اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

      بعد عرضيه السابقين بيت الدمية والقرد كثيف الشعر عن نصي إبسن وأونيل ، وهذا العرض الذى يقدمه حاليا بالطليعة ( ساحرات سالم ) لآرثر ميللر، يمكنك أن تعد المخرج (جمال ياقوت) علامة تعنى الجودة . هذا ما خرجت به من انطباع بعد مشاهدتي للعرض ، وربما زاحمه فى ذلك الانطباع أيضا الممثل الشاب رامي الطنبارى الذى شاهدته منذ أسابيع قليلة يلعب دورا مختلفا فى " السفينة والوحشين "بوعي وإمكانات ممثل كبير ، كما أعجبنى العرض .. فهل يصبح رامى ايضا علامة تعنى الجودة .. أرجعت ذلك أولا إلى جدية الاثنين فى التعامل مع الأدوات واستعدادهما لتقديم أفضل…
  في إطار فاعليات الدورة السابعة لمهرجان إسكندراما المسرحي بالإسكندرية وعلى مسرح مركز الحرية للإبداع قدمت فرقة (فرغلي) للفنون الأدائية العرض المسرحي (حدث بالمثل) عن رواية "مزرعة الحيوان " للأديب العالمي جورج أورويل والعرض من إعداد/ حسام عبد العزيز بطولة كل من عمروالمحمدي, محمد خميس, محمد مجدي, أحمد بسيوني, علاء حلمي, رنا السيد, شريهان شاذلي, معتز البنا, أسماء أحمد, محمد لطفي (كوتى), محمد فاروق ديكور/ دنيا عزيز, إضائة/ محمود عجمي, إستعراضات/ محمد ميزو, اكسسوارات وملابس/ أسامة الهواري, مخرج منفذ/ أحمد أبو الدوح, والعرض من إخراج المخرج الواعد/ أحمد سمير. وتدور أحداث العرض حول صاحب المزرعة (جونز) المستبد الذي يستغل حيواناته…
  النصوص المسرحية التي تتناول حياة الإنسان من الولادة للممات ؛ بطبيعتها تستهوي الكثير من الشباب لكي يقدمونها عل خشبة المسرح ، ويعدو هذا لأسباب عديدة ربما يكون أهمها أن هذه النوعية تسمح للشباب بمعالجة كل القضايا التي يشكون منها أو يريدون أن يكون لهم رأي فيها . وبالطبع فإن نص لينين الرملي ( أنت حر ) هو نموذج لهذه النوعية من النصوص؛ ولذا لم يكن غريبا أن يتم تناوله بكثرة خاصة من الهواة ؛ لدرجة أنه أصبح مستهلكا تماما واختفي من على خارطة المسرح المصري للهواة في الخمس سنوات الأخيرة تقريبا . وهاهو النص يعود للوجود ثانية ؛ ويعود…
  كم قرأتُ‮ ‬شعرا ومست روحي‮ ‬تلك الأحرف المتناثرة فوق الورق‮.. ‬ولكنه إحساس‮ ‬غريب ومختلف‮.. ‬أن أري‮ ‬هذه الأحرف اليوم تُجسد أمامي‮ ‬بأداء مفعم بالمشاعر‮ ‬يصل للمتلقي‮ ‬الذي‮ ‬يدهشه صدق المؤدي‮ ‬وتعجبه الصورة المسرحية التي‮ ‬صاغها المخرج‮.. ‬فيتفاعل مع كل هذا‮.. ‬وبدلا من أن‮ ‬يقرأ الشعر كالمعتاد‮.. ‬يراه‮.‬بين الطوابير الطويلة التي‮ ‬تزدحم بها سلالم مركز الأبداع‮.. ‬استطعت أن أجد مساحة للأنتظار‮.. ‬وقفت أنتظر بدأ عرض‮ "‬حلو الكلام‮" ‬تدريب الدكتورة نجاة علي‮ ‬وإخراج خالد جلال‮ (‬وإن كان هو‮ ‬يفضل أن نقول إشراف لا إخراج‮).. ‬و"حلو الكلام‮" ‬هو عرض مادة الإلقاء التي‮ ‬تُدرس ضمن مواد ورشة مركز الإبداع لإعداد الممثل الشامل‮.‬وهذا العرض…
