اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  نادرة تلك النصوص المسرحية السيكودرامية الخالصةفمع أننا نعيش الأزمات النفسية جنبا إلي‮ ‬جنب مع الأزمات الاقتصادية والثقافية والسياسية منذ زمن بعيد إلاّ‮ ‬أننا لا نعرف من بين كتابنا المسرحيين وأدبائنا الروائيين والشعراء من أبدع نصا سيكودراميا‮ ‬،‮ ‬سواء تأثر بتحليلات النظرية الفرويدية أم تتبع خطوات‮ ( ‬جاكوب مورينو‮) ‬رائد التوجه السيكودرامي‮ ‬كوسيلة علاجية ذات أثر ناجع‮. ‬ولا ندري‮ ‬أكان ذلك بسبب ندرة تعامل الكتاب مع حالات سيكلوجية تصلح لتناولها دراميا أو لانعدام ممارساتهم التطبيقية خوضا في‮ ‬هذا اللون من الكتابة أو لعدم احتكاكهم المباشر بمجال الطب النفسي‮ ‬،‮ ‬أو لصعوبة الكتابة في‮ ‬ذلك اللون من الدراما‮ . ‬نحن لا نعرف…
  رحم الله زميلنا الراحل د‮. ‬سمير سرحان،‮ ‬الذي‮ ‬كان‮ ‬يدقق كثيرا علي‮ ‬الطلاب الذين نختبرهم في‮ ‬معهد الفنون المسرحية،‮ ‬مصححًا ارتجال الطلاب وهدمهم للمصطلحات العلمية في‮ ‬الأدب والفن،‮ ‬والتي‮ ‬كانوا‮ ‬يجرؤون علي‮ ‬البوح بها في‮ ‬جهالة عندما كنا نناقشهم بعد انتهاء اختبار مادة‮ (‬عروض مسرحية‮) ‬في‮ ‬ثمانينيات القرن الماضي‮ ‬،‮ ‬إذ الخطأ في‮ ‬مصطلح ما هو إلا الخطل بعينه،‮ ‬والذي‮ ‬يودي‮ ‬بصاحبه إلي‮ ‬مشارف الجهالة وإلي‮ ‬الدخول في‮ ‬مسافات بعيدة بعيدة عن مضامين الأدب والفن‮.‬وأضرب نموذجا عله‮ ‬يكون موضع البصر والتبصر في‮ ‬ما‮ ‬يجري‮ ‬في‮ ‬الفن علي‮ ‬أرضنا المصرية،‮ ‬في‮ ‬غفلة عن الحق،‮ ‬وفي‮ ‬غير اعتبار للأصول العلمية المفترضة…
  أثرت مسارح الدولة بالمشاركة في‮ ‬بطولة أكثر من عشرين عرضا مسرحيا بمختلف الفرق‮. ‬شاركت ببطولة أكثر من عشر مسرحيات بفرقة المسرح القومي‮ ‬قام بإخراجها كبار المخرجين‮.‬تمر هذه الأيام ذكري‮ ‬الأربعين لرحيل الفنانة القديرة‮/ ‬فاتن أنور والتي‮ ‬رحلت عن عالمنا‮ ‬يوم الأحد الموافق‮ ‬12 ‮ ‬أغسطس‮ ‬2012 ‮ ‬في‮ ‬صمت وتجاهل شديدين لا‮ ‬يتناسبان أبدا مع حجم موهبتها الفنية المؤكدة ومساهماتها المسرحية الثرية،‮ ‬لقد علمت آسفا بخبر وفاتها بعد مرور أكثر من أسبوع من مجرد سطر وحيد قصير كتبه الصديق الرائع‮/ ‬محمود عامر للمشاركة في‮ ‬رثائها علي‮ ‬صفحته بالشبكة العنكبوتية ونشر بجريدة مسرحنا بالعدد الصادر بتاريخ‮ ‬20 ‮ ‬أغسطس‮ ‬2012،…
