اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
مشاوير
مشاوير

مشاوير (113)

 

 ‬وكما‮ ‬يخرج القمر لينير لنا سماء دنيانا وسماء عشقنا تخرج وتطل علينا صباح عبيد في‮ ‬المسرح الأسواني‮ ‬بل في‮ ‬مسارح الصعيد‮ . ‬عندما ترنو لقمر الجنوب فستجد نفسك أمام بطله من بطلات الأساطير‮ . ‬ف جسدها الممشوق وعيناها الضيقة ويعلوها حاجب عريض‮  ‬ورموش طويلة وجبين مستدير‮ ‬يعلوه شعر أسود ناعم بالكاد تلمح بعض الشعيرات البيضاء مثل مراكب شراعية متناثرة علي‮ ‬صفحة النيل ولون بشرتها الذهبي‮ . ‬كل هذا‮ ‬يؤكد إنك تقف أمام أحدي‮ ‬بطلات الأساطير لاسيما أساطير الجنوب‮ . ‬تضحك في‮ ‬أنوثة جنوبية وهي‮ ‬تقدم لك مشروب العراديب‮ ‬
‮( ‬مشروب أسواني‮ ) ‬حين تخبرك كيف دخلت الفن في‮ ‬مدينة تقبع في‮ ‬أقاصي‮ ‬جنوب مصر وسط مجتمع‮ ‬يهتم بالعادات والتقاليد ولكن صباح قمر الجنوب كانت شجاعة وواجهت كل من أعترضها في‮ ‬صبر‮ . ‬وتخبرنا ـ أنا كنت في‮ ‬أخر سنه في‮ ‬الإعدادية عندما جاء الأستاذ عبد الحميد شعبان مخرج قصر الثقافة وعرض عليا أن أقوم بالتمثيل معه في‮ ‬أمسية دينية خاصة بالمولد النبوي‮ . ‬لم أرفض وجدت القدر‮ ‬يسوقني‮ ‬لأحلامي‮ .. ‬لأنني‮ ‬كثيرا ما كنت أحلم أن أمثل ولكن كيف لا أعلم ـ وتم عرض الأمسية والكل أشاد بمجهودي‮ ‬وبشجاعتي‮ ‬– وخروجي‮ ‬علي‮ ‬المسرح في‮ ‬كوم إمبو شجع بنات كثيرة لخوض التجربة ـ تضحك صباح وتنفرج من بين شفتيها صف من الأسنان الجميلة وتقول ولكن هيهات لم‮ ‬يستمر أحد في‮ ‬كوم إمبو‮ ‬غيري‮ . ‬وتعود قمر الجنوب للوراء بذاكرتها وتقول عندما علمت أسرتي‮ ‬باشتراكي‮ ‬في‮ ‬المسرح قامت الدنيا ولم تقعد‮ . ‬تم تهديدي‮ ‬ووجدت أغلب المحيطين بي‮ ‬لا‮ ‬يعجبهم قراري‮ . ‬ولكن أنا صممت لأني‮ ‬لقيت نفسي‮ ‬فوق الخشبة ولا أتصور إنني‮ ‬في‮ ‬يوم ممكن أترك المسرح‮ . ‬حتي‮ ‬لو كنت ممثلة هاوية وأقدم متعتي‮ ‬فوق مسرح هاوي‮ . ‬ف أنا أمارس الفن لعبة وغواية وعشق‮ . ‬وفي‮ ‬حقيقة الأمر كانت صباح عبيد من أكثر الممثلات شهره في‮ ‬الصعيد حني‮ ‬ظهرت كل من سحر جروبي‮ ‬في‮ ‬أسوان وفاطمة حسن بقنا وهن لايقلن موهبة عنها‮ . ‬وتعتبر صباح من أحد مؤسسي‮ ‬فرقة كوم إمبو وساندت الفرقة في‮ ‬كثير من عروضها‮ . ‬وقامت صباح قمر الجنوب بالتمثيل في‮ ‬العديد من العروض داخل وخارج أسوان‮ . ‬قدمت لفرقة قنا‮ ( ‬شاهد ملك‮ )‬
و‮ ( ‬مولد سيدي‮ ‬طناش‮ ) ‬إخراج الراحل عبد القادر مرسي‮ ‬و‮ ( ‬حوش قراقوش‮ ) ‬و‮ ( ‬تمر حنة‮ ) ‬إخراج محمد حلمي‮ . ‬ولفرقة الغنايم‮ ( ‬بحر التواهه‮ ) ‬إخراج السعيد منسي‮ ‬ولفرقة أسيوط‮ ( ‬أبو عجور سلطان حائر‮ ) ‬إخراج السعيد منسي‮ . ‬ولفرقة أسوان‮ ( ‬الطوق والأسورة‮ ) ‬و‮ ( ‬الرحلة النعمانية‮ ) ‬إخراج الراحل فوزي‮ ‬فوزي‮ . ‬وبعض تجارب نوادي‮ ‬المسرح بالأقصر‮ . ‬وقدمت العديد من العروض مع فرقة كوم إمبو منها‮ ( ‬طرح الصبار‮ / ‬حفلة للمجانين‮ / ‬الزوبعة‮ / ‬شفيقة ومتولي‮ / ‬البراوي‮ / ‬أطياف حكاية‮ / ‬أحلام‮ ‬ياسمين‮ /  ‬جحا وبقره السلطان‮ / ) ‬وتخبرني‮ ‬وهي‮ ‬تكاد تموت كمداً‮ ‬وهي‮ ‬تجاوب علي‮ ‬سؤالي‮ ‬– بطلت أطلع أمثل بره كوم إمبو وده علي‮ ‬عيني‮ . ‬لكن تقول أية مافيش حاجة زي‮ ‬زمان‮ . ‬لا المخرجين ولا الفرق ولا الإدارات كله بقي‮ ‬ماسخ زي‮ ‬كوباية الشربات اللي‮ ‬مافهاش سكر‮ . ‬ده‮ ‬غير لقمه العيش اللي‮ ‬ربطانا في‮ ‬ساقية الهم وطحانانا في‮ ‬طاحونة الضيق والغم وأنا‮ ‬يا شدولي‮ ‬خلاص كبرت وعضامي‮ ‬سلمت علي‮ ‬بعضها زي‮ ‬ما بيقول عمك‮ ( ‬الغناي‮ ) ‬الريس حفني‮ . ‬ده‮ ‬غير شايله فوق ضهري‮ ‬وأكتافي‮ ‬جبلين ـ هدوا الحيل وقطعوا النفس ـ أولادي‮ . ‬وتستطرد وهي‮ ‬تتنهد ـ المسرح زي‮ ‬قطر السفر وقطر الدنيا كل شوية في‮ ‬محطة‮ . ‬محطة تفرحني‮ ‬ومحطة تبكيني‮ . ‬اللي‮ ‬فرحني‮ ‬جائزة التمثيل الأولي‮ ‬في‮ ‬عرض‮ ( ‬عزيزة‮ ) ‬لفرقة كوم إمبو في‮ ‬مهرجان فرق الأقاليم بالإسماعيلية عام‮ ‬1969 ‮ ‬وكذلك الجائزة الأولي‮ ‬في‮ ‬التمثيل في‮ ‬عرض‮ ( ‬غنوه الليل والسكين‮ ) ‬في‮ ‬مهرجان فرق الأقاليم بمسرح السامر عام‮ ‬2011 . واللي‮ ‬أبكاني‮ ‬رحيل الأصدقاء والأساتذة ـ الغالي‮ ‬المخرج فوزي‮ ‬فوزي‮ . ‬والمبدع عبد القادر مرسي‮ . ‬والجميل والمخرج عبد القادر قنديل‮ . ‬والممثلين محمد الغول وسيد عبد الباسط وحسين السعدي‮ . ‬وأخيرا القلب أتوجع والضهر إتقطم بموت رفيق الدرب الممثل والمخرج محمود عبد الفتاح‮ . ‬طبعا أنا راضية عن نفسي‮ ‬وعن اختياري‮ ‬للمسرح في‮ ‬أخر الصعيد ولكن كنت أتمني‮ ‬أن أشعر إننا لم نضيع عمرنا في‮ ‬مشروع حافظنا علية وهو لم‮ ‬يحافظ علينا‮ . ‬القلب‮ ‬يعتصر بمرارة وأشعر بل الكثير من فنانات المسرح الإقليمي‮ ‬بأن خنجر قد طعن قلوبنا عندما أصدرت إدارة المسرح بالقاهرة قرار عدم الاستعانة بممثلات من خارج الأقاليم مبررين بأن موظفاً‮ ‬بإقليم الصعيد قال إنها دعارة مقننه‮ . ‬ولم تكلف الإدارة في‮ ‬القاهرة بالرد والدفاع عنا ـ بل قامت بإصدار قانونها بذبح فنانات الأقاليم وكأننا نمتهن مهنه الدعارة‮ . ‬ولكن نقول لله الأمر من قبل ومن بعد‮ . ‬ولكن أنا برضك سعيدة ولن أترك عشقي‮ ‬الأول والأخير‮ . ‬حتي‮ ‬لو أصدروا قوانين وضوابط ـ ف المسرح مسرحنا وليس مسرح القابعين خلف كراسيهم في‮ ‬العاصمة التي‮ ‬يكسو سمائها الدخان وتمتلئ شوارعها بأكوام الزبالة وتتفجر من بين مبانيها عطن شديد‮ .      ‬
فـــلاش أخــير
لا تحزني‮ ‬يا قمر الجنوب الضوابط والقوانين تخرج وتذهب وستلقي‮ ‬حتما في‮ ‬بحر النسيان‮ . ‬وسيبقي‮ ‬الفنان كما هو‮ ‬
‮.. ‬ولا تندمي‮ ‬لأنك قدمتي‮ ‬عمرك كله لهذا المسرح دون أن تطمعي‮ ‬في‮ ‬قروشه الزهيدة‮ . ‬ولا تتوجعي‮ ‬بآلام القهر الذي‮ ‬
تسببت فيه تلك الإدارة القابعة في‮ ‬قلب العاصمة والتي‮ ‬يطلق عليها منف‮ . ‬لم‮ ‬يشعر بك أحد طوال سنوات عديدة قد تمتد لعشرون عام وأنتي‮ ‬تشتكي‮ ‬بأن أجرك ضعيف جدا لا‮ ‬يناسب سنوات عمرك ولا حجم جوائزك‮ . ‬وعلي‮ ‬رأي‮ ‬الشاعر الجنوبي‮ ‬فنجري‮ ‬التايه ـ محروق الفقر‮ . ‬تقوليش‮ ‬يا شيخه جدودنا كتبوا معاه عقودات‮ . ‬سلاما عليكي‮ ‬
يا من خلبتي‮ ‬عقول الكثير بجمالك وفنك وشجاعتك وأنا كنت واحدا من هؤلاء‮ . ‬أمتعك الله بالصحة‮ . ‬وأمتعنا‮ ‬
بالعافية‮ . ‬ويمتع القابعة في‮ ‬العاصمة بإنصاف كل من أفني‮ ‬عمره في‮ ‬مسرحنا البديع‮   ‬
شــاذلــي‮ ‬فـــرح‮ ‬

