اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

  شاءت الصدفة أن أشاهد عرضين لنص واحد هو‮ ( ‬شيكا بيكا‮) ‬للمؤلف أسامة المصري‮ ‬؛ العرض الأول قدمته فرقة فلاحين المنصورة من إخراج سمير العدل‮  . ‬والعرض الثاني‮ ‬لفرقة قصر ثقافة ساحل سليم بأسيوط من إخراج سعيد حامد‮ .‬والحقيقة أن كلا العرضي‮ ‬قد حقق قدرا لا بأس به من الجودة ؛ ولكن كان هناك تفاوت في‮ ‬درجات الجودة من عرض لآخر‮ . ‬وفي‮ ‬الحقيقة أن المدخل للعرض من جانب وجهة نظر كل مخرج منهما قد حدد لحد كبير مدي‮ ‬هذه الجودة وتحطها‮.‬فنص العرض‮ ‬يقوم علي‮ ‬فرقة مسرحية تقدم سيرة لبعض ما دار من أيام سلطان ما‮ ‬يستخف بشعبه لأقصي‮…
  حينما نعيش زمنا مرتبكا في‮ ‬كافة نواحيه‮ .. ‬فإن العشوائية والتضاد ستكونان مظلته‮ .. ‬وصراع المنطق واللامنطق‮ ‬يفرض نفسه‮ .. ‬فلا‮ ‬يعبر عنه سوي‮ ‬الهذيان والمساخر‮ .. ‬كجرعة مسكرة في‮ ‬ليلة واحدة تطلق كل الأعماق‮ .. ‬ففي‮ ‬ليلة مسخرة تتعري‮ ‬كل الكوامن ومهازل هذا الواقع‮ .. ‬مسرحية‮ " ‬الليلة مسخرة‮ " ‬من مسرحيات كاتب الواقع الساخر أو فانتازيا الواقع محمود الطوخي‮ ..‬وهو نتاج الدفعة الأولي‮ ‬لورشة استوديو الهوسابير وأداء فرقتها من الهواة الشباب‮ .. ‬العرض من إخراج المخرج الشاب سيد عوني‮ ‬وموسيقي‮ ‬مصطفي‮ ‬الصاوي‮ ‬وقام بالدراماتورج فريق العمل‮ ..‬ينتمي‮ ‬العرض لما‮ ‬يسمي‮ ‬بالكباريه السياسي‮ ‬وهو ما اشتهر به الكاتب…
  في مهرجان الجامعي‮ ‬السنوي‮ ‬بجامعة عين شمس قدم المخرج محمد الصغير عرضه الشكسبيري‮ ( ‬يا‮ .. ‬هملت‮ ) ‬وكأن الصغير علي‮ ‬موعد الكاتب الإنجليزي‮ ‬الكبير ويليام شكسبير فقد قدم له عدة عروض متميزة من قبل بدأها برائعة إخراجية لروميو وجوليت حصد بها كل الجوائز في‮ ‬الجامعة وفي‮ ‬المهرجان القومي‮ ‬للمسرح وحصد بها قبل ذلك إعجاب الجمهور والنقاد معا‮ .. ‬ثم تلتها تجارب أخري‮ ‬لمسرحيات لير‮ ‬،‮ ‬وماكبث‮ ‬،‮ ‬وغالبا هو‮ ‬يستعد لتقديم مسرحية عطيل ليتم بذلك رباعية التراجيديات الأربع الكبري‮ ‬لدي‮ ‬شكسبير‮ .. ‬ولكن الصغير له بصمة خاصة في‮ ‬تقديم المسرحيات الشكسبيرية حيث‮ ‬يمزج الدراما بالرقص والغناء والأشكال الكلاونية…
  بعد مشاهدة عرض‮ (‬موت فوضوي‮) ‬لقصر ثقافة أبو تيج بمحافظة أسيوط‮ ‬،‮ ‬تبادر علي‮ ‬الذهن فورا سؤال فحواه ؛ لماذا‮ ‬غالبا تكون العروض التي‮ ‬يتصدي‮ ‬لها مخرجون شباب من خريجي‮ ‬المعهد العالي‮ ‬للفنون المسرحية ؛ بمواقع الثقافة الجماهيرية خاصة البعيدة عن القاهرة والإسكندرية تظهر بشكل‮ ‬غير جيد؟فليس من الوارد ألا‮ ‬يكون هؤلاء المخرجون علي‮ ‬دراية تامة بأسس تكوين العرض المسرحي‮! ‬وإلا كيف حصلوا علي‮ ‬شهاداتهم أساسا؟‮ . ‬إذن مع التسليم بأنهم‮ ‬يملكون الموهبة والعلم ؛ لابد أن تكون هناك أسباب أخري‮ ‬لهذه النتيجة‮ . ‬وفي‮ ‬رأيي‮ ‬أن هذه الأسباب تتوزع بين المخرجين أنفسهم وبين من أرسلوهم لتلك المواقع الثقافية‮…

