اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

  جاءت هذه الجملة في‮ ‬أشعار أحد عروض مهرجان الفنون المسرحية لعروض المسرح المدرسي‮  ‬للمرحلة الثانوية محافظة القاهرة‮ - ‬قطاع جنوب‮ (‬تحت إشراف الفنان هاني‮ ‬كمال الموجه العام للمسرح‮) ‬والذي‮ ‬شاركت فيه إدارات‮ : ‬باب الشعرية‮ ‬– المستقبل‮ ‬– ‮ ‬وسط القاهرة‮ ‬– ‮ ‬المعصرة‮  - ‬المعادي‮ ‬–‮ ‬غرب مدينة نصر‮ ‬– ‮ ‬حلوان‮ ‬– ‮ ‬البساتين‮ - ‬مصر القديمة‮ - ‬السيدة زينب‮ ‬– ‮ ‬عابدين مع اعتذار‮. ‬إدارات أخري‮ ‬مثل منشأة ناصر‮ ‬–  التبين‮ .... ‬تكونت لجنة التحكيم من أ‮/ ‬سعاد عبد الوهاب مستشار التربية المسرحية بوزارة التربية والتعليم و أ‮/ ‬محمد رجب المخرج المسرحي‮ .. ‬والناقد صلاح فرغلي‮…
  علي‮ ‬مسرح‮ »‬متروبول‮« ‬بوسط البلد،‮ ‬وفي‮ ‬إطار فعاليات ملتقي‮ ‬الليلة مسرح‮ »‬اتغير وغير‮« ‬في‮ ‬دورته الأولي‮ ‬قدم فريق مسرح التذوق العرض المسرحي‮ "‬قنابل مسيلة للحرية‮" ‬عن حرية المدينة لبراين فرايل العرض من بطولة عبير علي‮ ‬،‮ ‬عصام عمر،‮ ‬محمد بريقع‮  ‬،‮ ‬سينوجرافيا‮: ‬إبراهيم الفرن‮ ‬،‮ ‬فيديو‮ : ‬خالد عبد السلام‮ ‬،‮ ‬مخرج منفذ:أحمد أبو الدوح‮  ‬إعداد وإخراج‮: ‬أحمد سمير‮.‬وتدور الأحداث حول امرأة وشابين‮ ‬يلوذون بمكان ما للاختباء من قنابل الدخان التي‮ ‬تقذف عليهم وحينما‮ ‬يتفقدون ذلك المكان‮ ‬يكتشفون أنه مجلس الوزراء،‮ ‬يتعجبون من الترف الشديد المتواجد في‮ ‬المكان ويظهر ذلك من خلال حديثهم عن المشروبات المتواجدة في‮ ‬المكان وكذلك…
  من الأمور التي‮ ‬كانت لافتة في‮ ‬مهرجان التذوق‮ " ‬مسرح بلا إنتاج‮ " ‬الذي‮ ‬انتهت فعاليات نسخته الرابعة مؤخرا في‮ ‬الإسكندرية برئاسة المخرج جمال‮ ‬ياقوت‮ ‬،‮ ‬تلك الجرأة الكبيرة والحرية الواسعة التي‮ ‬منحها صناع العروض لأنفسهم في‮ ‬تعاطيهم مع النصوص المسرحية‮ ‬،‮ ‬وهو الأمر الذي‮ ‬كان أكثر وضوحا وتميزا في‮ ‬حالتين‮ ‬،‮ ‬تميزتا بالحرية الواسعة في‮ ‬التصرف في‮ ‬النصوص‮ ‬،‮ ‬ولكن بمسئولية أيضا‮ .. ‬الحالة الأولي‮ ‬هي‮  ‬عرض‮ " ‬قنابل مسيلة للحرية‮ " ‬الذي‮ ‬أعده مخرجه أحمد سمير عن نص‮ " ‬حرية المدينة‮ " ‬للأيرلندي‮ " ‬براين فرايل‮ " ‬والحالة الثانية هي‮ ‬عرض‮ " ‬حكاية كل‮ ‬يوم‮ " ‬الذي‮…
