اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المعدية
المعدية

المعدية (250)

  أخيرا اضطر الممثل والمخرج الأمريكي‮ ‬مايك ديزي‮ ‬إلي‮ ‬إجراء تغييرات علي‮ ‬نص مسرحية‮ "‬المأساة والنشوة في‮ ‬حياة ستيف جوبز‮ "‬التي‮ ‬تتناول حياة عملاق صناعة الكمبيوتر الراحل ستيف جوبز والذي‮ ‬رحل إلي‮ ‬العالم الآخر في‮ ‬أكتوبر من العام الماضي‮. ‬وتنتمي‮ ‬المسرحية إلي‮ ‬مسرحيات الممثل الواحد حيث‮  ‬يقوم فيها‮  ‬ديزي‮  ‬بدور جوبز‮ . ‬وهو أيضا الكاتب والمخرج‮ . ‬ويؤدي‮ ‬ديزي‮ (‬36 ‮ ‬سنة‮ ) ‬دوره وهو جالس علي‮ ‬مكتب ويتحدث مع نفسه ويتظاهر بتدوين بعض الملاحظات في‮ ‬أوراق أمامه‮ . ‬ويستغرق عرض المسرحية نحو الساعة‮ .‬وكان عدد كبير من معجبي‮ ‬جوبز قد طالبوا بوقف عرض المسرحية باعتبار أنها تسئ إلي‮ ‬رجل…
  إذا كان المسرح عملا جماعيا‮ .. ‬فهل‮ ‬يمكن أن‮ ‬يتوقف نجاح العمل المسرحي‮ ‬أو فشله علي‮ ‬شخص بذاته مهما اجتمعت له عوامل النجاح،‮ ‬هذا هو بالضبط ما حدث في‮ ‬برودواي‮ ‬في‮ ‬العشرين من مايو‮  ‬عندما تم إسدال الستار في‮ ‬مسرح هيرشفيلد في‮ ‬نيويورك علي‮ ‬آخر عروض المسرحية الموسيقية‮  "‬كيف تنجح في‮ ‬الحياة بدون تجارب حقيقية"بعد تقديمها500 ‮ ‬ليلة بالتمام والكمال‮ . ‬وكان من المقرر أن‮ ‬يمتد عرض المسرحية إلي‮ ‬أول‮ ‬يوليو القادم لكن المنتج قرر أن تأتي‮ ‬النهاية مبكرا قبل‮ ‬42 ‮ ‬يوما من الموعد المحدد‮.‬ولهذه المسرحية قصة تستحق القراءة والتأمل وأن تكون بالفعل من فئة العروض التي‮ ‬تفجر…
  ارتبك وترك مكانه‮ .. ‬وأقسم ألا‮ ‬يعود إليه مجددا‮ .. ‬ولأنه قيمة لا‮ ‬يمكن تركها تذهب‮..‬التف حوله المهتمون والمقدرون‮.. ‬ووقفوا معه وقفة رجل واحد‮.. ‬ليعيدوا فتح مسرح ميرلاند الذي‮ ‬أغلقت أبوابه عنوة‮ .. ‬مما أغضبه واعتبره إهانة‮ .. ‬ليعود‮ "‬جاك لانج‮" ‬هذا السياسي‮ ‬الفرنسي‮ ‬وزيرا للثقافة خلال ثمانينيات القرن الماضي‮ ‬ثم وزيرا للتعليم خلال التسعينيات ومطلع الألفية الجديدة‮ .. ‬وأكثر ما‮ ‬يعتز به هو عدد المسارح والمدارس التي‮ ‬فتحها خلال حياته المهنية‮.‬لم‮ ‬يكن هذا ببعيد‮ .. ‬ولكن الفجوة تزداد بمرور الزمن وبسرعة شديدة‮ .. ‬ولم‮ ‬يبق‮ ‬غير وعود وخطط‮  ‬لا تنفذ‮ .. ‬وأخبار من هنا ومن هناك لرسم صورة…
