اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
مشاوير
مشاوير

مشاوير (113)

 

ولد عبد الرحمن أبو سعدة سنة‮ ‬1989‮ ‬م بالقاهرة‮ - ‬وتخرج من جامعة الأزهر قسم لغات وترجمة‮. ‬أول مشاركة كانت علي‮ ‬مسرح الجامعة في‮ ‬مهرجان الفنون جامعة الفيوم وحصل عنها علي‮ ‬جائزة المركز الثالث‮.. ‬بعدها عمل عبد الرحمن في‮ ‬مسرح الهواة قبل أن‮ ‬ينتقل إلي‮ ‬المسرح الاحترافي‮ ‬ويقدم علي‮ ‬مسرح البالون عرض‮ »‬الزير المهلهل‮« ‬وكانت بداية مفيدة وقوية لعبد الرحمن منحته المزيد من الثقة فقدم بعدها عرضًا‮ ‬يعتمد علي‮ ‬التعبير الراقص وقدم العرض علي‮ ‬مسرح الهناجر،‮ ‬وعلي‮ ‬مسرح الهوسابير شارك عبد الرحمن في‮ ‬عدد من العروض هي‮ »‬وجوه،‮ ‬الحارس،‮ ‬بروستيتاليا‮« ‬كما شارك في‮ ‬فيلم قصير بعنوان‮ »‬هنا القاهرة‮«.‬
مارس عبد الرحمن التمثيل علي‮ ‬سبيل الهواية ولم‮ ‬يعتبره أبدًا وظيفة‮ - ‬مثله الأعلي‮ ‬هو الفنان محمد صبحي،‮ ‬من أكثر ما‮ ‬يؤرق عبد الرحمن تعتبر أكبر إعاقة ولا‮ ‬يوجد بالمسرح ثقافة الاختلاف‮.‬
أبو سعده هو التهميش،‮ ‬وغياب ثقافة الاختلاف عن المجتمع وكذا‮ ‬غياب الجمهور عن المسرح‮.‬
أبو سعدة‮ ‬يحلم بأن‮ ‬يكون الفن جزءًا حيويًا في‮ ‬حياتنا اليومية‮.‬
آلاء مشمشة

 

