اشترك الآن في "مسرحنا" ويمكنك الحصول علي " جريدة مسرحنا " كل أسبوع أينما كنت أرسل حوالة بريدية الي مؤسسة الأهرام_شارع الجلاء_القاهرة_اشتراكات الاهرام/ جريدة مسرحنا .. سعر النسخة لمدة عام: 52 جنيها داخل مصر 65 دولارا للدول العربية 95 دولارا للدول الأجنبية

مديح نبوي‮ ‬وترانيم‮.. ‬سلاماً‮ ‬يا مصر

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

 

بدأ المخرج ياسر صادق بروفات العرض المسرحي »سلاما علي مصر« الذي يقدم رؤية خاصة لأزمة »الاحتقان الطائفي« الذي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة.

يرصد العرض أحول عائلتين مصريتين من شبرا.. الأولي مسلمة و الأخري مسيحية، تربط العائلتين علاقة مودة بين كل افرادها بما فيها ابنة العائلة المسلمة و ابن العائلة المسيحية اللذان تربيا معا منذ الصغر  حتي أصبحا كالأخوة....

تستمر العلاقة الطيبة بين الولد و البنت حتي يدخلان الجامعة سويا، ولأن المجتمع اعتاد علي نظرة احادية لأي علاقة تربط بين الولد و البنت علي أنها علاقة عاطفية تتطور الأمور إلي حد الفتنة  بسبب بعض التيارات الدينية داخل الجامعة.

يلجأ الولد و البنت إلي متخصص في  علم النفس يقوم بالتدريس في حل بعض الإشكاليات بين الطلبة، مثل بعض الدعاوي التي تحرم الأكل مع المسيحين في محاولة لعلاج الجهل المتفشي في مجتمعنا.

تتطور الأحداث وصولا إلي أحداث تفجير كنيسة القديسين وتتكرر المشاكل بين الطرفين مرة أخري.

ومرة أخري يعودان إلي عالم النفس الذي يفتح مناقشات تسترجع تاريخ هذه الأمة والشخصيات العظيمة التي شكلت وجدان الوطن في الإسلام والمسيحية وصولا إلي الثورة التي دعت إلي الكرامة والعدالة ومحاربة الفقر والجهل والجوع باعتبارها الأسباب الحقيقية للفتنة الطائفية في مصر من وجهة نظر صناع العمل.

يقول صادق أن الحل هو تطبيق دولة القانون المدنية وهو ما جعله يطرح الحلول في المسرحية من خلال شخصية دكتور الجامعة و ليس رجل الدين سواء كان شيخا أو قسيسا...

يضيف صادق أنه بدأ العمل في المسرحية منذ قرابة الشهر و من المقرر افتتاحها في السابع من رمضان علي مسرح السلام.

يضيف: رمضان هو انسب توقيت لعرض هذا العمل لما يمثله من مودة ورحمة وتواصل بين ابناء الوطن جميعا. وقال مدير فرقة المسرح الحديث الفنان جمال عبد الناصر، إن الفرقة علي أجندتها مجموعة كبيرة من المشاريع، اخترت من بينها "سلاما يا مصر" ليكون أول إنتاج لها تحت إدارته، لأنه يناقش التلاحم العبقري بين عنصري الأمة المصرية، الذي لن تستطيع محاولات زرع الفتنة وإشعالها أن تفرق بينهما مهما حدث.

وأضاف عبد الناصر: "أثمرت نقاشاتي مع المكتب الفني وأعضاء الفرقة عن ملاءمة هذه الفكرة لشهر رمضان".

يقول صادق يقدم العرض في نهايته مديحا للرسول عليه الصلاة و السلام علي اجراس الكنيسة كما يمدح المسيح عليه السلام علي اصوات الدفوف و هو جزء طقسي يؤكد علي التلاحم و التداخل بين عنصري الوطن.

"سلاما يا مصر" بطولة طارق دسوقي، محمد رمضان، راندا البحيري، إيمان إمام، طارق كامل، شريف صبحي؛ وألحان كريم عرفة، وديكور محمد جابر، واستعراضات هشام المقدم. تأليف سراج الدين عبدالقادر، فكرة وإخراج ياسر صادق.

 

مريم رأفت

أخر تعديل في الثلاثاء, 18 تشرين1/أكتوير 2011 23:45

تعليقاتكم

تأكد من مليء جميع الحقول المشار اليها بعلامة (*)

You are here