اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  يعمل الممثل علي‮ ‬تحديد الأهداف عبر قراءاته المتأنية واتصاله بالمبدعين الآخرين في‮  ‬العرض‮ (‬مخرج،‮ ‬مهندس،‮ ‬ديكور‮... ‬إلخ‮) ‬أن‮ ‬يرسم دوره بحيث‮ ‬ينتظم فعله وسلوكه علي‮  ‬هيئة خط تكون من عدة وحدات لكل منها مهمة خاصة‮ (‬فيزيولوجية‮/ ‬سيكولوجية‮) ‬متصلة ببعضها بصورة منطقية،‮ ‬وذلك منذ اللحظة التي‮  ‬يذكر فيها وجوده في‮  ‬الفضاء المنصي،‮ ‬حتي‮  ‬ولو كان‮ ‬غائبا جسديا إلي‮  ‬لحظات حضوره في‮  ‬ذلك الفضاء،‮ ‬وعلي‮ ‬أن تشكل كل وحدة من هذه الوحدات بمهماتها الخاصة وحدة إحساس معين،‮ ‬لتشكل هذه الوحدات بتسلسلها وترابطها منطقيا ما‮ ‬يسميه ستانسلافسكي‮  "‬منطق الأحاسيس المتتابعة‮" ‬الذي‮  ‬يعمل كإجراء في‮  ‬اتجاه الوصول إلي‮  ‬الهدف الأعلي‮  ‬للدور،‮ ‬عبر وعي‮ …
  الفلاح في مسرح المدينة (الفلاح) هو ذلك الإنسان الذي يعيش في القرية –  سواء في الدلتا أو في الصعيد ، وهو الذي يأتي إلي المدينة لاجئًا باحثًا عن لقمة العيش ، أو لاهيا ، أو لقضاء مصلحة ما. لم يقدمه مسرح المدينة في الكوميديا المرتجلة التي من المفروض أنها مسرح شعبي منذ بدايات القرن العشرين في تلك الهزليات الارتجالية التي ظهرت علي يدي السوري الأصل جورج دخول »1869  - 1939« الذي ابتدع شخصية (كامل) الذي يتقلب بين الحرف المختلفة وانتشرت عروضه في مسارح وسيركات ومقاهي القاهرة والأسكندرية ، وامتدت لتشمل مدن الأقاليم وقراها في أفراح الريف وسوامره علي أيدي…
  حساسية ما بعد يناير الفنية الموقع الشاغر وشرعية الوكيل (5/ب) قبل أن يشغل"المجلس العسكري"موقع الرئيس/الأبوية العليا الشاغر، لم يكن صاحب مشروع أو رؤية ثورية، لأن موقعه في بنية الدولة- بحكم دستور1971  بين آليات الضبط البنيوي، أوكل له مهمة الدفاع عن أراضي الدولة ضد العدو الخارجي، وأوكل له مهمة حماية الدستور نفسه لا الخروج عليه أو العصف به. كما أنه- وعلي الأرجح عقب هزيمة يونيو1967  أعيد هيكلته مع المؤسسة التي يرأسها جملة، علي أسس مهنية محترفة، فلم يعد يشغل بالسياسة وتياراتها الفكرية. وربما يمكن تفهم- بعيدا عن  الشائعات والهمسات السياسية التي طالما تداولها الناس وخمنوا ما تشير إليه- أنه لم…
  إرهاصات الأنثربولوجيا في المعمل المسرحي 2  - علاقة الممثل بالمتفرج : نجد أن جروتوفسكي رأي أن العلاقة بين المتفرج والممثل هي ما تفرق فن المسرح عن سائر الفنون الأخري. بحيث يتحقق التواصل فيما بينهما. وقد وضع شروطا لهذه العلاقة: "حيث نراه يقول:  العلاقة بين الممثل والمتفرج هي التي تقوم علي المشاركة الحية والمباشرة والإدراكية."  ويمكننا أن نخلص إلي أن الشروط التي وضعها" جروتوفسكي"  في علاقة الممثل بالمتفرج تتمثل في الآتي: المشاركة الحية. فقد جعل جروتوفسكي  الجمهور يشارك في العمل المسرحي. ويظهر ذلك في مسرحية "الأجداد" حيث عامل جمهوره باعتبارهم مشاركين في ممارسة طقس مسرحي. وفي مسرحية" كورديان" باعتبارهم مرضي في مستشفي للأمراض النفسية.   المباشرة. ووفق هذا الشرط ألغي جروتوفسكي خشبة المسرح التقليدية، ليسمح بحالة من التواصل المسرحي بين الممثل والجمهور. فعلي سبيل المثال في مسرحية " الدكتور فاوستس" كان المسرح يمثل أحد الأديرة.  