خالد حمزة‮.. ‬ممثل مسرحي‮ ‬وتليفزيوني‮ ‬له دور ملحوظ في‮ ‬تحكيم العروض المسرحية ولجان القراءة بالثقافة الجماهيرية كما‮ ‬يلعب أدوارا أخري‮ ‬في‮ ‬تنشيط حركة الهواة المسرحية‮. ‬دخل تجربتي‮ ‬التأليف والإخراج المسرحي‮ ‬فنال الإعجاب والتقدير‮.. ‬حمل خالد عضويات عدد من الفرق المسرحية وهي‮: ‬فرقة المسرح الحديث،‮ ‬فرقة مسرح الحكيم،‮ ‬مسرح الجيب وذلك علي‮ ‬فترات‮. ‬كتب مسرحيتين هما‮: "‬حكاية راجل،‮ ‬حكاية من الصعيد‮"‬،‮ ‬كما قام بإخراجهما مع عمل ثالث هو‮ "‬رحلة إلي‮ ‬الملك‮" ‬من تأليف لويس بقطر‮. ‬شارك خالد حمزة كممثل في‮ ‬كثير من عروض فرقة السامر المسرحية كما كتب سهرتين للتليفزيون أخرجهما صفوت القشيري‮ ‬وحمدي‮ ‬الإبراشي‮. ‬وما‮ ‬يهمنا هنا أنه واحد من المسرحيين الذين ذاقوا مرارة السجن والاعتقال والمطاردة بسبب انخراطهم في‮ ‬العمل الوطني‮. ‬اعتقل خالد وسجن ما‮ ‬يقرب من خمس سنوات من‮ ‬16 ‮ ‬يوليو‮ ‬1959 ‮ ‬حتي‮ ‬أول أبريل‮ ‬1964 ‮ ‬وكذلك ثلاثة شهور أخري‮ ‬عقب اتفاقية كامب ديفيد كما تعرض لمحاولة فاشلة من أمن الدولة لاختطافه من إحدي‮ ‬مظاهرات حركة كفاية في‮ ‬2006‮ .‬
حاورت الرجل حول تأثير تجربة السجن علي‮ ‬إبداعه وعلي‮ ‬حياته بشكل عام وعن سؤال مباشر بهذا الخصوص؟
أجاب‮: ‬السجن للإنسان أي‮ ‬إنسان عمل‮ ‬غير إنساني،‮ ‬يؤثر علي‮ ‬الإنسان الفنان أكثر من‮ ‬غيره سلبا وإيجابا،‮ ‬فمن ناحية السجن‮ ‬يعزل الفنان عن محيطه الطبيعي‮ ‬الذي‮ ‬هو منبع إبداعه،‮ ‬يحرمه من تلقي‮ ‬تفاعل الناس مع إبداعه وذلك لتفاعل الذي‮ ‬يغذي‮ ‬ويطور إبداع الفنان،‮ ‬ومن الناحية الأخري‮ ‬السجن مجتمع صغير ناتج عن مجتمع كبير،‮ ‬السجن‮ ‬يتيح للفنان الرؤية عن قرب والاحتكاك المباشر بكل أنواع البشر،‮ ‬السجن‮ ‬– مع طول فترته‮ ‬– يظهر من صفات الإنسان ما‮ ‬يمكن أن‮ ‬يخفيه في‮ ‬مجتمعه الواسع الكبير خارج الأسوار‮. ‬السجن‮ ‬يمنح الإنسان القدرة أكثر علي‮ ‬التأمل،‮ ‬بالنسبة لي،‮ ‬تشكلت خيوط وشخوص وأحداث مسرحيتي‮ ‬الأولي‮ "‬حكاية من الصعيد‮" ‬خلال معاقبتي‮ ‬بالحبس الانفرادي‮ (‬31‮ ) ‬يومًا داخل زنزانة لا تسمح بالتحرك داخلها أكثر من خطوات،‮ ‬تأثرت بشخوص كثيرة سجانين ومسجونين فرضت نفسها علي‮ ‬لوحة السجن في‮ ‬مسرحيتي‮ "‬حكاية راجل‮"‬،‮ ‬السجن‮ ‬يمنح القدرة علي‮ ‬الاحتمال الذي‮ ‬يساعد علي‮ ‬الصمود بعد الإفراج،‮ ‬كثير من النماذج داخل السجن أجدها تطل عليه بشكل طبيعي‮ ‬من داخل أعمالي‮.. ‬
وعن التجربة المسرحية داخل معتقل الواحات والتي‮ ‬أعتقد أنها تجربة فريدة من نوعها سألته؟
فأجاب‮: ‬في‮ ‬معتقل الواحات كانت الثقافة والفنون المتاحة أحد أسلحة الشيوعيين في‮ ‬مقاومة خطة التصفية الفكرية والجسدية‮. ‬حيث قام المعتقلون بكتابة وتنفيذ وإخراج العديد من المسرحيات‮. ‬منها‮ "‬العتمة‮" ‬تأليف وإخراج شوقي‮ ‬عبد الحكيم‮.. "‬الخبر‮" ‬تأليف وإخراج صلاح حافظ‮.. "‬حلاق بغداد‮" ‬تأليف ألفريد فرج الذي‮ ‬أنتجها في‮ ‬وقت لاحق،‮ ‬كذلك المسرح القومي‮ ‬بطولة الفنان عبد المنعم إبراهيم،‮ ‬وإخراج الأستاذ محمود أمين العالم مسرحية‮ "‬بيت الدمية‮" ‬لإبسن وكان عرضًا رائعًا‮. ‬كما أخرج الفنان التشكيلي‮ ‬حسن فؤاد مسرحية‮ "‬الناس اللي‮ ‬تحت‮" ‬لنعمان عاشور بإبداع رائع،‮ ‬أخرج الأستاذ لويس بقطر خريج المعهد العالي‮ ‬للفنون المسرحية‮ "‬ماكبث‮" ‬لشكسبير ولعبت أنا شخصية‮ "‬ماكبث‮" ‬ولعب السيناريست رءوف حلمي‮ ‬شخصية‮ "‬ليدي‮ ‬ماكبث‮" ‬وتزامن عرضها مع عرض فرقة المسرح العالمي‮ ‬بالقاهرة لنفس المسرحية بطولة الفنانين العظيمين حمدي‮ ‬غيث وسناء جميل وشاهد العرضين محافظ الوادي‮ ‬الجديد وكان انبهاره بعرض الواحات عظيما‮. ‬كذلك مسرحية‮ "‬نيكراسون‮" ‬هي‮ ‬الإخراج الثاني‮ ‬للويس بقطر وتكونت من إحدي‮ ‬عشر لوحة وهي‮ ‬من تأليف الفيلسوف الفرنسي‮ ‬جان بول سارتر وتحكي‮ ‬عن نصاب فرنسي‮ ‬عبقري‮ ‬وظفته القوي‮ ‬المعادية للشيوعية لتشويه الحزب الشيوعي‮ ‬الفرنسي‮ ‬وقام بالبطولة في‮ ‬هذا العرض الأستاذ نبيل الهلالي‮ ‬المحامي‮ ‬الشهير الراحل ومعه الأستاذ رفعت صالح وقدما أداء متميزا‮. ‬