  ثلاثون عامًا من الحوار‮ .. ‬وست سنوات علي‮ ‬وفاة كاتبه‮ .. ‬ولا‮ ‬يأس مع المسرح‮...‬كل منهما‮ ‬يدعي‮ ‬الفهم‮ .. ‬وأنه علي‮ ‬حق‮ .. ‬وأنه الطرف الأقوي‮ ‬كونه‮ ‬يمثل الخير في‮ ‬هذه العلاقة القٌطرية‮ .. ‬ولا‮ ‬يدري‮ ‬أحدهم أو كلاهما أنه مصاب بعمي‮ ‬ألوان‮ .. ‬جعله لا‮ ‬يري‮ ‬سوي‮ ‬لون واحد‮ .. ‬هذه المعطيات التي‮ ‬جعلت رجل العبث الإنجليزي‮ "‬ديفيد كومباتون‮" ‬يكتب عن تصور للحوارات الممكنة بين طرفين أو أكثر‮ .. ‬فيقف بينهم أحيانا وكأنه‮ ‬يراقبهم من مكان ما‮ .. ‬أو‮ ‬يتقمص أحدهم في‮ ‬مواجهة الآخر‮.‬واحدة من كتابات‮ "‬كومباتون‮" ‬التي‮ ‬كانت أكثر مباشرة ووضوح‮ "‬بيننا وبينهم‮" ‬والتي‮ ‬أخذ فيها جانب…
  عقيدة جوركي‮ ‬السياسية‮ :‬كان إيمان جوركي‮ ‬بالإنسان أقوي‮ ‬من إيمانه بأي‮ ‬عقيدة سياسية،‮ ‬أحب الإنسان،‮ ‬ووهبه ثقة بلا حدود‮. ‬وكان جوركي‮ ‬يؤمن بالعقيدة المسيحية من تأثير جدته وإيمانه بالإنسان أكثر من إيمانه بالتعليمات الحزبية وكانت هاتان النقطتان هما موضع لومه الدائب من القيادة السياسية‮ . ‬فقد كان‮ ‬يمزج الاشتراكية بإيمانه بالله‮ . ‬يري‮ ‬أن الوعي‮ ‬هو الذي‮ ‬يحدد الوجود الاجتماعي‮ ‬،‮ ‬عكس النظرية الماركسية التي‮ ‬تقول‮ ( ‬ليس وعي‮ ‬الناس هو الذي‮ ‬يحدد وجودهم‮ ‬،‮ ‬بل إن وجودهم هو الذي‮ ‬يحدد وعيهم‮ ) . ‬كان جوركي‮ ‬ضد قبر الفنان في‮ ‬حدود تعاليم الحزب،‮ ‬فقد كان متمردا عليها أيضا كما…
  ألهمت خمسة أجيال من كتاب المسرح ومخرجيه‮.. ‬وساهمت في‮ ‬رسم خريطته المعاصرة فكريا‮..‬‮ ‬لم تحاول فرجينيا أن تقاوم المصاعب والمصائب‮ .. ‬وأن تجتازها بأقل الخسائر أو تتفاداها كليا‮ .. ‬ولكنها وبخلاف الآخرين أستسلمت لها تماما‮ .. ‬إلي‮ ‬أن ارتوت منها حتي‮ ‬الثمالة‮ ‬غير عابئة بالآلام الناتجة عنها‮ .. ‬بل استفادت من هذه المشاعر إيجابيا‮ .. ‬لهذا لم تتأثر قط فكريا‮ .. ‬وإن تركت بها آثارًا كبيرة أضرت بها اجتماعيا‮ .. ‬واستغل العبقري‮ ‬ألبي‮ ‬هذا الوتر‮ .. ‬إلا أن الكثيرين لم‮ ‬يعوا فكره‮ .. ‬رغم تكرار تناول ما صاغه‮.‬جمعت الكاتبة الإنجليزية‮ "‬فرجينيا وولف‮ "‬1882-1941) ‮) ‬بين الحس الفكري‮ ‬والجمالي‮ ..…
  من زاوية ممارسة الأداء،‮ ‬يبدو أن المسار من الحداثة إلي‮ ‬ما بعد الحداثة قد أثر بشكل واسع في‮ ‬أسس وتوجهات المسرح،‮ ‬والتمثيل وتصميم خشبة المسرح وتلقي‮ ‬المشاهدين‮. ‬وعندما تم تطبيق هذا المسار من النص إلي‮ ‬العرض،‮ ‬تولدت صيغ‮ ‬مسرحية جديدة،‮ ‬توجهت أساسًا نحو إقصاء وحدة الحدث‮ ‬– الشخصية‮ ‬– ‮ ‬المكان التي‮ ‬ميزت الدراما الحديثة،‮ ‬وإنهاء الدور السردي‮ ‬المتأصل فيها‮. ‬ويري‮ "‬هانز ليمان‮" ‬أن تعريف مثل هذه العروض بعد الحداثية هو أنها عروض‮ "‬بعد درامية‮ ‬Postdramatic ‮ ‬بمعني‮ ‬أنها منفصلة تماما عن النصوص المسرحية‮. ‬إذ تميل هذه العروض إلي‮ ‬إنكار بعض العمليات التخيلية التي‮ ‬تنبع بشكل طبيعي‮ ‬من‮ "‬تخيل…
