اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

لا‮ ‬يمكن التعامل مع عرض‮ (‬رجالة وستات‮) ‬للمخرج إسلام إمام دون استدعاء ذلك الصوت النسائي‮ ‬الذي‮ ‬احتل موقعا هاما بالمسرح المصري‮ ‬منذ عقود لأسباب متنوعة‮ ‬يأتي‮ ‬في‮ ‬مقدمتها التطورات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة التي‮ ‬لحقت بالمجتمع المصري‮ ‬مع بداية عصر بناء الدولة المصرية الحديثة‮ .. ‬التي‮ ‬أعادت صياغة العلاقات الاجتماعية الرابطة بين الرجل والمرأة‮ .. ‬فتآكل نموذج الهيمنة الذكورية علي‮ ‬الأسرة كمعيل ومالك ومركز وأصل وحيد‮ .. ‬يعني‮ ‬الارتباط به والانتماء للأسرة‮ .. ‬ليتحول ذلك في‮ ‬عصر صعود المدينة إلي‮ ‬انتماء للوطن‮ .‬وبالتأكيد فإن ذلك التطور ما كان ليحدث لولا التحول الكبير من العمل بالفلاحة وتربية الماشية وما‮ ‬يرتبط بهما من…
  جريت لاهثًا إلي‮ ‬مسرح ملك‮.. ‬للحاق بموعد بدء العرض في‮ ‬الساعة الثامنة،‮ ‬وعندي‮ ‬معلومة أن مسرحية‮ »‬لو كنت‮« ‬ستقدم علي‮ ‬هذا المسرح بالتعاون بين‮ (‬فرقة فرغلي‮ ‬المسرحية‮) ‬ومؤسسة اليابان في‮ ‬القاهرة،‮ ‬عشر دقائق أخري‮ ‬ثم بدأ العرض،‮ ‬هل أدرك اليابانيون الجالسون في‮ ‬الصفوف الأولي‮ ‬أن هذه الدقائق العشر زهيدة جدًا أمام تأخر بعض العروض في‮ ‬مسارح أخري‮ ‬لنصف ساعة وأكثر‮.‬مبرر التعاون بين مؤسسة اليابان والفرقة المصرية هو أن المسرحية مأخوذة من مسرحية للكاتب الياباني‮ (‬هيساشي‮ ‬إينويه‮) ‬وهو كاتب معاصر توفي‮ ‬عام‮ ‬2010‮.‬العرض من إخراج محمد خميس وهو الممثل الوحيد أمام الممثلة سلوي‮ ‬أحمد،‮ ‬ممثل وممثلة أمام الجمهور لمدة ساعة…
  قدمت فرقة صلاح حامد المسرحية عرض‮ "‬يوتوبيا‮" ‬ضمن فعاليات مهرجان ميت‮ ‬غمر المسرحي‮ ‬،‮ ‬العرض من تأليف مصطفي‮ ‬حمدي‮ ‬وإخراج إسلام بيشبيشي‮ .‬افتتح العرض المسرحي‮ ‬بأبيات من شعر أمل دنقل وهي‮ " ‬المجد للشيطان معبود الرياح‮ ....‬من قال لا في‮ ‬وجه من قال نعم‮  "‬من خلال مجموعة من الشياطين‮ ‬يلتفون حول أبيهم إبليس ليخبروه عما فعلوه من مهام تم تكليفهم بها وأبرز هذه المهام بث الشرور بين البشر،‮ ‬لكننا نصطدم حينما نجد هؤلاء الشياطين عاجزين أمام شرور البشر‮ ‬،‮ ‬فتتبدل الأدوار ويسعي‮ ‬هؤلاء الشياطين إلي‮ ‬البحث عن المدينة الفاضلة كي‮ ‬يمارسون مهامهم الأساسية‮ ‬،‮ ‬وبعد عثورهم علي‮ ‬تلك‮  ‬المدينة‮…
