اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  جاءت التجربة الثانية بعد مسرحية‮ »‬حكاية ليلة القدر‮« ‬أو‮ »‬حلم ليلة حرب‮« ‬في‮ ‬البحث عن شكل مسرحي‮ ‬الجذب الجماهيري‮ ‬الذي‮ ‬أراه الهدف الأسمي‮ ‬لأي‮ ‬كاتب مسرحي،‮ ‬فكانت مسرحية‮ »‬الحريق‮« ‬وهي‮ ‬مسرحية استوحيتها من طقس شعبي‮ ‬كانت تمارسه الطبقات الشعبية في‮ ‬منطقة القناة والمناطق القريبة منها في‮ ‬شمال وشرق الدلتا‮. ‬وهذا الطقس‮ ‬يدور حول‮ »‬دمية الألنبي‮« ‬حيث‮ ‬يقوم شباب وصبية الحي‮ ‬أو القرية بصنع دمية في‮ ‬صورة حجم إنسان مستخدمين في‮ ‬ذلك الأقمشة القديمة وحشوها بالقش والفضلات القابلة للاشتعال ثم وضعها في‮ ‬ميدان عام أو ساحة واسعة ويضرمون فيها النيران في‮ ‬احتفالية وهم‮ ‬ينشدون ويغنون أغنية شعبية تقول‮: »‬يا ألنبي‮…
  يري‮ ‬أنتونان آرتو أن‮ "‬المسرح ليس لعباً‮ ‬أو تمثيلا،‮ ‬إنه مشروع‮ ‬يشترك فيه الممثلون،‮ ‬والمشاهدون بكل كيانهم قلباً‮ ‬وقالباً،‮ ‬والمثير هو الخطورة أو الجدية التامة التي‮ ‬يعبرون بها وهم‮ ‬يتوجهون إلي‮ ‬المشاهد في‮ ‬محاولة رجِّه واستثارته وإلقاء الشك فيه‮".‬هذا هو ما فعله إنجمار برجمان(Ingmar Bergman) ‮ ‬وممثلوه في‮ ‬عرض‮ "‬مس جوليا‮" ‬الذي‮ ‬قُدم علي‮ ‬المسرح الملكي‮ ‬السويدي‮ ‬(Dramaten) ‮ ‬باسم‮ "‬”Froken Julie"، وذلك في‮ ‬عام1985 حيث قامت بدور مس جوليا(Marie Goranzon)  ‮ ‬وقام بدور جان(Peter Stormare) ‮ ‬في‮ ‬حين قامت‮ ‬(Gerthi Kulle) بدور كريستين و قام بعمل الدراماتورج(Ulla Aperg) ‮.‬لقد اعتاد برجمان علي‮ ‬أن‮ ‬يبدأ التجهيز لكل مسرحية جديدة‮…
  انتشرت دراسات تحليل المضمون في‮ ‬كليات الإعلام‮ ‬،‮ ‬وتحكمت بصورة طاغية في‮ ‬أقسام الإعلام وبداخلها المسرح بكليات التربية النوعية‮ ‬،‮ ‬متوقفة عند الدراسة الكمية للنص المسرحي‮ ‬،‮ ‬مبتعدة كل البعد عن جماليات وتقنيات العرض المسرحي‮ ‬،‮ ‬ودائرة في‮ ‬فلك التصنيف الكمي‮ ‬والنوعي‮ ‬المعتمد علي‮ ‬رصد أهداف المرسل أو صاحب النص وقيمه التي‮ ‬يؤمن بها‮ ‬،‮ ‬محللا النص الدرامي‮ ‬تحليلا إحصائيا‮ ‬،‮ ‬تقوم به مكاتب متخصصة بعيدا عن الباحث نفسه‮ ‬،‮ ‬ويعرض لعدد فصول المسرحية‮ ‬،‮ ‬وعدد مشاهدها الداخلية‮ ‬،‮ ‬وعدد الشخصيات النسائية والذكورية فيها‮ ‬،‮ ‬وغيرها من العناصر البنائية‮ ‬،‮ ‬واصفا إياها وصفا موضوعيا وكميا بالأرقام‮ ‬،‮ ‬دون أي‮…
