اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  الدكتور عبد العزيز حمودة في‮ ‬تعريفه‮  ‬فهو‮ ‬ينحو في‮ ‬تعريفه للمونودراما جعلها في‮ ‬إطار الوظيفة حيث إنه اعتمد علي‮ ‬الحالة النفسية للشخصية وبذلك أدخلها في‮ ‬دائرة‮ " ‬السيكودراما‮" ‬الدراما النفسية والدراما النفسية‮  ‬تتشعب داخل النصوص المسرحية بوجه عام ولا تكون صنفا مستقلا من صنوف المسرح إنما سمة من سمات بعض المسرحيات أو النصوص المسرحية‮ ‬،‮ ‬كما أن هذا التعريف اتجه نحو الوظيفة وليس نحو تحديد تعريف جامع مانع له‮. ‬ثم‮ ‬يتراجع ليقول الاهتمام بالحدوتة ولم‮ ‬يحدد في‮ ‬ذلك إن كان سردا أم حوارا وهو ما‮ ‬يؤزم التعريف وجعل الإنتقال العبثي‮ ‬في‮ ‬الزمان هو ما‮ ‬يميز المصطلح حيث‮ ‬يقول‮: "‬بل…
  علي‮ ‬الممثل أن‮ ‬ينبع فنه التمثيلي‮ ‬من طبيعة فضائه المنصي‮ ‬فإذا كان فضاء واقعيا وإيهاميا فعل الممثل أن‮ ‬يؤمن به ويعتقد في‮ ‬مصداقيته ويعيش معايشته لفضاءات الحياة الواقعية فالمعروف أن خشبة المسرح خشبة متحولة إلي‮ ‬أماكن وبيئات متعددة‮ "‬تتحول من الخشب إلي‮ ‬الماء،‮ ‬أو إلي‮ ‬أرض صخرية،‮ ‬وهذا الممثل لابد أن‮ ‬يكون لديه اعتقاد إنه لا‮ ‬يخطو فوق خشبة المسرح،‮ ‬ولكن فوق هذه الأرض الجديدة،‮ ‬والجو الطبيعي‮ ‬يصبح ساخنا أو باردا،‮ ‬صحوا أو‮ ‬غائما والممثل هنا‮ ‬يتنفس هذا الهواء الجديد،‮ ‬وفي‮ ‬مقدوره أن‮ ‬يجعل هذا المحيط حاضرا ويجبر المشاهد علي‮ ‬الاندماج فيه إذا وجد صيغة للتواصل البدني‮ ‬والعقلي‮" ‬يتأتي‮…
  ــ‮  ‬10 ــ‮ ‬إن الاحتفال المسرحي‮ ‬ليس فرجة،‮ ‬ولكنه عالم كامل ومتكامل،‮ ‬ولهذا العالم روحه وتاريخه وحركته وطاقاته المحركة،‮ ‬وله‮ ‬غلافه الجوي‮ ‬الذي‮ ‬لا‮ ‬يمكن أن نكون إلا داخله،‮ ‬وله جاذبيته التي‮ ‬لا‮ ‬يمكن أن نتحرر منها إلا بها وفيها،‮ ‬وهو ليس شريطا سينمائيا مسجلا،‮ ‬يمكن أن نتتبع صوره ومشاهده عن بعد،‮ ‬وذلك لأنه حياتنا التي‮ ‬لا‮ ‬يمكن إلا أن نعيشها ونحياها،‮ ‬وأن نفعل فيها وأن نتفاعل معها،‮ ‬وعليه،‮ ‬فإن هذا الحاضر في‮ ‬الاحتفال،‮ ‬والذي‮ ‬هو نحن،‮ ‬لا‮ ‬يمكن أن‮ ‬يكون إلا محتفلا ومعيدا بالضرورة،‮ ‬وبذلك‮ ‬يكون ممنوعا من التفرج السلبي،‮ ‬ويكون ممنوعا من أن‮ ‬يكون رقيبا أو أن‮…