  ثائر‮ ‬يلهث وفيلسوف‮ ‬يتأمل‮ .. ‬جمعهما مكان دون قصد‮ .. ‬ليغير كل منهما بوصلته نسبيا‮ .. ‬فالأول حركته الحريات وحق كل مواطن في‮ ‬أي‮ ‬مكان علي‮ ‬وجه الأرض فيها كاملة‮ .. ‬والثاني‮ ‬شغلته فكرة مصير الأمم في‮ ‬ظل التغيرات الإجبارية وغير الطبيعية التي‮ ‬تحدث هنا وهناك‮ .. ‬ويربطهما البحث عن الحقيقة‮ .. ‬حقيقة مسببات أوجاع وآلام الناس‮.‬كتب الصربي‮ ‬المخضرم‮ "‬بورس لافيتش‮ " ‬نصا عاديا‮ .. ‬يشارك فيه أهل البوسنة مصابهم من ويلات الانفصال‮ .. ‬والوحشية التي‮ ‬تعرضوا لها لاختلافات عرقية وعقائدية ليس لها جذور عندهم‮ .. ‬وذهب بها إلي‮ ‬مسرح‮ "‬بلجراد الشرقي‮ " ‬ليلتقي‮ ‬بالمخرج الشاب‮ " ‬إيجور ستيكس‮"…
  هذه الدراسة لا تقتصر علي‮ ‬رصد تاريخي‮ ‬لأبطال جوركي‮ ‬الجدد،‮ ‬ولكنها تتجه نحو إظهار مقدرة جوركي‮ ‬الدرامية التي‮ ‬يمكن أن تثري‮ ‬في‮ ‬وجهة نظري‮ ‬عملية الكتابة الدرامية المعاصرة برؤيتها التشريحية التي‮ ‬تتمثل في‮ ‬مجموعة هذه الخلايا البشرية العجيبة التي‮ ‬جمعها جوركي‮ ‬في‮ ‬بوتقة الحضيض ولكنها أبت أن تنصهر معًا واحتفظت كل وحدة فيها بهويتها وأصرت عليها‮.‬عصر جوركي‮ :‬تزامن ظهور جوركي‮ ‬في‮ ‬نهاية القرن التاسع عشر مع بداية تحطيم المعايير الاجتماعية والأدبية،‮ ‬بالرغم من أن هذه التغيرات في‮ ‬المجالين لم تكن تزيد عن تجديدات سطحية‮ ‬،ولكن إدمان البحث في‮ ‬تلك الفترة كان كبيرا‮ ‬،حيث نجح أبناء هذا الجيل أخيرا في‮…
  يبتلع البحر ما يريد .. أو ما هو مقدر له أن يغدر به .. ويعيش دون سواه قصصا تجمع كل المعاني الإنسانية والأغراض الدرامية .. ولم تقف واقعية المسرح عائقا أمام تجسيد هذا العالم بشكل أو بآخر .. فخيال المبدع الذي لا حدود له .. مكنه من ذلك عندما ركز على الإحساس .. فيشعر المتفرج بالبحر وأجوائه سواء كان يراه أم لا يغضب البحر .. وتختلف أشكال غضبته التي يتحد فيها مع عناصر الطبيعة الأخرى في أحيان كثيرة والضحية دائما واحدة وهي السفن كبيرة كانت أو صغيرة..وإن كانت الضحية واحدة فإن حطامها يختلف باختلاف الغرض من رحلة هذه السفن…
الصفحة 11 من 18
You are here