اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

  في‮ ‬نهاية مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة قدم العرض المسرحي‮ »‬ودار الفلك مسرحية في‮ ‬ظلال الثورة‮« ‬من تأليف وإخراج سليمان البسام‮ - ‬المخرج الكويتي‮ ‬المعروف،‮ ‬المسرحية كما تبدو لي‮ ‬خليط من الهواجس والرؤي‮ ‬التي‮ ‬تتوقع منع الفن المسرحي‮ ‬مع موجة الربيع العربي‮ ‬وتقوم علي‮ ‬التهكم الممزوج بالمرارة،‮ ‬كما أنها تنطوي‮ ‬علي‮ ‬أكثر من نهاية تشويش متعمد‮ ‬يقود المتلقي‮ ‬لتأمل اللحظة الراهنة ومستقبل الإنسان العربي‮ ‬في‮ ‬ظل حكومات متطرفة ومتخلفة همها الأول طمس معالم أبو الفنون ومحكامة مبدعيه‮.‬تبدأ الأحداث من خلال منصة جانبية‮ ‬يقف أمامها الممثل والمخرج اللبناني‮ ‬الشهير روجيه عساف معلنا عن شخصه وعن توقفه وزملائه عن العمل المسرحي‮…
  عن الأحلام المجهضة والمسروقة،‮ ‬عن العتامة التي‮ ‬تحجب الرؤية وتصيبنا بالعمي،‮ ‬عن‮ »‬الأشواق والأسي‮« ‬أو‮ »‬الأشواك والأسي‮«‬،‮ ‬عن كل معني‮ ‬أو حلم جميل وبسيط ضائع‮.. ‬عن كل ذلك وأكثر‮ ‬يقيم‮ »‬سامح عثمان‮« ‬نصه‮ »‬القطة العميا‮« ‬المكتوب قبل حوالي‮ ‬ثماني‮ ‬سنوات من الآن‮.‬النص‮ - ‬كعادة كاتبه‮ - ‬مبني‮ ‬علي‮ ‬غير مثال،‮ ‬نص‮ ‬يتحرر من القيود كافة،‮ ‬نص مبني‮ ‬بوعي‮ ‬شعري،‮ ‬ربما‮ ‬يصدم القارئ‮ / ‬المشاهد ويكسر أفق توقعه،‮ ‬خاصة من تربي‮ ‬علي‮ ‬فكرة التقاليد الصارمة ولم‮ ‬يمتلك تلك المساحة التي‮ ‬تتيح له إدراك أن الفن كائن حي‮ ‬ينمو ويتطور بل ويتحول ربما إلي‮ ‬شيء آخر لم نعتده ولن نعتاده إلا…
أُقيم مهرجان جامعة المنصورة المسرحي‮ ‬في‮ ‬الفترة من‮ ‬2‮ ‬أبريل حتي‮ ‬9‮ ‬أبريل‮ ‬2012،‮ ‬وقد شاركت في‮ ‬هذا المهرجان خمس عشرة كلية من كليات جامعة المنصورة‮ - ‬بدأت كلية الزراعة بعرض‮ »‬كشري‮ ‬مصري‮« ‬إعداد وإخراج محمد منسي،‮ ‬عن‮ »‬بدائع الفهلوان في‮ ‬وقائع الأزمان‮« ‬لرأفت الدويري‮ - ‬لكن الإعداد جعل الفكرة‮ ‬غير واضحة،‮ ‬واختلط الإعداد ما بين نص مكتوب لم تتكامل ملامحه وما بين إضافات متعسفة ظهرت مجرد حماسيات استعراضية دون تصميم،‮ ‬وكيان واضح،‮ ‬وبدت عشوائية ودون خطاب محدد،‮ ‬وظهر في‮ ‬العرض أداء متميز لخماسي‮ ‬الفهلوان‮ »‬أحمد الليثي،‮ ‬محمد علي،‮ ‬محمد فرح،‮ ‬محمد سمير،‮ ‬محمد طلعت‮«.. ‬لكن‮ ‬يظل العرض اجتهاد في‮…