الإدراك. والإدراك في علم النفس يعرف ب"  استجابات لمثيرات حسية، لا من حيث كونها أشكال حسية فحسب، ولكن من حيث معناها أيضا. أو من حيث هي رموز لها دلالتها بالنسبة للشخص."  يعد الإدراك مرحلة أكثر تطورا من الإحساس، حيث أن الإدراك هو الإحساس بالشيء مضافا إليه معني الشيء المدرك. ويختلف الإدراك باختلاف الأفراد وكذلك باختلاف توجهاتهم وميولهم. وبناء علي ذلك فقد اهتم  جروتوفسكي  بهذه العلاقة الحية، وهي علاقة ليست تقليدية، وإنما علاقة تأثير وتأثر بين أطراف العملية التعبيرية.  ثانيا:  عمل الممثل مع ذاته: من هو الممثل عند جروتوفسكي؟ نستطيع أن نجيب عنه بتعريف جروتوفسكي نفسه في كتابه نحو مسرح فقيراذ نراه يقول:" إن الممثل رجل يعمل بجسده أمام الناس واهبا إياه علنا. وإذا اقتصر هذا الجسد علي الإعلان عن طبيعته-ويستطيع أي انسان عادي القيام به- فلم يعد الجسد إذن آداة طيعة قادرةعلي أداء روحي.  وإذا استغل الممثل جسده من أجل المال أو كسب تأييد الجمهور آنذاك يصبح فن التمثيل أقرب للعهر ...إذن يجب اتباع طريقة خاصة في البحث والتدريب حتي لا يكون مثل هذا التمثيل عابرا وعفويا. وهي ظاهرة لا يمكن التنبؤ بها في الزمان أو المكان ... وإذا أردنا خلق مجموعة من الممثلين يكون هذا النوع من العمل خبزها اليومي، تعين علينا في هذه الحالة اتباع طريقة خاصة في البحث والتدريب". وبناء علي ذلك فإن عمل الممثل الأساسي – عند جروتوفسكي - وسيلته هي الجسد، وقد وضع محظورين اثنين يجب أن يبتعد عنها الممثل وهي: - قصور الجسد علي الإعلان عن طبيعته، فالتمثيل ليس مجرد قيام الممثل بآداء دور ما   رجل-امرأة-راقص-فنان......الخ؛ حيث إن هذا الإعلان لاينطوي علي أداء روحي يفرق بين الفنان والشخص العادي. - استغلال الجسد من أجل المال أوكسب تأييد الجمهور، وفي هذه الحالة يعتبر جروتوفسكي الممثل عاهرا؛ فهو يعرض جسده بمقابل وفي تلك الحالين  يكون التمثيل عابرا عفويا، وليس قائما علي البحث والتدريب.  يري جروتوفسكي" أن الممثل لابد أن يكون قديسا، يفهم ذاته جيدا، ويستطيع أن يضحي بأعمق جزء من ذاته –   وهو الجزء الذي لايريد الممثل أن تراه الناس من حوله حيث إنه أكثر ما يؤلم  - فطبيعة النفس البشرية ترفض إظهار نقاط الضعف أمام الأخرين." مثل هذا الممثل ينبغي أن يكون قادرا علي إظهار أصغر الدوافع، عن طريق الحركة والصوت، وأن يكون قادرا علي حل كل معضلات جسده السهلة المنال، يجب أن يعرف كيف يوجه الهواء إلي أجزاء جسده تلك التي تقوم بتكوين الصوت وتضخيمه عن طريق جهاز تضخيم الصوت ويخلص جروتوفسكي إلي أن الشروط أو المراحل الأساسية التي يمر بها فن الممثل هي: -  تحفير عملية الكشف عن الذات التي تمتد إلي العقل الباطن. -  التمكن من توضيح هذه العملية وضبطها وتحويلها إلي إشارات. وهذا يعني– بلغة الواقع - بناء قطعة موسيقية نغماتها عناصر دقيقة من الاتصال المباشر والتفاعل مع محفزات العالم الخارجي.