اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

مسرح الطفل في العالم

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

 

في هذا الكتاب يقدم الممثل والمخرج والأكاديمي الدكتور محمد عبدالمعطي وجبة دسمة تدور حول مسرح الطفل عالمياً ومحلياً، ومع أن هذه الوجبة، وتلك المحاولة ليست الأولي في مجال مسرح الطفل، فإن هذا الكتاب له خصوصية، ويحمل تفرداً عن بقية محاولات الرجل أو غيره في هذا المجال.

فمن العنوان ومبكراً جداً يحدد المؤلف هدفه سريعاً متخذاً من كلمات ثلاث (المعاصرالتربويةالجمالية) محوراً لهذه الدراسة والتي خرجت بدورها في ثلاثة فصول ... الأول منها بحث عن النشأة الأولي والتطور التاريخي لمسرح الطفل في العالم، عبر عقود القرن العشرين في أوروبا وآسيا وأفريقيا تحت مختلف نظمها السياسية ومناخها الثقافي، محاولاً البحث عن المضامين الفكرية والتربوية وعلي تطور أشكالها الجمالية الإبداعية الخادمة للمجالين التعليمي والتثقيفي، وهذا ما جذب المؤلف إلي إجراء فحص لتاريخ هذا المسرح وتراكماته الإبداعية، ومنجزاته العلمية وقدراته الرائعة في بناء النشء في مختلف بلاد العالم علي مر العصور.

أما الفصل الثاني فعرض فيه المؤلف للعديد من المحاولات الجادة لمسرح الطفل وسمات التحديث والتجريب في ثماني دول أوروبية وأفريقية وآسيوية وأمريكية، مع إلقاء الضوء علي بعض المحاولات المهمة في مصر، وكان الهدف تاريخي أو تأريخي أكثر منه عرضاً نقدياً، لذلك خرج الفصل الثالث والأخير في صورة عرض وتحليل ونقد لنماذج مختارة من مسرحيات الطفل الأوروبي والآسيوي والأفريفي.

بدأ المؤلف بتقديم نبذة عن مؤلف كل نص وبلده ودوره في مسرح الطفل، متنقلاً من المسرح الإيراني إلي الإنجليزي ثم الإيطالي والهولندي والبرتغالي والألماني والسويدي إلي أن أنهي الكاتب دراسته تلك بعرض نقدي ممتع وسريع لبعض عروض المسرح المصري للطفل، وهي جميعها من إخراج المؤلف (د. محمد عبدالمعطي)..

أما النصوص فهي .. (عصفورة الجنة لـ بيومي قنديل –  قميص السعادة لـ السيد حافظجريدتنا لـ شوقي خميسمؤتمر الحيوانات لـ د. يسري خميس).

الكاتب في رحلته تلك حول العالم، حاول أن يقطف من كل بستان زهرة تخص فن المسرح، وخاصة مسرح الطفل، ولكنه في تجواله وترحاله قد أهمل بعض الأماكن، وبعض النقاط، أو بالأحري لم يكن أكثر عمقاً وتفصيلاً في أجزاء كان لابد لها من العمق والموضوعية.

ومع ذلك لا يمكننا إلاّ القول إن جهد المؤلف واضح جداً، وثقافته الموسوعية لاجدال عليها، وإنما المهم والأهم في تلك القضية مدي استفادة مسرح الطفل في مصر من خبرات وثقافة د. محمد عبدالمعطي، الذي مازال لديه الكثير

د. محمود سعيد

.

معلومات أضافية

  • اسم الكتاب: ‬مسرح الطفل المعاصر بين التربوية والجمالية
  • المؤلف: د‮. ‬محمد عبدالمعطي
  • الناشر: مصر العربية للنشر والتوزيع‮ ‬ 2010‮
  • منشور في جريدة مسرحنا العدد رقم : 257

1 تعليق

  • أضف تعليقك بدبدر أشرف السبت, 02 نيسان/أبريل 2016 19:12 أرسلت بواسطة بدبدر أشرف

    تحية طيبة و بعد يسعدنا التواصل معكم و الاستفادة من مشاركات أعضائكم خاصة ما تعلق بأدب الموجه للطفل و اشكالياته و قضاياه المحتلفة نجدد لكم التحية و التقدير .

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here