الأب من هو الأب ؟

  ضمن عروض مهرجان مسرح اتغير وغير الذي‮ ‬شهدته خشبة مسرح المتروبول قدمت فرقة‮ "‬اوبن مايند"عرض"الأب‮" ‬عن مسرحية الكاتب السويدي‮"‬أوجست ستراندبرج"والتي‮ ‬كتبت عام‮ ‬1886‮ ‬في‮ ‬البداية لا‮ ‬يمكن إغفال اختيار مخرجة العرض"منار زين"لهذا النص تحديدا‮: ‬أولا كمخرجة أنثي‮ ‬لها حس نسوي‮ ‬،‮ ‬ ‮ ‬وثانيا لطبيعة النص الخاصة والذي‮ ‬طالما اعتبر أنه خلاصة ترويج لرؤية ستراندبرج عن أن"الجحيم امرأة‮"(‬وهو نفس عنوان الفيلم المصري‮ ‬الشهير الذي‮ ‬اخذ عن هذه المسرحية وقدمته نيللي‮ ‬ومحمود‮ ‬ياسين في‮ ‬السبعينيات‮).‬هذا نص شائك لأنه‮ ‬يتوقف في‮ ‬تقديم رؤية جديدة له علي‮ ‬موقف المخرج من فكرة المرأة كما‮ ‬يراها الكاتب والتي‮ ‬يغلب عليها السواد والشعور بالقسوة والرفض…
  في‮ ‬ثمانينيات القرن السابق اصطحب بهائي‮ ‬المرغني‮ ‬الكاتب الفرنسي‮ ‬أوجين‮ ‬يونسكو في‮ ‬رحلة إلي‮ ‬عالم خيال الظل والأراجوز المصري‮ ‬من خلال إعداده لثنائية جاك والامتثال والمستقبل في‮ ‬البيض‮ ‬،‮ ‬في‮ ‬محاولة جادة لإكساب‮ ‬يونسكو شرعية الانتقال من محيطه الثقافي‮ ‬إلي‮ ‬ثقافة المجتمع المصري‮ .. ‬تلك الشرعية النابعة من أشكال الفرجة الشعبية المتمثلة في‮ ‬مصاحبة الأراجوز وخيال الظل للأحداث‮ ‬،‮ ‬لتكون تجربة جيدة ضمن التجارب التي‮ ‬تقام علي‮ ‬التراث وفنونه‮ ‬،‮ ‬وتكمن أهمية ذلك التناول الذي‮ ‬قام به المرغني‮ ‬في‮ ‬التوظيف الدلالي‮ ‬للعروسة داخل العرض المسرحي‮ ‬،‮ ‬ولعل ما خلق تلك القدرة علي‮ ‬تكوين الدلالة هو الغوص في‮ ‬عالم‮ ‬يونسكو…
  ‮"‬يوميات ميت‮" ‬هو العرض المسرحي‮ ‬الذي‮ ‬يقدم الآن علي‮ ‬ساحة‮ "‬روابط‮" ‬بوسط البلد،‮ ‬وهو باكورة إنتاج فرقة‮ "‬معا نبني‮ ‬للدراما الاجتماعية‮" ‬تأليف وإخراج ناجي‮ ‬محمد عبد الله‮.‬للوهلة الأولي‮ ‬يبدو العرض المسرحي،‮ ‬حاملاً‮ ‬لكثير من صفات العمل الأول،‮ ‬لفرقة وليدة تتكون من مجموعة من المواهب‮ ‬غير المدربة تدريبا منظما،‮ ‬هم ببساطة مجموعة من الهواة وهو ليس حكما تقيميًا،‮ ‬بل محاولة للفهم لهذه النوعية من العروض‮ ‬غير التابعة لجهة رسمية من حيث الإنتاج المادي،‮ ‬وهو ما‮ ‬يتضح بجلاء في‮ ‬مدي‮ ‬تحرر التجربة الفنية من كثير من المواصفات الفنية وغير الفنية‮.‬بداية‮ ‬يعتمد عرض‮ "‬يوميات ميت‮" ‬من الناحية الدرامية علي‮ ‬ثيمة مضمونية بسيطة…
