اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

الأسلوب في مسرحيات جمال عبد المقصود

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

 

الأسلوب في مسرحيات جمال عبد المقصود

الكتاب: الأسلوب في مسرحيات جمال عبد المقصود

المؤلف: مجموعة الباحثين بالإمارات

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

هذا الكتاب »الأسلوب في مسرحيات جمال عبد المقصود« يحمل بين دفتيه مجموعة من الأعمال العلمية، قام بها بعض الدارسين في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمارات العربية المتحدة. وهذه الأعمال تمثلت في مجموعة من التقارير والتكليفات والأبحاث العلمية، التي اهتمت بإبداعات جمال عبد المقصود المسرحية، وقد قاربتها مستخدمة المنهج الأسلوبي فترددت بكثرة المصطلحات الخاصة بالأسلوب ومنها: الاستبدال، الثخونة، الثنائية، التجريد، الإرجاع، التشبع، الضبابية، المقاربة، التماس، التواتر.

أما الجانب التطبيقي لهذا الكتاب، فتمثل في تحليل مجموعة من الأعمال الإبداعية للكتاب، وإذا نظرنا إلي الأعمال المنشورة في هذا الكتاب، تبعا لترتيبها، سنجد أولاً أعمال الباحث يحيي الغلابي، وتتمثل في بحثه الأول المعنون بـ(مقاربة أسلوبية في مسرحية الغايب). ومن البداية نجد هذا الدارس علي دراية تامة بعمله، فهو يقر في عنوانه بأن بحثه هو (مقاربة أسلوبية). هذا بالإضافة إلي تحليله لشخصيات المسرحية وتعليقاته الصائبة عليها، وتساؤلاته المهمة بين الحين والآخر، وتفسيره للحلم، وتوضيحه للعلاقة بين القطة وبطل المسرحية أحمد، وبحثه الثاني عن مسرحية »الدخول في الممنوع«.

أما الباحث خالد الحمادي، فقد كتب عن مسرحية (عالم كورة كورة وكاد عمله أن يكون علي المستوي المطلوب، لولا اعتماده علي المقالات النقدية التي كتبت عن المسرحية، والتي نشرت في نهاية نص المسرحية المطبوع.. وكنت أتمني ألا يكون أسيراً لآراء الآخرين!!.

أما الباحث عمران كشواني، فعلي الرغم من قلة صفحات بحثه.. وشح عباراته.. وبخل كلماته، فإنه - بحق - يعد من النقاد الواعدين. وسيجد القارئ إلي أي مدي أصاب هذا الدارس في عباراته التحليلية النقدية، عندما تعرض إلي مسرحيتي (الغايب) و(الرجل الذي أكل وزة).

ومهما يكن الأمر.. فقد خرج الباحثون من أعمالهم المنشورة في هذا الكتاب، بعدة نتائج توضح بصورة جلية أسلوب جمال عبد المقصود في كتاباته المسرحية.

 

د. محمود سعيد

 

معلومات أضافية

  • اسم الكتاب: الاسلوب في مسرحيات جمال عبد المقصود
  • المؤلف: محموعة الباحثين بالامارات
  • الناشر: الهيئة المصريه العامة للكتاب
  • منشور في جريدة مسرحنا العدد رقم : 229
أخر تعديل في الإثنين, 05 كانون1/ديسمبر 2011 11:17

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here