  في‮ ‬الوقت الذي‮ ‬تطورت فيه الدراسات الشكلية‮ ‬،‮ ‬المؤسسة علي‮ ‬تنظير أرسطو للدراما المسرحية وعناصرها الكمية والكيفية‮ ‬،‮ ‬والمتبلورة في‮ ‬اتجاه الشكلية الروسية وتوجه النقد الجديد الأنجلوأمريكي‮ ‬،‮ ‬مارة بعلم العلامات‮ (‬السيميولوجية‮) ‬،‮ ‬وواصلة للمدرسة البنيوية المنغمسة في‮ ‬البحث عن أنماط البنية الداخلية للنص الأدبي‮ ‬،‮ ‬الرواية خاصة‮ ‬،‮ ‬دونما تحقيق بارز في‮ ‬حقل الدراما المسرحية‮ ‬،‮ ‬راحت الدراسات السوسيولوجية تطور نفسها بدورها مبتعدة عن التحليل الاجتماعي‮ ‬الخارجي‮ ‬للعمل الإبداعي‮ ‬المهتم بالكشف عن المضامين الاجتماعية وصلتها بمجتمعاتها في‮ ‬لحظة معينة‮ ‬،‮ ‬وسبل توجهه لجمهوره وقدرته علي‮ ‬التأثير فيه لإيقاظ أو تغييب وعيه بالواقع الذي‮ ‬يعيشه‮ ‬،‮ ‬ومقتربة من منجزات…
  كانت تجربة كتابة مسرحية‮ "‬رجل في‮ ‬القلعة‮" ‬نهاية رحلة شاقة في‮ ‬البحث عن الشكل المسرحي‮ ‬الذي‮ ‬يسعي‮ ‬إلي‮ ‬الجذب الجماهيري‮ ‬وحل الفجوة بين فنون القول وفنون العرض‮. ‬بدأت هذه الرحلة مبكرا مع مسرحية‮ "‬حكاية ليلة القدر‮" ‬التي‮ ‬سميت فيما بعد باسم‮ "‬حلم ليلة حرب‮" ‬وذلك في‮ ‬بداية الستينيات من القرن الماضي‮. ‬هذه المسرحية نشأت فكرتها من حكاية خرافية شعبية كانت متداولة بشكل عميق في‮ ‬أوساط الطبقات الشعبية الفقيرة ذات الفقر المدقع‮. ‬وهي‮ ‬من ضمن الحكايات التي‮ ‬سمعتها من جدتي‮ ‬لأمي‮ ‬عن الجان والعفاريت وهو العالم الذي‮ ‬ينتمي‮ ‬إلي‮ ‬عالم ألف ليلة وليلة‮.‬كانت جدتي‮ ‬تحكي‮ ‬لنا هذه الحكاية بالذات في‮…
  يختلف المخرجون في‮ ‬طريقة تعاملهم مع كافة عناصر العرض المسرحي،‮ ‬ومنها الصورة المسرحية،‮ ‬ودورها في‮ ‬تقوية أواصر التفاعل بين العرض والجمهور،‮ ‬ففي‮ ‬البدايات الأولي‮ ‬للإخراج المسرحي‮ ‬بوصفه فناً‮ ‬قائماً‮ ‬بذاته،‮ ‬ساهم دوق ساكس ميننجن‮  (‬1826 –1914... Duke of Sax Meiningen- وهو أول مخرج في‮ ‬تاريخ المسرح الغربي‮ ‬– "‮ ‬في‮ ‬إنتاج الصورة المسرحية التشكيلية ذات البعد الجمالي‮ ‬التي‮ ‬تشمل كل عمليات العرض المسرحي‮"‬،أما أندريه أنطوانAntoine Andre (1858-1943) ‮ ‬صاحب المسرح الحر،‮ ‬فقد‮ "‬امتاز بالواقعية الفوتوغرافية في‮ ‬المسرح الحديث متأثراً‮ ‬في‮ ‬ذلك بالمذهب الطبيعي‮ ‬لدي‮ ‬إميل زولا،‮ ‬إذ كان‮ ‬ينقل تفاصيل الحياة إلي‮ ‬خشبة المسرح بشكل حرفي‮". ‬ومن ثم فإن…
  هل‮ ‬يستطيع أي‮ ‬أحد أن‮ ‬يكون كاتبا ناجحا؟،‮ ‬هذا‮ ‬يعتمد جزئيا علي‮ ‬الموهبة،‮ ‬وجزئيا علي‮ ‬الحظ،‮ ‬ولكن‮ ‬غالبا علي‮ ‬العمل الشاق.وكلنا‮ ‬يعرف أن‮ ‬99٪ من العبقرية جهد وعرق،‮ ‬وأن‮ ‬1٪ إلهام‮. ‬حتي‮ ‬الإلهام‮ ‬يتطلب المساعدة دائما،‮ ‬وإذا اتبعت النصيحة العملية المعطاة في‮ ‬هذا الكتاب ستكون قادرا أن تكتب المسرحية التي‮ ‬تعمل فيها،‮ ‬وتتفادي‮ ‬المخاطر التي‮ ‬تنتظر معظم المبتدئين‮.‬هناك أسباب عديدة وراء رغبتك أن تكتب مسرحية.فقد تكون لديك رغبة دفينة في‮ ‬أن تكون كاتبا،‮ ‬وربما تعتقد أنه‮ ‬يمكنك كتابة مسرحية أفضل من آخر واحدة رأيتها.وربما سئلت أن تكتبها،‮ ‬وربما حاولت بالفعل وشرعت في‮ ‬الكتابة.أيا كانت أسبابك لالتقاط هذا الكتاب،‮ ‬ثابر…