  في‮ ‬إطار المسابقة المسرحية السنوية التي‮ ‬تقيمها مديرية الشباب والرياضة بأسيوط‮ ‬،‮ ‬والتي‮ ‬يتسابق فيها طلائع الموهوبين في‮ ‬مجال المسرح‮ ‬،‮ ‬قدمت مراكز شباب ساحل سليم وأسيوط وديروط ومنفلوط وأبنوب عروضها المسرحية‮  ‬السنوية‮ . ‬والعنصران الأساس في‮ ‬مثل تلك العروض همــا عنصرا:الممثل المسرحي،‮ ‬والمخرج المسرحي‮ . ‬ولكن قد‮ ‬ينجح المخرج في‮ ‬تجميع ما‮ ‬يمكن أن‮ ‬يعينه علي‮ ‬صياغة‮  ‬مشهد بصري‮ ‬،‮ ‬أو سمعي‮ ‬،‮  ‬باستخدام بعض الأقمشة والأخشاب وأوراق الكرتون إلي‮ ‬آخره والاستعانة بالتسجيلات والهواة لصياغة موسيقية للعرض‮ .‬وقد حمدت الله أن رأيت علي‮ ‬خشبة المسرح مجموعة كبيرة من الشبان والشابات‮ ‬يجتهدون في‮ ‬حب لتقديم عرضهم الفني‮ ‬،‮ ‬متحمسين‮…
  في‮ ‬مشوار بحثه عن السعادة والبهجة ومصادرها وكيفية الوصول إليها،‮ ‬لتكون ضمن رسالته للدكتوراه،‮ ‬يصطدم‮ »‬مصطفي‮« ‬بواقع مرير لا‮ ‬يدعو لأية سعادة أو سرور،‮ ‬فهو‮ ‬يكتئب حين‮ ‬يستمع ويشاهد في‮ ‬قنوات التليفزيون أخباراً‮ ‬وصوراً‮ ‬عما‮ ‬يدور في‮ ‬الوطن من صراعات سياسية وغلاء وحوادث واتفاقات تدعو للقلق حول مياه النيل،‮ ‬ويحول مستخدماً‮ »‬الروموت‮« ‬إلي‮ ‬قناة الأغاني‮ ‬فيصدمه ما‮ ‬يذاع من أغنيات كئيبة تزيد من حزنه وتبعث الهم في‮ ‬نفسه،‮ ‬وينطلق‮ »‬مصطفي‮« ‬إلي‮ ‬بائعة الجرائد التي‮ ‬تنادي‮ ‬المصري‮ ‬اليوم بجنيه،‮ ‬فتطالعه عناوينها بما‮ ‬يحدث في‮ ‬سوريا من قتل ودمار والهجوم علي‮ ‬مركز إسلامي‮ ‬في‮ ‬نيويورك والمياه التي‮ ‬تذهب لإسرائيل،‮ ‬ويستمر‮ »‬مصطفي‮«…
  احتفل العالم باليوم العالمي‮ ‬لمسرح الطفل في‮ ‬العشرين من مارس وقد دعانا هذا إلي‮ ‬تأمل أوضاع الطفل المصري‮ ‬في‮ ‬مصر الثورة‮ .‬وسط ما‮ ‬يعيشه الطفل المصري‮ ‬من مشاكل مع والديه من فوضي‮ ‬عارمة‮ ‬،وأزمات عديدة مثل‮  ‬نقص في‮ ‬البنزين وحمي‮ ‬قلاعية وإنفلونزا الطيور وسرقات وازدحام للشوارع وتوترات في‮ ‬المنزل والمدرسة وقهر من عالم الكبار وعدم وجود ما‮ ‬يعبر عنه في‮ ‬الفنون المختلفة أو في‮ ‬الميديا ؛ لذلك‮ ‬يشعر الطفل المصري‮ ‬بالضياع ولا‮ ‬يجد ذاته إلا في‮ ‬العالم البديل الافتراضي‮ ‬المعروض‮  ‬في‮ ‬الشبكة العنكبوتية إذا كان لديه كومبيوتر أو‮ ‬يتوه في‮ ‬الشارع بعالمه وقوانينه،‮ ‬فتزداد‮ ‬غربته عن مجتمعه ويتحول إلي‮…
  حكاية الفلاح الفصيح من الأدب الفرعوني‮ ‬وهي‮ ‬تتناول من خلال مجموعة من الخطابات قصة الظلم التي‮ ‬وقعت علي‮ ‬الفلاح سنوحي‮ ‬من أحد القادة أو الحكام‮ (‬رنزي‮)  ‬في‮ ‬قريته وتراسل مع الحكام متدرجا للوصول إلي‮ ‬قمة الحكم في‮ ‬مصر عبر خطابات تتميز بأسلوب أدبي‮ ‬فصيح وألفاظ معبرة وعذبة حتي‮ ‬إن الحاكم أعجبه أسلوب الفلاح في‮ ‬الخطابة فتعمد التأخير في‮ ‬الاستجابة حتي‮ ‬يستمتع بعذوبة وبلاغة الخطاب،‮ ‬وقد تناول الكاتب أحمد أبوسمرة‮  ‬في‮ ‬مسرحيته عودة الفلاح الفصيح قصة مغايرة وهي‮ ‬قصة الفلاح هنداوي‮ ‬وزوجته حورية الذي‮ ‬اختار النزول إلي‮ ‬ميدان التحرير ليشارك جموع الشعب في‮ ‬ثورة‮ ‬25 يناير،‮ ‬ويصطدم هنا بجموع من…
  قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث العرض الراقص بهية عن مسرحية نجيب سرور‮ " ‬ياسين وبهية‮ " ‬تصميم وإخراج كريمة بدير بمسرح الجمهورية‮ .‬يتناول النص تيمة الظلم في‮ ‬شكل من أشكاله البسيطة‮ ‬،‮ ‬فقد استغل الباشا الإقطاعي‮  ‬سلطته ونفوذه كي‮ ‬يوقع بالكثير من فتيات القصر وينال منهن‮ ‬،‮ ‬بينما سعي‮ ‬زبانية القصر لإدخال بهية حيث‮ ‬ينتظرها المصير المحتوم‮ ‬،فيسعي‮ ‬ياسين لاسترداد شرفه ويقتل الباشا‮ .‬بينما تسعي‮ ‬كريمة بدير نحو التركيز علي‮ ‬مبدأين أساسيين أولهما‮ : ‬مبدأ الثورة حيث هبط الباشا من عليائه ساعيا وراء شهواته وتقابل بياسين وبهية وهما‮ ‬يتبادلان الأشواق تحت ظل شجرة فاحتدم الصراع بينهما في‮ ‬محاولة من…
  ‬في‮ ‬أغنيته الشهيرة عن الربيع‮ ‬يقول صلاح جاهين"الشجر الناشف بقي‮ ‬ورور والطير بقي‮ ‬لعبي‮ ‬ومتهور‮" ‬و"الورور"هو تعبير فلاحي‮ ‬مصري‮ ‬عن ورق الزرع شديد الطزاجة والخضرة تماما مثل تلك المجموعة من شباب المسرح المستقل-فرقة الطمي‮- ‬التي‮ ‬تشعرك بأن الكثير من شجر الحركة المسرحية الناشف‮ ‬يتحول مع وبسبب هؤلاء الشباب إلي‮ "‬ورور‮" ‬جديد‮.‬وتطابق أغنية جاهين في‮ ‬مستوي‮ ‬آخر لإسقاطها علي‮ ‬العرض مع حكاية‮ "‬الشجر والسحاب والريح‮" ‬التي‮ ‬تعتبر المستوي‮ ‬الرمزي‮ ‬للعرض والتي‮ ‬تبدأ بها المجموعة قوس الفضفضة والبوح والحكي‮ ‬المرسل الذي‮ ‬تقدم من خلاله تجربتها الذاتية التي‮ ‬تتماس بشكل كبير ومتقاطع مع تجارب الشريحة العمرية والاجتماعية التي‮ ‬تمثلها شخصيات العرض إن…
  علي‮ ‬مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية وفي‮ ‬افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان التذوق المسرحي‮ "‬مسرح بدون إنتاج‮ " ‬قدمت فرقة قصر التذوق الفني‮ ‬العرض المسرحي‮ "‬إيزابلا‮" ‬عن مسرحية‮ "‬إزابيلا وثلاث سفن ومحتال‮" ‬للكاتب العالمي‮ / ‬داريو فو،‮ ‬دراماتورج وأشعار‮ / ‬حسام عبد العزيز‮ ‬،‮ ‬ديكور وملابس‮ / ‬أسامه الهواري،‮ ‬إضاءة‮ /‬إبراهيم الفرن‮ ‬،‮ ‬موسيقي‮ / ‬محمد شحاته‮ ‬،‮ ‬بطولة‮ / ‬عبدالله رفعت‮ ‬،‮ ‬رنا السيد،‮ ‬علاء حلمي‮ ‬،محمد مجدي،‮ ‬ياسر الوكيل،‮ ‬عمر وجدي،‮ ‬أشرف محيي‮ ‬الدين،‮ ‬أحمد أبوزيد،‮ ‬عبد القادر محمد،‮ ‬لؤي‮ ‬جمعة،‮ ‬مصطفي‮ ‬محمد،‮ ‬أنس النيلي،‮ ‬فاطمة مبارك،‮ ‬رحاب علي،‮ ‬مروة متولي،عمر فتحي،‮ ‬شادي‮ ‬عادل،‮ ‬إخراج‮ / ‬أحمد بسيوني‮ .‬وتدور…
الصفحة 14 من 20
You are here