اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

‮عمرو دواره.. سندباد المسرح‬

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

 

من أجل أن يكون للمسرح ذاكرة، فلا يضطر لتكرار البدايات، والوقوف في نفس العثرات. واقتناعا بضرورة الرصد والتحليل والتوثيق، وتوفير قاعدة علمية دقيقة ومتكاملة تغطي الخريطة المسرحية العربية بلا استثناء، يرجع إليها الباحثون والمشتغلون بالمسرح وتكون عونًا لكل بحث علمي جاد حول المسرح، إيمانا بالعروبة، وضرورة السعي باتجاه تحقيق حلم القومية العربية الذي يؤمن به ويراه »ليس صعب المنال كما يتصور البعض«.. من أجل ذلك كله سعي د. عمرو دواره لكتابة هذا الكتاب »المهرجانات المسرحية بين الواقع والطموحات« الذي صدرت طبعته الأولي عام 2008 بالأردن، أمانة عمان، ليكون بمثابة الوثيقة والذاكرة، وليستكمل به د. عمرو دوارة جهود من سبقوه علي طريق المحاولة ذاتها، مستفيدًا - كما ذكر في مقدمته - من مجهود د. علي الراعي ورصده لإرهاصات المسرح العربي في كتابه »المسرح في الوطن العربي« المنشور بسلسلة عالم المعرفة بالكويت 1980، ومستفيدًا أيضا من جهود والده الناقد فؤاد دواره التي قدمها في كتابه »إطلالات علي المسرح العربي، الصادر عن الهيئة العامة للكتاب عام 1996، بالإضافة لمجموعة أخري من المحاولات التي بذلها عدد من الباحثين علي الدرب نفسه.
ويشهد الكتاب علي الجهد الكبير المبذول في تجميع مادته من مهرجانات وأقطار عربية مختلفة تغطي خريطة المسرح في الوطن العربي، وحرص د. عمرو دواره علي أن يقدم لقارئه صورة متكاملة عن الخريطة المسرحية العربية، خاصة بعدما استشعر فراغًا كبيرًا في مكتبتنا في هذا الباب.
الكتاب مقسم إلي أربعة أبواب يحتوي كل منها علي عدد من الفصول، وقد خصص أولها لتوثيق مهرجانات وعروض الشام، بينما خصص الباب الثاني لمهرجانات وعروض المغرب العربي، وتناول الباب الثالث مهرجانات وعروض الخليج العربي، ويفاجئ الناقد د. عمرو دواره قارئه بباب رابع لم يشر له في مقدمته، كما لم تتضمنه خطة الكتاب ولا الأهداف التي وضعها وتناول فيه المهرجانات الدولية والعروض الأجنبية التي حضرها في مناسبات مختلفة.
دواره وجد أن من الطبيعي أن تكون بداية رحلته من مهرجان دمشق المسرحي بوصفه أقدم المهرجانات العربية، حيث أقيمت فعاليات دورته الأولي في 1969، وقد قام الناقد بتوثيق كل دوراته التي أقيمت حتي 2006 . كما احتوي الباب الأول أيضا توثيقًا لمهرجان المسرح الأردني »أيام عمون« ومن أجل أن يقدم تغطية وافية للمسرح في هذا الجزء من الخريطة فقد خصص الكاتب فصلين في هذا الباب تناول خلالهما عددًا من العروض الفلسطينية واللبنانية التي شاهدها في مهرجانات ومناسبات عرض مختلفة.
في الباب الثاني تناول د. دواره دورات مهرجان أيام قرطاج المسرحية ومهرجانات المملكة المغربية، المهرجان الوطني للمسرح الليبي ومهرجان المسرح الجزائري، بينما احتوي الباب المخصص لمهرجانات الخليج العربي علي فصول توثيقية أخري لمهرجان بغداد المسرحي، مهرجانات الكويت، والإمارات، بالإضافة إلي تحليل عدد من العروض القطرية والبحرينية واليمنية.
الكتاب يحتوي علي أكثر من أسلوب سردي وهو ما يعكس خبرة الكاتب ووعيه بأهمية عدم الاستسلام لنغمة واحدة أو إيقاع واحد قد يحدث رتابة، فهناك الطابع التوثيقي العلمي بجفافه والذي يتجلي واضحًا في سعي الباحث لرصد وتسجيل كافة التفاصيل المتعلقة بالظاهرة التي يرصدها، والمتعلقة هنا بالمهرجانات، ودوراتها المتعاقبة، فهناك رصد دقيق لقوائم العروض المشاركة في كل مهرجان وقوائم فناني هذه العروض، لجان التحكيم، الجوائز، الندوات المصاحبة للعروض، أو المستقلة عنها في برنامج خاص، الصور الأرشيفية، شهادات المبدعين من المسرحيين المكرمين أو المشاركين في الندوات، الورش الفنية التي تقام علي هامش بعض هذه المهرجانات في عناصر المسرح المختلفة. وإلي جانب هذا السرد »التوثيقي« وقفات نقدية وتحليلية لعروض مختلفة، تظهر فيها شخصية الناقد لتكسر إيقاع التوثيق العلمي الجاف، بما يؤدي إلي كسر الملل الذي قد يستشعره القارئ للجانب التوثيقي.
كذلك هناك الجانب السردي الأدبي وهو ما يتجلي في استعارة الناقد لشخصية »سندباد« من تراث ألف ليلة وليلة، بما تعكسه هذه الاستعارة من معاني الرحلة والتجوال والرغبة في التعرف، وبما تؤكده من توجه عربي خالص وما تعكسه علي السرد من طابع حكائي. وبذلك نجح الكتاب أن يقدم المادة العلمية دون أن يضحي بالجانب الأدبي.

 

محمود الحلواني

معلومات أضافية

  • اسم الكتاب: المهرجانات المسرحية بين الواقع والطموحات
  • المؤلف: د. عمرو دواره
  • الناشر: أمانة عمان - الأردن - 2008
  • منشور في جريدة مسرحنا العدد رقم : 276

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here