خالد حمزة أشار إلي‮ ‬أن العديد من المعتقلين قد شاركوا في‮ ‬العمل المسرحي‮ ‬ما بين مصمم للديكور ومصنع له ومصمم للملابس ومصنع لها وكذلك صناع الإكسسوارات وبناة خشبة المسرح‮.. ‬
أضاف‮: ‬هذا ما بقي‮ ‬في‮ ‬الذاكرة للعديد من الأعمال المسرحية في‮ ‬معتقل الواحات‮. ‬في‮ ‬البداية كان المسرح‮ ‬يبني‮ ‬داخل العنبر في‮ ‬الممشي‮ ‬بين ضفتي‮ ‬الزنازين وكان المشاهدون‮ ‬يشاهدون العرض جالسين علي‮ ‬بطاطين مفروشة علي‮ ‬الأرض‮. ‬وبعد ذلك قام المعتقلون ببناء مسرح روماني‮ ‬كامل المواصفات خارج العنابر‮. ‬نقلوا الرمال إلي‮ ‬مكان المعجنة حملاً‮ ‬علي‮ ‬الأكتاف ثم عجنوها مع بعض الأعشاب لتسليحها ثم صنعوا قوالب خشبية لصب الطوب داخلها ثم رصوها في‮ ‬صفوف تحت شمس الصحراء لتجف ثم نقلوها علي‮ ‬الأكتاف لموقع البناء حيث أشرف علي‮ ‬البناء المهندس فوزي‮ ‬حبشي‮. ‬وأود أن أشير هنا إلي‮ ‬أن النشاط الثقافي‮ ‬والمسرحي‮ ‬في‮ ‬الواحات قد بدأ بعد انكسار حملات التعذيب التي‮ ‬أسفرت عن استشهاد البعض وبعد أن نجحت حملات الرأي‮ ‬العام المحلي‮ ‬والعالمي‮ ‬في‮ ‬الضغط علي‮ ‬السلطة لوقف مجازرها‮.‬
عن ارتباط المسرح بالسياسة سألت خالد حمزة؟
فأجاب‮: ‬الفن بمعناه الحقيقي‮ ‬لا المبتذل‮ ‬يعني‮ ‬التعبير بشكل فني‮ ‬خلاق وليس النقل عن الواقع المعايش للناس‮. ‬التعبير عن الآلام والآمال والمشاعر والعلاقات بين الناس عن الموروث وتطويره،‮ ‬عن تنوير الناس ودفعهم لحياة أفضل وهذا ما‮ ‬يجعل الفن الحقيقي‮ ‬معارضا للواقع بهدف تحسينه‮. ‬الفن معارضة للواقع وتمرد عليه وبالتالي‮ ‬فأعمال فنان المسرح هي‮ ‬خطوات أكيدة علي‮ ‬طريق الثورة‮. ‬خطوات لابد أن تتواصل وتكتمل وألا‮ ‬يفقد الفنان هذه الصفة السامية العظيمة‮. ‬
قلت له‮: ‬هناك ما أطلق عليه‮ "‬المسرح المحاصر‮" ‬وأقصد هنا المسرح الذي‮ ‬تتعثر خطواته قبل أن‮ ‬يخرج للنور بفعل قوي‮ ‬في‮ ‬المجتمع تتسم بالرجعية والتخلف‮. ‬سألته هل صادفت أعماله هذا الحصار؟‮ ‬
فأجاب‮: ‬كل أعمالي‮ ‬تقريبا عانت من هذا الحصار‮. ‬رفضت إحدي‮ ‬لجان القراءة بإدارة المسرح بالثقافة الجماهيرية مسرحية‮ "‬حكاية من الصعيد‮" ‬ثم أجازتها لجنة التظلمات تحت مسئولية الناقد الكبير الراحل فؤاد دواره وفي‮ ‬مهرجان المئة ليلة المسرحي‮ ‬بالقاهرة قدمتها فرقة أسوان القومية إخراج فوزي‮ ‬فوزي‮ ‬وكانت هناك جوائز معتمدة لكل فنون المسرح عدا التأليف فاستحدثت جائزة للتأليف خصيصا لنص‮ "‬حكاية من الصعيد‮" ‬تنفيذا لاقتراح اللجنة برئاسة لويس عوض وعضوية فخري‮ ‬قسطندي‮ ‬والشريف خاطر وفريدة النقاش والقرار كان بالإجماع‮. ‬تسلمت شهادة التقدير والجائزة المالية من الفنان حمدي‮ ‬غيث في‮ ‬الحفل الختامي‮ ‬وبعدها قامت تسع فرق تابعة للثقافة الجماهيرية وأربع فرق تابعة لمراكز الشباب بإنتاجها‮. ‬مسرحيتي‮ ‬الثانية‮ "‬حكاية راجل‮" ‬رفضتها لجنة القراءة أيضا وعرض الأمر علي‮ ‬الدكتور سمير سرحان رئيس الهيئة حينذاك وفي‮ ‬حوار معه قال لي‮ "‬أنا مش موافق عليها،‮ ‬مش أنت تاخد مجد وأنا أتحبس‮" ‬وطلب مني‮ ‬التوجه بها للرقابة فرفضت الرقابة علي‮ ‬المصنفات الفنية المسرحية ثم أجازتها لجنة التظلمات وقمت أنا بإخراجها لفرقة ثقافة طنطا فصادر محافظ الغربية العرض المسرحي‮ ‬في‮ ‬اليوم التاسع‮. ‬كما أوقفت مباحث أمن الدولة بكفر الشيخ في‮ ‬منتصف عام‮ ‬2010 ‮ ‬بروفات مسرحية‮ "‬حكاية من الصعيد‮" ‬من إخراج سمير القريعي‮ ‬وطالبت الفرقة بتغيير النص‮!. ‬
قلت هل‮ ‬يشكل الالتزام الحزب قيدًا علي‮ ‬الإبداع؟
قال‮: ‬عندما‮ ‬يحدث تناقض بين الحزبي‮ ‬والعضو الفنان‮ ‬يكون هناك خلل ما فكري‮ ‬بين الحزب والفنان‮. ‬هذا الخلل‮ ‬يجب علاجه داخل الحزب بمناقشات مستفيضة في‮ ‬مناخ ديمقراطي‮ ‬حقيقي‮ ‬وإذا لم‮ ‬يتم التوصل إلي‮ ‬أرضية فكرية مشتركة نكون أمام اختلاف لا خلاف وهنا‮ ‬يحدث الانفصال‮. ‬
سليم كتشنر

