اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

  قدمت فرقة جامعة المستقبل بقيادة المخرج أحمد عبد الجليل بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية العرض المسرحي‮ "‬حلم ليلة صيف‮ "‬للكاتب الإنجليزي‮ ‬وليم شكسبير حيث‮ ‬يمزج بين عالم واقعي‮ ‬متمثل في‮ ‬سادة أثينا ومهرجيها‮ ‬،‮ ‬وبين عالم خيالي‮ ‬متمثل في‮ ‬مملكة الجان ولكن أسامة نور الدين أعد النص إعدادا لم‮ ‬يخل بسير الأحداث وترتيبها في‮ ‬النص الأصلي‮ ‬وأضاف‮ ‬يسري‮ ‬حسان أشعارا عامية أعطت للعرض سمة عصرية‮ .‬يبدأ العرض بتقليد قديم من تقاليد المسرح باعتباره محاولة جادة لإحياء تراث المسرح‮  ‬بثلاث دقات علي‮ ‬آلة التمباني‮ ‬،‮ ‬فتنفرج الستار علي‮  ‬بانوراما لونية لبحيرة تحفها الأشجار فهي‮ ‬أشبه بحديقة‮ ‬غناء بفضل الإضاءة المسلطة…
  عندما تتلاقي‮ ‬المفاهيم البناءة في‮ ‬عقول واعية وقلوب نابضة تشرق‮  ‬شمس دافئة فترسل أشعة تضئ جنبات وزوايا وكهوف ظلت تحت سيطرة الظلام الحالك سنوات وسنوات‮  .. ‬في‮ ‬مسرح هو الأوحد من نوعه بجمهورية مصر العربية وهو القومي‮ ‬للطفل تعرض مسرحية‮ "‬شمس المحروسة‮" ‬للمخرج محمد عبد المعطي‮ ‬والمؤلف بيومي‮ ‬قنديل الذي‮ ‬فارق الحياة قبل أن تنبض شخوصه‮  ‬علي‮ ‬خشبة المسرح بعد ثورة‮ ‬25 يناير من رحم فكر مخرج مبدع ثائر‮ ‬،‮ ‬تمرد علي‮ ‬ما اعتاد عليه مسرح الطفل منذ سنوات ليخرج هذا العرض في‮ ‬صورة تتفجر دفئا ونبضا وحيوية وألوانا وحركة وعلاقات حميمية تربط المتلقي‮ ‬بكل عناصر اللعبة التي‮ ‬مارسها…
  ظروف المسرح‮ ‬علي‮ ‬خشبة المسرح العائم الصغير رفع الستار عن عرض إحنا وظروفنا والذي‮ ‬يعتبر أحد العروض المسرحية التي‮ ‬انضمت مؤخرا إلي‮ ‬قائمة العروض التي‮ ‬تجاوز فيها الانفعال بالثورة القدرة علي‮ ‬تقديم أي‮ ‬قراءة جديدة ومختلفة للحدث السياسي،‮ ‬بل استمر‮ ‬يدور داخل الدائرة المغلقة لنفس التيمات التي‮ ‬أفرزها ما‮ ‬يمكن أن نطلق عليه"مسرح ما بعد الثورة"والتي‮ ‬يمكن أن نلخصها في‮ : ‬أولا‮: ‬استحضار شخصيات اعتبارية مثل الزمن،‮ ‬التاريخ،‮ ‬الفلاح المصري،‮ ‬المواطن المطحون،‮ ‬السياسي‮ ‬الفاسد وغيرها واتخاذها موقف الراوي‮ ‬أو الشاهد علي‮ ‬الأحداث كالزمن والتاريخ أو النموذج المثالي‮ ‬للخير والشر كالفلاح الأصيل والسياسي‮ ‬الفاسد،‮ ‬مما‮ ‬يستجلب حالة من الخطابية في‮…