  الاستمتاع هو الحالة الأولي‮ ‬التي‮ ‬تخرج بها من هذا العرض،‮ ‬وبهذا تكون‮ "‬حدوتة قبل النوم‮" ‬قد صعدت أولي‮ ‬خطوات الفن التي‮ ‬يتجاهلها كثيرون بدعاوي‮ ‬ملتبسة‮. ‬يقدم علاء حسن في‮ ‬نصه فرضية أولية تُبني‮ ‬عليها بقية النص المسرحي،‮ ‬وهي‮ ‬ماذا لو تمردت شخصيات الكارتون التي‮ ‬نعرفها علي‮ ‬صانعيها،‮ ‬و رفضوا العمل معهم؟‮ ‬ليبدأ‮ "‬لاكي‮" ‬و‮ "‬العم سام‮ " ‬نقيب الكارتونيين في‮ ‬البحث عن بدائل أمام سندريلا وأليس وهرقل وروبن هود و بقية الشخصيات التي‮ ‬اختارت عمل إعلانات تلفزيونية أو الانضمام لفريق كرة،‮ ‬أو البحث عن ما هو أكثر إفادة مادية من أن‮ ‬يظلوا شخصيات كارتونية‮. ‬و من هنا‮ ‬يبدأ لاكي‮…
  قدمت فرقة أبو الهول المسرحية عرض‮ "‬مراسيلك‮" ‬في‮ ‬قصر ثقافة السينما،‮ ‬وهو العرض المأخوذ عن ديوان‮ (‬جوابات حراجي‮ ‬القط‮) ‬للشاعر عبد الرحمن الأبنودي،‮ ‬وقام بالصياغة الدرامية والإخراج أحمد عادل القضابي،‮ ‬وهو المخرج الذي‮ ‬سبق له أن قدم عددًا من العروض المسرحية المأخوذة عن دواوين شعرية أو قصص قصيرة،‮ ‬وله أيضاً‮ ‬بعض الروايات الأدبية وكتب الدراسات والأبحاث‮.‬وقام مخرج العرض بالتعاون مع الفنانة عصمت الشقنقيري‮ ‬في‮ ‬اختيار مجموعة من النصوص الشعرية للأبنودي‮ ‬من ديوان‮ (‬جوابات حراجي‮ ‬القط‮) ‬ودواوين أخري‮ ‬للشاعر،‮ ‬وعكفت عصمت الشقنقيري‮ ‬علي‮ ‬وضع ألحان لهذه الأغاني‮ ‬والتي‮ ‬أراها‮ ‬غير مُلتحمة بالنسيج الدرامي‮ ‬للعرض،‮ ‬وقامت عصمت الشقنقيري‮ ‬بأدائها في‮ ‬العرض…
  لا صوت‮ ‬يعلو فوق صوت الثورة،‮ ‬الثورة هي‮ ‬الموضة الآن،‮ ‬هي‮ ‬البضاعة الرائجة التي‮ ‬يتكالب علي‮ ‬استخدامها الجميع.. التجار،‮ ‬الباعة،‮ ‬الصحفيون،‮ ‬الإعلاميون،‮ ‬الفنانون وغيرهم من أجل الترويج لبضاعتهم،‮ ‬فلم‮ ‬يقتصر الأمر علي‮ ‬التي‮ ‬شيرت وعلم مصر والكاب واللافتات،‮ ‬وقد تجاوز ذلك ليصل إلي‮ ‬المجات والدباديب وعلب المناديل الورقية،‮ ‬وصولاً‮ ‬للناريجلة‮ (‬الشيشة‮) ‬والمشانق‮..... ‬إلخ،‮ ‬زاد الأمر كثيراً‮ ‬عن حد الاحتفاء بالثورة إلي‮ ‬المتاجرة بها،‮ ‬وبالطبع ليس مستغرباً‮ ‬أن تصل هذه القاطرة إلي‮ ‬محطة المسرح،‮ ‬وهو ما أشار إليه رئيس تحرير هذه المطبوعة في‮ ‬العدد‮ ‬215) ‮) ‬في‮ ‬عموده بعنوان‮ (‬ارحمونا‮)‬،‮ ‬حيث‮ ‬يتحدث عن تشدق أغلب العروض هذه الأيام بالثورة،‮ ‬والفهم…
