اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  مدخل البياناتلابد من البيان وإن طال الزمانشيء مؤكد،‮ ‬أن إصدار ثلاثة بيانات دفعة واحدة،‮ ‬وتحت عنوان محوري‮ ‬واحد،‮ ‬هو بيانات عمان للاحتفالية المتجددة،‮ ‬ليس بالأمر العادي،‮ ‬كما أنه ليس بالفعل السهل،‮ ‬ومتي‮ ‬كانت هذه الاحتفالية المشاغبة والمشاكسة تركب المركب السهل؟هناك أشياء كثيرة حدثت في‮ ‬هذا العالم الحديث،‮ ‬وهناك مظاهر جديدة ظهرت علي‮ ‬سطح الأيام،‮ ‬أو سوف تظهر في‮ ‬هذا الزمن الجديد والمتجدد،‮ ‬وبهذا تعود هذه الاحتفالية مع دورة الزمن،‮ ‬وتصبح جديدة كما كانت دائما،‮ ‬وتسترد دهشتها أمام الأيام والليالي،‮ ‬وتستعيد صوتها الحقيقي،‮ ‬لنجد أن هذا الصوت ـ في‮ ‬وضوح هذه الأيام ـ قد أصبح اليوم أوضح،‮ ‬وأصبح أفصح أيضا،‮…
  الارتجال سمة حياتية له استخداماته المتعددة في‮ ‬ممارسات الإنسان اليومية،‮ ‬عندما‮ ‬يواجه بمواقف‮ ‬غير متوقعة وصعبة في‮ ‬حياته فيقوم بابتداع ما‮ ‬يتمكن به من التغلب علي‮ ‬هذه المواقف الصعبة بطرح حلول‮ ‬غير تقليدية لها،‮ ‬كاضطراره لإصلاح عطل في‮ ‬موتور سيارته بينما‮ ‬يسير في‮ ‬الطريق العام برباط حذائه،‮ ‬إلي‮ ‬أن‮ ‬يذهب للميكانيكي‮ ‬لإصلاحه‮.‬أو عندما تكشف سيدة منزل عن قدرتها علي‮ ‬الابتكار بتجهيز مائدة طعام بتكاليف زهيدة في‮ ‬أحد الأيام،‮ ‬بإعداد طعام شهي‮ ‬من بقايا طعام الأيام السابقة،‮ ‬أو بابتكارها لزي‮ ‬جديد من ملابسها القديمة فيبدو في‮ ‬عيون صديقاتها صيحة‮ "‬لموضة‮" ‬جديدة،‮ ‬فيقلدونها‮. ‬ويبدو الارتجال طبيعة أساس في‮ ‬حياة الطفل،‮ ‬عندما‮…
  في‮ ‬الموسوعة السوفيتية الكبري‮ ‬نجد أن‮ "‬المونودراما‮" ‬مسرحية تهدف إلي‮ ‬أن‮ ‬يقوم بها طرف واحد‮ ‬Monodramas ‮ ‬تشمل اللعب علي‮ ‬مونولوج‮ (‬علي‮ ‬سبيل المثال تشيخوف في‮ ‬مضار التبغ‮)  ‬والمنمنمات الدرامية في‮ ‬شكل محادثة مع شخص صامت‮ (‬المسافر‮ ‬Briusov ‮) ‬يطبق هذا المصطلح أيضا علي‮ ‬الأعمال الدرامية وجود اثنين أو أكثر من الشخصيات التي‮ ‬يتم تنفيذ الأدوار من طرف واحد‮ (‬علي‮ ‬سبيل المثال‮ ‬،‮ ‬من المنممات مسرح زيركالو‮ ‬Krivoe في‮ ‬سانت بطرسبرغ‮ ‬والمعاصرة السوفياتي‮ ‬الممثلRaikin  منظمة العفو الدولية9‮.‬ومن خلال هذا التعريف للمونولوج لا‮ ‬يمكن تعريف المونودراما به لأنه بطبيعة الحال علي‮ ‬المونودراما لأننا نصفها أو نعرفها بالمسرحية والمسرحية دائما تقوم…