حين‮ ‬يحاول الشرير أن‮ ‬يتستر خلف قناع الخير،‮ ‬لا‮ ‬يجد مفرا من أقنعته التي‮ ‬يبست علي‮ ‬وجهه حتي‮ ‬إنها سطرت تجاعيد ارتسمت قناعا حقيقيا علي‮ ‬وجهه،‮ ‬فلكل منا قناعه الذي‮ ‬يرتديه‮ ‬يحاول أن‮ ‬يخفي‮ ‬حقيقته حتي‮ ‬لا تظهر ولكن قناع الآخر‮ ‬يكشف عن مكنون شخصيتك الحقيقية،‮ ‬هكذا قدم فريق المصراوية عرضا مسرحيا راقيا بعنوان‮ "‬أقنعة الملائكة‮" ‬للمؤلف نوتيس برياليس ليناقش القضية السابق طرحها فلا شيء‮ ‬يؤلم أكثر من سقوط قناع ظنناه‮ ‬يوما وجها حقيقيا‮.‬حاول المخرج خالد العيسوي‮ ‬تعميق فكرة الحقيقة والقناع في‮ ‬كل عناصر العرض مثل الديكور لعلي‮ ‬السيد الذي‮ ‬أحاط خشبة المسرح ومساحة التمثيل بمجموعة من البراويز السوداء التي‮…
  قضية الالتزام في‮ ‬الفن من القضايا التي‮ ‬اقترنت بالنقد الماركسي‮ ‬خاصة في‮ ‬الفترة التي‮ ‬عرفت بالستالينية حيث تأسست جماعة الثقافة البروليتارية بقصد خلق ثقافة بروليتارية خالصة كما سماها زعيمها جدانوف وتنامي‮ ‬هذا الاتجاه ليصل إلي‮ ‬الحد الذي‮  ‬اتخذت معه اللجنة العليا للحزب البلشفي‮ ‬عام‮ ‬1928م قرارا مفاده أن الأدب عليه أن‮ ‬يعمل في‮ ‬خدمة مصالح الحزب‮ .. ‬ليكرس اتجاها في‮ ‬الفن عامة‮ ‬يدعو إلي‮ ‬استخدام الفن استخداما دعائيا لخدمة اتجاه سياسي‮ ‬ما‮.‬الحال ذاته‮ ‬يظهر جليا لدي‮ ‬أحد الذين خرجوا من تلك البوتقة الماركسية و هو برتولد بريخت الذي‮ ‬كان‮ ‬يؤمن بأن المسرح ليست مهمته أن‮ ‬يعكس واقعا ثابتا بل…
  ما أروع أن‮ ‬يتصدي‮ ‬كبار مخرجينا لعمل مسرحي‮ ‬كبير سواء كان مؤلفه عربيا أم أجنبيا‮.. ‬وحينما نعلم أن مخرجا مخضرما مثل مراد منير‮ ‬يتصدي‮ ‬لإخراج مسرحية كبيرة فإننا نتأهب بالفعل لنشاهد عملا مسرحيا راقيا كما عودنا في‮ ‬روائعه المسرحية السابقة ولا سيما تلك الأعمال المرتبطة بالكاتب السوري‮ ‬الكبير سعد الله ونوس فقد سبق وقدم له مسرحية‮ "‬الملك هو الملك‮" ‬التي‮ ‬حققت نجاحا باهرا وكذا مسرحية رأس المملوك جابر‮ .. ‬والمفارقة هنا أن مسرحية‮ "‬زيارة سعيدة جدا‮" ‬إحدي‮ ‬المسرحيات المرتبطة بونوس كذلك ليس تأليفا هذه المرة ولكنها ترجمة‮ .. ‬حيث قام سعد الله ونوس بترجمة رائعة الكاتب المجري‮ ‬اشتيفان أوركيني‮…
  ضمن فعاليات مهرجان كيميت عشرين للمسرحيات القصيرة‮ ‬،‮ ‬علي‮ ‬مسرح‮ »‬أوبرا ملك‮« ‬قدم العرض المسرحي‮ "‬مجرد نفايات‮ " ‬تأليف‮ "‬قاسم مطرود‮" ‬،إخراج‮ "‬محمد عبد الوارث‮ "‬العرض‮ ‬يناقش قضية الحرية في‮ ‬ظل سلطة قامعة متآمرة‮ ‬،‮ ‬فبطل العرض ومخرجه محمد عبد الوارث‮ ‬،يؤدي‮ ‬دور المواطن البسيط المغلوب علي‮ ‬أمره الذي‮ ‬يتحكم الخوف في‮ ‬حياته‮ ‬،لدرجة أنه‮ ‬يتآمر مع السلطة خوفا من بطشها ضد أحد الثوار الذي‮ ‬نكتشف في‮ ‬نهاية العرض أنه الأخ الأصغر للبطل،‮ ‬وما تهمة هذا الثائر سوي‮ ‬أنه مزق صورة الرئيس،‮ ‬لم‮ ‬يكتف المواطن المذعور بأنه سلم أخاه تحت وطأة التعذيب بل إنه قتله‮ ‬،حيث اشترك في‮ ‬طابور…