  طور ستانسلافسكي‮ ‬منهجه عبر مراحل عمله المختلفة مستمداً‮ ‬هذا المنهج من ملاحظاته علي‮ ‬نفسه وغيره من الممثلين الآخرين فهو لم‮ ‬يخترع هذا المنهج ولكنه اكتشفه‮. ‬فقد اكتشف أنه في‮ ‬آخر العرض قد استعار حركات أحد النقاد المسرحيين المعروفين كما وجد أنه قد تأثر بشكل‮ ‬غير واع بتجاربه وخبراته الشخصية،‮ ‬واكتشف أنه‮ ‬يعيد نفس العناصر في‮ ‬كل عرض حتي‮ ‬نسي‮ ‬الدوافع التي‮ ‬تحرك الدور متأثراً‮ ‬بما‮ ‬يسمي‮ " ‬الخبرات الكامنة في‮ ‬اللاوعي‮" ‬عند فرويد‮.‬‮"‬لقد طور ستانسلافسكي‮ ‬مناهج متعددة لتدريب إمكانيات الممثل الخارجية،‮ ‬وتدريب قدرته الداخلية في‮ ‬خلق المشاعر الفياضة،‮ ‬والوصول إلي‮ ‬لحظات الإبداع بشكل إرادي‮ ‬علي‮ ‬خشبة المسرح‮."‬ويمكننا أن نلخص…
  لم تكن المسافة الواحدة التي‮ ‬اتخذها المجلس من كافة القوي‮ ‬الفاعلة في‮ ‬الحياة السياسية بعد الثورة كافية‮ - ‬في‮ ‬الحقيقة‮ - ‬لتفسير أن‮ ‬يغمض عينيه ويصم أذنيه،‮ ‬عن أولئك الذين كونوا أحزابا صريحة بتوجهاتها الدينية،‮ ‬بالمخالفة لما نص عليه في‮ ‬إعلانه الدستوري،‮ ‬ولما أورده في‮ ‬قوانينه المنظمة‮. ‬ويسكت أيضا عن علاقة الازدواج بين هذه الأحزاب بطبيعتها السياسية،‮ ‬وتنظيمات مسجلة في‮ ‬الشئون الاجتماعية باعتبارها جمعيات خدمية أو دعوية،‮ ‬وقد لا تكون مسجلة علي‮ ‬الإطلاق مثل‮ "‬الإخوان المسلمين‮"‬،‮ ‬مما أفرز ذلك التعبير الملتبس،‮ ‬عن هذه الأحزاب بوصفها الذراع السياسية لهذه الجماعة أو تلك‮. ‬ولكن صمته علي‮ ‬هذا النحو شكك في‮ ‬حياده،‮…
  جان آنوي‮ ‬1910 – 1987)‮)‬كان‮ "‬أفلاطون‮" (‬427 – 347‮ ‬ق.م‮) ‬فيلسوفًا أرستقراطيًا‮ ‬يحلم بمدينة فاضلة،‮ ‬تقوم علي‮ ‬العدل‮- ‬وكان مؤمنًا بإمكانية تحقيقها‮- ‬والسبيل إلي‮ ‬تحقيقها لا‮ ‬يعوزه سوي‮ ‬التمهيد لها بالتربية والتعليم‮. ‬أما كاتبنا فصاحب‮ ‬يوتوبيا أخري‮ ‬من نوع خاص،‮ ‬فهو‮ ‬يريد أن‮ ‬يسعد فيها الفقراء وأن تتاح لهم فيها الفرصة للتخلص من ماضيهم القذر الذي‮ ‬يبسط ظله علي‮ ‬حاضرهم ومستقبلهم،‮ ‬ويعوق تحقيق ما‮ ‬يصبون إليه‮. ‬وهو لا‮ ‬يود أن‮ ‬يطرد منها سوي‮ ‬الزيف،‮ ‬ولا بد للمدينة تلك أن تقوم علي‮ ‬الطهر والنقاء؛ ولأن‮ "‬آنوي‮" ‬يختلف عن‮ "‬أفلاطون‮" ‬ولا‮ ‬يحلق في‮ ‬عالم المثل،‮ ‬وإنما تغوص قدماه في‮ ‬قاع المجتمع…
  بالرغم من ظهور العديد من النظريات الحديثة منذ أرسطو حتي‮ ‬الآن إلا أننا لم نجد نظرية قديمة أو حديثة تعفي‮ ‬المسرحية من الفعل‮ ‬،‮ ‬و إن اعتمدت المونودراما علي‮ ‬السرد فقط لتحولت إلي‮ ‬هلوسات وهذايانات‮ ‬،‮ ‬ومن هنا تنتفي‮ ‬حتمية السرد في‮ ‬الدراما كما عرفها أرسطو‮. ‬وإذا افترضنا أن المونودراما تقدم نفسها عبر مسارات المسرح الحديث ونظرياته الحديثة كنظرية السرد علي‮ ‬سبيل المثال‮ ‬،‮ ‬فإننا نقول علي‮ ‬أي‮ ‬وجه من أوجه السرد بقصد تعريف المصطلح ؟ فللسرد أربعة أوجه‮  ‬وهي‮" ‬السرد التصويري،‮ ‬السرد التلخيصي،‮ ‬السرد التشخيصي،‮ ‬السرد التجسيدي‮"‬فأي‮ ‬من أنواع السرد هذه‮ ‬يقترب؟السرد التشخيصي‮: ‬يعني‮ ‬بالخطوط الخارجية لماضي‮ ‬الفعل‮…
