اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  الجزء الثانيإن تاريخ المسرح‮ ‬يذكر لنا العديد من الأمثلة التي‮ ‬تمت فيها عملية‮ "‬التدريم‮" ‬أي‮ ‬تحويل أعمال أدبية من أجناس مختلفة‮ ‬غير مسرحية‮ "‬كالقصة والرواية والقصائد‮" ‬إلي‮ ‬أعمال مسرحية تقدم في‮ ‬عروض مثل أعمال‮ "‬ديستوفيسكي‮" ‬والذي‮ ‬قدمت روايته الشهيرة‮ "‬الإخوة كارامازوف‮" ‬في‮ ‬مسرح الفن بموسكو‮ ‬1910 ثم توالي‮ ‬تقديم أعماله بعد ذلك،‮ ‬كما قدمت أعمال ألبير كامي‮ ‬الروائية بعد تحويلها إلي‮ ‬نصوص مسرحية‮ ‬،‮ ‬فقد قدمت‮ "‬الممسوسون‮" ‬1958 ثم‮ "‬الطاعون‮" ‬وغيرها من الأعمال‮... ‬كما قدمت رواية‮ "‬نص المحاكمة‮" ‬لكافكا والتي‮ ‬قدمها أندريه جيد وجان لوي‮ ‬بارو في‮ ‬باريس‮ ‬1947.... ومن أهم النماذج التي‮ ‬تمثل عملية التدريم أيضا تجربة بوتو…
  تمر الأيام والسنوات وتتغير الأحوال كثيرا حولنا،‮ ‬وتتسابق الأمم في‮ ‬الأخذ بأسباب التطور،‮ ‬ولكننا للأسف نظل مع ذلك كما نحن ندور في‮ ‬نفس المكان وتتشابه بل وتتكرر نفس الأحداث،‮ ‬أو كما‮ ‬يقال نسير بخطوة‮ "‬محلك سر‮"‬،‮ ‬فنحن ندمن إضاعة الوقت والعودة دائما لنقطة البدايات،‮ ‬وما أشبه اليوم بالبارحة،‮ ‬نفس القضايا والمناقشات والتذبذب في‮ ‬القرارات،‮ ‬لذا أقدم اليوم دليلا قاطعا بأربعة قضايا أدبية هامة تشغلنا حاليا،‮ ‬ومع ذلك فقد تضمنها الخطاب المفتوح الذي‮ ‬كتبه د.لويس عوض إلي‮ ‬د.محمد سليمان حزين وزير الثقافة حينئذ‮ (‬ونشر بجريدة الأهرام في‮ ‬19 نوفمبر1965) أي‮ ‬منذ مايقرب من خمسين عاما‮!!‬،‮ ‬والذي‮ ‬أري‮ ‬ضرورة إعادة إرساله…
  ‬من منظور ربما بدا بالغ‮ ‬الكلاسيكية،‮ ‬علي‮ ‬نحو قد‮ ‬يثير تحفظات مبدئية،‮ ‬إن لم‮ ‬يثر التشنج أيضا،‮ ‬فإن"القيادة المسئولة"ضرورة لا بد منها في‮ ‬بنية أي‮ ‬تكوين اجتماعي،‮ ‬أو أي‮ ‬جماعة قد‮ ‬يسند إليها عمل،‮ ‬فالعمال الذين‮ ‬يحفرون نهرا في‮ ‬طريق،‮ ‬في‮ ‬حاجة إلي‮ ‬مشرف عليهم وملاحظ لهم،‮ ‬يصدر الأوامر،‮ ‬ويحدد المهام،‮ ‬ويوزع الأدوار،‮ ‬في‮ ‬ضوء ما‮ ‬يمتلكه من خبرات تقنية أو مهنية،‮ ‬وسمات ذاتية تجعله شخصية قيادية مسموعة ومطاعة معا،‮ ‬علي‮ ‬نحو‮ ‬يكفل إنجاز"العمل"في‮ ‬أقصر وقت ممكن،‮ ‬وبأقصي‮ ‬كفاءة.وقد بلغت أهمية"القيادة"من هذا المنظور نفسه،‮ ‬حد أن‮ ‬يتواتر في‮ ‬التراث توصية بأن تأمّر الجماعة"التكوين الذي‮ ‬يزيد عن ثلاثة أفراد من…
