اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
3 دقات
3 دقات

3 دقات (270)

  ‮ ‬حىن قدمت مسرحىة‮ "‬كىف تركت السىف‮" ‬للكاتب السورى الراحل ممدوح عدوان وإخراج فىصل الىاسرى فى دمشق لأول مرة عام‮ ‬74 تم منعها من العرض عقب أربعة أىام فقط وذلك بعد تهدىد المتطرفىن بحرق المسرح،‮ ‬لأنها كانت تتعرض للعلاقة الشائكة ما بىن أبى ذر الغفارى الصحابى الجلىل وعثمان ابن عفان ثالث الخلفاء الراشدىن والملقب بذى النورىن،‮ ‬وكان النص ىقوم على فرضىة أن أبا ذر جاء إلى زماننا وأن أحد المذىعىن ىقوم بعمل لقاء تلىفزىونى معه،‮ ‬ومن هنا تقع المقارنة والصدام التارىخى ما بىن واقع سابق وواقع حالى وما بىنهما من تشابهات وتكرار أزمات‮.‬أما فى معالجة الكاتب محمد حسىن للنص…
  في‮ ‬زخم الدراما التي‮ ‬ازدحمت بها القنوات التليفزيونية‮ ‬‮ ‬،‮ ‬ يظل البحث عن الجرعة الدينية في‮ ‬المسرح أمر لافت للنظر‮ ‬‮ ‬،‮ ‬فالعروض الدينية زادت في‮ ‬الأيام الأخيرة بصورة ملحوظة‮ ‬‮ ‬،‮ ‬ ولعل تجارب د‮. ‬أحمد الكحلاوي‮ ‬في‮ ‬الإنشاد الديني‮ ‬من أقدم هذه التجارب‮ ‬‮ ‬،‮ ‬ وعلي‮ ‬مسرح البالون جاء عرض‮ »‬هي‮ ‬في‮ ‬حياة الرسول‮« ‬ضمن سلسلة عروض تتناول سيرة حضرة النبي‮ ‬منها‮ ( ‬أنوار محمد‮ ‬ – ضموا الأيادي‮ ‬يامؤمنين‮ ‬– ‮ ‬عد إلينا‮ ‬يا محمد وغيرها‮ ....) ‬والعرض المسرحي‮ ‬يتناول حياة نساء أثرن في‮ ‬حياة الرسول ويعرض لقضية هامة جدا وهي‮ ‬اختلاف المفهوم بين…
  تراهن‮  ‬أمسية‮ " ‬بردة البوصيري‮" - ‬التي‮ ‬قدمتها الفرقة القومية للعروض‮  ‬المصرية‮ (‬الغد‮) ‬علي‮ ‬تخليق حالة من المشاركة الروحانية والدينية بين المتفرج والعرض المسرحي‮  ‬،‮ ‬وعبر ذلك الرهان فإن‮ (‬بردة البوصيري‮) ‬تصنع تميزها الخاص وفرادتها‮ ‬،‮ ‬فمن خلال أفق العرض الهادف لنقل التجربة الصوفية التي‮ ‬يتمثلها،‮ ‬فإن المخرج‮ (‬حمدي‮ ‬أبو العلا‮) ‬استخدم كافة عناصره الفنية من موسيقي‮ ‬وغناء وأداء تمثيلي‮ ‬وصورة بصرية‮ .. ‬إلخ للتأكيد علي‮ ‬تلك الحالة الوجدانية والدينية‮  ‬بهدف نقلها ومشاركتها مع المتفرج‮ ... ‬وهو ما‮ ‬يعكس علاقة مختلفة بين العرض المسرحي‮ ‬والصوفية الدينية،‮ ‬ربما ليست بالجديدة علي‮ ‬المسرح المصري،‮ ‬لكنها تظل دائماً‮ ‬هامشية وفرعية أمام التيار…