  كتب الفرنسي‮ "‬بير أوجستان كارون‮" ‬المشهور باسم بومارشيه‮ (‬1732 – 1799م‮) ‬مسرحيته‮ "‬زواج فيجارو‮" ‬عام‮ ‬1775م،‮ ‬بنفس شخصيات وأجواء مسرحيته التي‮ ‬سبقتها‮ "‬حلاّق إشبيلية‮" ‬التي‮ ‬استلهم فيها أسماء وأماكن أسبانية،‮ ‬رغم أنها مسرحية تعكس الواقع والأحداث في‮ ‬فرنسا قبيل قيام الثورة الفرنسية عام‮ ‬1789? وليس لها أية علاقة بأسبانيا،‮ ‬واعتبرها النقاد وقتذاك من أهم الأعمال التي‮ ‬كشفت الواقع المرير الذي‮ ‬تعيشه طبقة الفلاحين والعمّال،‮ ‬وحثت علي‮ ‬قيام هذه الثورة التي‮ ‬أحدثت تغييرات كبري‮ ‬في‮ ‬مجتمع كان‮ ‬يسيطر عليه‮ "‬الملك‮" ‬بحقه الإلهي‮ ‬في‮ ‬الملك،‮ ‬ورجال الدين وكلاء الله في‮ ‬الأرض،‮ ‬ومجموعة من النبلاء‮ ‬يمثلون واحد بالمائة من المجتمع الفرنسي،‮ ‬وطبقة…
  في‮ ‬ختام ملتقي‮"‬مسرح اتغير وغير‮" ‬شهدت خشبة المتروبول عرض الدنيا رواية هزلية لفرقة قصر ثقافة الفيوم وإخراج أحمد طه‮ ‬،‮ ‬وجاء العرض تتويجا لمجموعة مميزة من العروض التي‮ ‬شهدتها أيام التظاهرة ليس لكونه عن نص لأحد كبار المسرحيين المصريين"توفيق الحكيم"ولكن لتلك الحالة البصرية والمعالجة التشكيلية التي‮ ‬صاغها المخرج مع مجموعة العرض‮.‬سينوجرافيا السلالم‮ ‬لا‮ ‬يمكن اعتبار مجموعة السلالم الخشبية المزدوجة التي‮ ‬يتكون منها ديكور العرض هي‮ ‬مجرد"ديكور‮" ‬ولكنها حالة سينوجرافية مميزة تحمل الكثير من معاني‮ ‬المصطلح المسرحي‮ ‬فهي‮ ‬أولا تستغل الفراغ‮ ‬والعلو المسرحي‮ ‬بشكل جيد وكأنها تصنع خشبتين إحداهما الأرضية التقليدية والثانية موازية لها تمثل المستوي‮ ‬الثاني‮ ‬من الواقع والتلقي‮…
  مسرحية‮ "‬اضطهاد واغتيال جان بول مارا‮" ‬أو‮ "‬مارا‮/ ‬صاد‮" ‬وهو الاسم الأكثر شيوعا وتداولا‮.. ‬تحظي‮ ‬بعوامل جاذبة لمخرجي‮ ‬الثقافة الجماهيرية،‮ ‬ويكاد لا‮ ‬يخلو موسم مسرحي‮ ‬من وجودها علي‮ ‬خارطة الإنتاج المسرحي‮ ‬للثقافة الجماهيرية بفرقها النوعية،‮ ‬أو فرق النوادي‮ ‬المسرحية‮.. ‬رغم اختلاف التوجه والإطار الفلسفي‮ ‬لإنتاج النوادي‮ ‬عنه في‮ ‬الفرق النوعية،‮ ‬وإدراك المخرجين هنا أو هناك لهذا الاختلاف‮.. ‬إذن ما هو السبب وراء تلك الظاهرة؟علينا أن نشير أولا إلي‮ ‬أن هذه المسرحية‮ ‬يقترن بها اسم مؤلفها‮ "‬بيتر فايس‮  "‬Peter Weiss " الألماني‮ ‬رغم أن له مسرحيتين أخريين هما‮ "‬التحقيق‮"‬،‮ "‬في‮ ‬الليل مع الضيوف‮" ‬اللتان تكادان أن تكونا‮ ‬غير معروفتين في‮…
الصفحة 12 من 20
You are here