  قدم فريق التمثيل بجامعة المستقبل مسرحية وليم شكسبير‮ »‬حلم ليلة صيف‮« ‬وذلك علي‮ ‬مسرح الأوبرا الكبير،‮ ‬وهو عرض تميز بتضافر جهود مجموعة كبيرة من مبدعي‮ ‬المسرح المعروفين فقد أعد النص الكاتب أسامة نور الدين وكتب له الأشعار‮ ‬يسري‮ ‬حسان وقدم له الألحان وليد حيدر وقام بتصميم الاستعراضات كل من ضياء محمد وصمم له الملابس د‮. ‬محمود سامي‮ ‬وصمم له الديكور والإضاءة د‮. ‬عمرو عبد الله وأخرجه أحمد عبد الجليل،‮ ‬وضم فريق العمل أيضا أسماء بعض المخرجين الجدد مثل سيد عوني‮ ‬ومحمد حسن وعمرو حسان وإنجي‮ ‬البستاوي‮ ‬ومحمد عبد الجواد وأشرفت علي‮ ‬العرض منال خليل‮.‬ويبدو أن جامعة المستقبل مهتمة تماما…
  ترجم الراحل د‮. ‬يسري‮ ‬خميس‮ ‬6‮ ‬مسرحيات قصيرة لـ‮ »‬بريخت،‮ ‬ودروينمات،‮ ‬وكافكا‮«‬،‮ ‬تدور جميعها حول موضوع السلطة وعلاقتها بالفرد،‮ ‬وصدرت عام‮ ‬2011‮ ‬في‮ ‬كتاب‮ »»‬القول الفصل‮« ‬ضمن سلسلة آفاق عالمية،‮ ‬التي‮ ‬تصدرها هيئة قصور الثقافة،‮ ‬وضمنها مسرحية الكاتب السويسري‮ ‬ذي‮ ‬القلم الألماني‮ ‬فردريش دورينمات‮ (‬1921‮ - ‬ 1990‮)‬،‮ ‬وقد كتبها عام‮ ‬1949،‮ ‬ودورينمات اختار لونا خاصًا من الكوميديا‮ ‬يمزج به مسرحياته،‮ ‬وهي‮ ‬كوميديا سوداء تدعو للأسي‮ ‬عنوانها‮ »‬شر البلية ما‮ ‬يضحك‮«‬،‮ ‬وظهرت في‮ ‬مسرحيات‮ »‬زيارة السيدة العجوز،‮ ‬هبط الملاك في‮ ‬بابل،‮ ‬بطل في‮ ‬الحظيرة،‮ ‬رومولوس العظيم‮« ‬وغير ذلك من أعمال درامية‮ ‬يتهكم فيها دورينمات علي‮ ‬ما آلت إليه الإنسانية…
  قدّمت دار الأوبرا ضمن برامجها الفنية عرضا أوبراليا‮ (‬توسكا‮ ‬Tosca) علي‮ ‬المسرح الكبير في‮ ‬خمسة عروض متتالية أيام‮ ‬8 ، 9 ، 11، 12، 13 من شهر مارس،‮ ‬وسط جمهور عريض،‮ ‬من الواضح أنه لا‮ ‬يجهل القيمة الدرامية لهذه المسرحية‮ (‬توسكا‮) ‬التي‮ ‬ألّفها‮ ‬– كدراما مسرحية الكاتب الفرنسي‮ ‬فكتوريان ساردو‮ (‬1831 – 1908) Victorien Sardou? وكانت مناسبة تاريخية‮ ‬– واقعية تُسجل أحداثا أوروبية عالمية جسّدتها حروب بين العقيدة والتطور التنويري‮ ‬– التثقيفي‮ ‬بين عدة دول أوروبية خاصة في‮ ‬إيطاليا،‮ ‬وفرنسا،‮ ‬وإنجلترا‮. ‬خلّدت هذه الحروب صورة واقعية بشعة للاستبداد والأثرة والقهر والوحشية،‮ ‬وتحكّم الساسة والطبقة الحاكمة،‮ ‬أرستقراطية ونبيلة،‮ ‬وأخري‮ ‬تنتمي‮…
  ‮ ‮ ‬بدءا بالخروج من السجن لمواجهة واقع المجتمع المرير‮ .. ‬وانتهاء بنيل الشهادة‮ (‬وفق رؤية المخرج‮) ‬تدور أحداث عرض‮ "‬أحلام‮ ‬ياسمين‮" . ‬النص مأخوذ عن رواية البؤساء للكاتب الفرنسي‮ ‬فيكتور هوجو‮ (  ‬1802 - 1885 م‮). ‬وهي‮ ‬من أشهر روايات القرن التاسع عشر،‮ ‬حيث‮ ‬يصف خلالها الظلم الاجتماعي‮ ‬في‮ ‬فرنسا بين سقوط نابليون في‮ ‬1815 والثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب في‮ ‬1832‮.‬ مستعرضا شريحة البؤساء الذين‮ ‬يعيشون علي‮ ‬هامش المجتمع في‮ ‬القرن التاسع عشر‮ ‬،عصر الروكوكو‮ (‬الذي‮ ‬يعكس مدي‮ ‬ثراء قلة من البرجوازية الصاعدة آن ذاك وشريحة كبيرة من الفقراء‮) ‬وهو ما‮ ‬يشابه الوضع في‮ ‬مصر في‮…