  الحرب لا تُخلف فقط الخسائر المادية والبشرية للأمم،‮ ‬لكنها والأهم تُخلف أنظمة لا تصلح لأن تكون علي‮ ‬رأس أيٍ‮ ‬من الدول،‮ ‬وكذلك شعوباً‮ ‬خائفة مرعوبة لا تشعر بالحرية أو بآدميتها،‮ ‬ولعل الحقبة الزمنية الأخيرة تؤكد هذه النظرية بسقوط أكثر من نظام‮ ‬يمثل الحكم العسكري‮ ‬في‮ ‬المنطقة وهو امتداد تاريخي‮ ‬لسقوط الاتحاد السوفيتي‮ ‬والنظم الشيوعية في‮ ‬أوروبا الشرقية،‮ ‬تلك هي‮ ‬النظرية التي‮ ‬بني‮ ‬عليها المؤلف‮ (‬أشتغان أروكني‮) ‬نصه عائلة توت‮.‬هذا النص الذي‮ ‬استوقف المخرج‮ (‬إبراهيم المهدي‮) ‬عندما استهوته الفكرة والتي‮ ‬رأي‮ ‬من وجهة نظره أنها تصلح لأن تُقدم هذه الأيام،‮ ‬وبالأخص بعد التداعيات الأخيرة بسقوط الأنظمة القمعية الديكتاتورية‮.‬فعائلة توت‮ ‬يناقش…
  ‮-  ‬ضمن‮  ‬برنامج البيت الفني‮ ‬للمسرح في‮ ‬رمضان تم تقديم أمسية فتح مكة علي‮ ‬مسرح متروبول والسهرة من إخراج محمود حسن وشارك فيها الفنانون محمود مسعود و ناصر سيف وآخرون‮ .. ‬وهي‮ ‬سهرة دينية بسيطة تحكي‮ ‬في‮ ‬شكل شبه فني‮ ‬عن الإسلام و سماحته وعظمة النبي‮ ‬محمد عليه الصلاة والسلام حين فتح مكة وكيف عفا عن أهلها وكيف تم فتح مكة دون أن تراق نقطة دم‮ .. ‬هذه هي‮ ‬عظمة الإسلام وسماحة الرسول الكريم‮ .. ‬وقد اعتمد المخرج في‮ ‬تقديم سهرته الدينية علي‮ ‬الإلقاء والسرد كأساس‮ ‬يقوم عليه الشكل الفني‮ ‬الذي‮ ‬قدمه حيث‮ ‬يقف كل الفنانين محمود مسعود وناصر…
  قدمت فرقة‮ "‬لنلعب من أجل الفنون‮" ‬عرضا مسرحيا بعنوان‮ "‬تمارين التسامح‮" ‬علي‮ ‬خشبة مسرح دار الشباب المدينة بشفشاون‮ - ‬الرباط،‮ ‬وهو من تأليف الشاعر عبد اللطيف اللعبي‮ ‬وإخراج محمود الشاهدي‮.‬وتمثيل كل من‮: ‬هاجر الشركي،‮ ‬سارة الرغاي،‮ ‬غسان الحاكم،‮ ‬أمين ناسور وعادل أباتراب‮.‬التمرين الأول‮: ‬فعل فاضحتساؤلات منهجية داخل المشهد المغربي‮. ‬فالحكاية تبدأ في‮ ‬قلب شهرزاد،‮ ‬لتنطلق مباراة الحكي‮ ‬بين رجل وامرأة‮. ‬الحكاية في‮ ‬التمرين لا تخلو من تلميحات جنسية وبذاءة‮. ‬فالإيحاء في‮ ‬اللغة الدارجة مُحمل بالمعاني‮ ‬الملغومة بما هو مُشين وبمعني‮ ‬فاضح‮. ‬فذاكرتنا المكبوتة قد تذهب بعيدا لتخلط بين السائل المنوي‮  ‬فوق سرير الأمير وبين مح البيض‮. ‬فاللعب بالمفردات هو…
  علي‮ ‬مسرح الهوسابير تم عرض مسرحية‮ ( ‬وداعا هاملت‮ ) ‬من تأليف محمد فاروق وفكرة وإخراج أحمد راسم وهي‮ ‬نتاج لاستديو الهوسابير الدفعة الأولي‮ .. ‬والعرض حمل اسم وداعا هاملت وهو استغلال للاسم دون الاقتراب من النص الشكسبيري‮ ‬في‮ ‬كثير من النقاط ومن ثم فما شاهدناه هو تأليف ونتاج لصاحب الفكرة المخرج والمؤلف معا أما ما‮ ‬يتصل بهاملت فكان في‮ ‬البداية حيث شاهدنا مشهد هاملت الشهير مع حفار القبور ورؤية هاملت لجمجمة‮ ‬يورك مضحك الملك الذي‮ ‬أضحك هاملت وحمله علي‮ ‬كتفه وهو صغير وهو الآن جمجمة لا حول لها ولا قوة‮ .. ‬ما أضعف الإنسان‮ .. ‬وقبل انتهاء المشهد‮…