  لقد تم تكريمي‮ ‬مؤخرا في‮ ‬مدينة طنجة،‮ ‬وأعلنت بالمناسبة هذه المدينة مدينة احتفالية،‮ ‬وأصدرت بمناسبة التكريم وثيقة هي‮ ‬عبارة عن بيان تاريخي‮ ‬يحمل اسم المدينة،‮ ‬ويؤرخ لمهرجان المسرحي‮ ‬الدولي‮ ‬في‮ ‬دورته الثالثة،‮ ‬والذي‮ ‬كان عيدا مسرحيا حقيقيا‮ ‬يليق بطنجة وبوجدانها وبذاكرتها وبعمقها الثقافي‮ ‬والحضاري،‮ ‬وأشهد أنني‮ ‬قد عثرت علي‮ ‬شيء كثير من روح الاحتفال الصادق والشفاف في‮ ‬هذه المدينة المفتوحة علي‮ ‬كل الدنيا،‮ ‬وأشهد أنني‮ ‬قد استعدت ثقتي‮ ‬بالناس من خلال نماذج طيبة ورائعة فيها،‮ ‬وإلي‮ ‬الصديق طارق الرامي‮ ‬ورفاقه في‮ ‬جمعية القنطرة،‮ ‬وإلي‮ ‬كل المثقفين والفنانين المبدعين في‮ ‬هذه المدينة الجديدة والمتجددة والمبدعة،‮ ‬أهدي‮ ‬هذا البيان الجديد عن…
  إذا كان النقد الشكلي‮ ‬الروسي‮ ‬قد تعامل مع الإبداع الأدبي‮ ‬كنظام ألسني‮ ‬ذي‮ ‬وسائط إشارية للواقع‮ ‬،‮ ‬دون أن‮ ‬يكون انعكاسا لهذا الواقع‮ ‬،‮ ‬واهتم النقد السيميولوجي‮ ‬الفرنسي‮ ‬بدراسة دلالات العمل الأدبي‮ ‬أو الفني‮ ‬كعلامات تكشف عن محتواه‮ ‬،‮ ‬ورأي‮ ‬النقد الجديد الأنجلو أمريكي‮ ‬الشعر نوعا من الرياضيات الفنية لا حاجة لقارئه بمضمونه‮ ‬،‮ ‬فإن النقد البنيوي‮ ‬تطويرا لهذه الاتجاهات النقدية الشكلية في‮ ‬مجملها‮ ‬،‮  ‬اهتم بدراسة البناء وأنماطه الداخلية‮ ‬،‮ ‬فصاغ‮ ‬من نفسه‮ ‬،‮ ‬منذ ستينيات القرن الماضي‮ ‬،‮ ‬منهجا بحثيا‮ ‬يدرس العلاقات المتبادلة والمتعارضة بين العناصر الأساسية المكونة للعمل الأدبي‮ ‬،‮ ‬بهدف الكشف عن طرق صياغة الكتابة…
  ‮ ‬نعود الآن إلي‮ ‬معضلة الشكل المسرحي‮ ‬فيما‮ ‬يخص تجربتي‮ ‬الشخصية في‮ ‬الكتابة المسرحية‮. ‬أذكر حين قرأت النصوص المسرحية في‮ ‬تاريخ المسرح وجدت أن هناك اختلافات واجتهادات عديدة في‮ ‬أشكال الكتابة المسرحية فالشكل الإغريقي‮ ‬كان‮ ‬يعتمد علي‮ ‬أسلوب الجوقة بأدائها الغنائي،‮ ‬وشكل الأسطورة في‮ ‬أبعادها الميتافيزيقية عن الآلهة وصراع البشر مع الأقدار العليا،‮ ‬وكلاهما أي‮ ‬الجوقة والأسطورة‮ ‬يمثلان عنصر الجذب الجماهيري‮ ‬في‮ ‬زمنهما،‮ ‬فإذا جئنا للعصر الشيكسبيري‮ ‬نجد أنه استغني‮ ‬عن عنصر الجوقة وعنصر الأسطورة ويستبدلهما بعنصر الحكايات التاريخية والتراثية مع تطعيمهما بأبعاد ميتافزيقية خرافية كالأشباح والساحرات،‮ ‬وهذه أيضا كانت من عناصر الجذب الجماهيري،‮ ‬ثم نأتي‮ ‬لمرحلة ثالثة تمثلت…
الصفحة 3 من 17
You are here