 

لم تكن لأحمد حسين عمارة علاقة بالمسرح قبل التحاقه بالجامعة‮. ‬غير أن موهبته الكامنة وجدت متنفسها مع التحاقه بكلية الخدمة الاجتماعية،‮ ‬حيث سارع إلي‮ ‬المشاركة في‮ ‬فرقتها المسرحية ليقدم معها عددًا من العروض منها‮ »‬يا سلام سلم الحيطة بتتكلم‮« ‬تأليف سعد وهبة وإخراج عادل هاشم،‮ »‬الكلمات المتقاطعة‮« ‬تأليف نجيب سرور وإخراج خالد أبو بكر،‮ ‬و»أنت حر‮« ‬تأليف لينين الرملي‮ ‬وإخراج رجب الحلواني‮. ‬لفت أحمد نظر بعض مخرجي‮ ‬الفيديو فبدأوا‮ ‬يستعينون به في‮ ‬أدوار صغيرة في‮ ‬عدد من المسلسلات منها‮ »‬رجل وامرأتان‮« ‬و»دنيا‮« ‬إخراج حسين عمارة،‮ ‬و»لحظات حرجة‮« ‬مع المخرج شريف عرفة،‮ »‬السيف الوردي‮« ‬مع أحمد‮ ‬يحيي‮. ‬أحمد حسين‮ ‬يري‮ ‬أن الممثل مجموعة من القدرات والملكات الخاصة التي‮ ‬يجب عليه رعايتها وصيانتها جيدًا،‮ ‬كل فترة،‮ ‬لذا‮ ‬يحرص أحمد دائمًا علي‮ ‬تجديد وتنشيط موهبته وذلك بالالتحاق في‮ ‬الورش المختلفة،‮ ‬فقد شارك أحمد في‮ ‬ورش مع د‮. ‬محمد عبد الهادي،‮ ‬أحمد كمال،‮ ‬عبد العزيز مخيون،‮ ‬د‮. ‬سميرة محسن،‮ ‬والتحق مؤخرًا بورشة الهوسابير التي‮ ‬يراها تختلف عن الورش السابقة التي‮ ‬التحق بها في‮ ‬أنها تخرج ممثلاً‮ ‬شاملاً‮.‬
سارة سلام

