اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  حين تشاهد العرض المسرحي‮ »‬حلم ليلة صيف‮« ‬الذي‮ ‬قدمته جامعة المستقبل في‮ ‬القاعة الكبري‮ ‬لدار الأوبرا المصرية لا تملك إلا أن تحني‮ ‬رأسك لذلك الفن الرفيع الذي‮ ‬عودتنا عليه هذه الدار في‮ ‬عروضها خلال السنوات التي‮ ‬أعقبت بنائها حتي‮ ‬الآن‮.‬والحقيقة أنني‮ ‬كنت أحشي‮ ‬أن‮ ‬يكون العرض أقل من مستوي‮ ‬عروض الدار الأوبرالية إلا أنني‮ ‬وجدت أنه جدير بها كما أنها جديرة به‮. ‬أننا بالفعل إزاء مؤسسة ثقافية فائقة الرفعة والقيمة تحاول أن تثبت أقدامها وسط ظروف بالغة الصعوبة أقل ما‮ ‬يمكن أن‮ ‬يقال عنها إنها ظروف ضد التقدم ومعادية لكل ما هو جميل،‮ ‬خصوصا حين تجد نفسك بعد خروجك…
  في‮ ‬ملتقي‮ ‬الشباب والمسرح الذي‮ ‬أقامته الهيئة العربية للمسرح في‮ ‬الشارقة‮ ‬،‮ ‬سارت ندوات اليوم الثاني‮ ‬بوتيرة هادئة بعض الشيء‮ ‬،‮ ‬حيث بدت الوجوه أكثر ألفة مع بعضها البعض‮ ‬،‮ ‬وهكذا جاءت النبرات التي‮ ‬تنقل بينها المايكروفون‮ ‬،‮ ‬وكأنها هدأت بعد بروفة اليوم الأول‮ ‬،‮ ‬خاصة وأن مدير الجلسة الأولي‮ ‬هو المسرحي‮ ‬الإماراتي‮ ‬مرعي‮ ‬الحليان‮ . ‬الذي‮ ‬أضفي‮ ‬ألفة شديدة بصوته الهادئ خاصة لمن تعرف عليه قبل الندوة عبر حضور بروفة لعرض‮ (‬إخوان شما‮) ‬الذي‮ ‬يشارك به الحليان مؤلفا وممثلا‮.‬    جدال‮ .. ‬وبحث عن التمويلأولي‮ ‬مشاركات اليوم الثاني‮ ‬،‮ ‬كانت من نصيب الرشيد أحمد من السودان‮ ‬،‮ ‬الذي‮ ‬تناول…
  تناقلت وكالات الأنباء خبرا مقتضبا عن الهجوم الانتحاري‮ ‬علي‮ ‬المسرح الوطني‮ ‬بمقديشو مساء‮ ‬يوم‮ ‬2012/4/4‮ ‬خلال احتفال رسمي‮ ‬بالذكري‮ ‬الأولي‮ ‬لإطلاق محطة التليفزيون الرسمية بالصومال،‮ ‬ثم تلا ذلك بعض التفاصيل وتضاربت الأنباء حول عدد القتلي‮ ‬الذي‮ ‬تراوح بين‮ ‬7‮ ‬قتلي‮ ‬و10‮ ‬كان من أبرزهم رئيس اللجنة الأولمبية الصومالي‮ ‬ورئيس اتحاد الكرة‮. ‬ثم أعلنت حركة الشباب الإسلامي‮ ‬مسئوليتها عن الحادث‮. ‬تابعت الخبر ولكني‮ ‬لم أصل إلي‮ ‬طبيعة العرض المقدم‮. ‬والارتباك في‮ ‬المعلومات شاب الخبر الصادر عن دولة ممزقة تعاني‮ ‬منذ سنوات طويلة ويلات الحرب الأهلية والمجاعة والفقر والتخلف لكن الملفت للنظر في‮ ‬هذا الخبر وصول الفعل الإرهابي‮ ‬لإحدي‮ ‬دور المسرح‮.…