  بديهي‮ ‬ألا‮ ‬يطلب أحد الفشل أو‮ ‬يعمل له خاصة من‮ ‬يتصدر للإدارة،‮ ‬فالكل‮ ‬يعمل ويسعي‮ ‬للنجاح علي‮ ‬المستوي‮ ‬الشخصي‮ ‬أو العام‮.‬إذن من أين أتت الرياح بما لا تشتهي‮ ‬السفن؟؟لنعد أيها المهمومون المسرحيون المظلومون قليلا إلي‮ ‬ما بعد فبراير ألفين وأحد عشر بعد أن قامت ثورة‮ ‬25‮ ‬يناير كان الشعور العام عند الفنانين أن نتوقف ونتأمل ما‮ ‬يحدث سيما ونحن في‮ ‬نهاية الموسم المالي‮ ‬وأغلب الفرق لم تنتج عروضها بعد‮.. ‬علي‮ ‬أن نبدأ الموسم الجديد‮ ‬يما‮ ‬يتلاءم مع ما تمر به البلاد من متغيرات خاصة ونحن في‮ ‬أمس الحاجة للبناء وليس النواح والبكاء لكن كان هناك إصرار عجيب علي‮ ‬أن…
  التمثيل الكوميدي‮ ‬في‮ ‬المسرح المصري‮:‬تنوع أسلوب أداء الممثل الكوميدي‮ ‬في‮ ‬المسرح المصري‮ ‬منذ ظهور فرقة نجيب الريحاني‮ ‬وفرقة علي‮ ‬الكسار وفرقة رمسيس ليوسف وهبي‮ ‬بين أسلوب التمثيل الهزلي‮ ‬الكاريكاتيري‮ ‬Farce غالباً‮- ‬الذي‮ ‬يعتمد علي‮ ‬الضحك من أجل الضحك بالكلمة والقفشة والنكتة أو الإفييه‮.. ‬بتكرار لفظ بذئ مع تكرار الحركات الجسدية التي‮ ‬لا تتناسب مع الجملة الحوارية الصوتية وأسلوب‮ (‬المتناقض‮) ‬مع معني‮ ‬الجملة الحوارية‮ ( ‬عنصر قلب المعني‮ ) ‬وهي‮ ‬التي‮ ‬تشكل منابع الضحك كما‮ ‬يقول كتاب‮ ( ‬فلسفة الضحك‮) ‬للفيلسوف الفرنسي‮ " ‬هنري‮ ‬برجسون‮" ‬وقد ظل هذا الأسلوب التمثيلي‮ ‬قائما في‮ ‬فن الأداء التمثيلي‮ ‬الكوميدي‮ ‬في‮ ‬مصر حتي‮ ‬اليوم ؛…
  الفيلم الذي‮ ‬قلب الدنيا في‮ ‬البلدان ذات الأغلبية المسلمة لا هو فيلم ولا حتي‮ ‬مشروع لفيلم،مجرد تهريجهْ‮ ‬صنعها شخص حاقد مغتاظ‮ ‬يشعر بالقهرمن وجود فكرة الإسلام في‮ ‬العالم ويسعي‮ ‬لتشويه نبي‮ ‬الإسلام وعقيدته بالاستهزاء الفاحش منه،فقام باستخدم مجموعة من الممثلين الجاهلين بحقيقة تاريخ هذا الدين‮ ‬– وربما الحاقدين المتعصبين الكارهين للإسلام أيضا‮- ‬وصنع بهم تلك المشاهد السخيفة المفتعلة الآداء،‮ ‬ليجسد‮ ‬غيظه في‮ ‬هيئة شخوص هزلية‮ ‬يعرضون فكرتهم بآداء مصطنع‮ ‬ينتهك قدسية الشخصيات الإسلامية النبي‮ ‬محمد‮ [ - ‬خديجة بنت خويلد‮- ‬أبوبكر الصديق‮- ..‬وآخرين،تماما كما‮ ‬يفعل شباب‮ (‬الإنترنت)علي‮ ‬صفحات المواقع الإليكترونية المختلفة‮ ‬يوميا،‮ ‬عندما‮ ‬يضعون صورا ساخرة لشخص ما أو‮…
  تشكل وسائل الإعلام دوراً‮ ‬بارزاً‮ ‬في‮ ‬العصر الحديث في‮ ‬تشكيل الرأي‮ ‬العام،‮ ‬ونلاحظ ذلك من خلال حرب الخليج الثانية التي‮ ‬جرت في‮ ‬عام‮ ‬1990 والتي‮ ‬استأثرت بها قناة واحدة،‮ ‬أما حرب الخليج الثالثة في‮ ‬عام‮ ‬2003 التي‮ ‬شاهدها العالم كافة عبر العديد من القنوات التليفزيونية،‮ ‬وتمت علي‮ ‬أرض العراق أو بابل،‮ ‬ولفظة‮ "‬بابل‮" ‬لها دلالة أسطورية ومعناها البلبلة والخلط والتشويش‮ (‬ويمكن الرجوع إلي‮ ‬سفر التكوين‮ ‬11‮).‬وقد‮ ‬يتساءل البعض ما علاقة هذا الطرح بالفيلم المسيء عن الرسول‮ (‬ص‮)‬،‮ ‬ونرد علي‮ ‬ذلك،‮ ‬بأن مع حرب الخليج الثالثة استطاعت وسائل الإعلام تحويل الفضاء الجغرافي‮ ‬وهو العراق أو بابل إلي‮ ‬مفهوم معرفي،‮ ‬كما…