‮ ‬



عبد الفتاح القصري‮ ‬،‮ ‬المعلم الفصيح‮ ‬،‮ ‬الجاهل مدعي‮ ‬الثقافة‮ ‬،‮ ‬النوري‮ ‬،‮ ‬والألعبان واللعوب خفيف الدم والروح‮ .. ‬فاكهة الكوميديا في‮ ‬عصرها الذهبي‮ ‬الذي‮ ‬ضم كوكبة كبيرة من النجوم منهم إسماعيل‮ ‬ياسين والنابلسي‮ ‬،‮ ‬وحسن فابق وزينات صدقي‮ ‬وغيرهم‮ .‬هو‮ "‬الكاركتر‮" ‬الذي‮ ‬لم‮ ‬يكن مظهره‮ ‬يتفق مع مخبره‮ . ‬فهذا المعلم‮ " ‬الأمي‮ " ‬هو خريج المدارس الفرنسية‮ " ‬الفرير‮ " ‬والذي‮ ‬يتحدث الفرنسية بطلاقة‮ . ‬هو ابن طبقة الأثرياء‮ .. ‬فقد كان والده تاجرا في‮ ‬سوق الذهب‮ ‬،‮ ‬شغف القصري‮ ‬بالتمثيل منذ صغره لذلك فقد التحق بفرقة عبد الرحمن رشدي‮ ‬ثم فرقة نجيب الريحاني‮ ‬وأنهي‮ ‬حياته التمثيلية علي‮ ‬مسرح إسماعيل‮.. ‬وكان من أبرز من التحقوا بهذه الفرق‮ . ‬
يمكن القول أن شعبية ونجومية عبد الفتاح القصري‮ ‬قامت علي‮ ‬مفارقة‮ " ‬مظهره ومخبره‮ " ‬فقد أسهم في‮ ‬نجومية القصري‮ ‬،‮ ‬طبعا إلي‮ ‬جانب موهبته التمثيلية‮ " ‬حول إحدي‮ ‬عينيه‮ " ‬ذلك‮ " ‬الحول‮ " ‬الذي‮ ‬ميزه كنجم كوميدي‮ ‬وصنع منه‮ " ‬كاركتر‮ " ‬مع ما كان‮ ‬يتمتع به من طريقة خاصة في‮ ‬نطق الكلام‮ " ‬بتفاصح‮ " ‬يتناقض مع هيئته‮ .. ‬وكلنا‮ ‬يذكر مرافعته البليغة في‮ ‬فيلم الأستاذة فاطمة‮ ‬،‮ ‬كما نذكر نداءه الشهير في‮ " ‬ابن حميدو‮ " ‬أيها الصياديون‮ " ‬بينما كان‮ ‬يدشن نورماندي‮ ‬تو مع أم حميدة‮ .  ‬
وبسبب من هيئته‮ " ‬المكعبرة‮"  ‬ـ علي‮ ‬حد وصفه لنفسه في‮ ‬إحدي‮ ‬المرات‮ "‬ـ‮  ‬وهي‮ ‬أيضا من العوامل التي‮ ‬اسهمت مع‮ ‬غيرها في‮ ‬نجوميته الكوميديةـ لعب القصري‮ ‬كثيرا دور‮ " ‬المعلم‮ " ‬ولكن كان دائما معلما لعوبا‮ " ‬عينه زائغة‮ ‬،‮ ‬مما كان‮ ‬يشكل مفارقة كوميدية خاصة مع حول إحدي‮ ‬عينيه‮ .  ‬
وكلنا لابد مازلنا نذكر من جمله الغزلية الشهيرة‮: ‬ياصفايح الزبدة السايحة‮ ‬،‮ ‬وعندما التقي‮ ‬بفتاة رائعة اسمها‮ " ‬قمر‮ " ‬في‮ ‬أحد أفلامه قال‮ : ‬أنا ف عرض مرصد حلوان‮ . ‬كما لا ننسي‮ ‬دائما ضعفه الواضح امام زوجته‮ " ‬أم حميدة‮ " ‬والذي‮ ‬يحاول دائما إظهار عكسه وهو المعلم الكبير في‮ ‬فيلم‮ " ‬ابن حميدو‮ " ‬حين كان‮ ‬يحاول أن‮ ‬يظهر رجولته أمام ضيوفه فينهر زوجته ويرفع صوته عليها بأن كلمته لاممكن تنزل الأرض أبدا‮ .. ‬وبمجرد أن تزوم في‮ ‬وجهه أم حميدة معترضة ومستنكرة‮ ‬يتراجع مسرعا قائلا‮ : ‬خلاص تقع المره دي‮ .. ‬بس‮ ‬يكون في‮ ‬علمك‮ ‬ياام حميده ماهي‮ ‬واقعه أبدا بعد المره دي‮.. ‬آه‮ . ‬كذلك لا ننسي‮ ‬دفاعه المستميت عن شرف ابنته في‮ ‬نفس الفيلم وترديده لبيت الشعر المشهور‮ : ‬لا‮ ‬يسلم الشرف الرفيع من الأذي‮ .. ‬حتي‮ ‬يراق علي‮ ‬جوانبه الدم‮ " ‬تلك الفصاحة التي‮ ‬تشكل مع هيئته كمعلم كانت بلا شك من لوازمه في‮ ‬إثارة المفارقات الكوميدية‮ .    ‬
من أشهر أعمال عبد الفتاح القصري‮ ‬أيضا إلي‮ ‬جانب ابن حميدو والأستاذة فاطمة ما قدمه مع الفنان إسماعيل‮ ‬ياسين‮.. ‬وكلنا نذكر أدواره في‮ "‬إسماعيل‮ ‬ياسين في‮ ‬مستشفي‮ ‬المجانين‮"" ‬أبو طعمه‮ "  ‬والمعلم حنفي‮ ‬في‮ "‬ابن حميدو‮" ‬والبلطجي‮ ‬عبد المجيد ساطور في‮ " ‬سي‮ ‬عمر‮   ‬و‮" ".‬وغيرها من الأفلام‮. ‬ولعلنا لا‮ ‬يمكن أن ننسي‮ ‬أيضا دوره المتميز في‮ ‬فيلم سكر هانم‮ " ‬المعلم شاهين الزلط‮ " ‬المعلم اللعوب أيضا المتيم بسكر هانم‮ .. ‬ودور إبراهيم نفخو مع الريحاني‮ ‬في‮ ‬لعبة الست‮ .  ‬يذكر أن دوره في‮ ‬سكر هانم‮ ‬1960 كان آخر أدواره السينمائية وانه قدم للسينما قبل هذا الفيلم حوالي‮ " ‬62 فيلما‮ . ‬منها‮ ": ‬المعلم بحبح ومبروك‮  ‬ولو كنت‮ ‬غني‮  ‬ومن فات قديمه واحب البلدي‮ ‬،‮ ‬السوق السوداء،‮ ‬وفيلم الدنيا بخير‮ ‬،‮  ‬وسر طاقية الإخفاء ومجد ودموع وعروسة البحر وبنت المعلم‮ ‬،‮ ‬وكذلك شارك في‮ ‬سكة السلامة والصيت ولا الغني‮ ‬واحب الرقص‮  ‬،دموع الفرح والعقل زينة وليلة الدخلة و حماتي‮ ‬قنبلة ذرية وبيت الاشباح وبيت النتاش وعلي‮ ‬كيفك وشمشون ولبلب وعشرة بلدي‮ ‬وحرام عليك ونساء بلا رجال وحسن ومرقص وكوهين وإسماعيل‮ ‬يس في‮ ‬مستشفي‮ ‬المجانين وسي‮ ‬عمر ولعبة الست وكانت آخر الأفلام التي‮ ‬شارك فيها مع مطلع الستينيات هي‮ ‬بين إيديك وبنات بحري‮.‬
مأساة القصري‮ : ‬
وعلي‮ ‬الرغم من تلك الحياة الحافلة بالكوميديا فإن عبد الفتاح القصري‮ ‬عاني‮ ‬بشدة في‮ ‬أخريات أيامه‮ ‬،‮ ‬وتحولت حياة هذا النجم الكبير الذي‮ ‬ملأ حياتنا بالبهجة إلي‮ ‬مأساة حقيقية حيث فقد بصره بينما كان علي‮ ‬خشبة المسرح‮ ‬يؤدي‮ ‬دوره في‮ ‬فرقة إسماعيل‮ ‬ياسين‮. ‬في‮ ‬هذه السنوات انفض عنه كل من كان حوله حتي‮ ‬زوجته‮ ‬،‮ ‬وبعد الكثير من المعاناة المالية والصحية توفي‮ ‬النجم الكبير في‮ ‬مستشفي‮ ‬المبرة ومما‮ ‬يقال أن جنازته لم‮ ‬يحضرها سوي‮ ‬أعداد قليلة من المشيعين‮ . ‬رحم الله عبد الفتاح القصري‮ .. ‬أحد أهم وابرز عمالقة الكوميديا في‮ ‬السينما المصرية‮ .  ‬يذكر أن القصري‮ ‬من مواليد‮ ‬15 أبريل عام‮ ‬1905 وأن وفاته كانت في‮ ‬الثامن من مارس‮ ‬1964‮.‬

