اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

  باستثناء‮ ‬– طبعا‮ ‬– الفنان القدير المتواضع عمر الحريري‮.. ‬الذي‮ ‬إعتمد‮ ‬– بلاشك‮ ‬– صناع المسرحية علي‮ ‬أسمه الكبير في‮ ‬الترويج لعرضهم الصغير‮.. ‬لم تقدم حديقة الأذكياء, تأليف وإخراج صلاح الحلبي, سوي‮ ‬سذاجة الفكرة وفقر الصورة‮.. ‬وكأنهم‮ ‬يرفعون شعار‮.. "‬نحن نخاطب الأطفال‮.. ‬فلنتحول لبلهاء‮!!".. ‬بدأت المسرحية‮ ‬– التي‮ ‬تعرض علي‮ ‬مسرح الطفل‮ (‬المتروبول‮) ‬– بإستعراض لا‮ ‬يعبر عن شيء‮.. ‬ولا‮ ‬يتناسب مع كون المسرحية موجهه للأطفال‮.. ‬ولكن من خلال هذا الإستعراض الدخيل بدأ الأبطال بالدخول إلي‮ ‬خشبة المسرح‮.. ‬حوالي‮ ‬7 ممثلين‮ ‬يرتدون ملابس حيوانات‮.. ‬ثم‮ ‬يدخل عم حكيم‮ .. ‬الشخصية التي‮ ‬يجسدها القدير عمر الحريري‮.. ‬الذي‮ ‬يجمع الحيوانات ويخبرهم…
  ‮ ‬ومن أروع ما قرأته عن الحكي‮ ‬أنه‮   ‬مارس علي‮ ‬الإنسان سلطة قوية منذ بدء الخليقة حيث في‮ ‬البدء كانت الكلمة‮ .. ‬ومن خلال‮  ‬الثقافة الشفاهية ثم حفظ تاريخ الإنسان التعبيري‮ ‬فسلطة الكلمة‮ ‬،‮ ‬التي‮  ‬مارسها الحكواتي‮ ‬القديم‮  ‬في‮ ‬كل الثقافات‮ ‬،‮ ‬بقيت هي‮ ‬نفسها من مهابهاراتا‮  ‬إلي‮ ‬هوميروس‮ ‬،‮ ‬التوراة‮  ‬وحتي‮ ‬الفردوسي‮ ‬أو جون رونالد رويل‮ " ‬الذي‮ ‬كتب كلاً‮ ‬من رواية الهوبيت والجزءين الأول والثاني‮ ‬من سيد الخواتم‮ " ..  ‬فسلطة تمرير الخطاب أدبا كان‮ ‬،‮ ‬سياسيا تربويا أو دينيا‮. ‬فهي‮ ‬ذاتها،‮ ‬التي‮ ‬مارستها شهرزاد‮  ‬علي‮ ‬الملك شهريار أولا وحولت‮  ‬هذا الوحش السفاح المتعطش للدماء إلي‮ ‬حمل…
  وكما أعلن فوكوياما نهاية التاريخ بانتصار الرأسمالية‮ ‬،‮ ‬أعلن سلطان الغلابة نهاية العرض بانتصار الحرامية وأنه‮ : ‬مافيش فايدة‮ ‬،‮ ‬يذهب طاغية مستبد وفاسد ولكن تبقي‮ ‬دائما حاشية السوء تمارس المهمة فلا‮ ‬يبقي‮ ‬أمام الحاكم العادل سوي‮ ‬ان‮ ‬يترك لها الجمل بما حمل ويعود مجددا إلي‮ ‬حضن الغلابة‮ ‬،‮ ‬او صفوف الجماهير‮ .. ‬تلك هي‮ ‬رسالة عرض‮ " ‬سلطان الغلابة‮ " ‬الذي‮ ‬قدمته الفرقة القومية للعروض التراثية في‮ ‬قاعة مسرح الغد للمخرج محمد متولي‮ ‬،‮ ‬تأليف وأشعار مصطفي‮ ‬سليم،‮ ‬وبطولة النجمين أحمد راتب وحنان سليمان‮  .‬ديكور وأزياء ناصر عبد الحافظ‮  ‬ولكن ما علاقة رسالة العرض بزمننا‮ ‬،‮ ‬بثورتنا المصرية…
  يبدأ عرض لما بدا‮ ‬يتثني‮ ‬بفرح وزفة مصرية طويلة حاول فيها المخرج ان‮ ‬يوظف مكان العرض‮- ‬حديقة مجمع الفنون بالجزيرة-بشكل‮ ‬يدمج الجمهور مع المعازيم،‮ ‬متجاوزا فكرة كرسي‮ ‬الصالة الثابت حيث لم‮ ‬يقدم الفرح فوق الخشبة ولكن في‮ ‬ركن من الحديقة،‮ ‬وبعد انتهاء الزفة ودخول العروسان إلي‮ ‬شقتهما– صعودهما إلي‮ ‬المسرح‮-‬يجد المتفرج نفسه مضطرا لتحويل كرسيه نحوهما،‮ ‬وهي‮ ‬محاولة جيدة لكسر جمود التلقي‮ ‬القائم علي‮ ‬فكرة كرسي‮ ‬الصالة الثابت،‮ ‬وزاوية الرؤية الواحدة،‮ ‬ولكنها لم توظف جيدا لأن زمن الفرح استهلك الكثير من مقدمة العرض ولم‮ ‬يتصل بشكل عضوي‮ ‬وموضوعي‮ ‬مع طبيعة الفكرة ومعالجتها القائمة علي‮ ‬التناص مع شخصيات تراثية في‮…
الصفحة 20 من 20
You are here