  من أبرز المنجزات التي‮ ‬حدثت في‮ ‬عهد جمال عبد الناصر،‮ ‬وفي‮ ‬السنوات التي‮ ‬كانت شعلة الثورة ترتفع في‮ ‬كافة المجالات،‮ ‬كانت الثقافة من أولويات هذا العهد،‮ ‬وعندما تقلب في‮ ‬دفاتر هذه الأيام،‮ ‬ستجد صحافة ثقافية عالية وثرية،‮ ‬بعد أن تحسر الناس علي‮ ‬انغلاق مجلتي‮ ‬الرسالة لأحمد حسن الزيات،‮ ‬والثقافة لأحمد أمين،‮ ‬ولكننا سرعان ما لاحظنا أن مجلة الرسالة عادت تحت عنوان جديد،‮ ‬وهو‮: (‬الرسالة الجديدة‮) ‬وشهدت صحافة ثقافية من طراز جديد،‮ ‬وتحركت فيها أقلام هامة وجادة وكبيرة،‮ ‬فكان‮ ‬يكتب فيها توفيق الحكيم وطه حسين ومحمود تيمور وأحمد حسن الزيات،‮ ‬ومن الشباب‮ -  ‬آنذاك‮ - ‬محمود أمين العالم وصلاح عبد…
  تختلف الآراء حول مصطلح الدراماتورج والدور الذي‮ ‬يلعبه في‮ ‬الحركة المسرحية بشكل عام والعرض المسرحي‮ ‬بشكل خاص،‮ ‬ويرجع ذلك إلي‮ ‬عدم تحديد معني‮ ‬المصطلح وعلاقته بتاريخ المسرح كوظيفة،‮ ‬والظروف التي‮ ‬أدت إلي‮ ‬ظهوره وتطوره،‮ ‬حتي‮ ‬أصبحنا نراه علي‮ ‬لوحات إعلانات المسارح بشكل‮ ‬غير واع،‮ ‬الأمر الذي‮ ‬دعا المسرحيين إلي‮ ‬جعل الدراماتورج عنوانا للندوة المسرحية في‮ ‬مهرجان دمشق المسرحي‮ ‬عام‮ ‬2008 وإلي‮ ‬تناوله في‮ ‬عدد كبير من الندوات والدراسات النقدية التي‮ ‬تشير إلي‮ ‬عدم وضوح هذا المصطلح والاختلاف الكبير حول الدور الذي‮ ‬يمكن أن‮ ‬يلعبه في‮ ‬الحركة المسرحية‮.‬ومن هنا كان اهتمام الباحث بدراسة الدراماتورج بشكل علمي‮ ‬للتعرف علي‮ ‬نشأته ومراحل…
  البحث عن هوية المسرح العربي‮ :‬من الممكن مقاربة الإبداع المسرحي‮ ‬العربي‮ ‬كقيمة معرفية محملة بخطابها المعرفي‮ ‬،‮ ‬ومحكومة بمنهجها في‮ ‬القراءة لإنتاج رؤيتها لموضوعها،‮ ‬ومحكومة بشكل قراءة المسرح العربي‮ ‬،‮ ‬وهو‮ ‬يقدم لنا كيفية اشتغال الخطاب النقدي‮ ‬عليه‮ ‬،‮ ‬و‮ ‬يحلل ويفكك ويضع الظاهرة المسرحية في‮ ‬سياقها الفني‮ ‬والأدبي‮ ‬أو‮ ‬يضعها في‮ ‬سياق مرجعياتها التاريخية والاجتماعية والذهنية للمجتمع العربي‮ .‬وتحديد مساهمة الفاعلين في‮ ‬هذا النقد تنظيرا وممارسة‮ ‬،‮ ‬وتحديد هذه القيمة في‮ ‬المتون والدراسات التي‮ ‬تتوفر علي‮ ‬أدوات القراءة والفهم والتفسير،‮ ‬كلها عوامل مساعدة تقربنا من تميز عطاء هؤلاء الفاعلين في‮ ‬النقد المسرحي‮ ‬في‮ ‬الوطن العربي‮ ‬،‮ ‬وتكمل مكونات…
  ويبدأ العالم الافتراضي‮ ‬بإطلاق دعوة لإنشاء"مجموعة‮/‬group"لها هدف‮ ‬غائم،‮ ‬أو موضوع نقاش‮ "‬topic‮ ‬فضفاض،‮ ‬وقد تكون مجموعة محدودة العدد،‮ ‬مغلقة علي‮ ‬نفسها بكلمة مرور سرية‮. ‬ولكن ليس هناك‮- ‬رغم ذلك‮- ‬ما‮ ‬يحول دون اختراقها،‮ ‬والدخول إليها بدعوي‮ ‬الاقتناع بهدفها أو الإعجاب بموضوعها ورغبة الإسهام في‮ ‬مناقشته وتداول الآراء حوله‮. ‬فلا تلبث المجموعة في‮ ‬جميع الأحوال أن تنمو وتتوالد،‮ ‬ويحمي‮ ‬بينها وطيس المعارك الفكرية الحقيقية والمصطنعة،‮ ‬بما تتقاذفه من سباب وشتائم،‮ ‬وألوان السخرية والتهكم،‮ ‬وبما قد‮ ‬يسمها من معلومات‮ ‬غائبة أو مبتسرة أو مشوهة.ولكنها تكفي‮ ‬لأن تضفي‮ ‬علي‮ ‬أفرادها إحساسا مطردا بالأهمية وتحقق الذات،‮ ‬علي‮ ‬نحو لا شك‮ ‬يسهم في‮ ‬تعميق…
