اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية
المصطبة
المصطبة

المصطبة (234)

  لا مناص من التجديد،‮ ‬ولا عودة إلي‮ ‬الوراء في‮ ‬أي‮ ‬علم من العلوم‮. ‬من المُنظّر أرسطوطاليس وحتي‮ ‬الفيلسوف والمحامي‮ ‬والسياسي‮ ‬الإنجليزي‮ ‬فرانسيس باكون‮ (‬1561‮ - ‬ 1626‮) ‬Francis Bacon‮. ‬ومرة ثانية الصراع بين القديم والجديد،‮ ‬وهو صراع صحي‮ ‬لصالح العلم والعلماء‮. ‬ليس فيه من‮ ‬يغضب،‮ ‬ولا من‮ ‬يُوجّه الاتهامات جُزافا‮ - ‬وكذبًا إلي‮ ‬الآخر،‮ ‬الكل‮ ‬يحمل النفس القوية،‮ ‬ذات الأدلة والبراهين علي‮ ‬وجهة نظره العلمية دون شطط‮ (‬وقلة أدب وحياء‮).‬تركزت فلسفة باكون علي‮ ‬تحقيق الاتجاه العلمي‮ ‬فيما‮ ‬يخص الرأي‮ ‬العام البريطاني،‮ ‬خاصة بعد دراسته في‮ ‬جامعة كامبردج بين أعوام‮ ‬1573،‮ ‬1575‮ ‬ميلادية والتي‮ ‬كانت تُنفّر من فلسفة أرسطوطاليس‮. ‬مشروعه‮…
  في‮ ‬5 سبتمبر‮ ‬2005 حدث في‮ ‬إحدي‮ ‬محافظات مصر العاريضة حادث عارض مات فيه نقاد وفنانون عارضون‮. ‬لم‮ ‬يتغير بموتهم شيء لا في‮ ‬مصر ولا شعب مصر،‮ ‬كل ما هنالك زيادة في‮ ‬عدد الأيتام وزيادة في‮ ‬عدد الثكلي‮ ‬وزيادة في‮ ‬عدد المقهورين والحزاني‮ ‬وعديمي‮ ‬الإحساس بالقيمة والجدوي‮ ‬والهوية،‮ ‬وقلة في‮ ‬عدد الشرفاء الشجعان أصحاب المبدأ‮.‬ذهبت بعد عودتي‮ ‬من دفن مؤمن عبده بالإسكندرية ووضعت علي‮ ‬قاعات التدريس في‮ ‬قسم المسرح بجامعة حلوان لافتات ورقية مكتوب علي‮ ‬كل منها اسم من أسماء ثلاثة من الشهداء العظماء الذين قاموا بالتدريس في‮ ‬هذه القاعات‮: ‬حازم شحاته،‮ ‬و صالح سعد،‮ ‬ومؤمن عبده،‮ ‬ولم أكن…
  نعم،‮ ‬العلم ليس ثابتًا لأنه‮ ‬يتأثر بما حوله من أُناس،‮ ‬وبشر،‮ ‬ومجتمعات،‮ ‬واكتشافات،‮ ‬وعوامل التعليم والثقافة واللغات‮. ‬ولذلك فهو‮ ‬يدخل في‮ ‬دورات كثيرة وعديدة،‮ ‬يستمع إلي‮ ‬النظريات،‮ ‬والافتراضات،‮ ‬والصدق والأكاذيب والتُرهات،‮ ‬لكنه لا‮ ‬يتأثر بالسلبيات في‮ ‬أغلب الأحوال إلا في‮ ‬ظروف مؤقتة وطارئة لا تستقيم أحيانا كثيرة مع كل من المنطق والمعقولية والحقيقة‮. ‬فإذا ما تعدّي‮ ‬العلم مثل هذه الفترات أو الحقب التي‮ ‬لا تدوم‮ ‬– كما‮ ‬يشرح لنا التاريخ،‮ ‬فإنه سُرعان ما‮ ‬يُعدّل من المسار المؤقت لتكتمل خطواته التقدمية،‮ ‬في‮ ‬اتجاه‮ ‬غالبا ما‮ ‬يكون مستقيما ومباشرا رغم كل العقبات والمعضلات‮. ‬من الثابت أنّ‮ ‬الحروب بين الدول وبعضها بعضا…