 

أحمد عادل من مواليد الجيزة في‮ ‬1992‮ ‬ طالب بآداب إنجليزي‮ ‬جامعة القاهرة‮.. ‬مارس التمثيل منذ التحاقه بالمرحلة الثانوية،‮ ‬وذلك من خلال فريق المسرح المدرسي‮ ‬وكانت أول تجربة تمثيل له في‮ ‬عرض‮ "‬معزوم علي‮ ‬العشا‮" ‬بعده شارك في‮ ‬عدد من العروض هي‮ "‬مسجون في‮ ‬البلاعة،‮ ‬يومًا سنكون‮" ‬وبعد التحاقه بالجامعة بادر أحمد عادل بالانضمام إلي‮ ‬فريق المسرح بكليته وشارك فريق آداب في‮ ‬عرض‮ "‬ساحر الحياة‮" ‬تأليف محمود جمال‮.‬
انتقلت هواية أحمد عادل إلي‮ ‬خارج أسوار الجامعة فشارك في‮ ‬قاعة منف وعلي‮ ‬مسرح البالون في‮ ‬عرضين هما‮ "‬ياما في‮ ‬الجراب،‮ ‬وفريق الحرب والموت‮" ‬كما شارك في‮ "‬إكليل الغار‮" ‬في‮ ‬مهرجان القاهرة‮ .‬
استهوت أحمد لعبة الإضاءة المسرحية فمارسها في‮ ‬أكثر من عرضين علي‮ ‬مسرح قصر ثقافة الجيزة كتجربة وعندما نجح شارك في‮ ‬عدد من العروض في‮ ‬الساقية‮. ‬أحمد اكتشف موهبته بالصدفة وأكدها بالتجربة‮.‬
من أهم العقبات التي‮ ‬تواجه المسرح من وجهة نظره قلة الوعي‮ ‬بأهمية السينوجرافيا،‮ ‬والإمكانيات المحدودة لتقديم الإبهار وصناعته،‮ ‬ويري‮ ‬أنه إذا توفرت هذه الأشياء فإن المسرح سيمر بطفرة كبيرة ويحقق إقبالاً،‮ ‬مثله الأعلي‮ ‬في‮ ‬التمثيل الفنان محمد صبحي‮.‬

 

آلاء مشمشة

 

شهندة محمد علي‮ ‬مواليد القاهرة في‮ ‬1992 ‮ ‬طالبة بكلية‮  ‬الإعلام جامعة القاهرة وأكاديمية الفنون‮.. ‬ظلت تعشق فن التمثيل دون أن تمارسه إلي‮ ‬أن التحقت بالجامعة،‮ ‬فانضمت إلي‮ ‬فريق التمثيل بجامعتها وشاركت في‮ ‬عدد من العروض والمهرجانات ومن العروض التي‮ ‬شاركت فيها‮ "‬الدهب‮" ‬وقدمته في‮ ‬مهرجان‮ "‬يوسف وهبي‮" ‬كما شاركت في‮ ‬عرض‮ "‬الرجل والصلصال‮" ‬وشاركت شهندة في‮ ‬مهرجان‮ "‬مايم‮".‬
خاضت شهندة أيضا تجربة الدراما التليفزيونية حيث شاركت في‮ ‬مسلسل‮ "‬صفية‮" ‬مع الفنانة‮ "‬صابرين‮". ‬قدوتها علي‮ ‬المستوي‮ ‬الشخصي‮ ‬والدها الذي‮ ‬شجعها علي‮ ‬الخوض في‮ ‬مجال التمثيل،‮ ‬أما علي‮ ‬مستوي‮ ‬التمثيل فهي‮ ‬تتمني‮ ‬العمل مع الفنان محمد صبحي،‮ ‬وتري‮ ‬شهندة أن الموهبة ضرورية لكل مشتغل بالتمثيل وإن الدراسة وحدها لا تكفي‮.‬
كما تتمني‮ ‬أن تهتم الدولة بمسارح الهواة،‮ ‬وتمنحه الدعم اللازم للقيام بدوره والمنافسة،‮ ‬كما تتمني‮ ‬أن‮ ‬يزيد اهتمام المسرحيون بعنصر السينوجرافيا‮.‬

 

آلاء مشمشة

 

آسر عثمان‮ .. ‬يبلغ‮ ‬من العمر‮ ‬12 ‮ ‬سنة،‮ ‬طالب في‮ ‬المرحلة الإعدادية،‮ ‬بدأ مشواره مع الغناء والإلقاء في‮ ‬المرحلة الابتدائية حيث كان‮ ‬يشارك في‮ ‬الإذاعة المدرسية ومن خلالها كان‮ ‬يقدم فقرة إلقاء أيضًا من خلال حفلات نهاية العام مع فريق الكورال بالمدرسة،‮ ‬قام آسر بغناء الكثير من الأغاني‮ ‬الوطنية منها‮ "‬أحلف بسماها وبترابها،‮ ‬وطني‮ ‬حبيبي‮" ‬وغيرهما،‮ ‬كما شارك بالغناء في‮ ‬العرض المسرحي‮ "‬قلب واحد‮" ‬تحت إشراف أستاذه عمر زين‮. ‬كما شارك آسر في‮ ‬الغناء أيضا في‮ ‬عدد من العروض المسرحية ضمن فريق المسرح بمدرسته‮.‬
آسر‮ ‬يتمني‮ ‬الالتحاق بمعهد الموسيقي‮ ‬العربية لكي‮ ‬ينمي‮ ‬موهبته وأن‮ ‬يصبح مشهورًا ومحبوبًا مثل عمرو دياب وتامر حسني،‮ ‬كما‮ ‬يتمني‮ ‬تقديم المزيد من الأغاني‮ ‬المسرحية‮. ‬وأن‮ ‬يظل‮ ‬يشارك في‮ ‬العروض المسرحية عندما‮ ‬يكبر،‮ ‬فهو‮ ‬يحب المسرح ويجد متعة كبيرة في‮ ‬المشاركة في‮ ‬عروضه‮.‬
نداء حسين

 

