اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  تمر الأيام والسنوات وتتغير الأحوال كثيرا حولنا،‮ ‬وتتسابق الأمم في‮ ‬الأخذ بأسباب التطور،‮ ‬ولكننا للأسف نظل مع ذلك كما نحن ندور في‮ ‬نفس المكان وتتشابه بل وتتكرر نفس الأحداث،‮ ‬أو كما‮ ‬يقال نسير بخطوة‮ "‬محلك سر‮"‬،‮ ‬فنحن ندمن إضاعة الوقت والعودة دائما لنقطة البدايات،‮ ‬وما أشبه اليوم بالبارحة،‮ ‬نفس القضايا والمناقشات والتذبذب في‮ ‬القرارات،‮ ‬لذلك أقدم اليوم دليلا قاطعا بأربع قضايا أدبية هامة تشغلنا حاليا،‮ ‬ومع ذلك فقد تضمنها الخطاب المفتوح الذي‮ ‬كتبه د.لويس عوض إلي‮ ‬د.محمد سليمان حزين وزير الثقافة حينئذ‮ (‬ونشر بجريدة الأهرام في‮ ‬19 نوفمبر1965) أي‮ ‬منذ ما‮ ‬يقرب من خمسين عاما‮!!‬،‮ ‬ولذا أري‮ ‬ضرورة إعادة…
  بعد القراءة الأولي‮  ‬وقبل توزيع الأدوار علي‮  ‬الممثلين ولكي‮  ‬يسبروا أغوار المسرحية عليهم البحث عن عديد من الإجابات لعديد من الأسئلة حول عقدة المسرحية ورسالتها الخاصة وشخصياتها الأكثر فعالية في‮  ‬الدراما،‮ ‬والشخصيات التي‮ ‬وجدوا أنفسهم أكثر تعاطفا معها وإذا ما كانت تتواءم مع قدراتهم الجسدية والإبداعية‮ ... ‬إلخ‮.‬وبعد القراءة الأولي‮  ‬وتوزيع الأدوار علي‮  ‬الممثل أن‮ ‬يعي‮ ‬أن هذه القراءة‮ ‬غير كافية لأن‮ ‬يستوعب كل أفكار المسرحية ومن ثم عليه بقراءة أخري‮  ‬حيث‮ ‬ينقب وراء المعني‮  ‬الظاهري‮ ‬لحواره،‮ ‬فقد تكون إحدي‮ ‬الجمل الحوارية التي‮ ‬يتلفظ بها لا تحمل معناها المباشر،‮ ‬فقد‮ ‬يكون في‮  ‬جملة الممثل‮ (‬الشخصية الدرامية‮) ‬لزميله‮ "‬إعطني‮ ‬سيجارة…
  نظرا لأهمية حصاد هذا المهرجان الدولي‮ ‬للمسرح الذي‮ ‬أقيم بمدينة بجايه الصيفية في‮ ‬الفترة من‮ ‬10 ‮ ‬إلي‮ ‬20 ‮ ‬أكتوبر‮ ‬2011 ‮ ‬فإنني‮ ‬سأتناول الحصاد علي‮ ‬مرتين‮. ‬الأولي‮: ‬حاصرا العروض المسرحية التي‮ ‬وفدت من فرق مسرحية عربية وأوروبية وأسيوية وجزائرية محلية،‮ ‬والثانية أخصصها لحدث هام،‮ ‬وهو تعليم اليابانيين لفنهم العريق‮ (‬النو‮ - ‬ NO‮) ‬في‮ ‬دورة تحمل خصائص تعليم الفنون،‮ ‬بكل ما‮ ‬يحيط بها من تجهيز،‮ ‬وخطوات،‮ ‬وتدريبات،‮ ‬لعدة أيام لا تزيد علي‮ ‬أصابع اليدين الاثنين،‮ ‬ليقدم بعدها الجزائريون فن النو الياباني‮ ‬بعد هذه التدريبات الشاقة والموحية بفكرة تعليم الفن المسرحي‮.‬الفرق والعروض المسرحية1 ‮ - ‬العرض الكويتي‮ "‬المكيد‮"…
