اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  دارت مناقشات كثيرة حول لوكا بعد ظهور الحضيض‮ . ‬ماذا في‮ ‬لوكا كواعظ‮ ‬يدعو للحب والتسامح‮ . ‬هل‮ ‬يشفي‮ ‬العلل أو هو مجرد مخادع دجال ؟ من هو لوكا‮ ‬،‮ ‬الواعظ المتجول ؟ من أين جاء ؟ إلي‮ ‬أين‮ ‬يذهب ؟ ما هو هدفه ؟‮ ‬لوكا صوره جوركي‮ ‬إنسانا مخادعا‮ ‬يقدم لكل شخص لصقة لجرحه كي‮ ‬يتخلص منه.طرح جوركي‮ ‬سؤالا حول لوكا‮ ‬،‮ ‬ولكنه لم‮ ‬يجب عليه‮ : ‬لماذا‮ ‬يكذب لوكا ؟ ما الدافع وراء كذبه ؟ ما الفائدة التي‮ ‬تعود إليه ؟ كلها أسئلة تركها بلا إجابة‮ . ‬فهل كان لوكا نموذجا للمواسي‮ ‬الذي‮ ‬يحجب الحقيقة عن الناس…
  لم تكن الثورة الفرنسية هي‮ ‬مجموع الأحداث والوقائع الدموية التي‮ ‬حدثت بفرنسا خلال الفترة الممتدة من نهايات القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر فحسب،‮ ‬فلقد كانت‮ - ‬ومازالت‮ - ‬هي‮ ‬الثورة الملهمة لكافة المجتمعات والثوريين حول العالم بسبب تلك النتائج الكبري‮ ‬التي‮ ‬صاحبتها والتي‮ ‬أنهت عصرًا كاملاً‮ ‬في‮ ‬تاريخ البشرية وأسست لبداية عصر جديد لا‮ ‬يزل المجتمع البشري‮ ‬يحيا في‮ ‬ظلاله حتي‮ ‬اليوم‮ . ‬ومن هنا فإن استعادة أحداثها ووقائعها أمراً‮ ‬شديد الأهمية لفهم القوي‮ ‬الكبري‮ ‬التي‮ ‬ولدت في‮ ‬ذلك العصر والتي‮ ‬لا‮ ‬يزل الكثير منها فاعلاً‮ ‬حتي‮ ‬يومنا هذا‮ ‬،‮ ‬خصوصاً‮ ‬في‮ ‬حال مجتمع‮ ‬يمر بتغير كبير…
  جاءت البداية عند المسرحي‮ ‬الأميركي‮ ‬روبرت ويلسون‮ (‬نهاية ستينيات القرن الماضي‮)‬،‮ ‬أول من قدم عرضاً‮ ‬مسرحياً‮ ‬ينتمي‮ ‬لمسرح‮ (‬الرؤي‮) ‬الصورة حيث‮ ‬يخرج الفن التشكيلي‮ ‬من الإطار إلي‮ ‬الحياة،‮ ‬وتظهر اللغة المرئية ضد إيديولوجية الكلمة المكتوبة وسيطرة الخطاب السياسي‮ ‬الاجتماعي‮ ‬علي‮ ‬مسرح النص‮.‬إن الصورة هنا لم تعد مجرد زينة أو وسيلة لإظهار الواقع،‮ ‬بل أصبحت إشارة‮ ‬غامضة تعبر عن تداعيات الأفكار كالصورة الشعرية المكثفة كوسيلة لتجزئة المعني‮.. ‬بعناصرها التشكيلية من مختلف الفنون‮: ‬الرسم والنحت والضوء والصوت‮. ‬لهذا‮ ‬يعتمد مسرح الصورة علي‮ ‬إعداد خيال المتفرج لجذب انتباهه وتنشيط وظائف النصف الأيمن من المخ التي‮ ‬ترتبط بالرغبة في‮ ‬المشاركة والاستكشاف،‮ ‬كما أنه‮…