آمال عبد الستار عضوة وممثلة بنادي‮ "‬الياسمينا‮" ‬لذوي‮ ‬الاحتياجات الخاصة،‮ ‬تحدت إعاقتها وكل ما واجهته من صعاب كي‮ ‬تشبع وتحقق موهبتها فشاركت في‮ ‬عدد من العروض منها‮ "‬فوت علينا بكرة،‮ ‬ابن سبعة،‮ ‬ربنا‮ ‬يجعله ب فائدة‮" ‬من إخراج أمين بكير،‮ "‬العميان‮" ‬إخراج محمود عطية،‮ "‬باي‮ ‬باي‮ ‬عرب‮" ‬للمخرج نفسه علي‮ ‬مسرح متروبول‮ "‬الحلقة‮ ‬– الفراشات تحترق نهارًا‮" ‬إخراج د‮. ‬إبراهيم الفوي،‮ ‬وغيرها‮ .. ‬
كذلك شاركت آمال عبد الستار في‮ ‬عدد من العروض من خلال قصر ثقافة الطفل،‮ ‬وقصر ثقافة الجيزة‮.‬
حصلت آمال علي‮ ‬عدد من الجوائز وشهادات التقدير في‮ ‬التمثيل كما حصلت علي‮ ‬جائزة أحسن ممثلة في‮ ‬بعض العروض وحصل عرضها‮ "‬باي‮ ‬باي‮ ‬عرب‮" ‬علي‮ ‬المركز الأول في‮ ‬المهرجان الإقليمي‮.‬
آمال‮  ‬لا تتمني‮ ‬شيئًا لنفسها وكل ما تتمناه هو إلقاء الضوء علي‮ ‬فرقتها من ذوي‮ ‬الاحتياجات الخاصة،‮ ‬حيث لا تحصل هذه الفرقة علي‮ ‬أي‮ ‬دعم مادي‮ ‬أو معنوي‮.‬
أما شهد ابنتها فهي‮ ‬تبلغ‮ ‬من العمر‮ ‬7 سنوات تري‮ ‬والدتها آمال أنها مشروع ممثلة كبيرة لذلك فهي‮ ‬تشجعها وتعلمها من صغرها وهي‮ ‬عضوة في‮ ‬فريق التمثيل بنادي‮ ‬زينهم كما شاركت شهد والدتها في‮ ‬عرض‮ "‬الفراشات تحترق نهارًا‮" ‬لإبراهيم الفوي‮.‬
شهد تحب منة شلبي‮ ‬وتتمني‮ ‬أن تصبح في‮ ‬شهرتها‮.‬

 

دعاء حسين

 

