اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  قبل عقود عاد طلاب الدراسات العليا من أمريكا وأوربا‮ ( ‬وعلي‮ ‬وجه خاص ألمانيا‮ ) ‬حاملين معهم مصطلحاً‮ ‬شديد الغموض والإبهام‮ (‬الدراماتورج‮)‬،‮ ‬وربما عاد سبب‮ ‬غموضه‮ (‬في‮ ‬تلك المرحلة‮) ‬إلي‮ ‬ندرة المحاولات جادة لترجمة ذلك المصطلح إلي‮ ‬اللغة العربية باستثناء محاولة‮  ‬د‮. ‬محمد صديق‮ (‬رحمه الله‮) ‬والتي‮ ‬توقف فيها عند وصف الدراماتورج بأنه‮ (‬شيف‮/ ‬طباخ‮ ) ‬وعرفه بأنه شخص‮ ‬يقوم بجمع المكونات الأولية للعمل المسرحي‮ ‬وتقديم المنتج النهائي‮ ‬للمتلقي‮ . ‬وعلي‮ ‬ما في‮ ‬هذه المحاولة من طموح إلا أنها تظل قابعة في‮ ‬عالم الوصف الخارجي‮ ‬لمهنة‮ ‬غامضة وغير مفهومة ومتداخلة مع مهن مسرحية أخري‮ (‬المؤلف‮/ ‬المخرج‮ / ‬الناقد‮) ... …
  فعلها‮ (‬حاتم علي‮) ‬بقلم(وليد سيف‮) ‬ارتكبا سويا الجريمة،وجسدا صحابة الرسول،‮ ‬المسألة في‮ ‬رأيي‮ ‬ليست في‮ ‬التجسيد،‮ ‬ولكنها في‮ ‬عرض شخصيات لا‮ ‬يقدر واحد من أشباه الدعاة وملوك النفط ورؤساء الجمهوريات المتأسلمين أن‮ ‬يطعنوا في‮ ‬أفعالهم التي‮ ‬تظهر فعلا في‮ ‬الأحداث الدرامية ويراها المتفرجون كما‮ ‬يرون واقعهم،‮ ‬التجسيد‮ ‬يفضح أكاذيب الأدعياء ويعري‮ ‬السوءات،‮ ‬أشباه الدعاة‮ ‬يعرفون أن التجسيد سيعريهم فيصبحون بلا ستر ولا‮ ‬غطاء أمام جماهيرهم المتحررة من الخوف،‮ ‬احتكار الحقيقة والمعرفة كان سر تألق ونجومية‮  ‬الكاهن والشامان والساحر في‮ ‬قبائل وشعوب المجتمعات البدائية،‮ ‬قديما في‮ ‬مصر احتكر كهنة المعابد معرفة أسرار وطقوس الصلوات الدينية وحجبوها عن العامة،‮  ‬قاموا بها…
  جواد فهمي باشكوت، خلدون طانر، عزيز نيسين، ناظم حكمت.. وغيرهم كثر من أعلام الأدب والمسرح في تركيا ممن أغنوا بأعمالهم وإبداعاتهم المشهد الثقافي العالمي على مدى عشرات السنين.. وباعتبار أن مناسبة التذكير بهؤلاء الأعلام مرتبطة بالمسرح فلا بد من التذكير بأن المسرح التركي شهد قفزات نوعيّة على يد هؤلاء الكتّاب الذين برعوا في تصوير معاناة المواطن التركي وصوروا بدقة متناهية طبيعة المجتمع التركي ذي السمة الشرقية التي طبعت شخصيات المسرح التركي بطابعها .وقد شهدت خشبات المسارح العربية في العقود الأخيرة الكثير من الأعمال التي اعتمدت على نصوص مسرحية تركية، ومعظم هذه المحاولات جرى (تعريبه) باعتبار أن التشابه ملموس بين…