  1 ‮- ‬المادة الدرامية‮:‬لم‮ ‬يستخدم كاتب نص الأوبرا تتابع أحداث الأسطورة في‮ ‬التوراة من بدايتها‮ ‬،‮ ‬فقد أغفل سرد الأحداث من بداية الإصحاح الثالث عشر حتي‮ ‬الإصحاح الخامس عشر‮ ‬،‮ ‬وهذه وجهة نظر فنيه لها تقديرها‮ ‬،‮ ‬فجاءت أحداث الفصل الأول من خيال الكاتب الذي‮ ‬ضم إلي‮ ‬هذا الفصل بعض الإضافات التي‮ ‬تعتبر من المفارقات المهمة التي‮ ‬تعكس رؤيته الفكرية‮ ‬،‮ ‬وتنحصر هذه الإضافات في‮ ‬استعارة بعض العبارات أو بعض الكلمات التي‮ ‬تشير إلي‮ ‬أسماء أو أماكن أو شخصيات في‮ ‬أسفار التوراة وإخضاعها لمفاهيم الرؤية من بداية الفصل مثل نقل الأحداث من موقعها الأصلي‮ ‬في‮ ‬مدينة‮ "‬أشْتاؤولَ‮" ‬التي‮ ‬دفن…
  وقد لاحظ الباحث ما‮ ‬يلي‮: ‬يرتبك المتدرب في‮ ‬البداية ولا‮ ‬يستطيع التركيز في‮ ‬الأداء والحركة في‮ ‬نفس الوقت‮. ‬ولكن مع إعادة التدريب‮ ‬يزداد تركيزه وقدرته علي‮ ‬الفعل والحركة والأداء‮.‬يتم تطوير التدريب مرحلياً‮ ‬وكلما زاد تميز الطالب‮ ‬يتم زيادة جرعة التركيب‮.‬أداء التدريب تحت ضغط من خصم،‮ ‬كأن تدافع إحدي‮ ‬الفتيات عن نفسها ضد من‮ ‬يحاول خطف حقيبتها أو‮ ‬يعاكسها أو‮ ‬يتشاجر معها بشكل مسرحي‮ ‬أثناء أداء مونولوج‮.‬اختيار حوار من المشاهد العالمية الشهيرة ويقوم اثنان من المتدربين بادائه أثناء لعب رياضة ما،‮ ‬أو‮ ‬يتم ربطهما بحبل ويتعاملان معه بمنطق القوة واللاقوة،‮ ‬والفعل ورد الفعل‮.‬التدريب علي‮ ‬استخدام الشيش أثناء أداء مشهد ما‮.‬الذاكرة…
  تسييس المسرح‮ ..‬والسلطة الأجنبيةخصص اليوم الأول لمناقشة‮ "‬تجارب مسارح الجامعات والشباب والهواة‮" ‬،‮  ‬وكان المحور الأول الخاص بالمسرح الجامعي‮ ‬أدار د‮. ‬حبيب‮ ‬غلوم الجلسة الأولي‮ ‬،‮ ‬فكان أول المتحدثين د‮. ‬سعيد الناجي‮ ‬من المغرب‮ ‬،‮ ‬الذي‮ ‬تناول تجربة مهرجان المسرح الجامعي‮ ‬المتنقل في‮ ‬المغرب‮ ‬،‮ ‬مسلطا الضوء علي‮ ‬علة المهرجانات الجامعية التي‮ ‬تكمن بارتباطها المباشر بالأفراد‮ ‬،‮ ‬في‮ ‬ظل وزارات ثقافية عاجزة عن إقامة مهرجان للمسرح الجامعي‮ ‬،‮ ‬متسائلا عن الجهة التي‮ ‬يفترض أن‮ ‬يتبعها المسرح الجامعي‮ ‬؟‮! ‬وباعتباره أحد مؤسسي‮ ‬مهرجان فاس المسرحي‮ ‬،‮ ‬توقف‮ (‬الناجي‮) ‬عند التطورات التي‮ ‬طرأت علي‮ ‬المهرجان‮ ‬،‮ ‬متجاوزا مراحل البدايات‮. ‬خاتما ورقته…
   ‬‮ ‬مسرحية‮ "‬العازفة‮ " ‬مونودراما‮  ‬مأسوية2‮- ‬و مسرحية‮ "‬إتش وان إن وان‮" ‬مونودراما ملهويةفالمونودراما قديمة قدم الإنسانية‮  ‬فهي‮ ‬أول لغة اتصال عرفتها البشرية‮. ‬فهو فن فطري‮ ‬وللفنون الفطرية روعتها ورونقها في‮ ‬المساس بشغاف المشاعر الإنسانية‮. ‬فالإنسان البدائي‮ ‬وقاطن الكهوف حين كان‮ ‬يحيا حياة الجماعة قبل حياة الاستقرار ومجتمع الأسرة كان هو رجل الصيد الأول‮ ‬،‮ ‬فيبدأ‮ ‬يومه بالرسم علي‮ ‬الكهف لتلك الفريسة التي‮ ‬يخرج لصيدها ثم‮ ‬يتوجه للصيد وحين‮ ‬يأتي‮ ‬المساء‮ ‬يجتمع البشر حول النار احتفالا بالصيد ويقوم كل صياد بمفرده ليحاكي‮ ‬صراعه مع الفريسة منذ البداية حيث‮ ‬يمثل الرسم علي‮ ‬الكهف هو بداية الحدث لأنه‮ ‬يعتقد أن ذلك…