  في‮ ‬حواره التليفزيوني‮ ‬مع‮ (‬لميس الحديدي‮) ‬ببرنامج‮ (‬هنا العاصمة‮) ‬ليلة السادس والعشرين من‮ ‬يونيو الماضي،‮ ‬وقبل إعلان نتيجة انتخابات رئاسة الجمهورية‮-  ‬انتهت بفوز د.محمد مرسي‮ ‬بعد ذلك‮-  ‬استخدم الدكتور‮ (‬محمدالبرادعي‮) - ‬الرئيس الأسبق لوكالة الطاقة الذرية‮- ‬تشبيها دراميا لموقف الرئيس القادم بموقف شخصية(سليمان الزعفراني‮) ‬بطل مسرحية‮ (‬إلا خمسة‮) ‬عندما وقف أمام صاحبة البيت العجوز الخرفة‮ (‬شمردار‮) ‬فظلت تكررعليه سؤالها"إنتي‮ ‬جايه تشتغلي‮ ‬إيه؟‮!" ‬بلكنة تركية مقصودة‮. ‬التشبيه جسر بين العقول،القرآن‮ ‬يستخدم التشبيه كأسلوب بلاغي‮ ‬ليعلم الناس،التشبيه المستخدم من قبل الدكتور البرادعي‮ -‬الحاصل علي‮ ‬جائزة نوبل‮- ‬ينم في‮ ‬رأيي‮ ‬عن وعي‮ ‬واضح منه بأثر وقرب ووضوح المعني‮ ‬الدرامي‮ ‬والفني‮ ‬علي‮ ‬جموع…
  مع بدايات القرن العشرين‮  ‬،‮ ‬ومن منطلق الرغبة في‮ ‬تغيير العلاقة التقليدية بين الممثل والمتلقي‮ ‬ظهر الاتجاه نحو‮  ‬التحرر من‮  ‬ضرورة وجود إطار لفتحة المسرح‮  ‬،‮ ‬ذلك الذي‮ ‬عرف من خلال مسرح البروسنيوم أو المسرح العلبة التقليدي‮ ‬وكان مستخدما في‮ ‬دور الأوبرا خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر‮  ‬،‮ ‬الأمر الذي‮ ‬دعا إلي‮ ‬العودة مرة أخري‮ ‬إلي‮ ‬أشكال المسرح القديم حيث أحاط الجمهور في‮ ‬شبه دائرة بمكان العرض‮  ‬لتشكيل ما‮ ‬يعرف بالمنصة المفتوحة‮ ‬open stage أو‮ ‬غير التقليدية‮. ‬وسعي‮ ‬المصممون من خلال ذلك نحو تشكيل علاقة جديدة للجمهور مع العرض المسرحي‮ ‬وتوفير قدر أكبر من رؤية العرض ومتابعة أحداثه‮.…
  في‮ ‬الحضيض‮ ‬يدخل الإيمان دائما كأنه أمنية وحلم‮ ‬،‮ ‬حلم بحياة أفضل وإنسان أفضل‮ ‬،‮ ‬ولكن‮ ‬يوجد حالمون مختلفون وآلام مختلفة‮ . ‬الأحلام في‮ ‬الحضيض دائما ما تنحصر في‮ ‬الكذب‮  ‬أو الحياة‮ ‬،‮ ‬وعندما تكون الحقيقة‮ ‬،‮ ‬إذن أي‮ ‬حقيقة‮ ‬،‮ ‬هي‮ ‬حقيقة لنفسها فقط أو حقيقة للجميع!! . أما حلم ناتاشا فهو شيء آخر‮ ‬،‮ ‬هي‮ ‬تحلم ببطل حقيقي‮ . ‬تحلم بأن‮ ‬يأتي‮ ‬ذلك الغد بهذا البطل‮ ‬،‮ ‬أي‮ ‬شخص أو‮ ‬يحدث شيء‮ .. ‬ناتاشا نفسها تعلم هشاشة الأساس الذي‮ ‬تبني‮ ‬عليه أمنياتها‮ .‬إنها تؤمن بأن الإنسان‮ ‬يملك بذرة طيبة‮ ‬،‮ ‬حتي‮ ‬هؤلاء الذين تشاهدهم‮ ‬يوميا‮ ‬،‮ ‬حتي‮…
  مسحهم بأستيكة توفيق عكاشة‮.. ‬أقصد كتاب الكوميديا المحترمين‮ .. ‬لا مضحك‮ ‬غيره بعد اليوم‮.. ‬توفيق عكاشة هو مبعوث العناية الإلهية‮.. ‬أو العناية العسكرية‮.. ‬أو حتي‮ ‬العناية المركزة لإنقاذ المسرح الكوميدي‮ ‬في‮ ‬مصر والعالم‮.‬أين السيدة عايدة فهمي‮ ‬رئيسة المسرح الكوميدي‮ ‬التي‮ ‬تشكو هي‮ ‬وكل رؤساء هذا المسرح من ندرة النصوص الكوميدية‮.. ‬لماذا لا تستعين بالرجل ذي‮ ‬قوة الضحك الخماسية والسداسية والسباعية ليعينها علي‮ ‬إنقاذ مسرحها‮.‬ليس مطلوبًا منها أن تطالبه بالكتابة للمسرح الكوميدي‮.. ‬مطلوب فقط أن تستأذنه لتدون وراءه ما‮ ‬يقوله علي‮ ‬قناته‮ »‬الفراعين‮«.. ‬لن‮ ‬يحتاج الأمر إلي‮ ‬دراماتورج‮.. ‬كلام الرجل وحده‮.. ‬هكذا علي‮ ‬إطلاقه فيه الشفا‮.‬أيضًا فإن الاستعانة بتوفيق عكاشة…