  ‮ ‬أن هذه"العبثية"ترجع بالأساس إلي‮ ‬أن المجلس الذي‮ ‬تسلم البلاد منذ11/2? لم‮ ‬يستطع أن‮ ‬يبث العالمين امتلاكه لأي‮"‬مشروع عمل‮"‬،‮ ‬يؤكد وعيه باللحظة التاريخية التي‮ ‬أولته سدة الحكم،‮ ‬بوصفها"ثورة"تتجاوز إزاحة الرئيس والوريث،‮ ‬وتستدعي‮ ‬أفعالا ومواقف حاسمة،‮ ‬لا‮ ‬يمكن بحال أن توصف بالحيادية،‮ ‬وهذا المشروع‮- ‬علي‮ ‬مستو آخر‮- ‬يعد المرجعية التي‮ ‬يمكن علي‮ ‬أساسها دعوة"الناس"إلي‮ ‬الصبر وانتظار بشائر ما‮ ‬ينفذ منها،‮ ‬لأنهم شركاء فيها‮. ‬غير أن المجلس لم‮ ‬يشأ الإيحاء‮- ‬ولو من قبيل الوعي‮ ‬بالضرورة‮- ‬بامتلاكه هذا المشروع،‮ ‬وكان‮ ‬يعلن‮-"‬ضمنيا‮"- ‬غيابه علي‮ ‬نحو جوهري‮ ‬في‮ ‬إعلانه المكرر بتتابع الأزمات:إنه‮ ‬يقف علي‮ ‬مسافة واحدة من كافة القوي‮ ‬السياسية والاجتماعية،‮ ‬ليؤكد حياده بينها،‮…
  يا لهذا الرجل القدير د‮. ‬ثروت عكاشة،‮ ‬عاش معه في‮ ‬ستينيات القرن الماضي‮ ‬مخرجو المسرح المصري‮ ‬وممثلوه،‮ ‬حين أرسي‮ ‬هو ومن قبله ومن بعده وزيران قديران د‮. ‬محمد عبد القادر حاتم والأديب الأستاذ فتحي‮ ‬رضوان دعائم المسرح المصري‮. ‬تمر السنون والأيام،‮ ‬لكن جهود هؤلاء الثلاثة الكبار لم تنفصل‮ ‬يوما عن ملكات التطور،‮ ‬واقتراحات الإعلاء من المسرح المصري،‮ ‬والثقافة بصفة عامة‮. ‬سيظل تاريخ المسرح المصري،‮ ‬ومن قبله تاريخ الثقافة المصرية بكل جوانبها العالمية،‮ ‬والفنية،‮ ‬والشعبية شاهدا علي‮ ‬النقلات النوعية التي‮ ‬أرساها هؤلاء المفكرون لخدمة مسرح مصر،‮ ‬والتعريف بالنهضة الفنية في‮ ‬مسارح أوروبا‮ ‬غربية وشرقية،‮ ‬وآسيوية وأمريكية لاتينية‮.‬مَنْ‮ ‬هذا الفدائيحتي‮ ‬وهو…
  من المعروف أن الإنسان كائن اجتماعى،‮ ‬وهذه الكىنونة تعنى‮  ‬أنه فى‮  ‬تواصل دائم مع أقرانه من الناس حتى‮  ‬ىحقق هذا الجانب من طبىعته الاجتماعىة،‮ ‬ولما كان المسرح صورة استعارىة للواقع الاجتماعى حسب فهم المبدع لهذه الصورة وطبقا لمنهجه ونظرته الفلسفىة للكون والحىاة،‮ ‬فإنه من الواجب على‮  ‬الممثل أن ىكون فى تواصل مع أقرانه من الممثلىن الآخرىن فوق المنصة،‮ ‬لىحققوا هذا الجانب الاجتماعى ولما كان المسرح أحد وسائل الاتصال بىن مؤدىن ومتلقىن مما ىعنى‮  ‬إىصال رسالة إلى جمهوره،‮ ‬فإن هذا الاتصال بالجمهور فى إطار الواقعىة النفسىة لطرىقة ستانسلافسكى فى التمثىل ىتحقق بطرىقة‮ ‬غىر مباشرة وىحصر ستانسلافسكى‮  ‬الاتصال فى‮  ‬المسرح فى‮ …
  وقد تركز الاهتمام من ناحىة ثانىة على البنىة الفوقىة‮ ‬"super structure"، بدستورها وما تتمخض عنه من نظام سىاسى ومضمون اجتماعى للسلطة،‮ ‬وانخرطت القوى السىاسىة‮- ‬عمدا أو بغىر عمد‮ - ‬فى"ملاسنة"حول هذه القضاىا،‮ ‬على نحو أسهم بلغتها المتعالىة والاصطلاحىة‮ ‬غالبا،‮ ‬فى تعمىق الهوة بىنها وبىن عامة الناس،‮ ‬الذىن أغرقهم النظام فى التنقىب على"لقمة العىش"ولو فى صندوق التواطؤ مع الفساد والتسلىم بمبرراته ودواعىه.لكن لما كانت الإرادة أبعد ما تكون عن إجراء أى تغىىر فى النظام الاقتصادى،‮ ‬فقد بدت أبعد ما تكون أىضا عن إجراء تغىرات فى طبىعة السلطة،‮ ‬ولكن إعادة إنتاجها،‮ ‬فى مفارقة حادة مع فكرة"الثورة"ومطلبها الكلى بإسقاط النظام،‮ ‬برغم بداىتها…
