اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

‮-‬تحدثنا في‮ ‬المقال السابق عن أهم عناصر الصورة المسرحية وهو الديكور،‮ ‬في‮ ‬هذا المقال نتاول بقية عناصر الصورة‮ :‬‮ ‬الإضاءةتعد الإضاءة المسرحية من أهم عناصر العرض المسرحي،‮ ‬لتعدد الوظائف التي‮ ‬تقوم بها،‮ ‬التي‮ ‬يمكن حصرها في‮ ‬الآتي‮:‬‮<‬ الإنارة‮ : ‬وهي‮ ‬الوظيفة الأكثر أهمية،‮ ‬فبدون الإضاءة لن نتمكن من رؤية الممثلين وباقي‮ ‬عناصر العرض،‮ ‬ومن ثم فالإضاءة تساعدنا علي‮ ‬التواصل مع العرض المسرحي‮.‬‮<‬ التركيز‮ : ‬الإضاءة تساعد المخرج علي‮ ‬أن‮ ‬يركز انتباه المتلقي‮ ‬لواحد أو أكثر من الممثلين‮ ‬يقفون في‮ ‬مكان واحد أو أماكن متفرقة،‮ ‬عن طريق تركيز جهاز واحد أو مجموعة من الأجهزة علي‮ ‬هؤلاء الممثلين دون‮ ‬غيرهم‮.‬‮< ‬التأكيد‮ :…
  عبارة عنوان هذه المادة‮/ ‬التقرىر هى نفسُها عبارة الشعار الذى اختارته جمعىة‮ "‬جسور للبحث فى الثقافة والفنون‮" ‬لمهرجانها الأول فى المسرح الفردى،‮ ‬الذى نظّمته مؤخراً،‮ ‬على امتداد ىومىن،‮ ‬بتعاون ودعمٍ‮ ‬من مندوبىة وزارة الثقافة بالناظور،‮ ‬والذى تمىّز بتنوع أنشطته وفقراته الثقافىة والفنىة‮. ‬والواقع أن هذه التظاهُرة‮ (‬مدىرُها هو القاص والناقد المسرحى د‮. ‬جمال الدىن الخضىرى‮) ‬تنضاف إلى تلك المهرجانات والملتقىات التى نُظّمت،‮ ‬فى عدد من العواصم والبلدان،‮ ‬عن فن المونودراما‮ ‬(Monodrame)، كما فى فرنسا مثلا،‮ ‬وكما فى مصر وسورىا والعراق والمغرب،‮ ‬الذى احتضن أول مهرجان حول المسرح الفردى،‮ ‬أواخرَ‮ ‬السبعىنىات‮. ‬وعرف قُبىل ذلك وبعدَه انتعاشا واضحا،‮ ‬وامتد إشعاعه إلى…
   إن الإنتاج المسرحي عمل من أعمال الخلق ، التي تعيد صياغة الفكر والوجدان البشري منذ ابتكره الفكر الإنساني ليعبر به عن معاناته وطموحاته وأحواله ، بغية الخروج إلي نهار اليقظة ، استيعابا لحياة سلفه توطيدا لإيجابياتها وما يلتمع منها ويلقي بضوئه علي حاضر الأجيال المتعاقبة ، وتثبيتا لها ، ولسلبيات حياتهم ، استيعابا لدورها المعوق لتقدم الإنسانية والركود بها في مستنقعات ماضوية تجمد حياة العقل البشري وتلحق المجتمع الإنساني بمفازة التخلف. لقد مر المسرح بمراحل متعددة ، ومتباينة في ترسيم خطط إنتاجه ، والفلسفة التي يقوم كل عرض من العروض المسرحية على أساسها ، فكريا واقتصاديا ثم إبداعيا . وهي…