  هو إعلامي‮ ‬من طراز‮ ‬غير مسبوق‮ ‬،‮ ‬يتميز بشخصية جحوية نسبة إلي‮ ‬الشخصية التراثية جحا‮ ‬،‮ ‬يحلو له أحيانا أن‮ ‬يتمثل بشخصية عبد السلام النابلسي‮ ‬دون أن‮ ‬يقلده بدقة‮ ‬،‮ ‬أو إسماعيل‮ ‬يس حالة كونه جادا‮ ‬،‮ ‬فهو‮ ‬يحاول أن‮ ‬يتأنق في‮ ‬حديثة رغم لكنته الريفية المصطنعة‮ ‬،‮ ‬ويبدو لنا كشخصية نمطية من شخصيات الكوميديا ديلارتي‮ ‬التي‮ ‬ظهرت في‮ ‬أوروبا القرن الخامس عشر وتركت لنا تراثا أثيرا من الشخصيات الكوميدية التي‮ ‬تبعث علي‮ ‬الضحك منها‮ ‬،‮ ‬وعليها‮ ‬،‮ ‬وربما كانت طبيعته الجسدية والصوتية وهيئته وأسلوب تلفظه للكلام وطريقة إستخدامه لعينيه ونظراته التي‮ ‬تتظاهر بأنها ثاقبة عالمه بحقائق الأشياء‮ ‬،‮…
  يالله القدير‮.. ‬تتغير الأزمان،‮ ‬وتتعدد الأماكن،‮ ‬لكن‮ ‬يظل العلم هو الثابت المتحوَّل المتغير،‮ ‬سعيا إلي‮ ‬الأمام،‮ ‬ونافضًا عن سيرته البقاء في‮ ‬وضعية‮ (‬محلك سر‮). ‬الدليل علي‮ ‬ذلك هو هذا التقدم العلمي‮ ‬في‮ ‬القرن العشرين بكل ما جاء به من خطوات تقدمية وتكنولوجية واقتصادية وزراعية واجتماعية وثقافية وبيئية تُثبت بالدليل القاطع رحلته العلمية الفائقة،‮ ‬والعصرية في‮ ‬الوقت نفسه‮.‬لن نفتخر بالفم المثرثر المفتوح بعبقرية النهضة نحن العرب،‮ ‬التي‮ ‬وصلت إلينا متأخرة جدا بعد أربعة قرون من عصر النهضة الأوروبي‮. ‬أنا لا ألبس رداءً‮ ‬كاذبا‮ ‬غير رداء الحقيقة التي‮ ‬سجلتها شعوب أوروبا أو كُتبها في‮ ‬التاريخ العلمي،‮ ‬أو الثورة الفرنسية،‮ ‬ومن قبلها…

الممثل والإيقاع

  لا وجود مادي‮ ‬أو نباتي‮ ‬أو حيواني‮ ‬أو إنساني‮ ‬بلا إيقاع فظواهر الطبيعة المحسوسة‮ ‬ينظمها الإيقاع،‮ ‬كتعاقب الليل والنهار وفصول السنة وأيام الأسبوع،‮ ‬مما‮ ‬يجعلها تعلب دورا في‮ ‬خلق الإحساس بالزمن،‮ ‬والفترات الفاصلة بين وحداته،‮ ‬وإذا كان الإيقاع في‮ ‬أبسط تعريف له‮ ‬يعني‮ "‬الضربات المنتظمة داخل الزمن‮" ‬وانتظام الضربات‮ (‬الفترات‮) ‬التي‮ ‬تشكل الإيقاع داخل زمن معين لا‮ ‬يعيني‮ ‬كما‮ ‬يقول رضا‮ ‬غالب في‮ ‬الممثل والدور المسرحي‮ " ‬إن للضربات نفس الفترة التي‮ ‬تستغرقها حتي‮ ‬تتم،‮ ‬فقد تتفاوت هذه الضربات من حالة لأخري‮. ‬فزمن انقضاء الليل أول النهار‮ ‬– مثلا‮ ‬– في‮ ‬فصل الصيف‮ ‬يختلف عنه في‮ ‬فصل الشتاء‮" .‬وإذا…
الصفحة 9 من 17
You are here