  الإثنين‮ ‬ 29من سبتمبر‮ ‬2014 ‮ ‬يوم مشهود في‮ ‬حياتي‮ ‬العلمية‮!! ‬ففي‮ ‬هذا اليوم حضرت مناسبتين اشتركا معاُ‮ ‬في‮ ‬شيء واحد وهو‮ (‬الظلم‮)!! ‬الأول،‮ ‬أنني‮ ‬حضرت أطول جلسة في‮ ‬لجنة الترقيات العلمية،‮ ‬وفيها خضت حرباً‮ ‬ضروساً‮ ‬من أجل رفع ظلم لأحد المتقدمين للترقية،‮ ‬ونجحت في‮ ‬ذلك والحمد لله‮. ‬وبعد الجلسة توجهت إلي‮ ‬مسرح الهناجر لمشاهدة عرض المونودراما‮ (‬صمت له كلامه‮) ‬من تأليف الدكتور‮ (‬عبد الرحمن بن زيدان‮) ‬ورؤية إخراجية لماهر سليم‮ ‬– تقبل الله حجه المبرور‮ ‬– وبطولة الفنانة‮ (‬فاطمة محمد علي‮). ‬وفي‮ ‬هذا العرض وجدت أموراً‮ ‬فنية‮ .. ‬حاولت طيلة ساعتين أن أجد لها مصطلحاً‮ ‬مخففاً‮ ‬حتي‮ ‬لا…
  أجراس عديدة تلك التي‮ ‬يدقها العرض المسرحي‮ "‬بعد الليل‮"‬،‮ ‬من إنتاج مركز الإبداع التابع لصندوق التنمية الثقافية،‮ ‬دقات أجراس تشير وتنبه إلي‮ ‬أمراض عديدة أصابت مجتمعنا المصري‮ ‬منذ سنوات،‮ ‬تفاقمت بالسكوت والصمت والتغاضي‮ ‬حتي‮ ‬باتت صداعًا وهمًّا‮ ‬يؤرق كل من‮ ‬يشعر بصدق الانتماء‮ "‬لمصر‮" ‬بتاريخها الألفي،‮ ‬وموروثها المجتمعي‮ ‬الخاص جدًا علي‮ ‬كل الأصعدة‮.‬وعلي‮ ‬غرار عرض‮ "‬قهوّة سادة‮" ‬العرض الذي‮ ‬قدمه مركز الإبداع أيضًا عام‮ ‬2008‮ ‬وبنفس تكنيكه تأليفًا وإخراجًا،‮ ‬جاء عرض‮ "‬بعد الليل‮" ‬ليكمل البكائية الحزينة للوطن الجريح في‮ ‬قالب تراجيكوميدي‮ ‬ينحو إلي‮ ‬شكل الكبارية السياسي‮ ‬بشكله أدواته الساخرة،‮ ‬التي‮ ‬تخرج من عين المتلقي‮ ‬دموعًا ساخنة حزينة مختلطة بدموع…
  ‮ ‬بعد انتظار وترقب من جانب الجمهور المحب لفن الباليه،‮ ‬وصل‮ "‬طائر النار‮" ‬في‮ ‬ثوبه الإبداعي‮ ‬الجديد،‮ ‬محلقا في‮ ‬سماء دار الأوبرا المصرية،‮ ‬حاملا علي‮ ‬جناحيه ألحانا ذات مقامات عديدة متنافرة شديدة التعقيد،‮ ‬وبصورة دفعت البعض لاعتبارها ألحانا تصيب مستمعيها بالدوار،‮ ‬فأثارت بذلك ضجة كبري‮ ‬منذ ظهورها في‮ ‬أجواء العالم الموسيقي‮ ‬في‮ ‬القرن العشرين،‮ ‬تمخض عنها بداية عهد حداثي‮ ‬جديد في‮ ‬تاريخ الموسيقي‮ ‬الغربية،‮ ‬أعلن عن قطع الصلة بكل ما له علاقة بالماضي،‮ ‬وهذه الألحان كانت من تأليف الموسيقار الروسي‮ "‬إيجور سترافنسكي‮" (‬1882 – 1971‮)‬ وقد أبدي‮ ‬توفيق الحكيم في‮ ‬كتابه‮ "‬زهرة العمر‮" ‬إعجابه الشديد بها بالرغم من تعقيداتها…
الصفحة 3 من 20
You are here