اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  بدأت التفكير في‮ ‬مسرحية‮ »‬الثأر ورحلة العذاب‮« ‬عقب كتابة مسرحية‮ »‬فرسان الله والأرض‮« ‬أي‮ ‬في‮ ‬منتصف الستينيات من القرن الماضي،‮ ‬وظلت الفكرة تراودني‮ ‬بين حين وآخر خصوصًا وأنني‮ ‬حاولت دراسة الأزمة الروحية والفلسفية التي‮ ‬كان‮ ‬يعيشها شعراء العصر الجاهلي‮ ‬لا سيما الشعراء الصعاليك،‮ ‬فقد كنت أراها مرحلة تموج بالأفكار والفلسفية والوجودية التي‮ ‬تعبر عن أزمة الإنسان في‮ ‬الكون في‮ ‬مواجهة قضايا الوجود والحياة والمعاناة الفكرية التي‮ ‬كان‮ ‬يعانيها الإنسان بشكل فردي‮ ‬أو بشكل جماعي،‮ ‬ولذلك كانت لدي‮ ‬هؤلاء الشعراء الصعاليك أفكار فلسفية وجودية وأحيانا عبثية إلي‮ ‬جانب أفكار أخري‮ ‬اجتماعية أقرب إلي‮ ‬الاشتراكية في‮ ‬مفهومها الإنساني‮ ‬وليس الأيدولوجي‮ -…
  الفصل الثالثتخليق الشخصيات والعمل معهافي‮ ‬هذا الفصل ستتعلم‮:‬‮❊ ‬وعن سمات إبداع الشخصيات‮.‬‮❊ ‬أنماط الشخصياتالشيء الرئيسي‮ ‬الذي‮ ‬أبحث عنه في‮ ‬مخطوطة جديدة‮: ‬هل أصدق الشخصيات،هل أهتم بهم،‮ ‬وهل أتعاطف مع ما‮ ‬يأملون تحقيقه؟راي‮ ‬كووني،‮ ‬كاتب مسرحيرأينا في‮ ‬الفصل السابق أن فكرة المسرحية تنبثق تقريبا من أي‮ ‬شيء‮ ‬يمكن أن‮ ‬يعد مصدرا لها‮. ‬وليس هناك قواعد لتطوير الفكرة،‮ ‬ولكن في‮ ‬وقت ما سيتعين عليك أن تفكر في‮ ‬الشخصيات،‮ ‬وهذا الوقت بالنسبة لأغلبية الكتاب إنما‮ ‬يحين عاجلا بأكثر منه آجلا.وأحيانا لا‮ ‬يتطلب أي‮ ‬تفكير،‮ ‬إذ أن الشخصيات ستتراءي‮ ‬لك باعتبارها جزءا لا‮ ‬يتجزأ من الفكرة الأساسية للمسرحية‮. ‬ولكن لا تقلق إن لم‮…
  وعلي‮ ‬ذكر معضلة الشكل المسرحي‮ ‬والاستفادة من أشكال التراث الشعبي‮ ‬المصري،‮ ‬لا أنسي‮ ‬أن أذكر علاقته بأقدم قانون حدد الشكل المسرحي‮ ‬وهو قانون الوحدات الثلاث الذي‮ ‬وضعه أرسطو في‮ ‬كتابه فن الشعر،‮ ‬ونعني‮ ‬به وحدة الموضوع ووحدة الزمان ووحدة المكان،‮ ‬وفي‮ ‬الحقيقة‮ ‬يعتبر هذا القانون من أهم قوانين الدراما المسرحية،‮ ‬بل ربما‮ ‬يعتبر القانون الأعلي‮ ‬الذي‮ ‬يميز الشكل المسرحي‮ ‬عن‮ ‬غيره من فنون الدراما،‮ ‬فليس هناك شريك‮ ‬يستطيع أن‮ ‬ينازع شكل المسرح علي‮ ‬هذا القانون الصارم،‮ ‬فالدراما الإذاعية والسينمائية والتليفزيونية كسرت هذا القانون فضلا عن الدراما في‮ ‬شكلها الحديث الذي‮ ‬بدأ واضحا مع شكسبير حتي‮ ‬وقتنا هذا‮. ‬عندما قرأت…