  يعرف الإنثروبولوجيون الطقس بأنه‮ "‬أي‮ ‬تنظيم مركب للنشاط الإنساني‮ ‬ليست له طبيعة فنية‮ (‬تقنية‮) ‬أو ترويحية بارزة ويتضمن استخدام أساليب السلوك التي‮ ‬تتسم بقدرتها علي‮ ‬التعبير عن العلاقات الاجتماعية‮".‬وعلي‮ ‬الرغم من كون هذا التعريف‮ ‬يضم أهم الملامح الطقسية إلا أنه‮ ‬يتجاهل الهدف وراء هذه الطقوس،‮ ‬والاختلافات الهامة للغاية بين الأفعال الطقوسية المتباينة،‮ ‬وأول خصائص الطقس كما‮ ‬يدلنا عليها التعريف،‮ ‬السابق هي‮ ‬التنظيم،‮ ‬فالطقس عمل منظم‮ ‬– وهذا‮ ‬ينفي‮ ‬عنه صفة الارتجال أو التغيير بين أجزائه أو الحذف منها لأن الطقس‮ ‬يرتبط عادة بفعل نفعي‮ ‬للجماعة أو لأحد أفرادها وهو ما‮ ‬يؤكده الجزء الثاني‮ ‬من التعريف فالجانب الترويحي‮ ‬أو الفني‮…
  بعد رحلة عطاء ثرية بدأت من خمسينيات القرن الماضي‮ ‬في‮ ‬مجالات الإذاعة والمسرح والسينما والتليفزيون رحل عن عالمنا فجر‮ ‬يوم الأحد الموافق‮ ‬27 من نوفمبر الفنان القدير محمود عزمي،‮ ‬والذي‮ ‬يعد رمزا رائعا من رموز زمن الفن الجميل،‮ ‬فهو فنان حقيقي‮ ‬احترم موهبته الفنية فصقلها بالدراسة والخبرة،‮ ‬ورفض العمل بأفلام المقاولات أو المسرحيات التلفزيونية المعلبة،‮ ‬ولذا‮ ‬يصعب أن نرصد مشاركته في‮ ‬أي‮ ‬عمل فني‮ ‬يمكن إدراجه وتصنيفه تحت مسمي‮ ‬الأعمال الهابطة أو العروض التجارية،‮ ‬ويحسب له إجادته للغة العربية الفصحي،‮ ‬وأيضا تميزه في‮ ‬أداء شخصية ضابط الشرط ووكيل النيابة المحقق وأيضا الشخصيات التاريخية،‮ ‬وقد عرف عنه احترامه لجميع الزملاء…
  يمكن القول أن المسرح العربي‮ ‬ومن خلال سنوات عمره التي‮ ‬زادت علي‮ ‬المئة والخمسين كان دوماً‮ ‬لسان حال الشعب العربي‮ ‬في‮ ‬دوله المختلفة،‮ ‬مجسداً‮ ‬آماله وعاكساً‮ ‬لآلامه،‮ ‬ومتماهياً‮ ‬مع كل ما‮ ‬يطرأ علي‮ ‬حياته بمناحيها المختلفة،‮ ‬السياسية والاقتصادية والاجتماعية،‮ ‬فمنذ عهد مارون النقاش في‮ ‬لبنان وأبو خليل القباني‮ ‬في‮ ‬سورية ويعقوب صنوع في‮ ‬مصر كان المسرح ذاك المتنفّس الذي‮ ‬يتمكّن من خلاله الجمهور التعبير عن آرائه ومواقفه من خلال ممثلين عرفوا كيف‮ ‬يتفاعلون مع جمهورهم ويعكسون وجعه الاجتماعي‮ ‬مثلما تمكّنوا من ملامسة نبضه الوطني،‮ ‬فكان أن ظهرت في‮ ‬النصف الثاني‮ ‬من القرن التاسع عشر‮ -‬وهي‮ ‬الفترة التي‮ ‬ازدهر فيها…
  مدخلولكي‮  ‬يقدم الممثل محاكاة فنية لفعل حياتي‮ ‬مفترض لهذه الشخصية المتخيلة،‮ ‬فإنه قد‮ ‬يمارس عواطفها وانفعالاتها وأحاسيسها في‮ ‬أداء تقمصي‮ ‬أو لايمارس هذه العواطف،‮ ‬بل‮ ‬يقدم محاكاة ذهنية لما انجز في‮ ‬التدريبات،‮ ‬ومن ثم لا إلزام علي‮  ‬الممثل أن‮ ‬يدخل في‮ ‬اهاب الشخصية ليمارس مشاعرها وعواطفها فوق المنصة إلا أثناء التدريب فقط،‮ ‬فإذا ما ثبت النموذج الخاص لانفعاله،‮ ‬فعليه أن‮ ‬يلتزم بهذا النموذج أثناء العرض ويبقي‮ ‬هادئا لا تعصف به انفعالات الشخصية حتي‮  ‬يبقي‮ ‬مسيطرا عليها بعقله،‮ ‬ويستطيع بتقنياته الأدائية تشخيص شكلها الخارجي‮ ‬وطرح عيوبها بصورة انتقادية‮.‬هذان الأسلوبان من الأداء،‮ ‬الغرض منهما أن‮ ‬يحققا للممثل الدور المسرحي؛ الذي‮ ‬هو…
