اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

كيميت هو الاسم الذي‮ ‬اختارته مجموعة من الفرق المسرحة الشابة والمستقلة‮ ‬،‮ ‬ليكون عنوانا علي‮ ‬التجمع الذي‮ ‬يضمها‮ . ‬ولفظة كيميت هي‮ ‬لفظة فرعونية بمعني‮ ‬مصر‮ . ‬حيث إنها في‮ ‬الأساس كانت هكذا ثم دخلت عليها بعض التحولات علي‮ ‬مر العصور‮.‬وواضح أن اختيار هذا الاسم‮ ‬يحمل الكثير من الدالات التي‮ ‬ربما تكون متعارضة ومتفقة مع الهدف الأساسي‮ ‬لهذا التجمع‮ . ‬ومحاولة تقديم أنفسهم ككيان‮ ‬يطمح أن‮ ‬يكون شكل المسرح المصري‮ ‬شابا ويحمل أشكالا ومضامين تتفق مع المرحلة التي‮ ‬يعيشها الوطن ممثلا في‮ ‬شبابه‮.‬وطبيعي‮ ‬أن هذا الكيان أو التجمع‮  ‬كان بحاجة لمكان‮ ‬ينطلق منه‮ .. ‬ووجد ضالته في‮ ‬المخرج أحمد السيد…
  ‮"‬طقوس الأبيض‮" ‬هو عنوان العرض المسرحي،‮ ‬الذي‮ ‬قدمه مسرح الشارقة الوطني‮ ‬ضمن مهرجان‮ " ‬أيام الشارقة المسرحية‮" ‬في‮ ‬دورته‮ (‬الـ‮ ‬24) والذي‮ ‬أقيم في‮ ‬الشارقة في‮ ‬الفترة من‮ (‬25ـ‮ ‬27 مارس‮) ‬كما حمل العرض أيضا عنوانا فرعيا هو‮ " ‬ثنائية القابلة والحفار‮" ‬ربما أراد به مؤلفه محمود أبو العباس ومخرجه محمد العامري،‮ ‬أن‮ ‬يثيرا التساؤل منذ العتبة الأولي‮ ‬للعرض،‮ ‬هل ثمة علاقة مابين العنوانين ؟‮ ‬لم‮ ‬يترك صناع العرض ذهن المتلقي‮ ‬يبحث عن إجابة لهذا السؤال،‮ ‬حيث قدموا بأنفسهم الإجابة مكتوبة علي‮ " ‬البامفلت‮" ‬وحللوا هذه العلاقة وما تعنيه وما تشير إليه‮ !  ‬الأمر الذي‮ ‬جعل المتلقي‮ ‬مقيدا،‮ ‬ينتظر…
  يكتسب أي‮ ‬عمل فني،‮ ‬وخاصة العرض المسرحي،‮ ‬مشروعية وجوده كعمل جمالي،‮  ‬من تماسك‮  ‬منطقه الداخلي‮ ‬وانسجام عناصره ولغاته؛ بحيث تنتظم جميعها في‮ ‬نسق منتظم أو منضبط‮ ‬،‮ ‬يسهل التعرف عليها وتقييمها‮ ‬،‮ ‬ليس كعناصر مختلفة ومنفصلة،‮ ‬إنما كعناصر تنتمي‮ ‬لبنية‮ ‬،‮ ‬يحكمها منطق سردي‮ ‬،‮ ‬لا‮ ‬ينفصل فيها النص الدرامي‮ ‬عن النص المرئي،‮ ‬والمسموع‮ ‬،‮ ‬ويؤدي‮ ‬كل منها إلي‮ ‬الآخر في‮ ‬التحليل الأخير،‮  ‬وإن بدا‮ ‬غير ذلك أحيانا‮. ‬من هنا تكمن مشكلة عرض‮ " ‬القبض علي‮ ‬طريف الحادي‮ " ‬الذي‮ ‬قدمته فرقة مسرح العين ضمن فعاليات الدورة الـ‮ ‬24 ‮ ‬لمهرجان‮ " ‬أيام الشارقة المسرحية‮ " ‬الذي‮ ‬تقيمه إدارة…