  تعد مسرحية‮ (‬سبعة ضد طيبة‮) ‬من الأعمال القليلة المكتملة التي‮ ‬وصلت إلينا‮  ‬من التراث المسرحي‮ ‬الإغريقي‮ ‬المتعلق بأساطير وحكايات مدينة‮ (‬طيبة‮) ‬اليونانية القديمة،‮ ‬ومدينة(طيبة‮) ‬الإغريقية القديمة‮- ‬وهي‮ ‬غير‮ (‬طيبة‮) ‬الفرعونية المصرية‮-  ‬تأتي‮ ‬في‮ ‬المرتبة الثانية بعد مدينة(طروادة‮) ‬كمكان ومسرح لكثير من أحداث وقصص المسرحيات اليونانيةالتي‮ ‬أبدعها المسرحيون الأغارقة الكبار واستمدوا جذورها من تراثهم الأسطوري‮ ‬اليوناني‮ ‬العريق‮. ‬في‮ ‬عام‮(‬467 ق‮ . ‬م‮) ‬فاز‮ ‬يسخيليوس‮) ‬بالجائزة الأولي‮ ‬عندما عرضت له ثلاثية تراجيدية معنونة ب(الأوديبية‮) ‬نسبة لاسم بطلها المحوري‮ (‬أوديب‮)‬،‮ ‬وكانت أجزاؤها الثلاثة(لايوس– ‮ ‬أوديب– ‮ ‬سبعة ضد طيبة‮). ‬بالإضافة إلي‮ ‬مسرحية ساتورية رابعة بعنوان‮ (‬أبي‮ ‬الهول‮)‬،‮- ‬ومن المعروف أن‮ (‬يوريبيديس‮) ‬قام…
  يرمي‮ ‬الشاعر عبده الزراع من خلال مسرحيته الشعرية ( القلم المغرور) إلي‮ ‬تحقيق أهداف تربوية وتعليمية في‮ ‬آن واحد،‮ ‬ويستهدي‮ ‬بذلك بطائفة من الأدوات والوسائل الفنية،‮ ‬ونوضح ذلك من خلال البنود التالية‮ : ‬شخوص المسرحية مفردات متصلة بالطالب الصغير،‮ ‬وهنا أنسنة أو شخصنة الأشياء،‮ ‬وهي‮ ‬فكرة مشهودة وشهيرة في‮ ‬ميدان الكتابة للطفل،‮ ‬إذن القرب للطفل‮ ‬يكون من خلال الحديث حول بيئة‮ ‬يحياها وأدوات‮ ‬يتعامل معها،‮ ‬بما في‮ ‬ذلك الأدوات الحديثة كالحاسب الآلي‮ . ‬المشهد الغنائي‮ ‬وهو القالب الفني‮ ‬الذي‮ ‬أراده الأديب ليكون أقرب لذهن الطفل،‮ ‬وألصق بوجدانه،‮ ‬وهو‮ ‬يبدأ منظره الأول ص‮ ‬6 ‮ ‬في‮ ‬المسرحية بأن تقوم كل…
  الإدارة العامة للمسرح في‮ ‬كل عام تعلن تجهيزية موسمها المسرحي،‮ ‬وتلقيها المشاريع المسرحية للمشاركة في‮ ‬خطة الموسم‮.. ‬ما إن تعلن ذلك حتي‮ ‬ينهال عليها المخرجون الذين سوف‮ ‬يشاركون بالعمل في‮ ‬تلك الخطة لذلك الموسم‮.. ‬ويأتي‮ ‬علي‮ ‬رأس كل مشروع اسم النص المسرحي‮ ‬الذي‮ ‬قرر كل مخرج أن‮ ‬يقدمه في‮ ‬الموقع المسكن عليه بالشرائح النوعية الثلاث‮ (‬فرق قوميات،‮ ‬قصور،‮ ‬بيوت‮) ‬ويهيلنا ويروعنا أحيانا أن نجد بعض المخرجين‮ ‬يبحثون حائرين عن نصوص لتقديمها‮!!! ‬أي‮ ‬أن الأمر لا‮ ‬يرتبط لدي‮ ‬هؤلاء البعض من المخرجين بنص بعينه‮ ‬يتواءم مطروحه الفكري‮ ‬مع ما‮ ‬يؤرقه من قضايا فلسفية كانت أو اجتماعية أو فنية‮.. ‬أو علي‮…
  في‮ ‬الأزمنة المضطربة والضبابية مثل تلك الفترة التي‮ ‬تمر بها مصر الآن،‮ ‬يبدو من الصعب علي‮ ‬المخرج المسرحي‮ ‬تحديد نقطة ثابتة لنفسه‮ ‬يستطيع أن‮ ‬ينطلق منها لرؤية العالم والإلمام بعلاقات أطرافه المتنازعة وموقع كل منها‮ ‬،‮ ‬فما بالك بتكوين تصور متماسك لذلك العالم وتحويله لرؤية فنية متكاملة‮ ‬،‮ ‬ذلك أن الأطراف السياسية والاجتماعية التي‮ ‬تتنازع حول شكل وهوية المستقبل‮ "‬الآن‮" ‬في‮ ‬مصر‮ ‬غير قادرة علي‮ ‬إيجاد موقع‮ ‬يتسم بالثبات و اليقين‮ ‬يمكنها أن تتمركز فيه وتنطلق منه بقدر من الثقة في‮ ‬مشروعية موقعها أو ثبات نقاط الانطلاق ونقاط الوصول‮ ‬،‮ ‬فالواقع أصبح شديد السيولة‮ ‬– بل واللزوجة‮ -  ‬لا‮…