  الكتاب المطبوع بعد الألماني‮ ‬وايتنبرج في‮ ‬مُستهل عصر النهضة‮ »‬في‮ ‬العلوم والآداب‮« ‬صدرت الكُتب بدءًا من عام‮ ‬1500‮ ‬ميلادية،‮ ‬ثم كُتب فنون الموسيقي‮ ‬بدءًا من عام‮ ‬1550‮ ‬ميلادية تقريبا‮. ‬من الطبيعي‮ ‬أن تؤثر مرحلة‮ »‬الثقافتان‮« ‬السابقة تأثيرا قويا في‮ ‬ازدياد المُقبلين علي‮ ‬قراءة الكتاب الثقافي،‮ ‬واقتنائه في‮ ‬مكتبات البيوت بعد أن تعّرض لها وخصّها بالتحليل والتفسير علماء وكُتاب لهم من الخبرة والدراية الكثير من المعرفة وتجارب الكتاب وتشكيله في‮ ‬شكل‮ ‬يختلف عن شكل الأطروحات العلمية‮ (‬وهو ما نأخذ به نحن الآن في‮ ‬مصر،‮ ‬لكن في‮ ‬زمن متأخر‮)‬،‮ ‬ولابُد له أن‮ ‬يكون متأخرا‮ - ‬أُنشئت جامعة القاهرة‮ - ‬الجامعة الأهلية…
  يعد جورج لوكاتش من أهم النقاد الماركسيين الذين تناولوا العمل الفني‮ ‬منظور سيسيولوجي‮ ‬،‮ ‬نظرا لوعيه بالدور الذي‮ ‬من الممكن أن‮ ‬يقوم به الفن في‮ ‬فض عملية الاغتراب الذي‮ ‬تتعرض له قوة العمل وبذلك‮ ‬يضع لوكاتش احتمالية تجاوز الأيديولوجيا في‮ ‬حالة الأعمال العظيمة‮ ‬،‮ ‬وإذا كانت الأعمال العظيمة عند باختين تتسم بالحوارية وتعدد الأصوات‮ ‬،‮ ‬فنجدها عند لوكاتش‮ ‬– متكئا علي‮ ‬تصور ماركس تجاه الفن الإغريقي‮ ‬ومن قبله هيجل‮ - ‬تتسم بالوحدة الإنسانية الشاملة‮ ‬،‮ ‬فالفنانون العظام هم أولئك الذين‮ ‬يلتقطون المتناغم والمنسجم في‮ ‬الحياة ليعيدوا إنتاجه في‮ ‬وحدة‮ ‬،‮ ‬فقد كان‮ ‬يدعو إلي‮ " ‬حذف انقسام الإنسان الناجم…
  لم تكن ريادة توفيق الحكيم للمسرح العربي،‮ ‬بسبب وجوده المبكر في‮ ‬الحركة المسرحية،‮ ‬فقد سبقه جيل كامل حمل لواء المسرح بداية من التعريب والتمصير حتي‮ ‬التأليف‮. ‬إلا أن ريادة توفيق الحكيم تأتي‮ ‬بسبب كتاباته وأهميتها فهو من أوائل من كتبوا المسرح من أجل خشبة المسرح،‮ ‬حتي‮ ‬مسرحيته الشهيرة أهل الكهف التي‮ ‬فشلت عندما عرضت علي‮ ‬المسرح القومي‮ ‬في‮ ‬افتتاحه‮. ‬هي‮ ‬من المسرحيات الهامة‮. ‬رغم أن فشلها كان سببًا في‮ ‬ادعائه بأن كتاباته للقراءة ولذلك ظهرت مصطلحات المسرح الذهني‮ ‬ومسرح الأفكار‮. ‬لكن أهم ما‮ ‬يميز توفيق الحكيم هو ثراء أعماله وليس أدل علي‮ ‬ذلك من صلاحية أعماله للتقديم في‮ ‬أزمات…
  من حيث المبدأ‮ ‬يفقد المسرحيون عامة كثيرًا من مسرحيتهم بقدر ابتعادهم عن المسرح صنعا ونقدا وتلقيا‮ (‬قراءة ومشاهدة واستماعا‮)‬،‮ ‬ولا تجد كثيرا مسرحيا‮ ‬يبتعد عن المسرح ثم‮ ‬يعود دون أن تذبل زهرة موهبته وتنطفئ شعلة إبداعه إلا متي‮ ‬كان عبقريا وكان المسرح ممتزجا بكيانه؛‮ ‬يفكر بطريقة مسرحية،‮ ‬ويشعر بطريقة مسرحية،‮ ‬ويحيا حياة مسرحية‮. ‬وهو مبدأ‮ ‬ينطبق مع الاختلاف علي‮ ‬الموسيقي‮ ‬والسينما والرقص كما‮ ‬ينطبق علي‮ ‬المهن والحرف كالمحاماة والطب والحلاقة والسباكة‮ ... ‬الخ‮.‬هذا عن الذبول والانطفاء وتسرب المواهب والإبداع ليشحب وجه كثير من المسرحيين قبل أن‮ ‬يعرف عنهم‮ ‬غير ذويهم أنهم‮ ‬يمتون بصلة إلي‮ ‬عالم المسرح،‮ ‬وقبل أن‮ ‬يعرفوا…