‮تقديم تعريفيهذا الذي‮ ‬نسميه المسرح الاحتفالي،‮ ‬هو اليوم جزء أساسي‮ ‬وحيوي‮ ‬من التاريخ المعاصر،‮ ‬وقبل هذا،‮ ‬فهو فعل في‮ ‬التاريخ العام،‮ ‬وفي‮ ‬تاريخ المسرح الحديث ثانيا،‮ ‬ويبدأ هذا التاريخ‮  ‬ـ تجاوزا ـ من بداية السبعينيات من القرن الماضي،‮ ‬وبالتحديد من أكتوبر سنة‮ ‬1970 عندما اقترحت علي‮ ‬أستاذي‮ ‬موضوعا لبحث التخرج في‮ ‬كلية الآداب بمدينة فاس،‮ ‬وكان الموضوع هو‮: ‬‮( ‬نحو تأصيل المسرح العربي‮) ‬هذا الأستاذ،‮ ‬هو اليوم حاضر بيننا،‮ ‬والذي‮ ‬هو د‮. ‬حسن المنيعي،‮ ‬عضو لجنة التحكيم في‮ ‬المهرجان،‮ ‬ولقد كان شاهدا علي‮ ‬مولد الإرهاصات الأولي‮ ‬لمسرح سيسمي‮ ‬بعد ذلك‮ .. ‬المسرح الاحتفاليلقد اقتنعت منذ ذلك التاريخ،‮ ‬بأن قراءة المسرح…

كراهية النقد

  في‮ ‬البداية قال الحكيم الأندلسي‮ ‬ابن حزم الملقب بإمام‮ (‬النقاد‮) ... "‬من قدر أنه‮ ‬يسلم من طعن الناس وعيبهم فهو مجنون‮".‬يميلون الناس بطبيعة الحال إلي‮ ‬الثناء وينفرون من الذم والانتقاد،‮ ‬إذ إن حب الثناء في‮ ‬مجمله‮ ‬يعد من الخصال الحسنة،‮ ‬فهو سبيل إلي‮ ‬الكمال والرقي،‮ ‬أو هو سبيل إلي‮ ‬العمل الذي‮ ‬يستحق الثناء،‮ ‬فالأدب علي‮ ‬اختلاف أشكاله وألوانه‮ ‬يشبه الحديقة الوارفة الواسعة فيها الزهر والعطر والثمر،‮ ‬وفيها الشوك والعليق،‮ ‬لكن في‮ ‬ذات الوقت كثيرون هم العابرون والعابثون بالثمار،‮ ‬فالأدب بشعره ونثره وشتي‮ ‬ألوانه القصصية والمسرحية‮ ‬يترامي‮ ‬بعضه علي‮ ‬بعض دون أن‮ ‬يتناوله تقويم أو تسديد،‮ ‬فلا‮ ‬يقوم نتاجه ميزان…
  إن مسرح أصداء الصوت البشري‮ ‬عند مايكل جروبر اهتم بشكل مباشر بعدم الاعتناء بالتسلسل الزمني‮ ‬للحدث وإزالة لحظة التشويق من المسرحيات حيث‮ ‬يتم تجنب لحظات الذروة أو النهاية فالمخرج طوال الوقت‮ ‬يرسخ للموقف المسرحي‮ ‬أكثر من ترسيخه للحدث داخل الحبكة‮ ‬،‮ ‬لكن مفهوم الحبكة ليس بهذا الجمود الذي‮ ‬يتصوره الكثيرون والذي‮ ‬جعلهم‮ ‬يعتقدون أنهم قد قاموا بتهميشه،‮ ‬وليس بهذه السهولة التخلص منه بشكل نهائي‮ ‬،‮ ‬فهو عنصر ضروري‮ ‬في‮ ‬عالم المسرح بالتحديد‮ ‬،‮ ‬وذلك‮ ‬يعود إلي‮ ‬طبيعة المسرح التي‮ ‬تتسم بالتواصل الحي‮ ‬مع مجموعة من المتفرجين داخل هنا‮/ ‬والآن‮ ‬،‮ ‬وهذا ما‮ ‬يجعلنا نقول إنه‮ ‬يجب أن‮ ‬يحدث شيء…
الصفحة 14 من 17
You are here