  لكل تعبير من مستويات حديث النفس شروطاً‮ ‬وتقنيات في‮ ‬الكتابة وفي‮ ‬الأداء التمثيلي‮ ‬يحقق عن طريقها كل مستوي‮ ‬أثره الدرامي‮ ‬والجمالي‮ ‬،‮ ‬وإن ظهرت المبالغة في‮ ‬أداء كل منها‮.‬غير أن الغناء هو الأنسب لأدائها باستثناء الجانبية‮ (‬الوشوشة المسرحية‮) ‬لأنها إسقاط ذهني‮ ‬عقلي‮ ‬بحت‮ ‬،‮ ‬بينما نجد المونولوج والغلبة فيه للشعور أمام العقل في‮ ‬تحقيق الإرادة بينما الغلبة في‮ ‬المناجاة من حيث الانفراد بالخطاب هي‮ ‬للمشاعر وحدها في‮ ‬نعيها علي‮ ‬انكسار إرادتها والغناء هو التعبير المناسب لأحاديث البوح‮.‬وفي‮ ‬أداء‮ "‬عبد الوهاب‮" ‬للمونولوج الدرامي‮ ‬في‮ ‬مسرحية‮ (‬مجنون ليلي‮) ‬تتجسد مشاعر قيس في‮ ‬حديثه المنفرد مع جبل التوباد‮ ‬،‮ ‬إذ‮ ‬يتخذ من…
  أشرف زكي‮ ‬وهاني‮ ‬مطاوع ومحمد أبو الخير وعصام عبد العزيز طلبوا مني‮ »‬تحضير‮« ‬طلاب دراسات عليا‮ ‬غائبين ولم أستطع مخالفة ضميريلم أقُل الفساد مُعرَّفاَّ‮ ‬لأنه نكرة نكراء‮. ‬وأعتبر هذا المقال بلاغا صريحا إلي‮ ‬كل من د‮. ‬وزير الثقافة ود‮. ‬رئيس أكاديمية الفنون،‮ ‬وبمسئوليتي‮ ‬عن كل عبارة فيه‮.‬لا‮ ‬يزال الفساد بطل بوجهه القبيح في‮ ‬المؤسسة العلمية‮. ‬هاكم الدليل ناصعا بعد ثورتين معاصرتين‮ ‬25‮ /‬30‮. ‬الموضوع لا‮ ‬يخصني‮ ‬قدر ما سيلحق مستقبلا بكل شريف علي‮ ‬أرض مصر‮.‬صدر قانون تنظيم أكاديمية الفنون برقم‮ ‬158‮ ‬لسنة‮ ‬1981‮ ‬م بتوقيع رئيس الجمهورية السيد‮/ ‬أنور السادات في‮ ‬141‮ ‬مادة تنظم الهيكل العام للأكاديمية في‮ ‬معاهدها…
  ‮ ‬مهرجان الأقصر الدوالى الذى عقدت علىه الآمال وشدّنا الحماس إلىه بفعل أنّه ىصبّ‮ ‬فى مجال الفنون التلقائىة ومسرح الطفل‮ ‬،‮ ‬بفعل أنّنا كوفد جزائرى سنكون من بىن المؤسسىن له باعتباره دورة أولى وبمدىنة المائة باب‮ (‬الأقصر‮) ‬التى تختزن ثلث آثار العالم‮ ‬،‮ ‬شدّنا الشغف إلىها أكثر بعد معاناتنا بمهرجان الإسكندرىة‮ ‬،‮ ‬وتداركنا الأمر وقلنا تجربة ستسجلّ‮ ‬لصالحنا وهدفنا فنىّ‮ ‬محض لنجرّب الأقصر لربّما تكون أهون وأشدّ‮ ‬احترافا وتنظىما‮ .‬‮   ‬مهرجان الأقصر ضم تحت راىته تسع دول عربىة كان هدفها الأسمى إنشاد السلام وتحقىق الحوار الفنى والمسرحى‮ ‬،‮ ‬لكن ما لوحظ من أوّل سفرنا الذى امتدّ‮ ‬12 ‮ ‬ساعة…
الصفحة 17 من 17
You are here