمحمود دياب‮ ‬يقدم مجدي‮ ‬المنسوب نفسه كمخرج للمرة الأولي‮ ‬،‮ ‬يقوم أيضا ببطولة المسرحية‮ (‬في‮ ‬دور الرجل‮) ‬وتشاركه البطولة إيمان منصور‮ (‬في‮ ‬دور الزوجة‮)‬،‮ ‬والديكور لأحمد السيد‮ .‬نطالع علي‮ ‬خشبة المسرح زوجين كل منهما منشغل عن الآخر بشأن‮ ‬،‮ ‬الزوجة بغزل خيوط من التريكو‮ ‬،‮ ‬والزوج بالبحث عن ولد‮ "‬كوتشينة‮" ‬ضائع‮ . ‬وعندما‮ ‬يصلان في‮ ‬الحوار إلي‮ ‬نقطة مشتركة تبدأ المشكلات في‮ ‬أن تطل عليهما برأسها‮ ‬،‮ ‬للخلاف في‮ ‬وجهات النظر‮ .‬المنظر المسرحي‮ ‬يتسم بالواقعية‮ ‬،‮ ‬فقطع من الأثاث موزعة فوق المنصة بما‮ ‬يوحي‮ ‬أنه صالة بأحد البيوت متوسطة الحال‮ . ‬تحتل منتصف…
  حين تجرف العقول وتستسلم لكل ما‮ ‬يشكلها فيغيب الوعي‮ ..‬فإنها البيئة الخصبة للدجل‮ ..‬لكن متي‮ ‬تكون القيامة ؟؟ متي‮ ‬تكون صحوة الخلاص ؟؟ نتتبع ذلك في‮ ‬مسرحية‮ " ‬الدجال والقيامة‮ " ‬التي‮ ‬عرضت بقاعة منف لفرقة قصر ثقافة أحمد بهاء الدين ضمن فعاليات المهرجان الختامي‮ ‬لفرق الأقاليم المسرحية‮ ‬،وهي‮ ‬من تأليف الكاتب عبد الكريم برشيد وإعداد موسيقي‮ ‬حسام حسني‮ ‬وديكور جلال أبو الدهب أما الإعداد والرؤية الإخراجية فلأحمد اسماعيل عبد الباقي‮ .   ‬قدمت المسرحية باللغة العربية الفصحي‮ ‬وهي‮ ‬تنتمي‮ ‬للمسرح الاحتفالي‮ ‬الذي‮ ‬تميز به الكاتب المغربي‮ ‬عبد الكريم برشيد ويعتبر من أوائل منظريه في‮ ‬الوطن العربي‮ ..‬هذا النوع من…
  غالبا ما‮ ‬يلجأ د‮. ‬رضا‮ ‬غالب في‮ ‬عروضه إلي‮ ‬تفكيك النص الأصلي‮ ‬وصولا لأفكاره الرئيسة ثم‮ ‬يفسر هذه الأفكار تفسيرا خاصا به لتصبح رؤيته كمخرج موازية للمؤلف ويحققها بعناصر العرض ومفرداته‮.. ‬فكيف حدث ذلك في‮ ‬رومولوس‮.‬حافظ الدراماتورج‮/ ‬المخرج علي‮ ‬ثلاثة فصول من المسرحية بأحداثها،‮ ‬ثم قام بحذف لقاء أودوكر ورومولوس في‮ ‬الفصل الرابع وكتب مشهدا كاملا بدلا منه ليدافع رومولوس عن نفسه بعد أن اتهمه الجميع بالتقصير فكان دفاعه أنه كان‮ ‬يريد السلام هذا المبرر تناقض مع المقولة الرئيسة التي‮ ‬وردت علي‮ ‬لسان رومولوس في‮ ‬النص والعرض أنه قاض روما وآن أوانها أن تذوق ما أذاقته للشعوب‮.‬عمل المخرج علي‮…
  في‮ ‬إحدي‮ ‬ليالي‮ ‬مهرجان آفاق المسرحي،‮ ‬تؤكد ثلاثة عروض علي‮ ‬أن‮ "‬الحرية ستظل جوهر الوجود الإنساني‮". ‬وسيَخيبُ‮ ‬رجاء دعاة فرض الوصايا وحملة الجنازير والكلابشات ممن‮ ‬يتوهمون أن الأخلاق تقطن عُرَيَ‮ ‬شِراك قيودهم،‮ ‬وإنه كلما تنوعت أساليب الجبر وكثرت أدوات المراقبة والعقاب كلما انتجوا إنسانا فاضلا أخرويا‮. ‬غافلين بذلك أنه لايمكن لأحد أن‮ ‬يتحمل مسئولية أفعاله إلا إذا قام بها بمحض إرادته،‮ ‬وإننا ما كنا لنقف أمام الله‮ (‬عز وجل‮) ‬يوم الحساب لولا ما وهبنا من حرية في‮ ‬اختيار أفعالنا‮. ‬فالله لا‮ ‬يعاقب بشرا علي‮ ‬ذنب اقترفه قهرا ولا‮ ‬يثيب بشرا علي‮ ‬خير اغتنمه جبرا‮. ‬إذن فالحرية هي‮ ‬ساحة الاختيارات…
  العرض المسرحي‮ ‬طقاطيق حجا والذي‮ ‬تقدمه فرقة المسرح الكوميدي‮ ‬من إخراج عبد الرحمن الشافعي‮ ‬،‮ ‬هو عرض لا‮ ‬يحمل شبهة أي‮ ‬تعقيد بأي‮ ‬مستوي‮ ‬من مستوياته في‮ ‬مجالي‮ ‬الفكرة أو التنفيذ‮ . ‬فهو باختصار عرض‮ ‬يطرح الحالة المصرية الراهنة من وجهة نظر فريق العرض والتي‮ ‬تتلخص في‮ ‬أن الثورة المصرية لم تحقق أهدافها بعد بل إن هناك بعض التداعيات والمثالب شابت مرحلة ما بعد الثورة‮ ‬،‮ ‬لدرجة أن ثمار الثورة سقطت في‮ ‬حجر بعض المنتفعين ولن تذهب لأصحاب المصلحة الحقيقيين‮ . ‬وكان هذا من خلال استدعاء شخصية جحا في‮ ‬زمنه الماضي‮ ‬؛ وتصويره ككسول لا‮ ‬يرغب في‮ ‬العمل لدرجة…
الصفحة 6 من 20
You are here