محمد سمير حسني‮.. ‬مخرج وممثل مسرحي‮ ‬متعدد المواهب،‮ ‬فهو أيضًا مذيع ومحرر ومترجم بالإذاعة وكاتب قصة وكاتب لأدب الطفل وناقد مسرحي،‮ ‬من أهم أعماله‮: "‬الغوري‮ ‬يبني‮ ‬الهرم الأكبر،‮ ‬والسندباد الحمال‮" ‬لسمير عبد الباقي،‮ "‬الوحوش لا تغني،‮ ‬والدخول في‮ ‬الممنوع،‮ ‬وحكايات الملوك‮" ‬لممدوح عدوان،‮ "‬عفوًا أيها الأجداد‮" ‬لنبيل بدران،‮ ‬و"البترول طلع في‮ ‬بيتنا‮" ‬لعلي‮ ‬سالم‮. ‬اعتقل وسجن محمد سمير حسني‮ ‬خمس مرات نتيجة اهتمامه بالشأن العام وهموم وطنه بالإضافة إلي‮ ‬ملاحقات أمن الدولة التي‮ ‬استمرت حتي‮ ‬أواخر التسعينيات‮. ‬كان سجنه الأول عام‮ ‬1971 في‮ ‬سجن الاستئناف والذي‮ ‬استمر لأسبوعين فقط‮. ‬قضي‮ ‬شهرين ونصف في‮ ‬حبس انفرادي‮ ‬بسجن القلعة عام‮ ‬75 أما الحبسة الكبري‮ ‬فكانت في‮ ‬1979 وكانت لمدة خمسة شهور قضاها في‮ ‬ليمان طره‮. ‬
سألته في‮ ‬البداية عن تأثير هذه التجربة علي‮ ‬إبداعه وعلي‮ ‬مجريات حياته بشكل عام؟
فقال‮: ‬لم أفكر في‮ ‬هذا الموضوع من قبل ولكنني‮ ‬أستطيع أن أطرح بعض التصورات أولها قراءتي‮ ‬لكتاب صلاح نصر‮ "‬الحرب النفسية‮" ‬وبه فصل عن الاعتقال والاستجواب‮. ‬أفادتني‮ ‬هذه القراءة لهذا الجزء في‮ ‬أن أهييء نفسي‮ ‬كلما تم القبض عليّ‮ ‬علي‮ ‬قضاء مدة طويلة خمس أو ست سنوات كما حدث مع الشيوعيين أيام عبد الناصر‮. ‬وهذه التهيئة تعطيني‮ ‬قوة لقضاء أي‮ ‬مدد تقل عن هذا المقدار وتعفيني‮ ‬من الانكسار والقهر إذا طالت المدد‮.. ‬التصور الثاني‮ ‬أن أمارس رياضة ذهنية وبدنية داخل الزنازين الانفرادية لقضاء الأوقات الطويلة كي‮ ‬لا أدخل في‮ ‬تشوهات عقلية،‮ ‬كذلك مراجعة التجارب التي‮ ‬مرت بحياتي‮ ‬والخبرات كفيلة بذلك‮. ‬ثالثًا وهو ما‮ ‬يتعلق بالتأثير علي‮ ‬إبداعي‮ ‬فقد كنت باستمرار مع فكرة الحرية والعدالة‮. ‬باستمرار كنت ضد القهر والظلم في‮ ‬كل الأعمال التي‮ ‬أختارها‮. ‬أعمالي‮ ‬كلها اخترتها بناء علي‮ ‬علاقتها بالهم العام الآني‮. ‬ما‮ ‬يهم الجمهور في‮ ‬موضوعي‮ ‬الذي‮ ‬أطرحه‮. ‬أعتقد أن مشاهد السجن في‮ ‬أعمالي‮ ‬كانت بارعة بحكم الخبرة فمثلا في‮ ‬مسرحية ممدوح عدوان‮ "‬الوحوش تغني‮" ‬والتي‮ ‬كانت تدور داخل معتقل تطرح هذه الخبرة نفسها بشكل ملحوظ وكذلك في‮ ‬مشاهد‮ "‬منمنمات تاريخية‮". ‬التوق إلي‮ ‬رفع قبضة أمن الدولة عن البلاد كان مجسدا في‮ ‬كل أعمالي‮.‬
سألت الرجل عن علاقة الإبداع بالثورة وهل هما متلازمان عنده بطريقة وطيدة؟‮ ‬
فقال‮: ‬لدي‮ ‬تجربة خاصة أود أن أشير إليها كانت في‮ ‬1975 ‮ ‬والانتخابات علي‮ ‬الأبواب وقتها كونت فرقة مسرحية من شباب بولاق وقدمنا تجربة هامة في‮ ‬مسرح المقهي‮ ‬في‮ ‬حي‮ ‬بولاق ومنطقة ناهيا،‮ ‬كتبنا اسكتشات وأخرجناها وقدمناها‮. ‬كنا نجلس علي‮ ‬المقهي‮ ‬ونبدأ في‮ ‬تقديم الدراما التي‮ ‬ألفناها ونجري‮ ‬مناقشات مع بقية الرواد حولها وقدمنا عرضًا آخر علي‮ ‬الرصيف أمام المقهي‮ ‬بحيث‮ ‬يلتف المارة حول الممثلين‮. ‬وفي‮ ‬كل ما قدمنا لم‮  ‬يكتمل عرض بسبب مطاردة المخبرين لنا‮. ‬وبعد ذلك لم‮ ‬يسمح لنا أصحاب المقاهي‮ ‬بتقديم هذه العروض بسبب المشاكل التي‮ ‬واجهوها مع المباحث‮. ‬لكن التجربة كانت ناجحة إلي‮ ‬حد كبير رغم كل ذلك‮. ‬من الممكن أن تحقق مسرحية تنويرًا ومن الممكن أن تحقق مسرحية تعتيما أو تضليلا وخصوصا أنك تتعامل مع العقل الجمعي‮. ‬لا جدال في‮ ‬أن المسرح من الممكن أن‮ ‬يساهم في‮ ‬التنوير‮. ‬هو لن‮ ‬يصنع ثورة‮. ‬إنما باستطاعته أن‮ ‬يهيئ الجماهير الغفيرة لأن تشترك في‮ ‬ثورة‮. ‬بمعني‮ ‬أن‮ ‬يصنع أرضية لأي‮ ‬ثوري‮ ‬أن‮ ‬يهيئ أرضية لعمله بسهولة مع هذه الجماهير‮.‬
وعن عروضه المسرحية المحاصرة قال سمير حسني‮: ‬التجربة الأولي‮ ‬كانت في‮ ‬1976 ‮ ‬وكنت أخرج لفرقة بني‮ ‬سويف القومية عرض‮ "‬محاكمة الست اللي‮ ‬أكلت دراع جوزها‮" ‬فأوقف الأمن العرض في‮ ‬ليلة البروفة الجنرال ولم‮ ‬يخرج العرض للنور‮. ‬كان الرئيس السادات حينها قد سمح بتشكيل المنابر الثلاثة الوسط واليمين واليسار‮. ‬تدور الأحداث حول مولد أقيمت فيه محكمة لسيدة اتهموها بأنها أكلت ذراع زوجها‮. ‬إنها سيدة منكسرة اسمها فاطمة وعندها أحلام أن تتزوج فزوجوها لرجل عجوز جدا‮. ‬كان عضو المحكمة الأيسر نائم باستمرار وعضو اليمين‮ ‬يوافق دائما علي‮ ‬كل ما‮ ‬يقترحه عضو المحكمة الأوسط والعضو‮ ‬يجهض باستمرار كل حلم تحلم به هذه السيدة وكلما ألقي‮ ‬وكيل النيابة بتهمة علي‮ ‬السيدة التي‮ ‬لا حول لها ولا قوة‮ ‬يوافقه فورا الرجل الذي‮ ‬في‮ ‬الوسط والمحكمة بشكل عام عندها إصرار علي‮ ‬إدانة السيدة،‮ ‬ثم‮ ‬يقطع الأحداث رجال أمن من الممثلين‮ ‬يحاصرون المسرح ويقررون التحقيق مع كل من حضر العرض باعتباره عرضا‮ ‬يسخر من أوضاع تجري‮ ‬في‮ ‬مصر في‮ ‬حينها‮. ‬هذه هي‮ ‬أحداث العرض الذي‮ ‬أوقف ليلة البروفة الجنرال‮. ‬التجربة الثانية كانت في‮ ‬فرقة منيا القمح حيث أخرجت نص‮ "‬أدهم الشرقاوي‮" ‬في‮ ‬أواخر السبعينيات وفازت الفرقة بهذا العرض بالمركز الأول في‮ ‬مهرجان البيوت في‮ ‬الثقافة الجماهيرية‮. ‬مما دعي‮ ‬الفرقة للاستعانة بي‮ ‬كمخرج في‮ ‬عملهم التالي‮. ‬وأنا ذاهب لإجراء البروفات الأولي‮ ‬تم القبض عليّ‮ ‬من أمن الدولة وكان معي‮ ‬بالمصادفة كشفا بأسماء الممثلين وفي‮ ‬التحقيق لم‮ ‬يقتنعوا أنه كشف الممثلين واعتقدوا أنه كشف لخلية سرية بعد الإفراج عني‮ ‬لاحقوا أعضاء الفرقة مما أسفر عن هرب الممثلين من الفرقة وأقلعوا عن التمثيل وأغلقت الفرقة أبوابها‮.‬
قلت للرجل ألا تري‮ ‬أن الالتزام الحزبي‮ ‬يمثل قيدًا علي‮ ‬الفكر في‮ ‬بعض الأحيان؟‮ ‬
قال‮: ‬ما تقوله‮ ‬يمثل أهم عيوب منظومة الأحزاب السرية في‮ ‬حينها‮. ‬هناك ما‮ ‬يسمي‮ ‬بالديمقراطية المركزية أي‮ ‬أنك تؤمن برأي‮ ‬الجماعة حتي‮ ‬لو كان مخالفا لرأيك وتدافع عن رأي‮ ‬الجماعة حتي‮ ‬لو كان مخالفا لرأيك‮. ‬كان هذا عيبا خطيرا جدا وسمح ببقاء المساوئ وعدم تداركها‮. ‬كان لدي‮ ‬أفكار في‮ ‬حينها كنت لا أعلنها كي‮ ‬لا أفصل من الحزب،‮ ‬كنت فقط أناقشها في‮ ‬الاجتماعات المغلقة ولكني‮ ‬لا أعلنها علي‮ ‬الملأ‮. ‬ما تقوله صحيح تماما‮. ‬كنا ندافع عن رأي‮ ‬الحزب حتي‮ ‬لو كان رأينا مخالفا‮. ‬الأمور عندي‮ ‬تحسنت وأصبحت أكثر ديمقراطية بعد أن اعتزلت العمل الحزبي‮. ‬لم‮ ‬يعد هناك قيد‮. ‬لكن أثناء انتمائي‮ ‬لأحزاب كان القيد موجودا‮.‬
سألته أخيرا عما إذا كان قد اختار طريقه وعما إذا كان‮ ‬يشعر بالندم علي‮ ‬هذا الاختيار؟‮ ‬
فقال‮: ‬لو عاد الزمن بي‮ ‬سأحافظ علي‮ ‬الاختيارات الأساسية فبسبب عملي‮ ‬بالسياسة وأنا في‮ ‬الإذاعة المصرية تم فصلي‮. ‬لو عاد الزمن سأفعل نفس الشيء رغم أنني‮ ‬أعرف النتيجة‮. ‬كان رأيي‮ ‬دائما أن الإيمان بالفكرة لابد أن‮ ‬يقترن بالسلوك المطابق لها لكي‮ ‬لا تصبح كاذبا‮. ‬وأنا أطبق ذلك علي‮ ‬نفسي‮. ‬كنت دائما اختار طرقا وعرة وخطرة لكنها كانت تتوافق وتكويني‮ ‬المتمرد‮. ‬لست نادما بالمرة بل علي‮ ‬العكس كان انزعاجي‮ ‬شديدًا أيام التحرير لأنني‮ ‬لم أستطع أن أشارك بسبب مرضي‮ ‬وإجراء عملية جراحية‮.‬