  التوتر والاسترخاء‮:‬‎التوتر هو العدو الأول للممثل،‮ ‬وقد لاحظ ستانسلافسكي‮" ‬أنه متي‮ ‬تحققت إنجازات عظيمة في‮ ‬فن التمثيل؛ ومتي‮ ‬رأي‮ ‬ممثلة عظيمة أو ممثل؛ إلا كانوا في‮ ‬حالة استرخاء‮. ‬فالممثل الجيد‮ ‬يؤدي‮ ‬بطبيعية وليس بعصبية،‮ ‬ومن أضرار التوتر عدم سيطرة الممثل علي‮ ‬أدواته فيعتقد الممثل علي‮ ‬سبيل المثال أنه قد نفذ التوجيهات التي‮ ‬طلبها منه المدرب أو المخرج ولكنه لا‮ ‬يفعلها حقيقة‮. ‬وقد‮ ‬يؤدي‮ ‬ذلك بالممثل إلي‮ ‬افتعال إيقاع سريع حتي‮ ‬يخفف من توتره،‮ ‬أو‮ ‬يلجأ إلي‮ ‬أسلوب أدائي‮ ‬مبالغ‮ ‬فيه،‮ ‬أو‮ ‬يرتبك ويفقد تركيزه‮.‬‎ولا‮ ‬يعني‮ ‬ذلك أن التوتر مضر بالممثل‮.. ‬ولكن الممثل‮ ‬يحتاج إلي‮ ‬التوتر بقدر معين كي‮ ‬يوظفه…
  تبني‮ ‬اليهود أعمالا مختلفة مابين التأليف أو إعادة قراءة أشهر النصوص الدرامية العالمية من خلال معالجات درامية خاصة تحتوي‮ ‬علي‮ ‬المراوغات والمغالطات التاريخية والوثائقية في‮ ‬صياغات براقة وعلي‮ ‬مستوي‮ ‬رفيع من المهارة‮ ‬،‮ ‬وذلك باستغلال سلطة الدراما في‮ ‬تسييس هذه الأعمال بغرض فرض مسائل الهوية والشتات والدين والعلمانية اليهودية‮ ‬،‮ ‬وقد بدأت هذه الحملة منذ تأسيس المسرح العبري‮ ‬البدائي‮  ‬في‮ ‬ثمانينيات القرن التاسع عشر الذي‮ ‬كان‮ ‬يهدف إلي‮ ‬زرع أهداف الصهيونية وتأصيلها‮ ‬،‮ ‬في‮ ‬إطار الفكر اليهودي‮ ‬المتسلط علي‮ ‬الدراما والمسرح بنوعيه من خلال عديد من النصوص المسرحية بنوعيها‮ ‬،‮ ‬ويذكر الباحث منها أشهر المسرحيات التي‮ ‬كان لها أثر…
  إن إعداد ممثل محترف قادر علي‮ ‬التعامل مع المدارس والاتجاهات المسرحية المختلفة،‮ ‬ممثل قادر علي‮ ‬التعامل مع أكثر من وسيلة فنية كالسينما والإذاعة والتليفزيون والرديو،‮ ‬يتطلب وضع منهج متكامل للتدريب‮ ‬يستفيد من كافة المناهج واجتهادات تدريب الممثل‮. ‬كما‮ ‬يضع في‮ ‬اعتباره ما تقدمه مدارس التمثيل العالمية المعروفة،‮ ‬ومحاولة تطويع كل ذلك لخدمة الممثل المصري‮ ‬والعربي‮ ‬ومراعاة طبيعته الخاصة سواء علي‮ ‬المستوي‮ ‬الفيزيقي‮ ‬أو النفسي‮ ‬أو اللغوي‮.‬لقد عمل الباحث في‮ ‬العديد من ورش التمثيل كمتدرب،‮ ‬ومن أهم هذه الورش تلك التي‮ ‬أقامها الممثل والمخرج‮ " ‬بروس ماير‮" ‬وهو أحد الأعضاء الأساسيين في‮ ‬فرقة بيتربروك‮. ‬ومن خلال مناقشته أثناء العمل معه…
الصفحة 12 من 17
You are here