  قـدمت فرقة الجراب المصرية مسرحيتها‮ »‬شكلها باظت‮« ‬في‮ ‬فعاليات ربيع الأطفال الذي‮ ‬نظمته جمعية ألوان بشفشاون شمال المغرب وذلك‮ ‬يوم الإثنين سادس فبراير‮ ‬2012 ‮ ‬علي‮ ‬الساعة الثامنة ليلا بدار الشباب المدينة‮.   ‬وهي‮ ‬من بطولة‮: ‬أحمد زكريا معروف،‮ ‬خالد عبد الكريم،‮ ‬سمر المصري،‮ ‬شروق صلاح وفادي‮ ‬يسري‮. ‬سينوغرافيا‮: ‬خالد عبد الكريم‮. ‬وهي‮ ‬من تأليف‮: ‬عمر طاهر،‮ ‬مخرج منفذ‮: ‬خالد عبد الكريم‮. ‬إخراج‮: ‬دعاء طعيمة‮.‬العرض عموما كان فرصة ممتعة لالتقاء أهل المدينة بأعزائهم من مصر الشقيقة،‮ ‬فتفاعل الحضور مع أطوار العرض‮.‬وهو العرض المصري‮ ‬الوحيد خلال فعاليات الربيع،‮ ‬لكن الجميل أنه العرض الثالث خلال عامين،‮ ‬مما ربط أهل مصر بأهل المدينة…
  قدّمت دار الأوبرا ضمن برامجها الفنية عرضا أوبراليا‮ (‬توسكا‮ ‬Tosca) علي‮ ‬المسرح الكبير في‮ ‬خمسة عروض متتالية أيام‮ ‬8 ، 9 ، 11، 12، 13 من شهر مارس،‮ ‬وسط جمهور عريض،‮ ‬من الواضح أنه لا‮ ‬يجهل القيمة الدرامية لهذه المسرحية‮ (‬توسكا‮) ‬التي‮ ‬ألّفها‮ ‬– كدراما مسرحية الكاتب الفرنسي‮ ‬فكتوريان ساردو‮ (‬1831 – 1908) Victorien Sardou? وكانت مناسبة تاريخية‮ ‬– واقعية تُسجل أحداثا أوروبية عالمية جسّدتها حروب بين العقيدة والتطور التنويري‮ ‬– التثقيفي‮ ‬بين عدة دول أوروبية خاصة في‮ ‬إيطاليا،‮ ‬وفرنسا،‮ ‬وإنجلترا‮. ‬خلّدت هذه الحروب صورة واقعية بشعة للاستبداد والأثرة والقهر والوحشية،‮ ‬وتحكّم الساسة والطبقة الحاكمة،‮ ‬أرستقراطية ونبيلة،‮ ‬وأخري‮ ‬تنتمي‮…
  نحن أمام حالة مسرحية تحتاج إلي‮ ‬وقفة لا للتأمل ولكن لإعادة التذكير بما‮ ‬يجب أن‮ ‬يكون عليه فن‮ - ‬العرض المسرحي‮ - ‬بدءا من الإبداع للنص المسرحي‮. ‬ونذكر كذلك بأن الفرضية،‮ ‬المحورية التي‮ ‬يتبناها هذا المقال ويحاول إثباتها‮. ‬أو علي‮ ‬الأقل الدفاع عنها‮. ‬هي‮ ‬أن الظاهرة المسرحية‮ - ‬كما تحقق في‮ ‬العروض المسرحيةالحية أمام مشاهدين باختلاف ثقافاتهم ووعيهم وانتماءاتهم،‮ ‬أيا كان نوع هذه العروض‮. ‬تراثية أو فرجة شعبية أو تجريبية أو واقعية‮. ‬وكذلك بعيدا عن النصوص والنظريات والكتب‮ - ‬تمثل في‮ ‬جوهرها عملية تحرير جماعي‮ (‬نسبي‮) ‬تستهدف في‮ ‬أضعف دلالاتها وحالاتها وإحالاتها من مصرية أو معربة أو مؤلفة أو…
الصفحة 15 من 20
You are here