  قدمت فرقة أسيوط عرض‮ "‬أنا الثورة‮" ‬عن مسرحية‮ "‬مارا صاد‮"  ‬والتي‮ ‬كتبها‮  ‬1964‭  ‬بيتر فايس،‮   ‬من إخراج‮ : ‬احمد ثابت الشريف،‮ ‬وهي‮ ‬من المسرح التوثيقي‮ ‬السياسي‮ ‬والذي‮ ‬تطور علي‮ ‬أيدي‮ ‬بيتر فايس،‮  ‬بدأ العرض بمونولوج شعري‮ ‬ومزيج من الأحاسيس والكلمات الدالة من داخل القلب عما‮ ‬يحدث حولنا الآن في‮ ‬المجتمع،‮ ‬بعدها‮ ‬يبدأ دخول‮ ( ‬المنادي‮) ‬لتقديم شخصيات العمل وتوزيعهم علي‮ ‬المسرح ويحدد دور كل فرد وشخصيته ويوضح العلاقات بالنسبة للمتفرج‮ ..‬فعرض الليلة كما‮ ‬يتبين لنا من الحوار‮ ‬يتم داخل مصحة للأمراض الثقافية العقلية‮.. ‬فنجد المخرج‮ ‬يختار حماما ليكون‮  ‬مكانا لهذا الاحتفال‮  ‬ونري‮ "‬بانيو‮" ‬في‮ ‬يمين وسط المكان ليحتل المكان…
  ‮   ‬علي‮ ‬مسرح قصر ثقافة بنها الجميل والمعد‮  ‬جيدا لاستقبال عروض المسرح‮ ‬،‮ ‬والذي‮ ‬أصبح واحدا من المسارح التي‮  ‬تفخر بها الهيئة العامة لقصور الثقافة‮ ‬،‮ ‬وكذا القصر نفسه بعد تجديده وافتتاحه‮ .. ‬أقيم المهرجان الإقليمي‮ ‬لنوادي‮ ‬مسرح القاهرة الكبري‮ ‬وشمال الصعيد‮ ‬،‮ ‬بمشاركة عشرة عروض علي‮ ‬النحو التالي‮: ‬القاهرة‮: ‬(2)‮ - ‬القليوبية‮:‬(2)‮ - ‬الجيزة‮:‬(4)‮ - ‬الفيوم‮:‬(1)‮ - ‬بني‮ ‬سويف‮ :‬(1)‮ .‬وهذه إطلالة سريعة علي‮ ‬هذه العروض‮ : ‬‮< ‬ليه ما اعرفش‮ :  ‬هذا العرض الذي‮ ‬قدمه نادي‮ ‬مسرح الجيزة‮  ‬هو أنضج عروض المهرجان‮ ‬،‮ ‬بسبب اختيار معد النص ومخرجه الشاب وليد عصام‮  ‬لنص جيد لمصطفي‮ ‬سعد‮ ‬،‮ ‬لا‮…
  ي‭?‬أخذ أي‮ ‬حدث درامي‮ ‬سمات حيويته داخل بنائه الجمالي‮ ‬من علاقته بالمكان الذي‮ ‬يتفجر داخله‮ ‬،‮ ‬وتتجلي‮ ‬معانيه عبر ذوبانه في‮ ‬اللحظة الزمنية التي‮ ‬يتحقق داخلها‮ ‬،‮ ‬وحدود ارتباطه بلحظات زمنية سابقة ولاحقة‮ ‬،‮ ‬كما‮ ‬يستمد تأثيره الفاعل في‮ ‬متلقيه من علاقته بالزمن الذي‮ ‬يقدم داخله‮ ‬،‮ ‬والمحيط بساحة العرض‮ ‬،‮ ‬بحيث لا تفسر علاماته ورموزه إلا بعقل واع ومنخرط في‮ ‬حركة الواقع‮ ‬،‮ ‬ورابط بين رسالة العرض المسرحي‮ ‬وتلقيها في‮ ‬أفضل صورها‮.‬لهذا‮ ‬يدير الكاتب الكبير‮ "‬محمد أبو العلا السلاموني‮" ‬حدث مسرحيته القصيرة‮ (‬تحت التهديد‮) ‬داخل حجرة شبه مغلقة‮ ‬،‮ ‬تمثل مرسم خاص لمثال‮ ‬،‮ ‬خرج منذ عام من…
الصفحة 18 من 20
You are here