  أسئلة عديدة وشيفرات ملتبسة أثارها العرض المسرحي‮ ‬التونسي‮ ‬الذي‮ ‬حاز جائزة أفضل عرض في‮ ‬الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي‮ ‬التي‮ ‬أقيمت في‮ ‬الشارقة تحت رعاية الدكتور سلطان بن محمد القاسمي‮ ‬عضو المجلس الأعلي‮ . ‬حاكم الشارقة‮ ‬،‮ ‬أولها‮ ‬يتعلق بصعوبة اللحاق بشيفرات العرض المتوالية والتي‮ ‬تحاول جذب المتلقي‮ ‬لأكثر من قضية في‮ ‬ذات اللحظة فأيهم‮ ‬يتابع بدقة؟ صراع العائلة التونسية أم صراع الحكم في‮ (‬ريتشارد‮) ‬أم صراع الصور والأضواء التي‮ ‬تقوم علي‮ ‬الهدم والبناء بعناية فائقة وقدرة هائلة علي‮ ‬خلخلة المعاني‮ ‬الثابتة؟ أم صراع اللغة بين العامية التونسية ذات التراكيب الشفوية المربكة والعربية الفصحي‮ ‬الجلية ؟ أم أن عليه…
  استضاف مسرح الهناجر العرض المسرحي‮ (‬ضحك السنين‮) ‬إنتاج فرقة أتيليه المسرح الصغير‮ ‬،‮ ‬العرض نتاج ورشة الارتجال بالفرقة وقد كتبه مسرحيا وأخرجه‮ / ‬شادي‮ ‬الدالي‮ .. ‬والعرض برمته تجسيد لحالات مختلفة ومتناقضة لمشكلات ومشاعر إنسانية تمر بشخوصه جميعا فرأينا ما‮ ‬يزيد علي‮ ‬عشرين شابًا وفتاة‮ ‬يجسدون حالات مختلفة في‮ ‬الحياة تعاني‮ ‬كلها من اضطرابات في‮ ‬حياتهم بشكل أو بآخر‮ ‬،‮ ‬وهي‮ ‬تعرض للتناقضات التي‮ ‬تمر بها في‮ ‬مراحلها المختلفة ومنذ اللحظة الأولي‮ ‬لهذه الحياة‮ ‬،‮ ‬وقد نجح المخرج في‮ ‬صنع حالة جدلية منذ البداية فظهور الشخصيات تباعا وكأننا في‮ ‬إطار عرض للأزياء ولكنه بدلا من الأزياء‮ ‬يعرض لنا الشخوص…
  نواصل اليوم الحديث عن عروض المهرجان الإقليمي‮ ‬لنوادي‮ ‬المسرح بإقليم شرق الدلتا الثقافي‮.  ‬‮ ‬كان اليوم الثالث من نصيب محافظة دمياط،‮ ‬حيث قدمت عرضين هما‮ ‬،‮ ( ‬خسوف‮) ‬من تأليف ربيع عقب الباب وإخراج محمد والي؛ لفرقة نادي‮ ‬مسرح دمياط الجديدة‮. ‬وعرض‮ (‬للراوي‮ ‬حكاية أخري‮) ‬ومكتوب أنه من تأليف أحمد عاشور ومن إخراجه وتمثيله‮  !!!.‬نص العرض الأول‮ (‬خسوف‮) ‬يتحدث عن الظاهر بيبرس بعد قتله لقطز وتوليه عرش مصر؛ واكتشافه أن قطز كان‮ ‬يريد به الخير وأنه كان‮ ‬يعده لتولية عرش مصر؛ وكيف أنه انساق وراء الطامعين والحاقدين علي‮ ‬قطز؛ واستخدم الجانب التعبيري‮ ‬في‮ ‬الكثير من الأوقات حيث كان قطز…
  عشرة عروض لا نستطيع أن نصفها بالتمام والكمال شهدها المهرجان الإقليمي‮ ‬الحادي‮ ‬والعشرون لفرق نوادي‮ ‬المسرح التابعة لإقليم‮ ‬غرب ووسط الدلتا الثقافي،‮ ‬الذي‮ ‬أقيم علي‮ ‬مسرح قصر ثقافة المحمودية‮ ‬،‮ ‬محافظة البحيرة،‮ ‬في‮ ‬الفترة من‮ ‬11حتي‮ ‬ 15نوفمبر‮. ‬أما العروض فهي‮ : ‬لغة الجبل‮ ‬،‮ ‬قدمته فرقة نادي‮ ‬مسرح قصر ثقافة دمنهور‮ ‬،‮ ‬الإخراج لمحمود إسحاق‮ ‬،‮ ‬والنص لهارولد بنتر‮ . ‬الفساد الوظيفي‮ ‬والتفكك الأسري‮ ‬حكايتان في‮ ‬عرض‮ (‬مسرح المقهورين‮ ) ‬لفرقة قصر ثقافة كفر الدوار ارتجال وإخراج ناصر شراقي‮ . ‬ليلة مصرع الأراجوز‮ " ‬عن ورشة الأراجوز بثقافة المنوفية‮ " ‬تأليف وعرائس سعيد عبد المنعم‮ ‬،‮ ‬إخراج جماعي‮…