  إن المعمار المسرحي‮ ‬بدوره‮ ‬يفرض أداء تمثيلياً‮ ‬معيناً‮ ‬ولذا فعلينا أن نؤكد علي‮ ‬أن طبيعة النص المسرحي‮ ‬والرؤية الإخراجية والتقنيات التي‮ ‬يستخدمها المخرج وفقاً‮ ‬لمنهج معين أو حتي‮ ‬أكثر من منهج،‮ ‬علاوة علي‮ ‬الموقف المتخذ من قبل مجموعة العمل من المعمار المسرحي‮ ‬والتكنولوجيا،‮ ‬وكذا طبيعة المسرح نفسها باعتباره‮ ‬يبحث عن الصدق الفني‮ ‬ومن ثم‮ ‬يتخذ الالهام وسيلة له أو‮ ‬يتخذ حالة المسرحه والتمسرح فهماً‮ ‬ومن ثم‮ ‬يعتمد علي‮ ‬وسائل أدائية‮ ‬غير واقعية‮. ‬كل ذلك‮ ‬يحدد أسلوب أداء الممثل ويدفعه في‮ ‬اتجاه محدد دون‮ ‬غيره،‮ ‬فالممثل ابن عصره وابن مجتمعه،‮ ‬ومن ثم كانت حتمية الانتقال من الأداء الصوتي‮ ‬المبالغ‮ ‬فيه…
   ‬ــ‮ ‬1 ــهذه الاحتفالية هي‮ ‬أساسا رؤية ورؤيا،‮ ‬وهي‮ ‬قراءة وموقف،‮ ‬وكل مواقف هذه الاحتفالية هي‮ ‬مواقف مبدئية،‮ ‬وهي‮ ‬مبنية فكريا وجماليا وأخلاقيا علي‮ ‬فلسفتها،‮ ‬وكل فلسفتها هي‮ ‬جزء من وعيها ومن رؤيتها ومن تجربتها الوجودية الحية،‮  ‬وهي‮ ‬تبدأ من درجة الكائن دائما،‮ ‬وذلك بحثا عن درجة الممكن والمحال،‮ ‬وهي‮ ‬في‮ ‬قراءاتها تفلسف كل شيء،‮ ‬وتراجع كل شيء،‮ ‬وتشكك في‮ ‬كل شيء،‮ ‬وتعيد صياغة وبناء كل شيء،‮ ‬وهي‮ ‬ـ أيضا ـ فكرة ومنظومة أفكار،‮ ‬وهي‮ ‬قناعة واختيار،‮ ‬وهي‮ ‬أسئلة ومسائل،‮ ‬وهي‮ ‬ثوابت ومتغيرات،‮ ‬وهي‮ ‬حرية وتحرر،‮ ‬و هي‮ ‬تأسيس وتجديد في‮ ‬نفس الآن،‮ ‬وهي‮ ‬بدء وامتداد،‮ ‬وهي‮ ‬نشوء وارتقاء،‮…
  بصرف النظر عن شرعية‮ »‬المجلس‮« ‬التي‮ ‬لم تزل أسئلة الشك تنهشها،‮ ‬فإن العلاقة التي‮ ‬تولدت بينه وبين تيار الإسلام السياسي‮ ‬بأطيافه المتباينة والمتوافقة معا،‮ ‬علي‮ ‬نحو ما تجلت في‮ ‬الاستفتاء وما بعده،‮ ‬هي‮ ‬التي‮ ‬دفعت به‮ - ‬عفوا أو عمدا‮- ‬إلي‮ ‬أن‮ ‬يستنفد رصيده كلية في‮ ‬علاقته بالثورة،‮ ‬كما دفعته إلي‮ ‬نقطة التحول ومهدت الواقع لها،‮ ‬حين فاجأته بالاحتشاد في‮ ‬التحرير‮ ‬يوم‮ ‬2012/11/18 ‮ ‬وقد هتفت باعتراضها علي‮ ‬ما عرف بوثيقة"السلمي‮"‬،‮ ‬ومنهم من طالبه‮- ‬علي‮ ‬نحو لا‮ ‬يخلو من تهديد‮- ‬بضغط الجدول الزمني‮ ‬المعلن لتسليم السلطة،‮ ‬مما بدا تحولا دراميا مباغتا في‮ ‬علاقتيهما‮.‬ولكن نقطة التحول في‮ ‬الحقيقة تبدو بالغة…
الصفحة 13 من 17
You are here