  تم بناء مشهد الحلم في‮ ‬عرض برجمان بشكل بسيط؛ حيث تجلس جوليا في‮ ‬مواجهة الجمهور علي‮ ‬الكرسي‮ ‬الموضوع أمام المنضدة،‮ ‬في‮ ‬حين‮ ‬يقف جان وقفة جانبية‮ (‬بروفيل‮) ‬وظهره لجوليا التي‮ ‬تسيطرعليها حالة استغراق حالم تتجسد في‮ ‬نظراتها الشاخصة لأعلي‮ ‬كأنها تراقب المجهول،‮ ‬وهي‮ ‬تقصُّ‮ ‬حلم‮ ‬يقظتها بلونٍ‮ ‬صوتي‮ ‬واحد وبإيقاع منتظم وبنبر صوتي‮ ‬هادئ،‮ ‬وفي‮ ‬نهاية حلمها تتجه إلي‮ ‬جان‮: ‬‮"‬جوليا أشعرت بشيء مثل هذا من قبل‮"  ‬يرجع جان خطوة للوراء،‮ ‬ويجلس علي‮ ‬حافة المنضدة ليحكي‮ ‬حلمه‮. ‬وقد لاحظتُ‮ ‬اختلاف النبر الصوتي‮ ‬وإيقاع الأداء الحركي‮ ‬لجان عنه مع جوليا؛ فجوليا كانت ساكنه تماماً‮ ‬في‮ ‬حركتها،‮ ‬بينما أخذ جان‮ ‬يتحرك…
  ‮ ‬وكنا أشرنا في‮ ‬دراسة لنا‮ ‬غير مكتملة‮ ‬،‮ ‬نشرت ب‮ (‬مسرحنا‮) ‬منذ عدة شهور‮ ‬،‮ ‬إلي‮ ‬أن العرب في‮ ‬مستهل نهضتهم الحديثة مع بدايات القرن التاسع عشر‮ ‬،‮ ‬قد واجهوا تحديا وجوديا مع الغرب المتسلح بالمعرفة والقوة المادية المنتصر بها عليه في‮ ‬الحملة الفرنسية وفي‮ ‬الاحتلال البريطاني‮ ‬،‮ ‬فعملوا علي‮  ‬إدراك ما‮ ‬ينقصهم من عوامل القوة المعرفية والمنجزات الإبداعية التي‮ ‬يمتلكها الغرب باعتبارها منجزات إنسانية لنا فيها نصيب في‮ ‬التأسيس عبر الحضارتين الفرعونية والعربية القديمة‮ ‬،‮ ‬ومنها المنجز المسرحي‮ ‬،‮ ‬ساعين لنقله للتعرف علي‮ ‬ماهيته وخصائصه‮  ‬،‮ ‬ثم الانتقال من النقل إلي‮ ‬التقليد لنماذج من إبداعاته‮ ‬،‮ ‬ومن…
  مع خروج جوليا وجان للرقص علي‮ ‬أصوات الموسيقي‮ ‬المنبعثة من المرقص،‮ ‬تحاول كريستين منفردة في‮ ‬الداخل أن تعيش تلك الحالة الرومانتيكية التي‮ ‬ترتبط بالليلة،‮ ‬والتي‮ ‬تنتظرها كمثيلاتها من الفتيات من عام لآخر‮. ‬فهي‮ ‬في‮ ‬هذا المشهد تمارس نوعاً‮ ‬من الاكتفاء الذاتي‮ ‬الرومانتيكي‮ ‬معتمدة علي‮ ‬نفسها،‮ ‬فتتخيل رفيقاً‮ ‬خيالياً‮ ‬يشاركها تلك اللحظات الحالمة،‮ ‬إنها تخلق هذا الرفيق في‮ ‬خيالها كي‮ ‬تعايش جواً‮ ‬مشبعاً‮ ‬بعطر أزهار ليلة منتصف الصيف بما‮ ‬يتناغم مع الجو العام الملائم لليلة الاحتفالية‮. ‬هي‮ ‬تصنع ذلك باستغراق وتماهٍ‮ ‬رافضة كل النوازع التي‮ ‬قد تقودها إلي‮ ‬إحساس بالغيرة من سيدتها،‮ ‬كما لو أن أسئلة قد تتبادر إلي‮ ‬ذهنها…
  كما‮ ‬يهتم هذا النقد في‮ ‬أوجه أخري‮ ‬له برصد ما‮ ‬يطرأ علي‮ ‬بنية ورسالة صيغة أدبية أو فنية ما،‮ ‬عندما ترحل لصيغة مختلفة،‮ ‬بين مجتمعات وأزمنة متعددة أو داخل المجتمع الواحد،‮ ‬كأن ترحل الرواية إلي‮ ‬المسرح،‮ ‬أو القصة إلي‮ ‬السينما،‮ ‬أو الأسطورة إلي‮ ‬الشعر،‮ ‬مما‮ ‬يدفع بالناقد المقارن إلي‮ ‬التوقف عند رصد أواصر التشابه والاختلاف بين الصيغ‮ ‬الفنية الأصلية والمترجمة أو المتحول إليها،‮ ‬ملتفتا إلي‮ ‬السياقات المجتمعية التي‮ ‬تحكم كل شعب في‮ ‬رؤيته للفن والمجتمع والعالم،‮ ‬والتوقف بالتالي‮ ‬عند المشترك‮ (‬الإنساني‮) ‬بين المجتمعات وثقافاتها المختلفة،‮ ‬والمختلف‮ (‬الاجتماعي‮) ‬بينها الذي‮ ‬يمنح ثقافة كل مجتمع هويتها الخاصة‮ . ‬كما توجهه لدراسة…