مايسمي بعملية الأخذ والعطاء. - إزالة المقاومات والعوائق الطبيعية والبدنية عن عملية الابداع التي يسببها كيان المرء نفسه. إن "الممثل القديس" وفق مفهوم جروتوفسكي، ينبع من محاولة الممثل تجاوز ذاته، وكشف مناطق جديدة من جسده. يستطيع خلالها التعبير عن أي فعل منوط به. فهو لابد أن يكون عارفا بجسده، وملما بمناطق الإعاقة فيه. حتي يستطيع تجاوز تلك الإعاقات، بحيث يصبح جسد الممثل ، وصوته أدوات طيعة. يستطيع تشكيلها وفق ما يريد. ويضيف جروتوفسكي. " فعلي سيبل المثال إن الممثل الاعتيادي يعرف أن جهاز تضخيم الصوت في الرأس فحسب،  فنراه يستخدم رأسه كجهاز للتضخيم، وقد يستخدم جهازه الصدري بمحض الصدفة. ولكن الممثل القديس يستطيع أن يستقصي أجزاء جسده عن كثب، فيعرف أن أجهزة تضخيم الصوت غير محددة العدد، فيستطيع استغلال لا رأسه وصدره فحسب، بل مؤخرة الرأس، والأنف، والأسنان، والبطن......إلخ.من أجزاء جسده المختلفة. وهذا كله يحتاج إلي تدريبات تنفس طويلة تمكنه من معرفة المناطق الجسدية المسؤولة عن تضخيم الصوت. ومن ثم عليه أن يكتسب القابلية لفتح حنجرته بوعي، ويري ما هي الصعوبات التي تواجهه خلال عملية التنفس. وفي هذه الحالة تتطلب بالضرورة فهمه لطبيعة أجزاء جسده كمرحلة أولي، ثم فهم ذاته أو بعبارة أخري ماوراء الجسد، أو ما وراء الحركة الخارجية للجسد، حتي يصبح الجسد خلوا من أي مقاومة حتي يستطيع تخطي كل قيد يمكن تصوره." وتتمثل المراحل التي يضعها جروتوفسكي لتعامل الممثل مع جسده فيما يأتي: أولا: الفهم الكامل لطبيعة الجسد ومعرفة مناطق القوة والضعف. ثانيا: فهم الذات جيدا. خلال دراسة الممثل لطبيعته الداخلية ومعرفة مناطق الحضور، والذبول فيها. وكذلك يدرس فيها علاقاته بمن حوله. الأمر الذي يجعل الباحثة تري أن بحث جروتوفسكي في تدريب الممثل يعد بحثا أنثربولوجيا. ثالثا: تخطي المعوقات. وتعد هذه الخطوة النتيجة النهائية التي يؤدي خلالها الممثل. بعد أن قام بالخطوتين التحليليتين ( لجسده وذاته). وبناء علي ذلك، تصبح لحظات الكشف الذاتي عند الممثل هي ذاتها اللحظات التي يفارق فيها الممثل ذاته Trascend ليصل إلي حالة من تأله الروحانية الإنسانية؛ ويؤدي ذلك إلي خلق إحساس بالإشراق الداخلي المتجاوز Translumination، والذي تشرق فيه الروح خلال الجسد، وذلك خلال تكامل قوي الممثل الروحية والجسدية، والتي تنبع من أكثرمستويات كينونته وغريزته عمقا. …
  إرهاصات الأنثربولوجيا في المعمل المسرحي لما كان  البحث في تقنيات تدريب الممثل يمثل الاهتمام الرئيس لدي فقد آثرت دراسة أحدي مدارس التمثيل المهمة في إعداد الممثل في العالم وهي المعمل المسرحي عند ييجي جروتوفسكي، ولفهم هذه المدرسة كان لابد من الرجوع إلي المنطلق الفكري الذي شكلها، وذلك في محاولة الاستفادة بها في مجال إعداد الممثل. من المتعارف عليه أنه تنقسم أعمال المخرج المسرحي البولندي جيرزي جروتوفسكي   (1999:1933 ) إلي ثلاث مراحل. المرحلة الأولي : كان جروتوفسكي فيها مخرجا ومؤلفا لعروضه المسرحية. وخالقا لأساليب جديدة في فن الممثل. بالإضافة إلي قيامه بالتجريب حول علاقة الممثل بالمتفرج. الأمر الذي جعله…
  العلاقة بين الثقافة والإعلام   وقضيةالإعداد التلفزيوني تمر الأيام والسنوات وتتغير الأحوال كثيرا حولنا، وتتسابق الأمم في الأخذ بأسباب التطور، ولكننا للأسف نظل مع ذلك كما نحن ندور في نفس المكان وتتشابه بل وتتكرر نفس الأحداث، أو كما يقال نسير بخطوة "محلك سر"، فنحن ندمن إضاعة الوقت والعودة دائما لنقطة البدايات، وما أشبه اليوم بالبارحة، نفس القضايا والمناقشات والتذبذب في القرارات، لذا أقدم اليوم دليلا قاطعا بأربعة قضايا أدبية هامة تشغلنا حاليا، ومع ذلك فقد تضمنها الخطاب المفتوح الذي كتبه د.لويس عوض إلي د.محمد سليمان حزين وزير الثقافة حينئذ (ونشر بجريدة الأهرام في 19 نوفمبر1965) أي منذ مايقرب من خمسين…