  ويؤكد الباحث علي‮ ‬أن نقد‮ »‬صمويل جونسون‮« ‬كان آخر نقد لشكسبير‮ ‬يضعه فيه الناقد في‮ ‬سياقه ككاتب مسرحي‮ ‬لا كشخص‮ ‬غير عادي‮ ‬بكل ما تحمله هذه الصفة من مزايا وعيوب وقد اتخذ ما تلاه من نقد عدة تفسيرات،‮ ‬فالتفسيرات التقليدية الكلاسيكية كانت تربط بينه ككاتب وبين‮ »‬العصر الإليزابيثي‮« ‬الذي‮ ‬عاش فيه وجوهر رؤية المنتمين إلي‮ ‬تلك‮ »‬المدرسة النقدية‮« ‬أن شكسبير قد عبر في‮ ‬إبداعه عن رؤي‮ ‬عصره ولكنه‮ ‬يحرص مع ذلك علي‮ ‬إبراز خصال أو صفات إنسانية عامة لها علاقة بالعصر الحديث،‮ ‬أما بعض أنصار المدرسة الماركسية الجديدة ذات الرؤية السياسية فيفسرون إبداعه‮ - ‬رغم تنوع موقفهم منه‮ -…

فنان

  فاخر محمد فاخرفنان ممثلالسن‮: ‬خمسينراجل بسيط أسمرفي‮ ‬خارج التمثيل‮: ‬خفيض الصوتفي‮ ‬إيده دبلة جوازيقولو له‮ ‬يخلعها‮ »‬عشان الشغل‮«‬ما بتتخلعشصباعه أصله مرة كان انكسرهو اللي‮ ‬قال ليوكان‮ ‬يقول لي‮ ‬حاجات كتيرواللي‮ ‬ما كانش‮ ‬يقوله كنت اعرفهأشوفه مرسوم‮»‬محلا الحياه حتي‮ ‬ولو فتافيت‮«‬‮»‬محلا الحياه ولو في‮ ‬أواخرها‮«‬‮»‬أنا باحب الضحك‮«‬‮»‬باعرف أخلي‮ ‬الخلق تبكي‮ ‬صبيب‮«‬‮»‬عيوني‮ ‬سهيانه لكين لها فعل‮«‬‮»‬الكشافات دي‮ ‬بنت كلبكانت ح تعميني‮«‬‮»‬أنا هه أهه مش مريضجيت في‮ ‬المعاد‮«‬‮»‬مين اللي‮ ‬واقف ده ورا الديكورات؟ده الموت؟ ده جي‮ ‬لمين هنا؟لحد تانيمسكين مابيدبقش في‮ ‬العافيهلكين خلاص دوره‮«‬‮»‬كان دور صغير بس كان دور جميل‮«‬‮»‬امتي‮ ‬العمل‮ ‬ينتهي؟‮«‬‮»‬عاوز أنام لي‮ ‬قد كام ساعه‮«‬‮»‬الليل ده زي‮ ‬عطيل‮«‬‮»‬وكل شيء ديدمونه‮«‬‮»‬عاوز…
  يمتاز تاريخ النقد بسلسلة متوالية من المساءلات والمراجعات للكتابات النقدية التي‮ ‬كتبها النقاد،‮ ‬وأصبح هدف أي‮ ‬تيار نقدي‮ ‬لكي‮ ‬يتأسس موقعه في‮ ‬أي‮ ‬سياق ثقافي‮ ‬ولكي‮ ‬يدلو بدلوه حول الإبداع،‮ ‬عليه أن‮ ‬يقوم بمراجعة تاريخ النقد وبعض اللحظات النقدية المهمة التي‮ ‬تصنع الاستجابات المختلفة حول الإبداع‮. ‬وتسمي‮ ‬هذه العملية المعرفية بنقد النقد،‮ ‬ينطلق من خلالها التيار النقدي‮ ‬الجديد بمراجعة أسلافه النقديين ومنهجهم النقدي‮ ‬وطريقة تعاملهم مع النص الإبداعي‮.‬لقد تناولنا في‮ ‬مقالة سابقة أن النخبة النقدية‮ ‬يتحكم في‮ ‬مسار وجودها وتأسيسها كسلطة بعض العوامل التي‮ ‬لا ترتكز علي‮ ‬أبعاد منهجية فقط،‮ ‬بل تتأسس علي‮ ‬أسباب معرفية تختص بكيفية توصيل الكتابة…
الصفحة 8 من 17
You are here