     تمثل مسرحية ميراث الدم لمجدي الحمزاوي نوعا من التناص بين النصوص المسرحية . فهناك موضوعات لا تبلى من كثرة الكتابة ، لأنها تمثل قضية جوهرية لمجتمع ما . ولذلك يتبارى الكاتبون في إبداء الرأي أو استكمال الرؤية إذا حدث متغير يعيد هذه القضية إلى الأذهان . وتاريخ (الزباء) الملكة المعشوقة ملكة تدمر القديمة ، وعمرو بن عدي الملك الشاعر ملك الحيرة القديمة الذي يحمل ثأر خاله المقتول في بلاط الزباء ، ثأرا منه بسبب قتله لوالد الزباء من قبل ، وهما ملكان في المنطقة العربية القديمة ، يعيشان في صراع قبلي لا ينتهي ، إذ يتجدد الثأر فيتجدد…
لاغرو أن يترافق- بشكل أو بآخر- مع تصحيح مرجعية شاغل موقع الأبوية في الفترة الانتقالية، ليس باستفتاء 3/19، بل بالإعلان الدستوري المؤقت، الملتبس في الوقت نفسه بهاجس استمرار دستور1971قيد الحياة- مشاهد أخرى لفتت إليها الأبصار بشدة، وهي مشاهد محاكمات القوى التي شغلت المواقع الأكثر تأثيرا في بنية الدولة بما فيها موقع الرئيس.رغم أنها بين مشاهد أخرى تعد جانبية أو قليلة الأهمية وتدفع الوعي للإغراق في تفاصيل الماضي وفخاخ"تأييد- معارضة" الرئيس المخلوع، بينما تنبغي العناية بشكل أكبر وأعمق بالمستقبل، وتحقيق الأهداف التي من أجلها أريق دم الشهداء، خاصة المشروع الاقتصادي بما يلزمه من تشريعات جديدة وجريئة.فهذا المشروع يمكنه تجفيف منابع"البطالة"ويضع أساس"حياة…
ربما بدت هذه الأوراق وكأنها قراءة سياسية من منظور النقد،‮ ‬الذي‮ ‬يعي‮ ‬موضوعه بوصفه عالما دراميا،‮ ‬وربما بدت خطاطة مكتملة بدرجة أقل أو أكثر وضوحا،‮ ‬لمشروع درامي‮ ‬أو أكثر لتأريخ ثورة‮"‬يناير‮"‬،‮ ‬ولا‮ ‬يغفل منظور تبريرها وتفسيرها من موقع‮ ‬يتوحد بشكل أو بآخر معها،‮ ‬وتأخذ في‮ ‬الاعتبار ما تراه مشاهد مفصلية في‮ ‬تطورها.ولكن‮- ‬رغم أن هذه الرؤية أو تلك صحيحة علي‮ ‬نحو ما‮- ‬إلا أن القراءة في‮ ‬كليتها لم تزل تحاول الكشف عن العلاقة المتبادلة بين العوالم الدرامية مع تنوع مادتها وتباين أساليب ورؤي‮ ‬معالجتها،‮ ‬رغم أنها في‮ ‬أساسها متخيلة،‮ ‬وبين المجتمع بما فيه من بني‮ ‬كبري‮ ‬وبني‮ ‬صغري‮ ‬علي‮ ‬السواء‮.‬والحقيقة…
الصفحة 15 من 17
You are here