اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

كانت كمية الأسئلة التي‮ ‬طرحها علينا العرض المسرحي‮ »‬في‮ ‬بيتنا شبح‮« ‬كثيرة ومحيرة فهل الأشباح حقيقة أم وهم مازلنا نصدقه ونعيش هواجسه؟‮! ‬وهل كل ما‮ ‬يحدث من حولنا من سرقات وغياب لبديهيات العلم وسطو‮ ‬يمكن أن‮ ‬يتوقف فقط عند الإجابات البليدة والعشوائية؟‮! ‬وهل‮ ‬يمكن لنا بعد كل تلك الأحداث الجسيمة أن نعي‮ ‬الدرس جيداً؟ هكذا أراد لينين الرملي‮ ‬أن‮ ‬يضعنا أمام الحقيقة المؤلمة فبينما الحقائق تبدو واضحة وأصحاب المصلحة معروفين مازلنا نقف مشدوهين أو مغيبين تشدنا أفكارنا وتربيتنا وتبعدنا كثيراً‮ ‬عن الفهم المنطقي‮ ‬للوضع الراهن،‮ ‬فمن هم أصحاب المصلحة ومن هم المستفيدون ومن هم الملتاعون بالأفكار الكاذبة والخادعة؟‮! ‬كلها أسئلة…
  يثير عرض‮ (‬من‮ ‬يخاف فرجينيا وولف‮) ‬لفرقة مسرح الطليعة‮ ‬،‮ ‬الحديث حول اتساع المسافات بين الحقيقة والوهم‮ ‬،‮ ‬وبين الحب والبغض‮ ‬،‮ ‬وبين التمرد والثورة‮ ‬،‮ ‬كما‮ ‬يؤكد بالعرض ذاته علي‮ ‬زيادة اتساع هذه المسافات في‮ ‬مجتمعنا اليوم بين المسرح والمجتمع‮ ‬،‮ ‬وبين المسرح الجاد خاصة والجمهور الذي‮ ‬أفقدناه بسياساتنا التعليمية والثقافية القدرة علي‮ ‬تقبل وتذوق هذا المسرح الجاد‮ ‬،‮ ‬فغاب عنه مفهوم المسرح في‮ ‬منازلنا ومدارسنا وكلياتنا وحتي‮ ‬في‮ ‬معاهدنا الفنية وأقسام المسرح بجامعاتنا المختلفة‮ ‬،‮ ‬إلي‮ ‬درجة خواء صالات المسرح من أساتذة وطلاب ومثقفي‮ ‬المجتمع أثناء عرض هذه المسرحية‮ ‬،‮ ‬ناهينا عن عشاق المسرح ذاتهم‮ ‬،‮ ‬وهو…
  في‮ ‬إطار تصفيات الفرق القومية للمحافظات كلفت إدارة المسرح لجنة واحدة لتقييم الأعمال المسرحية المقدمة لهذا العام(2012 ) ‮ ‬حتي‮ ‬يكون التقييم بعين واحدة تشاهد كل العروض،‮ ‬وبذلك‮ ‬ينتفي‮ ‬تعدد معايير التقييم للجان التحكيم المشكلة جغرافيا‮ ‬،‮ ‬والتي‮ ‬ربما ظهرت مشكلاتها عند التصعيد للمهرجانات النهائية،‮ ‬وأعتقد أن هذا قرار حكيم‮ ‬يلقي‮ ‬بظلال المساواة علي‮ ‬كل الفرق المتنافسة‮. ‬إلا أن إنتاج الفرقة القومية للمنيا تعرض للتأجبل لمدة أسبوع نظرا لأحداث مدينة بورسعيد المؤسفة‮. ‬فكان العمل المسرحي‮ "‬المشخصاتية‮"‬،‮ ‬لمخرج واع في‮ ‬اختياره لهذا النص الذي‮ ‬يحمل طبيعة خاصة ملائمة للأحداث التي‮ ‬نعيشها في‮ ‬الوقت الآني‮ ‬وأيضا مناسبا للبيئة الاجتماعية‮ . ‬العرض…