 

محمود الحلواني

 

 

 

كاتبة مكافحة لا تعرف اليأس أو الاستسلام‮. ‬تدفع بأعمالها واحدًا تلو الآخر كي‮ ‬تقوم بإنتاجه مؤسسات الدولة رغم موقفها الواضح من الدولة ذاتها وسياساتها‮. ‬إنها الكاتبة المسرحية والتليفزيونية فتحية العسال‮.. ‬ففضلا عن مسلسلاتها التليفزيونية الشهيرة‮. ‬أنتج لها مسرح الدولة مسرحيات‮ »‬المرجيحة‮« ‬إخراج حسين جمعه،‮ »‬بلا أقنعة‮« ‬و»سجن النساء‮« ‬إخراج عادل هاشم،‮ »‬الخرساء‮« ‬إخراج محسن حلمي،‮ »‬البين بين‮« ‬إخراج هيام توفيق،‮ »‬ليلة الحنة‮« ‬إخراج سميحة أيوب‮. ‬كاتبات المسرح المصري‮ ‬معدودات وتنفرد فتحية العسال بينهن بمواقفها النضالية التي‮ ‬دفعت ثمنا لها‮ ‬غاليًا من الاعتقال والسجن،‮ ‬فقد اعتقلت فتحية العسال وسجنت مرات عديدة تراوحت فتراتها ما بين أيام قلائل إلي‮ ‬أربعة أشهر ونصف في‮ ‬سجن القناطر عام‮ ‬1982‮ ‬في‮ ‬قضية سبتمبر‮ ‬81‮ ‬الشهيرة‮.‬
وبدأت هذه الاعتقالات عام‮ ‬1953‮. ‬
بدأت حواري‮ ‬مع فتحية العسال بسؤالها عن تأثير تجربة السجن علي‮ ‬حياتها وعلي‮ ‬أعمالها الفنية؟‮ ‬فقالت‮: ‬من البداية وأنا مهتمة بقضية الوطن بشكل عام وقضايا المرأة بشكل خاص وعندما دخلت سجن النساء وداخل الزنازين قابلت المجرمات الحقيقيات فضلا عن المعتقلات وكنا في‮ ‬هذه المرة تسع معتقلات‮. ‬لكن المسجونات في‮ ‬قضايا إجرامية عندما تعرفت عليهن وعلي‮ ‬حكاياتهن وقضاياهن أحسست أنني‮ ‬لا أعرف شيئًا عن قضايا المرأة‮.‬
أحسست أنني‮ ‬كنت أكتب كلامًا علي‮ ‬ورق‮. ‬مجرد كلام علي‮ ‬ورق‮. ‬كلام من السطح‮. ‬إنما خبرة التعرف علي‮ ‬هؤلاء شيء آخر‮. ‬لقد أثرت حكاياتهن علي‮ ‬اللاوعي‮ ‬عندي‮. ‬وعند إقدامي‮ ‬علي‮ ‬كتابة نص سجن النساء وصلت إلي‮ ‬نتيجة أن المسجونات المجرمات كن نتيجة ولسن سببا‮. ‬أما السبب فهو الظرف الاجتماعي‮ ‬والاقتصادي‮ ‬ومن هنا زاد عندي‮ ‬اليقين بالنضال من أجل تغيير المجتمع‮. ‬هذا هو الارتباط الذي‮ ‬حدث عندي‮ ‬نتيجة تجربة السجن‮.‬
سألت فتحية العسال عما إذاكان لديها تجربة مسرحية في‮ ‬السجن؟
فقالت‮: ‬وأنا في‮ ‬السجن عرضت لي‮ ‬مسرحية‮ »‬بلا أقنعة‮« ‬وكدت أجن لأنني‮ ‬لم أحضر العرض الذي‮ ‬كان من إخراج عادل هاشم وبطولة إحسان القلعاوي‮ ‬ومديحة حمدي‮ ‬وإلهام شاهين،‮ ‬وكان معي‮ ‬نسخة منها‮. ‬قرأت النص وقررت وزميلاتي‮ ‬أن نمثله فأحضرنا بطانية أقمناها بدلاً‮ ‬من الستارة وقمنا بعمل الثلاث دقات للمسرح ووزعت الأدوار علي‮ ‬الزميلات التسع رفيقات الاعتقال‮. ‬كانت المسرحية لخمس ستات ورجل واحد فقمت أنا بدور البطولة ومثلنا المسرحية حتي‮ ‬الثالثة صباحا‮.  ‬فكانت ليلة لا تنسي‮ ‬بالنسبة لي‮. ‬في‮ ‬الصباح أتي‮ ‬زوجي‮ ‬الكاتب عبد الله الطوخي‮ ‬لي‮ ‬بكل الكروت المصاحبة للورود التي‮ ‬أتت لي‮ ‬بالمسرح‮. ‬إنني‮ ‬أحتفظ بهذه الكروت إلي‮ ‬الآن‮. ‬لقد كان حضور ليلة الافتتاح‮ ‬يعرفون ما أنا فيه‮. ‬أين أنا ويعرفون أن السبب هو عدم موافقتي‮ ‬علي‮ ‬كامب ديفيد‮.‬
ما مدي‮ ‬ارتباط كتابتها للمسرح بممارستها للسياسة؟‮ ‬
فقالت‮: ‬لقد حدث عندي‮ ‬ارتباط وثيق بين السياسة والمسرح كان من نتائجه إنتاجي‮ ‬لأربعة نصوص تتحدث عن هذا الشأن‮ »‬سجن النساء‮« ‬و»من‮ ‬غير كلام‮« ‬و»البين بين‮« ‬و»ليلة الحنة‮« ‬الموضوعات الأربعة نتاج ما عشته في‮ ‬تجربتي‮.‬
فبالنسبة مثلا لنص‮ »‬ليلة الحنة‮« ‬فقد عشت أحداثه في‮ ‬بيروت‮. ‬لأنني‮ ‬سافرت إلي‮ ‬بيروت أثناء الحصار وفي‮ ‬عز الضرب مع ثلاثة هم جلال الغزالي‮ ‬وناجي‮ ‬جورج وعلي‮ ‬بدرخان‮. ‬كنا أول مصريين ندخل بيروت أثناء الحصار ونظل حتي‮ ‬النهاية‮. ‬ومن هنا جاءت فكرة مسرحية‮ »‬ليلة الحنة‮« ‬التي‮ ‬تتحدث عن قرية بها فدائيون‮ ‬يقاومون العدو،‮ ‬وسطهم أم وأولادها وآخرون محاصرون وما إلي‮ ‬ذلك من أجواء برزت في‮ ‬النص‮.‬
قلت لفتحية العسال‮. ‬هناك ما أطلق عليه المسرح المحاصر فربما لا تخرج التجربة للنور بسبب تعنت أجهزة إنتاج الدولة تجاه التجربة وربما تخرج التجربة إلي‮ ‬النور وتحاصر من أعداء الفن والحرية فهل لديك تجربة بهذا الشكل؟
فقالت‮: ‬نعم تجربة عرض مسرحية‮ »‬لام ألف همزة‮« ‬أو‮ »‬الباسبور‮«. ‬عرضت المسرحية لليلة واحدة علي‮ ‬مسرح السلام عام‮ ‬62‮ ‬بطولة سميحة أيوب وصلاح السعدني‮ ‬ومحمود الجندي‮ ‬وعدد طائل من النجوم وأوقفت الرقابة العرض‮. ‬كانوا قد صرحوا بها علي‮ ‬الورق وعند تنفيذها علي‮ ‬المسرح رفضوها وأوقفوا العرض وكان موضوعها باختصار أن الحاكم بيده‮ »‬باسبور‮« ‬يفعل ما‮ ‬يشاء ولا‮ ‬يحاسبه أحد‮. ‬هذه التجربة حوصرت ولم‮ ‬يشاهدها الجمهور‮. ‬أيضًا كل أعمالي‮ ‬تعترض عليها رقابة التليفزيون ولا تعرض علي‮ ‬الشاشة‮.‬
سألت فتحية العسال‮: ‬إذا ما كان الالتزام الحزبي‮ ‬يشكل عندها قيدًا علي‮ ‬الفكر؟‮ ‬
فقالت‮: ‬أنا تركيبة متمردة بطبعي‮ ‬والتمرد‮ ‬يوصل إلي‮ ‬الثورة فأنا متمردة وثائرة،‮ ‬وطوال حياتي‮ ‬لا‮ ‬يشكل الالتزام الحزبي‮ ‬بالنسبة لي‮ ‬أي‮ ‬ضغط ولهذا السبب لم أستمر في‮ ‬عضويتي‮ ‬للأحزاب السرية‮. ‬وارتبطت أكثر بالأعمال الجماهيرية التي‮ ‬لا تمثل أي‮ ‬خطر‮. ‬ثم إن انضمامي‮ ‬لأي‮ ‬تنظيم‮ ‬يكون مبنيًا علي‮ ‬اقتناعي‮ ‬بقناعات هذا التنظيم فمثلا أرضية الأحزاب السرية كانت‮ ‬يسارية في‮ ‬معظمها تطالب بالتغيير وأنا أيضا أطالب بالتغيير فلا تضارب هنا‮. ‬دخلت بعد ذلك حزب التجمع‮ ‬يوم معاهدة كامب ديفيد لأنه كان رافضًا لكامب ديفيد وكانت هذه هي‮ ‬القضية الوطنية الأولي‮ ‬حينذاك وكان أيضا مع الفقراء‮. ‬إنني‮ ‬أدخل الحزب أو التنظيم المرتبط بطبيعتي‮ ‬وبقناعاتي‮ ‬الأيدولوجية ولهذا السبب لا‮ ‬يمثل بالنسبة لي‮ ‬قيدًا من أي‮ ‬نوع‮. ‬كان حديثها صريحا علي‮ ‬كل حال بلا مواربة أو مناورة‮.‬
فسألتها عن دوافع اختيارها لطريقها؟
فأفادت بأنها اختارت طريقها بوعي‮ ‬حتي‮ ‬أنها أحبت زوجها الكاتب الكبير الراحل عبد الله الطوخي‮ ‬لأنه مناضل وقالت لو عاد بي‮ ‬الزمن لنقطة البداية لاخترت نفس الأشياء ونفس الأشخاص ونفس المواقف‮.‬