    كانت لشاعرنا الراحل الكبير مجموعة خصومات وخلافات واحتكاكات ببعض المثقفين‮ ‬،وكانت هذه الخلافات كانت تجر عليه وابلا وفي‮ ‬بعض الأحيان تشكك في‮ ‬ثقافته‮ ‬،وتصوره بأنه كان شاعرا شعبويا‮ ‬،وكانوا‮ ‬يستندون في‮ ‬ذلك إلي‮ ‬قصيدته التي‮ ‬غناها وأنشدها الشيخ إمام وهي‮ ‬قصيدة‮ "‬يعيش أهل بلدي‮"‬،والتي‮ ‬قال فيها‮ : (‬يعيش المثقف علي‮ ‬مقهي‮ ‬يعيش‮ ‬يعيش‮ ‬يعيش عديم الممارسة عدو الزحام محفلط مزفلط كتير الكلام بكام كلمة فاضية وكام اصطلاح‮ ‬يفبرك حلول المسائل قوام‮ ‬يعيش‮ ‬يعيش‮ ‬يعيش‮) ‬وسرت القصيدة مثلما تسري‮ ‬النار في‮ ‬الهشيم كما‮ ‬يقولون،‮ ‬ورغم أن كثيرا من هؤلاء المحفلطين والمزفلطين وكثيري‮ ‬الكلام انتقدوا نجما،‮ ‬واعتبروه خارجا عن المثقفين،‮…
  كانت لشاعرنا الراحل الكبير مجموعة خصومات وخلافات واحتكاكات ببعض المثقفين‮ ‬،وكانت هذه الخلافات كانت تجر عليه وابلا وفي‮ ‬بعض الأحيان تشكك في‮ ‬ثقافته‮ ‬،وتصوره بأنه كان شاعرا شعبويا‮ ‬،وكانوا‮ ‬يستندون في‮ ‬ذلك إلي‮ ‬قصيدته التي‮ ‬غناها وأنشدها الشيخ إمام وهي‮ ‬قصيدة‮ "‬يعيش أهل بلدي‮"‬،والتي‮ ‬قال فيها‮ : (‬يعيش المثقف علي‮ ‬مقهي‮ ‬يعيش‮ ‬يعيش‮ ‬يعيش عديم الممارسة عدو الزحام محفلط مزفلط كتير الكلام بكام كلمة فاضية وكام اصطلاح‮ ‬يفبرك حلول المسائل قوام‮ ‬يعيش‮ ‬يعيش‮ ‬يعيش‮) ‬وسرت القصيدة مثلما تسري‮ ‬النار في‮ ‬الهشيم كما‮ ‬يقولون،‮ ‬ورغم أن كثيرا من هؤلاء المحفلطين والمزفلطين وكثيري‮ ‬الكلام انتقدوا نجما،‮ ‬واعتبروه خارجا عن المثقفين،‮ ‬إلا…
  ‮ ‬منذ ظهور فكرة نادي‮ ‬المسرح منبثقة للمرة الأولي‮ ‬من مسرح الحكيم الذي‮ ‬كان‮ ‬يصدر مجلة المسرح مع بداية الستينيات بريادة د‮. ‬رشاد رشدي‮ ‬ونخبة من أساتذة الأدب والدراما بالجامعة المصرية والمعهد العالي‮ ‬للفنون المسرحية ومعهد الباليه ومعهد الموسيقي‮ ‬العربية ومعهد النقد الفني‮ ‬وبعض المخرجين المسرحيين العائدين حديثا من بعثاتهم العلمية والفنية‮. ‬وعندما توقف ظهور مجلة المسرح وتقلص نشاط مسرح الحكيم بعد هزيمة‮ ‬67 ‮ ‬بادرت الفنانة القديرة سميحة أيوب‮ ‬– سيدة المسرح العربي‮ - ‬وكانت مديرة المسرح القومي‮ ‬– بعد تولي‮ ‬الفنان فاروق حسني‮ ‬وزارة الثقافة– سيدة المسرح العربي‮ ‬–  بادرت ببعث فكرة نادي‮ ‬المسرح إلي‮ ‬الحياة المسرحية…
  يقول‮ "‬ابن خلدون‮" ‬في‮ ‬مقدمته الشهيرة إن‮ "‬العرب أصعب الأمم انقياداً‮ ‬بعضهم لبعض للغلظة والأنفة،‮ ‬وبعد الهمة‮ ‬،‮ ‬والمنافسة في‮ ‬الرياسة‮ ‬،‮ ‬فقلما تجتمع أهواؤهم،‮ ‬ومن أجل ذلك لا‮ ‬يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوءة أو أثر من دين علي‮ ‬الجملة‮."‬لقد ادرك ابن خلدون بكلماته تلك كينونة نظام الحكم العربي‮ ‬الذي‮ ‬لا‮ ‬يتم إلا بصبغة دينية علي‮ ‬حد قوله‮ ‬،‮ ‬بمعني‮ ‬أن‮ ‬يحاط الحاكم بهالة مقدسة وكأنه الحاكم بأمر الله في‮ ‬أرضه وبذلك‮ ‬يثبت ملكه ويرسخ سلطانه ومن هنا بدأت لعبة توظيف الدين من أجل المصالح السياسية مما أدي‮ ‬إلي‮ ‬انتكاسات حركة التطور الديمقراطي‮ ‬لنظم الحكم المدني‮…