  صاغ‮ ‬مخرجنا أحمد عبد الجليل رؤيته معتمدًا علي‮ ‬طاقة الخيال،‮ ‬فالخيال‮ ‬يسبق كل اكتشاف ويمهد أو‮ ‬يرهص له،‮ ‬وحرية الخيال‮ - ‬كما‮ ‬يقول المخرج في‮ ‬كلمته‮ - ‬هي‮ ‬الضمان الحقيقي‮ ‬لقدرة المجتمع علي‮ ‬مواجهة التزمت والقهر،‮ ‬ويصف المسرحية بأن لها بنية خيالية تهدف لشحذ العقل والوجدان ضد التخلف،‮ ‬متماشيًا مع رأي‮ ‬البروفيسور وولفجانج كليمن الذي‮ ‬يري‮ ‬أن الخيال‮ ‬يجعل منها مسرحية توحيد التناقضات‮.‬وبغض النظر عن الخطأ الاصطلاحي‮ ‬المكرر والملتبس حول مفهوم الإعداد،‮ ‬فإن أسامة نور الدين قد حاول تفعيل كل الإمكانيات الدرامية الهندسية بالغة الدقة،‮ ‬والتي‮ ‬يزدان بها النص الشكسبيري‮ ‬المستعصي‮ ‬علي‮ ‬التصنيف،‮ ‬فحافظ علي‮ ‬الحبكات الثلاث‮ »‬العشاق‮ -…
  ‮‬‬للجسد لغته إذ‮ ‬يشتمل علي‮ ‬العناصر أو اللحظات الرئيسية الثلاث‮: ‬الوقفة والحركة والإشارة كما‮ ‬يقول‮ "‬جان لوي‮ ‬بارو‮" ‬وتعد الحركة بمثابة طاقة التعبير الكامنة في‮ ‬الجسد البشري‮ ‬فهي‮ ‬تعبر عن الفكر وتساهم في‮ ‬تجسيد الفعل،‮ ‬وعند‮ "‬جوليان هيلتون أن الحاجة إلي‮ ‬التعبير عن المشاعر بمساعدة الحركات المعبرة هي‮ ‬حاجة عاطفية،‮ ‬أما الحاجة إلي‮ ‬توظيف قدراتنا العقلية للتفكير في‮ ‬أفضل الوسائل الحركية لتوصيل الآراء والمعلومات فإنها حاجة إدراكية‮.‬و"المسرح الراقص‮" ‬يعتبر محصلة لتيارات‮ "‬المسرح اللا أرسطي‮" ‬التي‮ ‬سادت أوروبا وأمريكا منذ بدايات‮ "‬القرن العشرين‮"‬،‮ ‬ويتمثل جوهره في‮ ‬العناية بقضية الجسد وانطلاقه وتحريره في‮ ‬الوقت ذاته،‮ ‬لذلك فإنه‮ ‬يطرح علي‮ ‬المتفرج شكلاً‮…
  كالسواقي‮ . .‬تدور بنا الحياة‮  .. ‬تغترف النهار لتفرغه ليلا‮ .. ‬تغترف الفرح فتفرغه حزنا‮ .. ‬حتي‮ ‬تغترف العشق فتفرغه دما‮ .. ‬فتبدأ من جديد‮ ..‬حكايات تشبه بعضها وإن تنكرت‮.. ‬تدور‮ .. ‬لا تثنيها أنات أو صرخات ولا توقفها دماء‮.. ‬تدور فلاتهدي‮ ‬طريقا لضال‮ .. ‬ولا تهدي‮ "‬نورا‮ " ‬لصبح‮ ".. ‬وتدور معها حكايات العشق والعشاق‮.. ‬ياسين وبهية‮ ..‬حسن ونعيمة‮ .. ‬شفيقة ومتولي‮ .. ‬كلها قصص أحلام صارت دماء تحت السواقي‮ .. "‬دم السواقي‮" ..‬كانت المسرحية التي‮ ‬افتتح بها مهرجان المسرح العربي‮ ‬العاشر في‮ ‬مسرح الهناجر‮ .. ‬والتي‮ ‬تعد إحدي‮ ‬ثلاثة عروض نتاج أولي‮ ‬دفعات ورش استوديو الممثل التي‮…
  الانتماء الطبقي‮ ‬للكاتب المسرحي‮ ‬الأمريكي‮ ‬كليفورد أوديتس وكذلك توجهاته السياسية اليسارية‮ ‬– ‮ ‬إذ كان عضو فًاي‮ ‬الحزب الشيوعي‮ ‬الأمريكي‮ ‬– ‮ ‬كان لهما أثرهما البالغ‮ ‬في‮ ‬كتاباته المسرحية التي‮ ‬تمحورت في‮ ‬معظمها حول الانحياز الكامل للطبقة العمالية وفضح الممارسات الرأسمالية في‮ ‬امتصاصها لدماء هؤلاء العمال‮ ‬،‮ ‬وكذلك استقطابها للقيادات العمالية وإغرائهم بتمايزات بخسة لخلق تحالف خائن‮  ‬– ‮ ‬رأسمالي‮ / ‬نقابي‮ ‬– ‮ ‬لمجابهة مقاومة العمال لظروف حياة تحرمهم من الحد الأدني‮ ‬من الاحتياجات المعيشية‮ .. ‬وقد كان هذا هو المحور الأساسي‮ ‬في‮ ‬أعمال أوديتس بالإضافة إلي‮ ‬هاجس الوحدة والخوف منها الذي‮ ‬يصل إلي‮ ‬حد الرعب عند السيدات‮…