سليم كتشنر

 

أحمد بدر أحمد،‮ ‬ممثل شاب،‮ ‬حصل علي‮ ‬بكالوريوس في‮ ‬علوم الحاسب،‮ ‬بدأ مشواره الفني‮ ‬خلال دراسته الجامعية،‮ ‬حيث التحق بفرقة مسرح المعهد وشارك في‮ ‬عدد من العروض التي‮ ‬قدمتها الفرقة،‮ ‬وهو ما منحه الثقة في‮ ‬موهبته والتي‮ ‬دفعته بعد ذلك للالتحاق بفرقة الشمس المسرحية بشبرا الخيمة ليشارك في‮ ‬عدد من عروضها مع المخرج محمد ربيع،‮ ‬من هذه العروض‮ »‬الكلاب الأيرلندي‮« ‬تأليف حسام الغمري،‮ ‬وقد عرضت المسرحية بمعرض الكتاب ومسرح‮ ‬غزل المحلة،‮ ‬كما شاركت في‮ ‬عدد من المهرجانات منها مهرجان المعادي،‮ ‬الجيزة،‮ ‬المهرجان العربي،‮ ‬المهرجان الفرنسي،‮ ‬كما حصلت علي‮ ‬جائزة المركز الثاني‮ ‬لأفضل عرض في‮ ‬مهرجاني‮ ‬الجيزة والمعادي‮.‬
عرض‮ »‬النعام‮« ‬وتم تقديمه بساقية الصاوي‮ ‬ومسرح معرض الكتاب كما حصل العرض علي‮ ‬جائزة أفضل عرض في‮ ‬مهرجان زفتي‮ ‬المسرحي‮ ‬وعلي‮ ‬المركز الثاني‮ ‬في‮ ‬مهرجاني‮ ‬الجيزة وسمنود المسرحيين‮. ‬كذلك حصل العرض علي‮ ‬المركز الثالث تمثيل من مهرجان الجيزة‮.‬
انتقل أحمد بدر بعد ذلك إلي‮ ‬فرقة فيوتشر وشارك مع المخرج وليد شحاتة في‮ ‬عدد من العروض منها‮ »‬المواطن مهري‮« ‬وقد حصل عن دوره في‮ ‬هذا العرض علي‮ ‬جائزة المركز الثاني‮ ‬تمثيل،‮ ‬كما حصل علي‮ ‬نفس المركز من مهرجان سمنود‮.‬
اكتشف أحمد بدر موهبته التأليفية فكتب مسرحية‮ »‬يحدث‮ ‬غداً‮« ‬التي‮ ‬شاركت في‮ ‬مهرجان سمنود،‮ ‬كذلك مارس أحمد بدر الإخراج المسرحي‮ ‬فأخرج لمعهد الألسن العالي‮ ‬عدداً‮ ‬من المسرحيات هي‮ »‬ربنا‮ ‬يجعله بفايدة،‮ ‬ومجلس العدل،‮ ‬وأولاد الفراعنة‮«.‬

 

سلمي‮ ‬سعيد

 

ماجد ممدوح‮.. ‬فنان شامل لا‮ ‬يجد نفسه إلا عندما‮ ‬يمارس عشقه الأوحد وهو التمثيل ويحلم بأن‮ ‬يحقق فيه ما‮ ‬يفوق أحلامه وطموحاته‮.‬
حصل ماجد ممدوح علي‮ ‬جائزة أحسن ممثل علي‮ ‬مستوي‮ ‬معاهد مصر العليا عام‮ ‬2011‮ ‬عن دور‮ »‬علي‮ ‬الزيبق‮« ‬في‮ ‬مسرحية‮ »‬علي‮ ‬الزيبق‮« ‬للمخرج‮ ‬ياسر كامل ومن قبلها حصل علي‮ ‬جائزة التميز في‮ ‬التمثيل عن دور‮ »‬عجيور‮« ‬في‮ ‬مسرحية‮ »‬مات الملك‮« ‬للمخرج محسن صبري‮.‬
ولم‮ ‬يكتف ماجد بذلك ولكنه شارك في‮ ‬بطولة العديد من المسرحيات مثل‮ »‬تاريخ للبيع،‮ ‬والمواطن مهري،‮ ‬وحلم في‮ ‬ليلة نحس،‮ ‬وشاهد ملك،‮ ‬وكاسك‮ ‬يا وطن‮« ‬وكلها من إخراج‮ ‬ياسر كامل،‮ ‬ومع المخرج حسام بخيت قام بالتمثيل في‮ ‬مسرحية‮ »‬المواطن‮«.‬
وكذلك مسرحية‮ »‬حيضان الدم‮« ‬مع المخرج محمد صابر لفرقة قصر ثقافة الجيزة‮ ‬2012‮.‬
يحرص ماجد ممدوح دائما علي‮ ‬تقديم فن هادف‮ ‬يقدم قيمة لمن‮ ‬يشاهده ويحترم الثقافات المختلفة ويعشق ماجد تمثيل الفنان أحمد حلمي‮ ‬وكذلك خالد صالح‮.

