اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المعدية
المعدية

المعدية (250)

  كرمليتو.. يصطحب البؤساء إلي الغربي.. لفظته المسارح الأمريكية ليصبح أحد ملوك لندن  لا ينكر أحد علي علم الهندسة مسلماته .. ولكن دنيا المسرح وعوالمها لم ولن تقبل بهذا .. فكثيرون اعتبروا أن الممثل الموهوب هو من يستطيع أن يؤدي مختلف الشخصيات بنفس القدرة والمهارة .. وتناسوا أن الهيئة الجسدية والشكلية يمكن أن تمكنه من شخصية دون الأخري .. ولا يقلل هذا من موهبته قط وهذا أدركه الإنجليز في كرمليتو ولم ينتبه له الأمريكان. رحل الكندي الأيراني المولد " رامين كارميلو " والذي أطلق عليه زملاؤه صغيرا كرمليتو، عن بلاده إلي أريزونا بحثا عن استكمل مسيرته المسرحية التي بدأها بالدراسة…
  كيتشي.. النسخة النمساوية من صوت الموسيقي  ذهب سائحا .. وآب حالما .. شعر بأن هذه التحفة والإبداع البشري المميز مكانه الحقيقي في بلاده .. ولم يكتف بالحلم .. رغم أنه غير متخصص في المجال المسرحي .. ولكنه بروح وعقلية فنان .. وجد من يسمع له .. ولم يذهب بعيدا عن حدود مدينته .. التي يعود تاريخ الفن فيها إلي حقب قديمة تزيد علي ألفي عام وأكثر. "أندرياس هيتزار " مهندس معماري نمساوي .. ظل لخمسة أعوام يعد لرحلته التي سيزور خلالها العديد من الأماكن في قارات العالم القديم أسيا وأفريقيا وأوروبا .. بداية من الهند ثم الصين مرورا بدمشق…

طبيعة الفن الدرامي

  طبيعة الفن الدرامي وصف الأحداث عند العمل تأليف: يوجينو باربا قبل الإشارة إلي النص المكتوب أو المطبوع، أو حتي المخطوط باليد أو المنطوق، فإن كلمة »نص« يقصد بها المزج بين النص والأداء. وبهذا المعني لا يوجد عرض مسرحي بدون نص. وما يخص نص العرض يمكن تعريفه بأنه »الفن الدرامي Dramaturgy« - وهو العمل الذي يتضمن أحداث الأداء.. وبهذا المعني فإن أحداث العمل هي »الحبكة«.  ولا يمكننا أن نميز ما الذي يسمي »إرشادات خشبة المسرح« مما يسمي »كتابة المؤلف«. ويتضح هذا الفاصل في المسرح الذي يسعي لأن يكون تفسيرا لنص مكتوب. ويرجع تمييز الفن الدرامي المستقل عن الأداء إلي توجه…
مدخل هل يمكن للنص المكتوب أن يصرح بأقل أو بأكثر مما هو مدون؟ وهل يتوقف ذلك علي شكل ومحتوي هذا النص.. وعلي خطاب المسرحية أم أن ذلك الأمر يرجع إلي القارئ المتلقي ودرجة إمعانه لفكره في فك شفرات ورموز هذا النص الذي يتكون كما يري »ستايان« من شفرتي اتصال تتمثلا في »الحوار« و»الإرشادات المسرحية، فإذا خرجنا من دائرة النص إلي دائرة العرض فإننا ندرك أن ذلك النص المكتوب هو مجرد عنصر واحد فقط من مجموع العناصر المرئية والمسموعة التي يقوم المخرج بتوظيفها التوظيف الأمثل لتحقيق رؤيته الفنية مع الأخذ في الاعتبار بالتحول الذي حدث لمفهوم دور المخرج وانتقاله من مجرد…
  بدون تورته بدون كوثه الاختلافات بين الاجيال ليست تلقائية وانما ايدلوجية في‮ ‬لقاء حول أبرز قضايا هذا المهرجان جمع بين عضوين جديدين في‮ ‬لجنة اختيار العروض وهما‮ "‬كرستينا فال،‮ ‬فاسكو بوينيش‮" ‬وبين محررتين من محرري‮ ‬مجلة المسرح الألمانية‮ ‬theater Heute وهما‮ "‬إيفا بيرينديت،‮ ‬وباربارا بوركهارت‮" ‬دار الحوار الذي‮ ‬نشرته المجلة في‮ ‬عددها الصادر في‮ ‬مايو الماضي‮.‬والهدف من إجراء هذا‮ "‬الحديث الصحفي‮" ‬هو محاولة الوقوف علي‮ ‬المعايير التي‮ ‬تستند إليها هذه اللجنة في‮ ‬اختيارها للعروض التي‮ ‬تشاهدها علي‮ ‬مدار عام أو أقل من مواقعها المختلفة،‮ ‬والسؤال عما إذا كان هذا الاختيار‮ ‬يتأثر بضرورة تحديد حصص معينة أو بأي‮ ‬اعتبارات أخري‮…