  عن تسعة وستين عاماً‮ ‬رحل الكاتب أسامة أنور عكاشة عن دنيانا بعد أن ترك لنا رصيداً‮ ‬غنيا من الدراما التليفزيونية‮ (‬40 ‮) ‬مسلسلاً‮ ‬تليفزيونياً‮ ‬وأفلامًا سينمائية وسهرات ومسلسلات إذاعية‮ (‬4‮) ‬أفلام روائية‮ ‬،‮ ‬ومجموعة من الأعمال القصصية والروائية ثم‮ (‬المسرح‮) ‬الذي‮ ‬عشقه دائماً‮ ‬وكان قد بلغ‮ ‬التاسعة والأربعين من عمره‮ ‬– عندما تصدي‮ ‬لكتابة المسرح‮  (‬عام‮ ‬1990 ‮) ‬وذلك بعد أن حقق نجاحات جماهيرية هائلة في‮ ‬مجال الدراما التليفزيونية‮ (‬حوالي‮ ‬الأربعين مسلسلاً‮) ‬حتي‮ ‬أصبح نجما شهيراً‮ ‬يفوق في‮ ‬جماهيريته أبطال أعماله من نجوم الممثلين‮ ‬– ‮ ‬وكان لقاؤه المسرحي‮ ‬الأول بالمخرج‮ (‬جلال الشرقاوي‮) ‬في‮ (‬مسرح الفن‮) ‬بمسرحية‮ "‬الأنون وسيادته‮"…
  ربما لم تشهد مصر نجاحًا لثورة شعبية مثل تلك التي‮ ‬قادها رجال الأزهر في‮ ‬مطلع القرن التاسع عشر‮ - ‬والتي‮ ‬انتهت بتأسيس‮ "‬محمد علي‮" ‬الدولة المصرية الحديثة كما نعرفها الآن‮ ‬– ‮ ‬فخلال ما‮ ‬يزيد علي‮ ‬مائتي‮ ‬عام لم‮ ‬يقدر لأي‮ ‬ثورة موجهة ضد نظام الحكم أن تحظي‮ ‬بالنجاح الكافي‮ ‬لتخليق واقع جديد،‮ ‬فلقد ظلت تلك الثورات و الانتفاضات الشعبية المتوالية ذات أفق محدود بتحسين ظروف الواقع أو مواجهة المستعمر‮ ‬،‮ ‬وفي‮ ‬أفضل الأحوال كانت تنطلق نحو التعبير عن طموحات طبقة البرجوازية المصرية ومشروعها المقموع‮.  ‬وإذا كان ذلك هو واقع الثورات المصرية فمن الطبيعي‮ ‬أن نصل إلي‮ ‬يقين بأن…
  في‮ ‬21 ‮ ‬من أكتوبر عام‮ ‬1881 م أصدر‮ "‬الخديوي‮ ‬توفيق‮" ‬أول قانون للرقابة علي‮ ‬تمثيل الروايات بالتياترات والمسارح المصرية،‮ ‬ونص هذا القانون مازال محفوظًا بدار الكتب،‮ ‬وقد جُعل تابعًا لقوانين وزارة الأشغال وقتذاك‮.‬ويرجع صدور‮ "‬قانون الرقابة‮" ‬لتمكين السلطات من مراقبة ما تقدمه بعض المسارح التي‮ ‬دأبت علي‮ ‬استقبال فرق تقدم عروضًا مسرحية تنتقد الحكم في‮ ‬عهد‮ "‬توفيق ووالده الخديوي‮ ‬إسماعيل‮"‬،‮ ‬أو عروض تندد بالاحتلال وتنادي‮ ‬بالحرية وتطالب بالدستور والحياة النيابية،‮ ‬سواء كان ذلك ضمن موضوع‮ "‬المسرحية‮" ‬أو بالخطب والقصائد المعتاد القاؤها بين الفصول أو في‮ ‬نهاية العرض‮.. ‬وعندما بدأت‮ "‬الحكومة‮" ‬في‮ ‬ممارسة الرقابة علي‮ ‬المسرح لم تهتم بشكليات…
الصفحة 10 من 17
You are here