عمرو حسان‬

 

مروة عبد الفتاح‮ .. ‬طالبة الصف الأول الثانوي‮ ‬بمدرسة أم الأبطال الثانوية بنات بالإسماعيلية‮ .. ‬حصلت علي‮ ‬المركز الأول علي‮ ‬مستوي‮ ‬الجمهورية في‮ ‬مسابقات الإلقاء التي‮ ‬تنظمها إدارة التربية المسرحية بوزارة التربية والتعليم‮ .‬
مروة تربت في‮ ‬مناخ أدبي‮ ‬فهي‮ ‬ابنة الشاعرة ليلي‮ ‬نوار التي‮ ‬حرصت علي‮ ‬مشاركة ابنتها مروة في‮ ‬مسابقات الإلقاء بداية من الصف الرابع الابتدائي‮ ‬وطوال مشوار حياتها التعليمية تدرجت مروة وصعدت من المسابقات المحلية إلي‮ ‬مسابقات مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية التي‮ ‬ينظمها توجيه التربية المسرحية بالإسماعيلية إلي‮ ‬مسابقات الجمهورية التي‮ ‬تنظمها إدارة التربية المسرحية بوزارة التربية والتعليم‮  ‬وتمرست مروة علي‮ ‬الكثير من قصائد الشعراء الذين‮ ‬يكتبون شعر الفصحي‮ .. ‬مروة تجيد التمثيل باللغة العربية لكثرة تمرسها علي‮ ‬الإلقاء‮ .. ‬وهي‮ ‬تتمني‮ ‬الحصول علي‮ ‬الدكتوراة في‮ ‬اللغة العربية‮ . ‬
كما تتمني‮ ‬مروة إلقاء الضوء علي‮ ‬مسابقات الإلقاء،‮ ‬المحرومة من الاهتمام الإعلامي،‮ ‬كما تحلم بالمشاركة في‮ ‬مسابقة دولية في‮ ‬الإلقاء،‮ ‬ترصد فيها الجوائز للفائزين كما‮ ‬يتم تكريم المدربين ومشرفي‮ ‬ومديري‮ ‬المدارس الذين‮ ‬يقومون برعاية هذه المواهب وصقلها‮.‬

 

مجدي‮ ‬مرعي

 

مريم‮ .. ‬تلميذة‮ ‬KG1  ‮ ‬بمدرسة دوحة الزمان الابتدائية بإدارة الإسماعيلية التعليمية‮ .‬
صعدت مريم علي‮ ‬مسرح المجمع التعليمي‮ ‬بالإسماعيلية بمفردها لتؤدي‮ ‬وباقتدار مونودراما‮ "‬الهدية‮" ‬تأليف مجدي‮ ‬مرعي‮ .. ‬والمونودراما‮  ‬ذلك الفن الصعب الذي‮ ‬يتطلب ممثلاً‮ ‬ذا قدرات عالية ليستحوذ علي‮ ‬انتباه الجمهور وليخرج من شخصية ويدخل في‮ ‬شخصية أخري‮ ‬ومن حالة إلي‮ ‬أخري‮ .. ‬فإنه بمفرده‮ ‬يقدم العمل المسرحي‮ .. ‬ذلك علي‮ ‬مستوي‮ ‬الكبار أما أن تقدم طفلة صغيرة هذا الفن فهو ما‮ ‬يعد مغامرة محفوفة بالمخاطر‮ .‬
لكن مريم‮ .. ‬بتلقائية وعفوية واجهت تلك المخاطر لتقدم هذا العمل الذي‮ ‬نال رضا واستحسان الجميع لأنها موهوبة بالفعل‮ .. ‬تبكي‮ ‬إذا رأت الأطفال‮ ‬يمثلون بينما هي‮ ‬جالسة في‮ ‬صالة المسرح لأنها تريد أن تمثل مثلهم‮ .. ‬فهي‮ ‬علي‮ ‬المسرح نحلة مليئة بالنشاط والحيوية‮ .. ‬مريم لا تحب إلا التمثيل وهي‮ ‬سعيدة الحظ لأن والدتها‮ ‬غرست فيها حب المسرح‮  ‬فأمها هي‮ ‬أمال عبد المعطي‮..   ‬الفنانة المسرحية التي‮ ‬قدمت العديد من العروض كمخرجة للمسرح المدرسي‮ ‬وقد تمرست هي‮ ‬الأخري‮ ‬علي‮ ‬المسرح الجامعي‮ ‬وشاركت فيه طوال فترة دراستها‮  ‬وقدمت‮ "‬الهدية‮" ‬أيضاً‮ ‬من إخراجها‮ .‬
وهذا دليل علي‮ ‬أن المواهب لا تنضب فقط تحتاج لمن‮ ‬يلتقطها ويدربها ويتواصل معها‮.‬

 

مجدي‮ ‬مرعي

 

سامح السعيد فنان‮ ‬يحب التنقل ما بين الأشكال الفنية المختلفة والمتنوعة،‮ ‬شارك بالتمثيل في‮ ‬عروض مسرحية كثيرة،‮ ‬كما شارك في‮ ‬مسلسلات كرتون‮ »‬مدبلجة‮« ‬ومسلسلات درامية وإعلانات،‮ ‬كما أن له مشاركات كمخرج مساعد في‮ ‬أفلام سينمائية قصيرة وكممثل في‮ ‬أفلام روائية‮. ‬عمل ممثلاً‮ ‬ومخرجًا مساعدًا ومخرجًا‮.. ‬يحب سامح التجريب،‮ ‬كما‮ ‬يعشق الفن بشكل عام‮.‬
شارك سامح السعيد في‮ ‬عدد كبير من العروض المسرحية منها‮: »‬المهرج،‮ ‬لغة الجبل،‮ ‬دا ميرة،‮ ‬كله بيضحك علي‮ ‬كله،‮ ‬هو في‮ ‬كده‮!‬،‮ ‬علي‮ ‬الزيبق،‮ ‬كأسين وشفاة واحدة،‮ ‬داخل تاني‮ ‬ليه،‮ ‬أحلام‮ ‬ياسمين‮« ‬كما شارك أيضا في‮ ‬عروض‮ »‬الإسكافي‮ ‬ملكا،‮ ‬محطة أتوبيس،‮ ‬عود كبريت،‮ ‬ماتحبكوهاش،‮ ‬الواد‮ ‬غراب والقمر‮«‬،‮ ‬كما أخرج سامح عدداً‮ ‬من العروض منها‮ »‬إحنا لسه بخير،‮ ‬وبياع الوهم‮«‬،‮ ‬كما‮ ‬يحضر هذه الأيام لعرضه الجديد‮ »‬ثورة ماريونيت‮«.‬
سامح شارك في‮ ‬مسلسل كرتوني‮ »‬مزرعة مدرسة المشاغبين،‮ ‬وشيكا بيكا‮«‬،‮ ‬كما شارك في‮ ‬مسلسل‮ »‬حرمت‮ ‬يابابا‮«.‬
ولا‮ ‬يستنكف سامح أيضًا من أن‮ ‬يعمل في‮ ‬الإعلانات،‮ ‬وقد شارك في‮ ‬عدد كبير منها آخرها إعلانات صوت بلدي،‮ ‬وفي‮ ‬السينما عمل كمخرج مساعد في‮ ‬عدد من الأفلام القصيرة،‮ ‬كما شارك كممثل في‮ ‬عدد من الأفلام الروائية منها‮: »‬الشاطر،‮ ‬عايش مستور،‮ ‬كلب ابن ناس‮«.‬
سامح شارك في‮ ‬عدد من المهرجانات منها مهرجان الرواد المسرحي،‮ ‬مهرجان المسرح الحر بالهناجر،‮ ‬وعدد من مهرجانات المسرح المدرسي‮ ‬وحصل علي‮ ‬المركز الثالث علي‮ ‬مستوي‮ ‬الجمهورية من مسابقة وزارة التعليم العالي‮ ‬علي‮ ‬مستوي‮ ‬المعاهد العليا‮.‬
سامح‮ ‬يناضل من أجل أن‮ ‬يقدم أفضل ما‮ ‬يمكن تقديمه من مستوي‮ ‬فني،‮ ‬ويحاول الارتقاء دائمًا بمستواه من دور لآخر كما‮ ‬يتمني‮ ‬المزيد من الفعالية للحركة المسرحية في‮ ‬مصر‮.‬