  بينما الصالة لم تطفأ أنوارها بعد،‮ ‬يدلف لخشبة المسرح تباعًا مجموعة من الشباب والفتيات،‮ ‬ويتتابع دخولهم صامتين،‮ ‬البعض‮ ‬يجلس‮ ‬يلعب‮ »‬السيجا‮« ‬علي‮ ‬الأرض،‮ ‬إحداهن تخرج ورقة وتبدأ في‮ ‬قراءتها،‮ ‬وغير ذلك من حالات الميم،‮ ‬التي‮ ‬تتحول أخيرًا إلي‮ ‬حالة من الصمت والانتظار،‮ ‬دفعت بعض أفراد الجمهور إلي‮ ‬التململ في‮ ‬مقاعدهم،‮ ‬ثم‮ ‬يتوالي‮ ‬صعود الممثلين قادمين من الصالة‮.‬كان هذا هو المدخل الافتتاحي‮ ‬لعرض‮ (‬باب الفتوح‮)‬،‮ ‬والذي‮ ‬قدمته فرقة شباب طنطا علي‮ ‬خشبة دار الهناجر،‮ ‬ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي‮ ‬الحادي‮ ‬عشر،‮ ‬وقد تعامل المخرج محمود عبد العال تعاملاً‮ ‬أمينا مع نص الراحل محمود دياب،‮ ‬تكثيفًا‮ ‬غير مخل،‮ ‬ومحاولة تفعيل عديد…
  قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث العرض الراقص‮ ( ‬بهية‮ ) ‬عن رواية نجيب سرور‮ ( ‬ياسين وبهية‮ ) ‬وعن الموال الشعبي‮ ( ‬يابهية وخبريني‮ ) ‬علي‮ ‬مسرح الجمهورية في‮ ‬أواخر شهر مارس الماضي‮ ‬ثم‮ ‬ينتقل العرض بعد ذلك إلي‮ ‬مدينة الإسكندرية‮ ( ‬مدينة المسرح كما أطلق عليها‮ ‬يسري‮ ‬حسان‮ ) ‬في‮ ‬النصف الأول من شهر إبريل الحالي‮ ‬ليقدم علي‮ ‬مسرح سيد درويش‮ ( ‬أوبرا الإسكندرية‮ ) ‬وقد تحمس لهذه التجربة المتميزة نخبة من الشباب‮ ( ‬يصعب ذكر أسمائهم جميعا‮ ) ‬رغم استحقاقهم لكتابة أسمائهم تكريما وتقديرا لجهدهم المتميز الذي‮ ‬بذلوه حتي‮ ‬يخرج هذا العرض للنور،‮ ‬في‮ ‬البداية‮ ‬يجب التنويه…
  تمثل مسرحية‮ »‬الزير سالم‮« ‬لكاتبها‮ »‬ألفريد فرج‮« ‬المسرحية الأبراز بين إبداعه المسرحي‮ ‬المتميز لغويا،‮ ‬تقنيا من الناحية البنائية،‮ ‬إلي‮ ‬جانب ما‮ ‬يطرحه من رؤي‮ ‬شديدة العمق تنعكس عبرها ثقافته العميقة المستعرضة،‮ ‬مع إلمام ووعي‮ ‬كامل بحضارته المصرية،‮ ‬وتوجهه العروبي،‮ ‬وارتباطه الشديد بواقعه السياسي،‮ ‬وتفاعله مع هذا الواقع ومجادلته له‮.. ‬وحيث إن واقعه السياسي‮ ‬لم‮ ‬يكن ليسمح بذلك الجدل،‮ ‬ولا‮ ‬يتحمل تلك الليبرالية في‮ ‬ممارساته السياسية‮.. ‬فكان استدعاء التاريخ وهو وسيلته التي‮ ‬يطرح من خلالها رؤاه لواقعه،‮ ‬وكان التراث العربي‮ ‬بشكل عام،‮ ‬والتاريخ العربي‮ ‬بشكل خاص هو المعين والمنهل الذي‮ ‬يلجأ إليهما للتأكيد علي‮ ‬هوية عربية اهتزت دعائمها بعد هزيمة…
الصفحة 13 من 20
You are here