‎بجمهورية مصر العربية صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن مسرحية‮ ( ‬زنوبيا في‮ ‬موكب الفينيق‮) ‬ـ في‮ ‬طبعة ثانية‮ ‬،‮ ‬كتب مقدمتها الناقد الدكتور عمرو دوارة،‮ ‬وهي‮ ‬من تأليف الدكتور عبد الرحمن بن زيدان،‮  ‬وذلك ضمن سلسلة‮ ( ‬نصوص مسرحية‮).‬وفيما‮ ‬يلي‮ ‬مقاربة نقدية لهذه المسرحية‮.‬‎بعد الكتب النقدية والتنظيرية التي‮ ‬أسست للتأليف المسرحي‮ ‬علي‮ ‬مدار ما‮ ‬يربو علي‮ ‬الثلاثة عقود،‮ ‬نذكر منها‮: (‬من قضايا المسرح المغربي‮)‬،‮ ‬و‮ (‬المقاومة في‮ ‬المسرح المغربي‮)‬،‮ ‬و(التجريب في‮ ‬النقد والدراما‮)‬،‮ ‬و‮( ‬المسرح المغربي‮ ‬في‮ ‬مفترق القراءة‮)‬،‮ ‬و‮( ‬التفكير بصوت مسموع في‮ ‬معني‮ ‬المسرح العربي‮)‬،‮ ‬و‮ (‬الثقافة المغربية علامات بعد علامات‮)‬،‮ ‬واللائحة…
  تجبر المتغيرات السياسية التي‮ ‬تحدث في‮ ‬مصر في‮ ‬الآوانة الأخيرة علي‮ ‬إعادة النظر في‮ ‬فن المسرح،‮ ‬وتقصي‮ ‬الأسس التي‮ ‬قام عليها،‮ ‬ومراجعة أهداف المؤسسات المسرحية ووجهة نظرها عن فن المسرح في‮ ‬ظل الاستقطابات الحدية لجذب المجتمع نحو أصولية دينية تخرجه عن مسارات التاريخ الثقافي‮ ‬والزمن العالمي‮. ‬من هنا تكمن أهمية المسرح كجبهة مضادة لهذه الأفكار المتكلسة،‮ ‬لأن المسرح فعل مدني‮ ‬في‮ ‬الأساس،‮ ‬يتعايش مع المجتمع‮ ‬ينقد الأفكار والخطابات التي‮ ‬تخرجه عن حيويته الحياتية،‮ ‬يأخذ بأسباب الجمال ومتوسلاً‮ ‬بأسباب معرفية وفنية لإعادة الصلة بين المتفرج وواقعه ليراه بصورة جديدة ومن هنا‮ ‬يتلازم البعد التثقيفي‮ ‬والبعد التعليمي‮ ‬في‮ ‬ظاهرة المسرح نفسه‮.…
  ‮      ‬تتدخل الرقابة من وقت لآخر لتدس أنفها بالحذف أو المنع لما تراه مهددا للأخلاقيات العامة من وجهة نظرها‮ ‬،‮ ‬لكن معيار المنع ليس واحدا‮ ‬،‮ ‬فهي‮ ‬تارة تمنع عرضا لأحد المخرجين الهواة قبل أربع سنوات لأنه‮ ‬يجسد فيه شخصية الرئيس السابق مبارك‮ ‬،‮ ‬واليوم مع تغير النظام المباركي‮ ‬وحلول نظام الإخوان المسلمين تعود الرقابة لتمارس دورا جديدا ومعيارا أخلاقيا جديدا‮ ‬،‮ ‬لتمنع هذه المرة ظهور الملتحين داخل العروض المسرحية‮ ‬،‮ ‬لو كان هذا المعيار ساريا من قبل ما كان أحد من المسرحيين قد تحدث بشأنه اليوم‮ ‬،‮ ‬ولكن هذا معيار زئبقي‮ ‬يتغير لونه وقوامه ورائحته حسب سياسة من‮…
الصفحة 4 من 17
You are here