منال عامر
‮ ‬

 

أحمد سمير شهرته‮ »‬أفاتار‮« ‬ممثل شاب من مواليد نوفمبر‮ ‬1993،‮ ‬بدأ حياته المهنية مدرسًا،‮ ‬واختار الفن هواية‮.‬
عرف المسرح في‮ ‬المدرس حيث كان دائم المشاركة في‮ ‬عروض المسرح المدرسي،‮ ‬وفيه تفجرت موهبته،‮ ‬كما عشق لعبة التمثيل وقرر أن‮ ‬يظل‮ ‬يمارسها مدي‮ ‬الحياة‮.‬
شارك في‮ ‬المسرح المدرسي‮ ‬في‮ ‬عدد من العروض التي‮ ‬زادته ثقة في‮ ‬موهبته وفي‮ ‬نفسه من هذه العروض‮: »‬مجلس العدل،‮ ‬شارع بالألوان،‮ ‬أوبريت العزف علي‮ ‬أوتار العبور‮« ‬بعد ذلك انتقل أحمد سمير إلي‮ ‬فرقة قصر ثقافة شبرا الخيمة المسرحية ليشارك في‮ ‬عدد من عروضها علي‮ ‬خشبة مسرح القصر،‮ ‬من هذه العروض‮: »‬المليم بأربعة‮« ‬إخراج محمد الخولي،‮ »‬باب المدينة‮« ‬مع المخرج أحمد شحاتة،‮ »‬السبع سواقي‮« ‬من إخراج أسامة فوزي،‮ ‬وكذلك‮ »‬شجرة الغابة‮« ‬مع المخرج ناصر عبد التواب،‮ »‬حكاوي‮ ‬العم بيكا‮« ‬إخراج عصام سعيد،‮ ‬وعلي‮ ‬قصر ثقافة بهتيم شارك في‮ ‬عرض الفرعون الصغير إخراج أسامة لطفي‮.‬
كذلك شارك في‮ ‬قصر ثقافة بهتيم في‮ ‬عرض‮ »‬أنا مشروع شهيد‮«.‬
انضم أحمد سمير بعد ذلك إلي‮ ‬فرقة‮ »‬فيوتشر‮« ‬المسرحية ليشارك في‮ ‬عدد من عروضها منها‮: »‬المواطن مهري‮« ‬الذي‮ ‬نال جائزة أفضل عرض مسرحي‮ ‬في‮ ‬مهرجان الاتحاد الإقليمي،‮ ‬عرض‮ »‬حانة الربيع‮« ‬الذي‮ ‬شارك في‮ ‬مهرجاني‮ ‬زفتي‮ ‬وسمنود،‮ ‬المسرحيين،‮ ‬كذلك شارك أحمد سمير في‮ ‬احتفالية الليلة المحمدية مع المخرج وليد شحاتة وقدمت الاحتفالية علي‮ ‬مسرح المجلس الأعلي‮ ‬للشباب،‮ ‬كما شارك مؤخرًا في‮ ‬عرض‮ »‬خطبة الإدانة الطويلة‮« ‬مع المخرج وليد شحاتة أيضا‮.‬
ومن المشاركات التي‮ ‬يفخر بها أحمد سمير مشاركته في‮ ‬عرض‮ »‬ملك الشحاتين‮« ‬مع المخرج محمد الخولي‮ ‬علي‮ ‬مسرح السلام،‮ ‬حيث تعددت أدواره في‮ ‬هذا العرض فشارك ممثلاً‮ ‬وراقصًا استعراضيًا،‮ ‬كذلك مشاركاته الأخري‮ ‬في‮ ‬عروض‮ »‬القناع الذهبي،‮ ‬كش ملك،‮ ‬مطلوب عريس‮« ‬وهي‮ ‬العروض التي‮ ‬شارك فيها كمساعد مخرج أيضا ومعها عروض‮ »‬أنا في‮ ‬الظلمة أبحث‮« ‬إخراج وليد شحاتة،‮ ‬و»الغرفة‮« ‬إخراج أحمد إبراهيم،‮ ‬والمشاركة في‮ ‬عرض‮ »‬الحالة‮ ‬94‮« ‬إخراج وليد شحاتة‮.‬
كما‮ ‬يستعد لخوض أول تجربة إخراجية،‮ ‬له في‮ ‬عرض‮ »‬نبأ عاجل‮«‬،‮ ‬يتمني‮ ‬أحمد سمير أن‮ ‬يوفقه الله في‮ ‬تجربته الإخراجية،‮ ‬وأن‮ ‬يرسخ أقدامه أكثر كممثل‮.‬
‮ ‬منال عامر
‮ ‬

الصفحة 2 من 9
You are here