سليم كتشنر

 

بدأ إسلام أشرف مشواره علي‮ ‬خشبة المسرح من خلال مسرح الساقية مع فريق شركة حياة كان شغوفًا بفن التمثيل منذ صغره وكان شقيقه‮ ‬يشجعه علي‮ ‬ممارسة هوايته فكانا‮ ‬يشاهدان الأفلام ثم‮ ‬يقومان بتمثيلها معًا‮.. ‬يري‮ ‬إسلام أن الممثل المسرحي‮ ‬هو العاقل المجنون وأن الفن المسرحي‮ ‬يتيح للممثل الظهور بموهبته علي‮ ‬حقيقتها كما‮ ‬يري‮ ‬أن المسرح ليس له قاعدة حيث‮ ‬يقوم علي‮ ‬الخيال والحلم إضافة إلي‮ ‬الواقع ويري‮ ‬أن الممثل أو الفنان الناجح هو من‮ ‬يدرك واقعه ويتعرف علي‮ ‬حلمه ويكون له خيال كما‮ ‬يجب أن‮ ‬يكون صادقًا في‮ ‬الأداء‮.. ‬مثله الأعلي‮ ‬في‮ ‬التمثيل محمد صبحي‮ ‬ومن أهم وأبرز أعماله‮ »‬العراف الأعمي،‮ ‬يوليوس قيصر،‮ ‬الدنيا رواية هزلية‮« ‬تأليف توفيق الحكيم‮.‬
العاشرة مساءً‮ ‬هانيبال والمسرحيات السابقة كلها من إخراج أحمد عبد الفتاح‮.. ‬كذلك شارك إسلام في‮ ‬عروض‮: »‬حدوتة قبل النوم‮« ‬تأليف علاء حسن إخراج محمد نبيل،‮ »‬عفريت لكل مواطن‮ « ‬تأليف لينين الرملي‮ ‬إخراج عادل عبد الرازق،‮ »‬سكوت‮« ‬عرض اإتجالي،‮ ‬إخراج محمد حاتم عمرو عابد،‮ »‬سوء تفاهم‮« ‬تأليف ألبير كامي‮ ‬إخراج محمد مبروك‮ »‬أوسكار‮« ‬تأليف علاء حسن‮ ‬،‮ ‬إخراج محمود ناجي‮.‬
إسلام‮ ‬يتمني‮ ‬أن‮ ‬يقوم المزيد من الأدوار المتميزة‮.‬
رنا رأفت