  علي‮ ‬مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية وفي‮ ‬إطار فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان نوادي‮ ‬المسرح قدمت فرقة نادي‮ ‬مسرح مصطفي‮ ‬كامل العرض المسرحي‮ "‬الزنزانة‮" ‬بطولة‮ / ‬محمد الغمري‮ ‬،‮ ‬وليد عزت تأليف‮ / ‬هارولد كمل‮ ‬سينوجرافيا‮ / ‬إبراهيم الفرن‮ ‬،‮ ‬إعداد موسيقي‮ / ‬وليد عزت‮ ‬،‮ ‬كيروجراف‮ / ‬رفعت عبد العليم‮ ‬،‮ ‬ماكياج وإكسسوارات‮ / ‬آلاء جمال‮ ‬،‮ ‬تدقيق لغوي‮ / ‬محمد خميس‮ ‬،‮ ‬إخراج‮ / ‬محمد فاروقوتدور أحداث العرض داخل إحدي‮ ‬الزنازين التي‮ ‬يقضي‮ ‬بها‮ "‬كارلوس‮" ‬عقوبة سجنه ذلك الشاب قوي‮ ‬البنية والذي‮ ‬تبدو عليه علامات القوة البدنية ويبدو عليه ممارسته لرياضة الملاكمة ويتضح ذلك من الأدوات الرياضية المتواجدة…
علي‮ ‬مسرح البالون قدمت فرقة المسرح الحديث العرض المسرحي‮ »‬الأيام‮« ‬عن قصة عميد الأدب العربي‮ ‬طه حسين ومن إعداد وجدي‮ ‬راشد‮ ‬،‮ ‬ومن إخراج صلاح الحاج‮ .‬ وقد تناول العرض لقطات مهمة في‮ ‬حياة طه حسين ومشاهد أثرت في‮ ‬بناء الشخصية حتي‮ ‬أصبحت أحد أهرام مصر في‮ ‬العصر الحديث‮ ‬،‮ ‬وقد حاول المعد أن‮ ‬يكثف النص الأدبي‮ ‬في‮ ‬ساعتين فقدم فلاشات أو مشاهد سريعة للحظات المهمة في‮ ‬حياة الأديب الكبير‮ ‬،‮ ‬إلا أنه استطرد كثيرا في‮ ‬بعض المشاهد والتي‮ ‬يمكن اختصارها وتكثيف المشاهد وذلك بوضع المعلومات المهمة للشخصية في‮ ‬مشاهد أخري‮ ‬مهمة وبالتالي‮ ‬لا‮ ‬يتسرب الملل إلي‮ ‬داخل المشاهد‮ ‬،‮…
    ‮"‬إنني‮ ‬عدت من الموت لأحيا،‮ ‬لأغنيفدعيني‮ ‬أستعر صوتي‮ ‬من جرح توهّج‮"‬ في‮ ‬مسرحية العكش،‮ ‬لفرقة مرايا،‮ ‬القادمة من داخل فلسطين إلي‮ ‬مدينة هانوفر الألمانية‮ ‬يستضيفها عدنان طرابشه كاتبا أولا ثم ممثلا في‮ ‬رحاب الموت الملازمة لكل كائن حي‮ . ‬فمن خلال خلفية سينوجرافية،‮ ‬سر قوتها في‮ ‬بساطتها وتلقائيتها،‮ ‬تتحول المدافن إلي‮ ‬ركح،‮ ‬يؤدي‮ ‬فيه الموتي‮ ‬أدوارهم بحيوية،‮ ‬تتقمصهم شخصية العكش،‮ ‬الحي‮ ‬الوحيد في‮ ‬هذا العالم المسربل بالسبات‮. ‬حيث‮ ‬يحركها هذا الأخير‮ ‬يربطها بمصيره عبر خيوط سرية قوامها التذكر،‮ ‬استعادة اللحظات الموغلة في‮ ‬غياهب الذاكرة‮. ‬إنه‮ ‬يمنح الرفات لحظة نكهة العودة إلي‮ ‬الحياة‮ ‬،‮ ‬نكتة القدر الساخر حيث‮ ‬يتحررون…
الصفحة 4 من 20
You are here