كيف تكتب مسرحية

  تمتليء مكتباتنا ومقالاتنا مواد تحمل العنوان ذاته كيف تكب مسرحية ؟ كيف تكون شاعرا ؟ كيف تكتب السيناريو ؟ ويظن بعض القراء أن بالكتاب أو المقال خطوات سحرية إن فهمها واستوعبها وهضمها ستنقله من صفوف القراء إلي‮ ‬مصاف الكتاب العظام أو الحرفيين علي‮ ‬أقل تقدير‮ ‬،‮ ‬ولكن علي‮ ‬القاريء أن‮ ‬ينتبه أنه في‮ ‬الإبداع ليست هناك طريقة سحرية وحلولا ناجعة لكل الكتاب،‮ ‬ولكن ثمة دراسات وقراءات كانت أكثر عمقا في‮ ‬اقترابنا من هذه المسألة طريقة الكتابة الإبداعية أو المسرحية بشكل خاص‮ ‬،‮ ‬ثمة اختلافات لن ندخل في‮ ‬تلافيفها بين إن كانت الكتابة الإبداعية منهجا ودراسة تكتسب أم حالة وطبع…
  هناك متخصصون‮ ‬يبحثون دائما عن طرق مختلفة لترويج وتسويق منتجاتهم‮ .. ‬وآخرون‮ ‬غايتهم تخليد أعمالهم وخاصة في‮ ‬المجالات الفنية‮ .. ‬ولكن هناك من برع في‮ ‬المزج بين الاثنين بأفكار خاصة ولم‮ ‬يتعامل مع المسرحيات كعروض تنتهي‮ ‬بمجرد عرضها بل تظل كقطع فنية تشع بريقا وتدر أرباحا باستمرار‮ ...‬‮" ‬أندرو لويد وبر‮ " ‬منتج وكاتب شهير من هؤلاء‮ .. ‬عرف عنه قدراته الفائقة في‮ ‬الكتابة والإنتاج‮ .. ‬بل والتسويق وغير ذلك في‮ ‬فلك المسرح‮ .. ‬ومن أهم ما تميز به حرصه علي‮ ‬استمرار عروضه لسنوات طويلة وأن‮ ‬يظل الجمهور‮ ‬يتابعها‮ .. ‬ويقبل عليها جيلا بعد آخر‮ .. ‬واستمر‮ ‬يجتهد من…
يؤمن الغرب بثقافة التطوع ويمارسها في‮ ‬العديد من المجالات‮.‬وفي‮ ‬مجال الثقافة كثيرًا ما تلمح مجموعة من كبار السن‮ - ‬رجال وسيدات‮ - ‬يعملون متطوعين في‮ ‬المتاحف والمعارض الفنية والمهرجانات المسرحية وغيرها‮.‬عمل هؤلاء‮ ‬يشمل التنظيم والعلاقات العامة ومرافقة الوفود والإشراف علي‮ ‬تسكينهم وإعاشتهم وتذليل أي‮ ‬عقبات تواجههم،‮ ‬وكل ذلك دون الحصول علي‮ ‬أجر أو مكافأة أو خلافه‮.‬لماذا‮ ‬يتطوع هؤلاء لمثل هذه الأعمال؟ الإجابة تأتي‮ ‬علي‮ ‬لسان برانديت وشقيقتها فرانس اللتين رافقتا فرقة تْواصل المسرحية خلال مهرجان‮ »‬دوبل ديفي‮« ‬المسرحي‮ ‬الذي‮ ‬استضافته مؤخرًا مدينة‮ »‬مون لورييه‮« ‬الكندية‮.‬الشقيقتان اللتان تعملان بالتمريض قالتا لـ‮ »‬مسرحنا‮« ‬إن العمل الذي‮ ‬تقومان به‮ ‬يضيف إليهما الكثير،‮ ‬فالمسرح…
  أعرب الممثل البريطاني‮ ‬الشاب روي‮ ‬كينيار عن سعادته البالغة بإشادة النقاد بأدائه لدور هاملت في‮ ‬مسرحية شكسبير الشهيرة‮  ‬في‮ ‬العرض الذي‮ ‬بدأ مؤخرا علي‮ ‬أحد مسارح لندن‮ .‬قال كينيار إن كثيرين من كبار الممثلين حذروه من قبول هذا الدور الصعب والمركب وقالوا إنه‮ ‬يحتاج الكثير من التدريبات(البروفات‮)  .‬وكان من بين من حذروه عدد ممن جسدوا تلك الشخصية علي‮ ‬المسرح من قبل مثل جود لو وديفيد تينانت‮ .‬وكان ذلك دافعا له إلي‮ ‬خوض تلك التجربة خاصة بعد أن أدرك أن تحذيراتهم جادة وأن الشخصية تحتاج الي‮ ‬اهتمام خاص وفوق الخاص ممن‮ ‬يتصدي‮ ‬لتجسيدها‮  .‬من هنا‮  ‬استمر روي‮ ‬في‮ ‬بروفات المسرحية…
  غالبًا ما‮ ‬يكون التقويم الإيجابي‮ ‬للمسرح باعتباره عرضا حيا مصحوبا بالتعبير الملح عن الحاجة لمواجهة حفنة الزائلة عن طريق التدوين‮. ‬فقد وصلت الرغبة في‮ ‬حفظ المسرح إلي‮ ‬أقصي‮ ‬مداها مع ظهور أرشيف الأداء المسرحي‮.‬ويري‮ »‬يوجينو باربا‮« ‬في‮ ‬مقاله الذي‮ ‬نشر عام‮ ‬1992‮ ‬بعنوان‮ »‬ما‮ ‬يتبقي‮ ‬من العرض المسرحي‮« ‬أن المسرح هو فن الحاضر‮. ‬ويصف المخرجين والمؤدين بأنهم مبدعو الأعمال الزائلة‮. ‬هذا التقويم الأولي‮ ‬للعرض المسرحي‮ ‬الحي‮ ‬قد تكرر كثيرا بواسطة مخرجين أمثال‮ »‬باربا‮« ‬تحدثوا عن الطبيعة الزائلة لأعمالهم‮.‬وقد كان‮ »‬جورج بلانشين‮« ‬يوصف بأنه الرجل الذي‮ ‬لم‮ ‬يعط اهتماما للماضي‮ ‬والمستقبل‮.‬وبينما لا‮ ‬يهتم‮ »‬بلانشين‮« ‬بالحياة المستقبلية لأعماله،‮ ‬يلاحظ‮ »‬بروكس‮« ‬أن…
الصفحة 17 من 18
You are here