  حساسية ما بعد يناير الفنية الموقع الشاغر وشرعية الوكيل(5/أ) لا يكاد يخلو تاريخ أي أسرة من فترات- تقصر أو تطول، تتصل أو تتقطع- تتميز بغياب"الأب"، إما لأنه مريض بما أرقده وأفقده- في وقت معا- قدرته علي مباشرة مهام موقعه في بنية الأسرة، أو لأنه علي سفر فيما تقتضيه شواغله وأعماله، أو لأنه توفي علي نحو مباغت أو مرتقب بحكم العمر وعبء الهموم والسنين.وأيّما كان سبب غياب"الأب"أو الأعذار التي يمكن أن تساق تبريرا له، فإن موقعه الشاغر يظل مناديا من يملأه، ويمنحه الحضور، والقدرة علي الفعل تجسيدا لما قد أنيط به من وظائف.وقد تولدت في نظام الأسرة حلول عرفية لغياب…
  ريادة يعقوب صنوع للمسرح المصري بين الحقيقة والزيف هو »يعقوب بن روفائيل صنوع«، المعروف بـ»يعقوب صنوع« والذي اشتهر بالشيخ سانو »أبو نظارة«، يهودي مصري تعلم في إيطاليا اللغات والآداب الأوربية.. ولد في عام 1821، أو 1829 أو 1839، أو 1841..! فهذه الأربع تواريخ لميلاده ذكرها هو نفسه في مناسبات ومواضع مختلفة، إذ نجد ذلك في كتاب »ألبوم أبو نظارة« تأليف الفرنسي »بول دي بنيير« الصادر بالفرنسية في باريس عام 1886، الذي ترجمه د. حمادة إبراهيم وقدم له وعلق عليه د. سيد علي إسماعيل، وأصدره المركز القومي للمسرح عام 2009.. والكتاب نرتكن إليه إلي حد كبير في هذا المقال، وفيه…
  الفنانة القديرة/ خيرية أحمد        تنويه: "مسرحنا" تنفرد بنشر قائمة المسرحيات الكاملة للفنانة/ خيرية أحمد وصور من عروضها المسرحية - نموذج مشرف للفنانة المصرية التي تحترم موهبتها وجمهورها. – شاركت في أكثر من أربعين مسرحية وخمسين فيلما وستين مسلسلا. – تنوعت أدوارها بين الكوميديا والتراجيديا ونجحت في تكوين ثنائيات كوميدية.  الفنانة القديرة/ خيرية أحمد والتي رحلت عن عالمنا يوم السبت الموافق 19 نوفمبر– بعد صراع مع المرض - تعد نموذجا مشرفا للفنانة المصرية التي تحترم موهبتها وجمهورها، وبرحيلها خسر الفن العربي بصفة عامة خسارة كبيرة، فقد كانت رحمها الله نموذجا للفنانة الجادة التي تتمتع بالذكاء الفني والقدرة…

الجسد والفعل الثوري

  ‮(‬سرد الفعل‮)‬ النزاع علي‮ ‬الجسد بين القوي‮ ‬الدينية والفيس‮- ‬بوكيين ؛ أي‮ ‬بين‮ (‬الله والإنســــان‮) ‬،‮ ‬نشب‮ ‬،لدينا،‮ ‬علي‮ ‬مرجعية التأويل الذي‮ ‬تقدم به النظام البائد للجسد نفسه‮ .. ‬فالجسد‮  ‬المقموع‮- ‬لاسيما الجسد الشاب‮- ‬هو حامل آثار السلطة(حامل هوية الجلاد‮- ‬علي‮ ‬حد‮  ‬تعبير فوكو‮) ‬؛ أي‮ ‬المسكون بهوية الجلاد؛ المسكون بهوية قاتلة‮!!‬العلامات التي‮ ‬يتركها الجلاد علي‮ ‬الجسد ؛ تلك التي‮ ‬تعلن عن هويته‮ ‬،‮ ‬هي‮ (‬كتابة‮) ‬؛ كتابة الهوية ؛‮ (‬هوية‮- ‬الجلاد‮) ‬،‮ ‬علي‮ (‬جسد‮- ‬الضحية‮) .. ‬مما‮ ‬يعني‮ ‬أن الجلاد‮ ‬يكتب ذاته علي‮ ‬جسد الآخر ؛ أو أن الجســـــــــــد الذي‮ ‬يستمد منه هويته هو جسد الآخر‮ (‬الضحية‮) ‬،‮…
الصفحة 16 من 17
You are here