  في‮ ‬مقدمة تحليل العلاقة بين الجسم المسرحي‮ ‬والفراغ‮ ‬المسرحي،‮ ‬سوف نتناول عدة أمور أساسية لكي‮ ‬تعلي‮ ‬من شأن نظرية المسرح الخالص التي‮ ‬ترتبط بمنطلقات نظرية عامة،‮ ‬وفي‮ ‬هذا المستوي‮ ‬ينتقل الأمر من الجسم إلي‮ ‬الذات،‮ ‬ويطرح نفسه باعتباره سؤالاً‮ ‬عن العلاقة بين الذات والمكان،‮ ‬بمعني‮ ‬إدراك الذات للعالم الخارجي،‮ ‬وكما نعرف،‮ ‬تتحدد الملامح المكانية وفقا للجسم‮ (‬والذات تحدد الأماكن وفقا لإدراكها‮): ‬يتم تحديد وضع وشكل المكان‮ (‬فوق‮ - ‬تحت‮ - ‬يمين‮ - ‬يسار‮) ‬بواسطة الذات‮/ ‬الجسم الذي‮ ‬يضع حدود المكان علي‮ ‬أساس الرؤية واللمس،‮ ‬ويتأمله،‮ ‬وفي‮ ‬نفس الوقت‮ ‬يتأمل ذاته‮. ‬ولذلك‮ ‬يعكس الجسم‮/ ‬الذات نفسه علي‮ ‬الفراغ‮ ‬الذي‮ ‬يوجد…
  إذا كان هناك اتجاه منذ بدايات القرن العشرين– كما تناولت المقالات السابقة‮- ‬يبحث في‮ ‬إحياء الأشكال المسرحية القديمة في‮ ‬صورة جديدة،‮ ‬مثل المسرح ذي‮ ‬المنصة الممتدة ومسرح الساحة،‮ ‬بهدف تغيير العلاقة التقليدية بين مكان العرض ومكان المشاهدين‮ ‬،‮ ‬والوصول‮  ‬بالمشاهد إلي‮ ‬الحميمية مع أحداث العرض فإن هناك اتجاهًا آخر‮ ‬يعتمد علي‮ ‬ابتكار فراغات معمارية متعددة الأشكال تلبي‮ ‬كافة متطلبات العروض المسرحية،‮ ‬بتوظيف التقنيات التكنولوجية الحديثة‮.  ‬فعلي‮ ‬الرغم من إدراك مزايا الأشكال المسرحية المستقلة‮ ‬Separate Theatre Forms? إلا أن عدم القدرة علي‮ ‬استخدام أكثر من بناء واحد‮ ‬،‮ ‬أدي‮ ‬إلي‮ ‬تطور الأشكال المعمارية للمسارح‮ ‬،‮ ‬إلي‮ ‬الحد الذي‮ ‬جعل بالإمكان…
  عليَّ‮ ‬أن أذكر جملة تحديات واجهتني‮ ‬عند تقديم هذه المسرحية‮ - ‬أمال تبقي‮ ‬شهادة إزاي‮ - ‬كذلك عليّ‮ ‬أن أكبر المشاكل‮ (‬الحجر‮) ‬حتي‮ ‬أبدو بمظهر حلال العقد علي‮ ‬أقصي‮ ‬تقدير أو الضحية علي‮ ‬أقل تقدير‮ - ‬والحكم لكم‮ -.‬فالتحديات الذاتية مثل الخوف من الفشل وهاجس التكرار والاجترار الفني‮ ‬والبحث في‮ ‬فضاءات جديدة لاستثارة فنية مشوقة تنتهي‮ ‬بانتهاء العروض وأن تضيف لرصيد النجاحات لا أن تسحب منه فالفشل‮ ‬يدوم خاصة والصعايدة وإدارة المسرح لا‮ ‬يصيبهما الزهايمر وفضيحتك هتبقي‮ ‬علي‮ ‬النت في‮ ‬ثواني‮.‬كل هذه التحديات الذاتية هي‮ ‬جزء من مقتضيات المهنة فلا تحديات ولا دياولوا لكن لابد من إكمال الشهادة لذا…
الصفحة 6 من 17
You are here