 

يبلغ‮ ‬حسن الأسواني‮ ‬من العمر‮ ‬21‮ ‬عامًا‮.. ‬شارك في‮ ‬كثير من العروض منذ التحاقه بالمرحلة الابتدائية من خلال مسرح المدرسة منها‮ »‬مصر بلدي‮« ‬إخراج سهير منصور‮.. ‬كان عضوًا في‮ ‬فريق الكورال بالمدرسة ومن الأغاني‮ ‬التي‮ ‬قام بغنائها وقريبة من قلبه‮ »‬أنا المصري‮«.‬
‮ ‬انطلق الأسواني‮ ‬بعد ذلك ليشارك في‮ ‬عروض مختلفة لجهات إنتاجية حيث شارك في‮ ‬عروض متنوعة بقصر ثقافة الجيزة وقصر ثقافة الطفل وشركة الشرقية للدخان ومديرية التربية والتعليم،‮ ‬والعمرانية التعليمية ومن هذه العروض‮ »‬القدس‮« ‬إخراج سهير عثمان،‮ »‬مآذن المحروسة‮« ‬إخراج محمد حسن،‮ »‬علي‮ ‬الزيبق‮« ‬إخراج‮ ‬يحيي‮ ‬محمود،‮ »‬عالم كورة كورة‮« ‬إخراج الحسن محمد،‮ »‬الناصر صلاح الدين‮« ‬إخراج خالد رسلان،‮ »‬ماما أمريكا‮« ‬إخراج إسماعيل عطية،‮ »‬خلي‮ ‬بالك‮« ‬إخراج محمد شوقي،‮ »‬أمير الحشاشين‮« ‬إخراج رضا‮ ‬غالب،‮ »‬هي‮ ‬كدا‮« ‬إخراج عادل جمعة،‮ »‬مأساة الإمام أحمد بن حنبل‮«‬،‮ ‬إخراج أسامة البطل،‮ »‬الأميرة والشحات‮« ‬إخراج عادل درويش‮.‬
حصل حسن الأسواني‮ ‬علي‮ ‬عدة جوائز كأحسن ممثل وحصلت عروضه‮ »‬هي‮ ‬كدا،‮ ‬الإمام أحمد بن حنبل،‮ ‬مآذن المحروسة،‮ ‬علي‮ ‬الزيبق‮« ‬علي‮ ‬المركز الأول في‮ ‬عدد من المسابقات‮.‬
يتمني‮ ‬حسن أن‮ ‬يصبح مثل محمد منير في‮ ‬الغناء وفي‮ ‬التمثيل‮ ‬يحب فؤاد المهندس وسعيد صالح وعادل خيري‮.‬
‮ ‬دعاء حسين

 

ياسمين حسن‮.. ‬ولدت عام‮ ‬1978م‮.. ‬خريجة كلية تربية فنية جامعة حلوان‮.. ‬أول تجربة مسرحية لها كانت من خلال الجامعة عام‮ ‬2005‮ ‬ضمن ورشة ارتجال في‮ ‬الكلية،‮ ‬التحقت بعدها بعدد من الورش في‮ ‬المكياج والديكور والملابس‮.. ‬أول تجربة حقيقية لياسمين حسن هي‮ ‬مشاركتها في‮ ‬عرض‮ »‬العراف الأعمي‮« ‬مع فريق شركة‮ »‬تونيست لايف‮« ‬وحصل العرض علي‮ ‬المركز الأول في‮ ‬مهرجان الساقية‮.‬
شاركت‮ ‬ياسمين حسن في‮ ‬أكثر من‮ ‬30‮ ‬عرضًا مسرحيًا وتنوعت أدوارها ووظائفها فيها ما بين تمثيل وديكور وماكياج وملابس‮.. ‬أكثر ما‮ ‬يضايق‮ ‬ياسمين نقص الإمكانيات التي‮ ‬تساعد علي‮ ‬إنتاج عروض مبهرة وعدم الاهتمام بالمسرح‮.. ‬الأمر الذي‮ ‬أسهم‮ - ‬في‮ ‬رأيها‮ - ‬في‮ ‬هجرة الجمهور وانصرافه عن المسرح‮. ‬تحلم‮ ‬ياسمين حسن بعودة الجمهور إلي‮ ‬المسرح لتكتمل العملية المسرحية‮.‬
ياسمين تعتبر الفنان محمد صبحي‮ ‬هو القدوة في‮ ‬مجال التمثيل،‮ ‬وتتمني‮ ‬أن تعمل معه في‮ ‬أحد أعماله المسرحية أو التليفزيونية‮.‬
آلاء مشمشة

الصفحة 4 من 9
You are here