  ‮ ‬في‮ ‬هذا الظرف الذي‮ ‬يمر به الوطن ؛ أعتقد أنه واجب علينا عندما نتطرق لأي‮ ‬شيء كان أن نبحث عن مواطن الجمال والجودة أولا قبل أن نشير لما‮ ‬يعانيه هذا الأمر‮  ‬لذا فالملفت للنظر من هذه الزاوية في‮ ‬العرض المسرحي‮ "‬زمن الألف ليلة‮" ‬الذي‮ ‬تقدمه الفرقة القومية للعروض المصرية‮ (‬مسرح الغد ؛ والفرقة القومية للعروض التراثية سابقا‮). ‬هو هذا الإصرار من جانب مدير الفرقة‮ / ‬حمدي‮ ‬أبو العلا علي‮ ‬منح الفرصة تلو الأخري‮ ‬للمخرجين الجدد ؛ وهو جهد مشكور بالتأكيد قد‮ ‬يسهم في‮  ‬كسر بعض حالة الركود الفكري‮ ‬التي‮ ‬يعاني‮ ‬منها المسرح المصري‮ ‬،‮ ‬فقط علي‮ ‬من‮ ‬يأخذ…
  كنت أحد عشاق الكاتب الساخر‮ ‬– محمود السعدني‮ ‬– لما‮ ‬يتمتع به من رؤية ثاقبة وخيال كوميدي‮ ‬لاذع وحس شعبي‮ ‬عميق‮ ‬يشد قراءه بقوة نحو حواري‮ ‬وأزقة القاهرة القديمة،‮ ‬وكنت أنتظر مقالاته الأسبوعية التي‮ ‬كانت تنشر‮ ‬يوم السبت من كل أسبوع في‮ ‬إحدي‮ ‬الجرائد الرسمية لأشم الأحاديث والأحلام المعطرة بروائح البخور وماء الورد فعادة ما كانت آراؤه ورؤاه ممزوجة بإشارات ملفتة ودقيقة تأخذك لهذا العالم القديم المحبب،‮ ‬ولكنني‮ ‬وللحق لم أهتم كثيرًا بكتاباته المسرحية القليلة ربما لاكتشافي‮ ‬المبكر الفارق الكبير بين محمود السعدني‮ ‬الناقد العبقري‮ ‬ومحمود السعدني‮ ‬المسرحي‮ ‬المتوسط،‮ ‬ظللت لسنين طويلة أفتح أحد النصوص لأقرأها ثم لا أتحمل…
  فعلها الفنان حمدي‮ ‬أبو العلا وخرج بفرقة الغد للعروض التراثية التي‮ ‬يديرها إلي‮ ‬الجمهور،‮ ‬ونظن أن المسرح المصري‮ ‬لن تقوم له قائمة دون ذلك‮.. ‬حيث انصرف الجمهور عن المسرح في‮ ‬السنوات الأخيرة ولأسباب عدة،‮ ‬وشباك تذاكر عروض البيت الفني‮ ‬للمسرح في‮ ‬الموسم الفائت تؤكد ذلك‮.. ‬إذن فليس أمام المسرحيين إلا الذهاب بمسرحهم إلي‮ ‬الجمهور في‮ ‬الشارع أو في‮ ‬مختلف التجمعات‮ (‬نوادي،‮ ‬مصانع،‮ ‬شركات،‮ ‬قري،‮ ‬جامعات،‮ ‬مدارس‮.. ‬إلخ‮).‬وقد فعلها اليساريون الجدد في‮ ‬أمريكا الشمالية في‮ ‬النصف الثاني‮ ‬من ستينيات القرن المنصرم وشكلوا ظاهرة اصطلح علي‮ ‬تسميتها بمسرح الشارع‮.. ‬وقد وعي‮ ‬مسرح الثقافة الجماهيرية لهذه التجربة وخرج إلي‮ ‬ميدان التحرير بمجموعة…
  الأفكار على قارعة الطرىق‮ ‬مقولة فنىة معروفة تؤكد فى مغزاها أن أساس الفن هو المعالجة للفكرة وهو ما بتأكد حىنما ننظر إلى معالجات عدىدة لفكرة واحدة أو لمصدر واحد مثل معالجات أسطورة أودىب أو‮ ‬غىرها من الأساطىر الإغرىقىة‮. ‬تلك المقولة روادتنى وأنا أشاهد عرض‮ »‬آاه‮« ‬تألىف حسىن السلم وإخراج شاىع الشاىع ضمن مهرجان الكوىت المسرحى الثانى عشر،‮ ‬حىث اعتمد العرض على فكرة مسرحىة تم تقدىمها كثىرًا من قبل وهى استحضار شخصىات من عالم آخر سواء عالم الماضى‮ / ‬عالم الأموات‮/ ‬عالم الخىال‮.‬فالعرض ىبدأ باستحضار مجموعة من الشخصىات لا رابط بىنهما منها سندرىلا‮ - ‬الملك‮.. ‬إلخ هذا الاستحضار أو الاستدعاء…