  الفصل الثاني‮ ‬في‮ ‬هذا الفصل ستتعلم‮:-‬المكونات الأساسية للمسرحية كيف تولد الأفكاركيف تختار المناظر أو بيئات المشاهد‮.‬الشيء الرئيسي‮ ‬الذي‮ ‬أبحث عنه في‮ ‬مخطوطة مسرحية جديدة،هو شيء ما لم أقرأه من قبل‮. ‬إذا كان صوت الكاتب،‮ ‬واستجابته للعالم،‮ ‬وقصة الدراما أصيلة متوافقة الأقوال مع الأفعال،‮ ‬وكان طموحه للكتابة الخاصة قويا،‮ ‬فيمكنني‮ ‬أن أكون مستثارا بأي‮ ‬شيء‮ "‬جيسكا درومجول‮"‬،‮ ‬منتجة دراما إذاعية‮.‬أسس المسرحيةتنطوي‮ ‬كل مسرحية علي‮ ‬ثلاثة مكونات أساسية‮: ‬المناظر،‮ ‬والحبكة،‮ ‬والشخصيات‮. ‬بعض الكتاب‮ ‬يبدأون عملهم بالشخصيات،‮ ‬ثم‮ ‬يحاولون استكشاف ما‮ ‬يمكن أن‮ ‬يفعلوه بشأنهم،‮ ‬وكتاب آخرون لديهم القصة التي‮ ‬يودون لو‮ ‬يحكونها،‮ ‬وآخرون‮ ‬يبدأون بموقف.علي‮ ‬أية حال ليس ثمة نهج صحيح‮ …
  جاءت مسرحية‮ »‬رواية النديم عن هوجة الزعيم‮« ‬بمثابة التجربة الثالثة والأهم التي‮ ‬اكتملت فيها رغبتي‮ ‬واجتهادي‮ ‬في‮ ‬الوصول إلي‮ ‬شكل مسرحي‮ ‬مصري‮ ‬أصيل‮ ‬يعتمد علي‮ ‬التراث الشعبي‮ ‬ويحقق المعادلة الصعبة للجمع بين فنون القول النخبوية وفنون العرش الشعبية‮. ‬في‮ ‬تلك الفترة كانت أحداث النكسة قد أصابتنا جميعا بصدمة عنيفة أفقدت البعض منا صوابه ورؤيته فانقلب علي‮ ‬عقبيه وقد كفر بكل ما أنجزته ثورة‮ ‬يوليو واتهمها بالاستبداد والعسكرية،‮ ‬كما انتهزتها القوي‮ ‬الرجعية والفاشية الدينية فرصة للطعن فيها واتهامها بالخروج عن الدين والملة مما أدي‮ ‬إلي‮ ‬النكسة،‮ ‬وكان ذلك بداية تراجع المجتمع المصري‮ ‬بحجة العودة إلي‮ ‬أحضان الدين،‮ ‬وصوروا الفترة الناصرية…
  الواقعة الأولي‮ (‬إهانة المكرمين المصريين في‮ ‬حفل الافتتاح‮)‬في‮ ‬بداية حفل الافتتاح تم تكريم مجموعة من المسرحيين العرب،‮ ‬وبعدها مباشرة بدأت الفقرات الفنية‮. ‬وفجأة وجدت صفاء البيلي‮ ‬في‮ ‬توتر شديد،‮ ‬فذهبت إليها وسألتها عن سبب توترها،‮ ‬فقالت‮: ‬إن المكرمين المصريين سينسحبون ويعودون إلي‮ ‬القاهرة الآن‮!! ‬فقلت لها لماذا؟ قالت‮: ‬لأنهم لم‮ ‬يُكرموا أسوة بالمكرمين العرب‮! ‬وبالفعل وجدت أحدهم منهاراً‮ ‬في‮ ‬بكاء هستيري،‮ ‬والآخر‮ ‬يصرخ نتيجة لإهانته،‮ ‬والثالث صامت،‮ ‬والرابع مذهول‮ .. ‬إلخ،‮ ‬فحاولت تهدئتهم وطلبت منهم فرصة كي‮ ‬أعالج الأمر بطريقتي‮. ‬وأمام الجمهور المحتشد قطعت الطريق إلي‮ ‬مكان جلوس محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين وقلت له بصوت خفيض‮ -…
الصفحة 2 من 17
You are here