   الصديق المخرج شاذلي فرح نظرا لهذه الظروف ؛ وبعدما اختار نص‮ ( ‬حيضان الدم‮ ) ‬لمحمد موسي‮ . ‬قرر أن‮ ‬يكون الإخراج مواكبا للحالة‮ . ‬فكانت هناك مقدمة طويلة للعرض حاول فيها أن تكون مثل مقدمات الأفلام السينمائية‮ ‬،‮ ‬حيث أتي‮ ‬بلقطات تحاول أن تعبر عما قبل العرض ؛ مع اللقطات الأشد حرفية من وجهة نظره ؛ مع ترجمة باللغة الإنجليزية ليتمكن السائحون من فهم الأمر‮ . ‬وحاول بكل استماتة أن‮ ‬يطرح المسرح أرضا ؛ وتكون السينما هي‮ ‬المسيطرة بأسلوب تنفيذها للقطات ؛ واللافتات التي‮ ‬تدخل حاملة أسماء الفنانين‮ ... ‬الخ‮. ‬والحقيقة أن الأمر كان أشبه باللوحات أو الصور…
  عندما تدخل قاعة عرض استديو مركز الإبداع الفني‮ ‬في‮ ‬دار الأوبرا المصرية لحضور عرض‮ "‬أين أشباحي؟‮".. ‬تقابلك رسمة عملاقة لجمجمة‮ ‬يوحي‮ ‬منظرها أنها لامرأة‮.. ‬هناك إضاءة خافته سرعان ما تبدأ في‮ ‬الانتشار فيظهر ثلاثة شباب في‮ ‬ملابس أفراد أمن‮.. ‬يتساءلون عن سبب اختيارهم لحراسة هذا المنزل الذي‮ ‬يقال عنه إنه مسكون منذ سنين‮.. ‬يزداد تخوفهم مما سيحدث لهم في‮ ‬هذه الليله الغريبة‮.. ‬فيحاولون‮ "‬النفاد بجلدهم‮" ‬في‮ ‬الوقت الذي‮ ‬يظهر لهم فيه رجل‮ ‬يتشح بالسواد‮.. ‬يبدو كالشخصيات الأسطورية لمصاصين الدماء‮.. ‬هذا الرجل‮ ‬يأمرهم بمتابعة حراسة المنزل‮.. ‬ويطمئنهم أنه لن‮ ‬يحدث لهم مكروه طالما هم بعيدون عن المشاكل‮. ‬ثم‮ ‬يحكي‮ ‬لهم…
  في‮ ‬السبعينيات قدم المخرج إبراهيم الإبياري‮ ‬أمسية شعرية عن قصيدة البردة للإمام البوصيري‮ ‬قام بادائها مجموعة من كبار الفنانين في‮ ‬ذلك الوقت علي‮ ‬رأسهم عبد الوارث عسر وحمدي‮ ‬غيث وعبد الرحيم الزرقاني‮ ‬ومحمد السبع بالإضافة إلي‮ ‬الصوت الإذاعي‮ ‬الفخيم محمد الطوخي‮ ‬واضطلع بالإنشاد وقتها الفنان‮ (‬الشاب‮) ‬علي‮ ‬الحجار والصوت النسائي‮"‬زينب‮ ‬يونس"بمصاحبة كورال الموسيقي‮ ‬العربية وفرق المراكز الثقافية والمسرح الغنائي‮ ‬بالأوبرا وتعتبر هذه هي‮ ‬أشهر الأمسيات الشعرية التي‮ ‬قدمت فيها القصيدة الأهم في‮ ‬تاريخ شعر المدح النبوي‮ ‬،‮ ‬وتقع قصيدة البردة في‮ ‬عشرة فصول هي‮ ‬بالترتيب الفصل الأول‮ : ‬في‮ ‬الغزل وشكوي‮ ‬الغرام‮ ‬،‮ ‬الثاني‮ : ‬في‮ ‬التحذير من هوي‮ ‬النفس‮ ‬،‮…
الصفحة 9 من 20
You are here