  في‮ ‬عدة لوحات تطرح مجموعة من المشكلات الاجتماعية المزمنة،‮ ‬اقتصادية وسياسية،‮ ‬والتي‮ ‬يعاني‮ ‬منها علي‮ ‬الأخص جيل الشباب،‮ ‬جاء عرض‮ "‬1980 وأنت طالع‮"‬،‮ ‬ويناقش العرض أيضًا المردود النفسي‮ ‬السلبي‮ ‬علي‮ ‬هذه الشريحة التي‮ ‬باتت تمثل الغالبية العظمي‮ ‬من المجتمع المصري‮.‬والعرض من إنتاج‮ "‬فرقة استوديو البروفة‮"‬،‮ ‬المكونة حديثًا وتعمل تحت مظلة‮ "‬الجمعية المصرية لهواة المسرح‮"‬،‮ ‬وقدمته ضمن ملتقي‮ ‬المسرح العراقي‮ ‬المصري‮ ‬الذي‮ ‬نظمته الجمعية علي‮ ‬مسرح الجمهورية في‮ ‬يناير‮ ‬2012? وتعيد تقديمه علي‮ ‬مسرح الهوسابير بالقاهرة‮.‬والعرض من تأليف محمود جمال الذي‮ ‬يشارك أيضا بالتمثيل،‮ ‬وإعداد موسيقي‮ "‬محمود عبدالعزيز‮"‬،‮ ‬وإخراج‮ "‬محمد جبر‮"‬،‮ ‬وقام بالتمثيل فيه مجموعة من الممثلين الهواة خريجي‮ ‬جامعة…
  يشارك المبدع‮ "‬محمد موسي‮ ‬محمد‮" ‬في‮ ‬صياغة المشهد الأدبي‮ ‬والمسرحي‮ ‬كشاعر ومؤلف مسرحي‮ ‬منذ فترة ليست بالقليلة،‮ ‬وقد شاهدنا له مجموعة من العروض المسرحية‮.. ‬ربما كان أبرزها‮ »‬حيضان الدم‮« ‬التي‮ ‬أخرجها المبدع‮ »‬أيمن عبد المنعم‮« ‬واستطاعا أن‮ ‬يصلا بهذا العرض حتي‮ ‬المهرجان الختامي‮ ‬لفرق قصور الثقافة السادس والثلاثين،‮ ‬وحصد هذا العرض بعض الجوائز،‮ ‬والمتابع لأعمال‮ »‬محمد موسي‮« ‬المسرحية كمؤلف‮ ‬يستطيع أن‮ ‬يرصد ببساطة اهتمام المؤلف بأمرين أساسيين انعكسا في‮ ‬جل أعماله المسرحية،‮ ‬أو هما التأصيل لعادات وقيم صعيدية متجذرة خبرها جيدا‮ (‬كصعيدي‮ ‬قناوي‮) ‬وتشيع حتي‮ ‬النخاع،‮ ‬وطرح رؤيته لهذه العادات والقيم،‮ ‬وولعه كذلك بجماليات طقسية هذه الأنساق القيمية بغض…
  ‮- ‬ضمن فعاليات المهرجان الختامي‮ ‬لفرق نوادي‮ ‬المسرح في‮ ‬دورته الحادية والعشرين قدمت فرقة المنصورة عرضين في‮ ‬غاية التميز كان‮ "‬الأول الواغش‮" ‬تأليف رأفت الدويري‮ ‬وإخراج مصطفي‮ ‬الحنفي‮ ‬والعرض الثاني،‮ ‬وهو موضوع المقالة‮ ‬يوليوس قيصر تأليف‮ / ‬وليم شكسبير وترجمة الدكتور محمد عناني‮ ‬،‮ ‬ومن إخراج‮ / ‬مالك مناع‮ .. ‬وأول ما استوقفني‮ ‬قبل أن أشاهد العرض تلك الكلمة التي‮ ‬كتبها المخرج علي‮ ‬البامفلت وهي‮ ‬كلمة‮ "‬عن نص الكاتب العالمي‮ ‬وليم شكسبير‮" .. ‬ولمعرفتي‮ ‬الجيدة بالمسرحية جلست أتابع وأنا أضع التتابعات مشهدا تلو الآخر لأري‮ ‬صنيع المخرج الذي‮ ‬جعله‮ ‬يري‮ ‬أنه إستلهم النص وليس النص ذاته‮ .. ‬بدأ المخرج…
الصفحة 17 من 20
You are here